King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي

جامعة الملك سعود

كلية التربية

قسم التربية الخاصة

خطة تدريس المقرر   440 خاص

قضايا معاصرة في التربية الخاصة

ساعات المقرر:  3  ساعات

 

أهداف المقرر:

يهدف المقرر إلى

1-       تعريف الطالب بأهم القضايا التي تعيشها التربية الخاصة كحقل من حقول المعرفة.

2-   تعريف الطالب بأبرز المفاهيم الأساسية والتوجهات الفلسفية والأطروحات والمنطلقات الفكرية التي تطرأ على قضايا التربية الخاصة.

3-   تعريف الطالب بالأساليب والوسائل والبرامج والاستراتيجيات التربوية التي تستخدم في أنماط التكامل مع قضايا التربية الخاصة.

 

مفردات المقرر:

في ضوء أهداف المقرر، فإنه يتوقع أن يكتسب الطالب بنهاية الفصل الدراسي المسجل به جملة من المفردات المختلفة التي بدورها تمثل المعارف والمهارات التالية:

1-       معرفة مفهوم القضية والمشكلة.

2-       إدراك الفرق بين القضية والمشكلة.

3-       معرفة وفهم جميع التوجهات الفلسفية والنظرية المعنية بجميع قضايا التربية الخاصة وما يعترضها من عقبات.

4-       معرفة وفهم طبيعة المشكلات التي تواجه مجال التربية الخاصة والحلول المناسبة.

5-       اكتساب مهارات التواصل المعنية بالحوار والنقاش والتي تتركز على الجدل العلمي الهادف.

6-   اكتساب مهارات القراءة الموجهة لقضية أو مشكلة وكيفية استخلاص الأفكار والمعاني الرئيسية من صلب الموضوع.

7-   اكتساب مهارة الكتابة الموجهة لقضية أو مشكلة وصياغة الفكرة، وما يتبعها من أفكار فرعية تمثل في مجملها موضوع من المواضيع العلمية حيث ينبغي أن تكتب المواضيع المطلوبة بلغة علمية مفهومة وواضحة.

 

خطة العمل:

تتكون خطة العمل لهذا المقرر من الخطوات التالية:

1-       تقسم الشعبة إلى مجموعات متساوية في أغلب الحالات.

2-       يطلب من كل مجموعة اختيار قضية أو مشكلة ومن ثم عرضها في الوقت المحدد أمام الشعبة.

3-   يطلب من كل طالب في المجموعة الواحدة القيام بقراءة القضية بشكل كامل ومن ثم الكتابة في جزء معين من القضية حسب توزيع الأدوار بين أفراد المجموعة.

4-       أن تكون القراءة والكتابة عن القضية أو المشكلة حسب المواصفات التي سيحددها أستاذ المقرر.

5-   أن يتم عرض القضية أو المشكلة أمام الشعبة من قبل جميع أفراد المجموعة حسب الأدوار المتفق عليها من المجموعة وذلك لفترة زمنية معينة سيتم تحديدها.

 

الموضوعات:

العديد من قضايا ومشكلات التربية الخاصة مثل:

- الدمج                :       تفريد التعليم

- طرق التواصل      :       المناهج

- البرامج              :       إعداد الكوادر

 

طرائق التدريس     :       الحوار والنقاش وإعداد التقارير

نظام التقويم         :       المشاركة في الحوار وإعداد التقارير

عدد الامتحانات     :       لا يوجد اختبارات شهرية

درجة الامتحان      :       50%  +   50%

اسم الكتاب المقرر  :       لا يوجد

 

آليات تنفيذ خطة العمل والتقييم

تتكون عملية تنفيذ خطة العمل والتقييم من مرحلتين وهما:

المرحلة الأولى: (عملية التقييم تزن 50 درجة)

إن طبيعة آليات العمل لهذه المرحلة تمثل الخطوات التالية.

1- أن يعرف ويفهم الطالب خصائص بطاقة التقييم الأساسية لهذه المرحلة والتي تتكون مما يلي:

أ ) البطاقة الأولى:

تمثل البطاقة الأولى نشاط رقم (1) لأي قضية أو مشكلة في مجال التربية الخاصة والتي تزن اثنتا عشر ونصف درجة موزعة على العرض (6.25 درجة) والمناقشة (6.25 درجة).

ب) البطاقة الثانية:

تمثل البطاقة الثانية نشاط رقم (2) لأي مشكلة أو قضية في مجال التربية الخاصة، والتي تزن اثنتا عشر ونصف درجة موزعة على العرض (6.25 درجة) والمناقشة (6.25 درجة).

ج) البطاقة الثالثة:

تمثل البطاقة الثالثة نشاط رقم (3) والذي يختلف في آليته عن النشاطين السابقين من حيث أن يحدد كل طالب على الأقل عشر قضايا ذات صلة مباشرة بالتربية الخاصة وكذلك عشر مشكلات في مجال التربية الخاصة يتحدث عن قضيتين ومشكلتين ويزن هذا الجزء (6.25 درجة)، في حين يمثل الجزء الأخير من هذه البطاقة (6.25 درجة) وهو أن يعاد تقييم الجزء الأول من هذه البطاقة ولكن على مستوى أفراد المجموعة وبالتالي يكون وزن هذه البطاقة شاملة الجزئين (12.5 درجة).

د) البطاقة الرابعة:

تزن البطاقة الرابعة (12.5 درجة) وهي تمثل النشاط الرابع والذي هو عبارة عن تلك الأسئلة والتعليقات والمداخلات والإضافات، بالإضافة إلى النقاط التوضيحية من قبل جميع طلاب الشعبة ما عدا أفراد المجموعة مؤقتاً، ويتم تحديد النقاط التراكمية المكتسبة من قبل كل طالب في نهاية الفصل الدراسي حيث إن أعلى وأكثر النقاط تمثل الحد الأعلى لاكتساب الدرجات المحددة لهذا النشاط والتي على ضوئها يتم وزن بقية النقاط التراكمية لبقية الطلاب.

 

 

المرحلة الثانية: (عملية التقييم تزن 50 درجة)

الاختبار النهائي الشامل والذي يقيس مدى تعلم واكتساب الطالب لتلك المعارف والمهارات ذات الصلة بقضايا ومشكلات التربية الخاصة.

 

المراجع:

تمثل الكتب الدراسية في التربية الخاصة وكذلك الأبحاث والدراسات في المجال المراجع الأساسية التي ينبغي للطالب الرجوع إليها بالإضافة إلى المراجع التي يشير إليها أستاذ المقرر.

أستاذ المقرر

أ.د.  عبدالله بن محمد الوابلي

مكتب:  4674575

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البطاقة الأولى والثانية

اسم الطالب:

الرقم الجامعي:

رقم المجموعة:

عنوان القضية:                                           عنوان المشكلة:

 

العنوان الرئيسي

العناصر الأساسية لعنوان القضية أو المشكلة:

1-

2-

3-

4-

5-

الخلاصة التي تعبر عن العنوان وعناصره

 

 

 

 

 

 

المراجع:

1-

2-

3-

 

 

 

 

البطاقة الثالثة ( أ )

اسم الطالب:

الرقم الجامعي:

رقم المجموعة:

 

1-                                                         6-

2-                                                         7-

3-                                                         8-

4-                                                         9-

5-                                                        10-

خلاصة تعريفية بقضيتين

القضية رقم (      ) ورقم (        )

    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البطاقة الثالثة ( ب )

اسم الطالب:

الرقم الجامعي:

رقم المجموعة:

عشر مشكلات في التربية الخاصة

1-                                                         6-

2-                                                         7-

3-                                                         8-

4-                                                         9-

5-                                                        10-

خلاصة تعريفية بمشكلتين

المشكلة رقم (      ) ورقم (        )

    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البطاقة الثالثة ( ج )

رقم المجموعة:                                          أسماء الطلاب:

1-                                                                                                                         4-

2-                                                                                                                         5-

3-                                                                                                                         6-

عشر قضايا في التربية الخاصة

1-                                                         6-

2-                                                         7-

3-                                                         8-

4-                                                         9-

5-                                                        10-

عشر مشكلات في التربية الخاصة

1-                                                         6-

2-                                                         7-

3-                                                         8-

4-                                                         9-

5-                                                        10-

خلاصة عن قضية ومشكلة

 

 

 

 

 

 

 

بطاقة تقييم طلاب مقرر "القضايا المعاصرة في التربية الخاصة"

الاســـــــــم

نشاط (1)

نشاط (2)

نشاط (3)

نشاط (4)

عرض

مناقشة

عرض

مناقشة

عرض

مناقشة

مناقشة وحوار

6.25

6.25

6.25

6.25

6.25

6.25

12.5

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 440 خاص

خطة تدريس 440.docخطة تدريس 440KSU\Administrator
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx