King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 المملكة العربية السعودية                                        القسم / اللغة العربية

  وزارة التعليم العالي                                           الفرقة : الأولى

    جامعة شقراء                                              الفصل الدراسي : الثاني

  كلية التربية بالقويعية                                          اسم المقرر : الإلقاء التحرير العربي

                                                             رقم المقرر : 1274 رمز المقرر: عرب

                                                             عدد الساعات : ثلاث ساعات

=============================================

  أهداف المقرر:

·        إدراك أهم الأسس الواجب مراعاتها عند الإلقاء.

·        تعويد الطالبة على النطق الصحيح، وإخراج الأصوات من مخارجها وبطبقاتها.

·        تدريب الطالبة على الربط بين الألفاظ والجمل والتراكيب اللغوية بأسلوب رصين.

·        تدريب الطالبة على دقة التعبير، بحيث تستميل القارئ، وتجذبه إلى فكرتها، وتوصل الأفكار والأغراض المنشودة من الكتابة بانتهاج أوضح السبل، وافضلها.

·        تعليم الطالبة الكتابة الموضوعية المحكمة بإتقان.

·        تنمية الطالبة الموهوبة ملكة الإبداع الكتابي والإنشائي لدى الطالبة الموهوبة، فتخوض غمار فنون الكتابة على أسس قوية، وأساليب صحيحة.

·        إتقان الطالبة الكتابة في أحد الفنون الأدبية التي ستدرسها؛ مراعية القواعد النحوية، والصرفية والإملائية التي درستها.

·        تدريب الطالبة على التمييز بين فنون الكتابة الأدبية المختلفة؛ فتنضج عندها ملكة المقارنة والموازنة والنقد.

محتوى المقرر:

·        الإلقاء: مفهومه، نشأته، عناصره.

·        أساليب الإلقاء: القاء الخطابة، إلقاء القصة.

·        وسائل توصيل المعاني: (الوقوف، التركيز، التنغيم، التوضيح) .

·        الكتابة في القديم والحديث، وتطورها عبر العصور (نبذة مختصرة).

·        أهمية الكتابة ودورها في  العمل الأدبي.

·        الاهتمام باللغة الفصحي في الكتابة وتجنب الركاكة في التعبير.

·        تخير الألفاظ ووضعها في التراكيب.

·        كيفية كتابة الإعلانات، البرقيات، البطاقات.

·        علامات الترقيم، وبيان أهمية ذلك من فنون الكتاب. 

استراتيجيات التدريس المناسبة (كيفية تنفيذ الخطة([1]))

تقوم الأستاذة بعرض المادة عرضاً مرتبا مسلسلا مع وضع عناوين واضحة وأفكار متسلسلة تساعد الطلبة على استيعاب المادة النظرية. تهتم الأستاذة  بالتطبيق بعد شرح الموضوعات المذكورة؛ بحيث تطبق الطالبة ما درسته فتكبت وفق  المعايير التي أعطيت لها.

تستخدم الأستاذة طريقة الحوار والمناقشة والاستنتاج؛ مع إفساح المجال للطالبة للمشاركة والنقد وإبداء الرأي. تكلف الأستادة كل طالبة بإحضار كراس (دفتر) خاص للمجهود الشخصي في المحاضرة وهذا المجهود يكون بالطرق الآتية :

·        ترصد الطالبة بعد نهاية الشرح والمناقشة الأخطاء في الأسلوب والإملاء والنحو من نص مصور يوزع عليهن ويلصق في كراسها.

·        تقيم الطالبة بعد نهاية الشرح والمناقشة نصين مختلفين وترجح أحدهما على الآخر معللة لذلك معتمدة على دراستها، وتسجل ذلك في كراسها بعد لصق النصين، وبهذا تتقن الطالبة الكتابة والنقد والموازنة،ـ  وتصقل خبراتها في هذه الفنون.

الوسائل التعليمية:

·        الكتب المقررة عن طريق التعرف على الموضوعات المقرر فيها.

·        السبورة حيث تتم كتابة العناوين الرئيسة والأفكار المناسبة.

·        استخدام الأجهزة الحديثة في عرض بعض الفنون الأدبية علي هذه الأجهزة ومنها جهاز البروجكتر. 

·        مكتبة الكلية.

الأنشطة المقترحة.

-إعطاء الطالبة نماذج متنوعة من الأسئلة حو الموضوع المدروس (المناقشة الشفهية).

- إعطاء الطالبة واجباً تطبيقياً على ما تم شرحه في المحاضرة النظرية يتم تقييمه في المحاضرة التالية.

-تكليف الطالبة بجمع نماذج لفنون الكتابة من وسائل الإعلام المكتوبة والمطبوعة بحيث تقيمها وتنقدها.

أساليب التقويم:

-اختبار أعمال السنة التحريري.

- اختبار نهاية الفصل التحريري.

- الاختبارات الشفوية في أثناء الفصل الدراسي.

- الأوراق البحثية.

- بطاقة الملاحظة الشاملة للإيجابيات والسلبيات .

- المشاركة ودفتر المجهود الشخصي.

الدرجة النهائية :

تكون الدرجة النهائية لهذا المقرر هي (100) مائة درجة على النحو الآتي:

(70) سبعون درجة امتحان نهاية الفصل.

(20) عشرون درجة لامتحان أعمال السنة  التحريري .

(10) عشر درجات لوسيلة أو أكثر من وسائل (أساليب) التقويم السابقة.

المصادر والمراجع:

·      التحرير العربي، لأحمد شوقي رضوان وعثمان الفريح .

·      فن التحرير العربي: ضوابطه وأنماطه، للدكتور محمد صالح الشنطي.

·      فن الكتابة الصحيحة، لغازي تبتراكس.

·      في اللغة ودراستها، للدكتور محمد عيد.

·      فن الكتابة والتعبير، لمحمد علي أبو حمدة.

·      الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري، تحقيق: لجنة إحياء التراث/ دار الإقامة الجديدة، بيروت، الطبعة الخامسة، 1403هــ / 1973م.

·      معجم الأخطاء الشائعة، محمد العدناني، مكتبة لبنان، الطبعة الثانية، 1980م.

·      المفرد العلم في رسم القلم، السيد أحمد الهاشمي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، بدون طبعة.

·      التقابل الغوي وتحليل الأخطاء، د. محمد إسماعيل ضي، إسحاق محمد الأمين، الناشر عمادة شؤون المكتبات، جامعة الملك سعود، الرياض 1982م.

·      كتاب الصناعتين الكتابة والشعر، لأبي هلال العسكري، تحقيق: علي محمد البجاوي، محمد أبو الفضل إبراهيم، عيسى البالي الحلبي وشركاه، بدون طبعة.

·      تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن، لابن أبي الأصبع المصري، 645 هــ / 585م ، تقديم وتحقيق: د. حنفي محمد شرف، بدون طبعة.

·      الأساليب الانشائية في النحو العربي، عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، الطبعة الثانية، 1399هــ / 1979/م .

·      الأسلوب: دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الادبية، تأليف: أحمد الشايب، الطبعة السابعة، 1396هــ  1976م، مكتبة النهضة المصرية.

·      اللغة والأسلوب، عدنان بدري، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 1980م، بدون طبعة.


([1])يمكن لمن يقوم بتدرس المقرر استخدام طرق واستراتجيات وطرق تقويم وأنشطة ووسائل مختلفة بما يتفق مع طبيعة المادة العلمية طرف الكلية والطالبات.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx