King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

المقرر

 570أثر:الصناعات التقليدية في المملكة العربية السعودية

وصف المقرر:

يتناول هذا المقرر دراسة أهم الصناعات الشعبية التقليدية في المملكة العربية السعودية كالنجارة، الحدادة، الدباغة، صياغة الحلي وأدوات الزينة ..الخ، وذلك من خلال ربطها بجذورها الإسلامية الأصلية. وكذلك محاولة التعرف على طرق صناعتها المتعددة ومسمياتها المتباينة في مناطق المملكة، بالإضافة إلى دراسة أشكال ونماذج منتجات هذه الحرف وعناصرها الزخرفية، ومقارنتها بمثيلاتها الإسلامية المبكرة.

 

الأعمال الفصلية:

                 الدرجة                                              الموعد

                20 للبحث                              ثاني محاضرة بعد إجازة الحج

                20 للاختبار                            ثالث محاضرة بعد إجازة الحج

 

الأبحاث:

الطالـــــــبة

موضوع البحث

أمل بنت محمد بن منيع

المصنوعات المعدنية

لطيفه عبدالرحمن السنيدي

المصنوعات الخشبية

سندس عبدالله الزير

مصنوعات الحلي وأدوات الزينة

سارة حمد الراجح

المصنوعات الجلدية

أسماء جارالله العتيق

المصنوعات الفخارية

أشواق عبدالعزيز الحواس

مصنوعات السدو

غادة بنت فهد القحطاني

مصنوعات النسيج

هديباء حربي العتيبي

مصنوعات الخوص

رحاب سعيد الخثيمي

 الجص واستخداماته

  

من مراجع مقرر "الصناعات التقليدية في المملكة"

 

أبحاث في التراث الشعبي

" سلسلة كتب تبحث في علم المأثورات الشعبية "

نجد في الأمس القريب

عبدالرحمن بن زيد السويداء

التراث الشعبي في القرية والمدينة(الباحة-جدة)

د.سعيد فالح الغامدي

صياغة الذهب التقليدية في قطر

د.نجلة إسماعيل العزي

الحلي الذهبية والفضية (متحف قطر الوطني)

د.نجلة إسماعيل العزي

التقنيات التقليدية في البيئة البدوية

مانع بن قراش الدعجاني

لمحات عن تراث وفلكلور مجتمع الإمارات

" جمعية النخيل للفنون الشعبية "

حلي المرأة في الشعر الشعبي

أحمد بن مساعد الوشمي

موسوعة التراث الشعبي في المملكة (8ج)

عباس محمد العيسى

تراث الأجداد (3ج)

محمد بن عبدالعزيز القويعي

معجم العادات والتقاليد واللهجات المحلية في منطقة عسير

د.عبدالله ين سالم القحطاني

من مفردات التراث الشعبي

محمد إبراهيم الميمان

حرف ومفردات من التراث

عبدالله بن سليمان الجبالي

الحلي في منطقة عسير

د.دليل القحطاني

الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية

موسوعة

التراث التقليدي لملابس النساء في نجد

د.ليلى البسام

الصناعات والحرف عند العرب في  العصر الجاهلي

واضح الصمد

الحرف والصناعات التقليدية في البحرين

إدارة المتاحف والتراث/ وزارة الإعلام/البحرين

الروابط الفنية بين المعادن الإسلامية والمعادن التقليدية في المملكة

د.عبدالله العمير

عدد ومستلزمات الحرفيين الشعبيين في المملكة

د.عبدالله العمير

أدوات الطب الشعبي المستخدمة في المملكة العربية السعودية د.عبدالله العمير
الكتابة على المصنوعات المعدنية التقليدية في نجد د.عبدالله العمير
 
  
 

مفردات المقرر:

  • تعريف المصطلحات: التراث/الحرف/المهن/الصناعات/المصنوعات/الشعبي/التقليدي.لخ
  • الصناعات المعدنية التقليدية.
  • الصناعات الجلدية (الدباغة/الخرازة) ومشتملاتها.
  • الخشبية (النجارة) ومشتملاتها.
  • صناعة الحلي وأدوات الزينة (الصياغة).
  • المصنوعات الفخارية.
  • حرفة النسيج.
  • الأعمال الخوصية (الخصف/السفيف).
  • أعمال الجص والنورة.

 

 * نماذج الأسئلة وأجوبتها (570 أثر)

 

الأسئلة: 

س1-أي من الأدوات التالية تستخدم في أكثر من مجال من مجالات الصناعات التقليدية، وماهي هذه المجالات؟

               القدوم/ المبرد/ المخراز/ الإزميل

س2-ماهي وظائف واستخدامات الأوعية والأدوات التقليدية التالية:

1-المخصرة   2-المثعوبة     3-الحصان     4-المخراز

س3-عرف المفردات التقليدية التالية:

1-النقش                  2-الكاوية                 3-الدولاب      4-المجذاب

س4- أكتب عن ثلاث من حلي الرأس النسائية.

 

الأجوبة:

ج1-الأدوات التي تستخدم في أكثر من مجال صناعي هي:

- المبرد:

يستخدم المبرد لتسوية أسطح المصنوعات المعدنية بكافة أنواعها سواءً كانت من النحاس أو الحديد أو البرنز وغيرها، ولذلك يسمى مبرد المعدن أو الحديد. كما يستخدم المبرد في حرفة النجارة، ومنه أنواع مختلفة من حيث الحجم وطريقة الاستخدام، ويطلق عليه المبرد الخشابي. كما أن المبرد يستخدم في حرفة الصياغة على نطاق واسع، وذلك حين صياغة أنواع الحلي وأدوات الزينة.

- الإزميل:

يعد الإزميل أحد أهم أدوات النجار التي يستخدمها في حرفته، فبواسطته يتم حفر الأسطح الخشبية وتخريمها، وبه يجهز الوصلات الخشبية على اختلاف أحجامها، كما ينفذ بواسطة أنماط العناصر الزخرفية البارزة والغائرة، وذلك بحسب شكل الإزميل وحجمه. كما يستخدم الإزميل في تكسير الكتل الحجرية وتهذيبها، وفي تنفيذ النقوش الزخرفية والتجميلية على الأسطح والواجهات الحجرية والجصية.

 

ج2-  وظائف و إستخدام الأوعية والأدوات :

1-المخصرة:

          هي ذراع خشبية مستقيمة ذات طرف معكوف نحو الداخل، أو ذراع مقوسه بطرفها الأقصى يثبت سير جلدي طويل يلف على منتصف المقدح، ويشد طرف السير مع الطرف الأدنى للمخصرة بيد النجار أثناء العمل. وتستخدم المخصرة إلى جانب المقدح (المحفار) في ثقب المصنوعات الخشبية، وهي تقوم مقام الدريل الحديث في حرفة النجارة .

 

2-المثعوبة:

          وعاء يصنع من المعدن (النحاس) أو الخشب وبأحجام مختلفة على غرار الاقداح الخاصة بتقديم الطعام، إلا أن فوهتها مزودة بمصب جانبي متطاول يعرف بـ " المثعب " ومنه أخذ الوعاء اسمه. وتستخدم المثعوبة لصب السوائل كالماء واللبن والسمن وغيرها، ومنها ضرب يستخدم مكيال لبعض السوائل.

3-الحصان:

          مجموعة من العوارض الخشبية والغليضة تركب فيما بينها على هيئة الحصان، وذلك على ارتفاع يتراوح بين 50 و 100 سم. وتستخدم هذه الأداة من قبل الحرفي ليجلس عليها أثناء صناعة الأوعية النحاسية كبيرة الحجم كالقدور الكبيرة والصواني والصحون ونحوها. حيث إن أحد أطراف تلك العوارض الخشبية ملبس بصحفيحة معدنية سميكة يطرق عليها الحرفي مصنوعاته، وهي بذلك تشبه السندان من حيث الوظيفة.

4-المخراز:

          أحد أهم أدوات الخرازة التي تستخدم لإنتاج المصنوعات الجلدية على اختلاف أشكالها وأحجامها ووظائفها. وهو عبارة عن أداة تتكون من جزأين رئيسيين: مقبض خشبي، ونصل حديدي مدبب. وتستخدم هذه الأداة لثقب الشرائح الجلدية تمهيداً لادخال السيور الجلدية أو الخيوط بواسطة المدعاس وجذبها بالمجذاب أثناء تنفيذ خطوات خرازة المصنوعات الجلدية.

 

ج3-تعريف المفردات التقليدية:

1-النقش:

          أسلوب زخرفي يستخدم لتنفيذ العناصر الزخرفية النباتية والهندسية والكتابية والحية، على أسطح المصنوعات المعدنية والخشبية والحجرية والجصية ونحوها.

2-الكاوية:

          أداة تتكون من جزأين أساسيين: مقبض خشبي نصل (ذراع) معدني ينتهي بطرف يشبه الفك. وتستخدم هذه الأداة أثناء تنفيذ بعض خطوات صناعة المعادن وأدوات الزينة، بحيث يسخن طرف الأداة ويمرر على سلك أو صفيحة نحاسية أو فضية تلحم بواسطتها أطراف المصنوعات المعدنية لاسيما النحاسية منها، وكذلك الحلي وأدوات الزينة الفضية. ولذلك يطلق عليها البعض اسم (الملحامة).

3-الدولاب:

          أداة أو جهاز صناعة الفخار، والذي يعرف عند البعض بـ (العجلة). وهو يتكون من قرص سفلي معد من الخشب أو الحجر يبرز من مركزه محور معدني نحو الأعلى، وينتهي بقرص آخر خشبي. هذا الأخير يستغل كمسند أو قاعدة  تثبت عليه العجينة الطينة، بحيث يدار القرص السفلي بواسطة قدم الحرفي فيدور المحور ومعه القرص العلوي، وبذلك يستفيد الحرفي من سرعة دوران العجينة لتشكيل وزخرفة أنواع الأوعية بواسطة راحتيه أو أصابع يديه، وبمساندة بعض الأدوات البسيطة.

4-المجذاب:

          أداة جذب السيور الجلدية التي يستخدمها الخراز أثناء خرازة المصنوعات الجلدية، إذ إن الجلود المدبوغة تحتاج وقت خرازتها إلى أداة للثقب (المخراز)        و أخرى لإدخال السيور الجلدية (المدعاس) وثالثة لجذب السيور هي هذه الأداة المعروفة بـ (المجذاب). وهي تشبه المخراز من حيث الشكل إلا أن طرف نصلها المعدني غير مدبب بل به ثقب متطاول يسمح بإدخال السير الجلدي وجذبه بسهولة.

 

 

 

ج4- حلي الرأس:

1- الشقائق:

          تتكون الشقيقة من لوح فضي مثلث، أعلاه مزود بخطاف متطاول يثبت بجدائل المرأة، وأسفله تتدلى منه سلاسل متجاورة منظومة بالخرز والفيروز والحلقات الفضية أو الذهبية. وقد جرت العادة أن هذه الحلية تثبت بشعر المرأة على جانبي وجهها وقد تثبت على جانبي غطاء رأسها.

2-الهامة:

          صفيحة مستطيلة أو دائرية من  الذهب، مزودة بحلق صغيرة أو خطافات تنحدر منها نحو الخلف قطع ذهبية مرصعة بالأحجار الكريمة، ومثبتة بالهامة بواسطة سلاسل رفيعة من الذهب. وتثبت العامة في خصل الشعر فوق هامة رأس المرأة، ولذلك سميت بالهامة.

3-العصائب:

          حلية تعصب بها المرأة جبهتها (جبينها). وهي أنواع مختلفة حسب شكلها أو مادة صناعتها. فمنها عصائب مجدولة من سيور جلدية طرية مرصعة بقمور من الفضة و أطرافها مزركشة بكرات فضية. ومنها عصائب من القماش ومحشوة بالقطن ومزينة بالأزارير الحمراء والبيضاء، إضافة إلى قطع الودع الصغيرة البيضاء. وهناك عصائب مصنوعة من الفضة ومبطنة بطبقة قماشية من المخمل. ومعظم هذه العصائب تربط عند مؤخرة الرأس وتتدلى منها أهداب تجميلية.

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx