King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


المملكة العربية السعودية                              القسم : جميع أقسام كليات البنات فيما عدا اللغة العربية

  وزارة التعليم العالي                                الفرقة : الأولى

     جامعة شقراء                                   الفصل الدراسي : الثاني

  كلية التربية بالقويعية                               اسم المقرر : اللغة العربية (2)

                                                    رمز المقرر ورقمه : عرب 1202

                                                    عدد الساعات : ساعتان نظريتان

==========================================

 

*أهداف المقرر:

·       تنمية الحس الأدبي والتذوق الفني لدى الطالبات من خلال التحليل الأدبي والبلاغي للنص المدروس.

·       تنمية الحس اللغوي لدى الطالبات من خلال التدرب على المهارات اللغوية المختلفة, و إدارك الفروق الدقيقة بين التراكيب المختلفة.

·       تدريب الطالبات على الكتابة السليمة الخالية من العيوب واستخدام الأسلوب المناسب حسب مقتضى المقام.

·       رفع مستوى الأداء اللغوي لدى الطالبات تحدثاً وكتابة من خلال دراستهن لنصوص أدبية عالية.

*محتوى المقرر:

أولاً : النصوص المختارة.

  تختار أستاذة المادة مجموعة من النصوص المختلفة تشمل: نصاً فرآنياكريماً، ونصاً من الحديث الشريف، ونصاً نثرياً من جيد كلام العرب، ومالا يقل عن ثلاث قصائد شعرية من مختلف العصور الأدبية.

ثانياً : التحليل الأدبي و المهارات اللغوية:

أ/ في الأدب والبلاغة.

·       التعريف بصورة موجزة على العصر الأدبي الذي ينتمي إليه النص المدروس.

·       تحليل النص تحليلا أدبياً للوقوف على خصائصه الفنية ومواطن الجمال فيه.

·       دراسة الإستعارة والمجاز، وبعض المحسنات البديعية من خلال النص.

ب/ في النحو و الصرف واللغة:

·       الأفعال المجردة و المزيدة و أبنيتها و أوزانها.

·       إعراب الأفعال، و نواصب المضارع وجوازمه.

·       أدوات الربط بين أجزاء الكلام ووظائفها ومواقعها كحروف الجر والعطف والقسم و النداء والإستغاثة والندبة والشرط.

·       معرفة العدد وأحكامه.

·       ما يزاد أو يحذف في الكتابة الإملائية.

·       كتابة الألف الفارقة.

·       علامات الترقيم.  

طرق و استراتيجيات التدريس " خطة التنفيذ"

تتم معالجة كل نص من النصوص المدروسة على النحو الآتي:

1.      قراءة النص قراءة جهرية من قبل أستاذة المادة ثم الطالبات.

2.      مناقشة النص لغوياً للكشف عن غموض الفكرة.

3.      تحليل النص تحليلاً أدبياً، والانتقال على جوه، والكشف عن مواطن الجمال فيه.

4.      استنباط المهارات اللغوية والنحوية الواردة في النص والتدرب عليها، وإملاء تدريبات إضافية على الطالبات في المحاضرة التالية.

5.      مناقشة التدريبات الإضافية على السبورة، تبيان مواطن الخطاً في إجابة بعض الطالبات عليها.

 إلوسائل التعليمية:

·       دواوين الشعراء.

·       السبورة .

·       أجهزة العرض المتنوعة.

 أساليب التقويم:

1.      الموضوعات والتدريبات التي تكلف بها الطالبات.

2.      اختبار أعمال السنة.

3.      اختبار نهاية الفصل الدراسي.

 توزيع الدرجات:

الدرجة النهائية (100) مائة درجة، مقسمة على النحو الأتي:

(70) درجة لاختبار نهاية الفصل.

(20) درجة لاختبار أعمال السنة التحريري.

(10) درجات الأوراق التدريبية.

 المراجع:

1.      الكاشف في تحليل النصوص الأدبية: محمد زين زروق وآخرون.

2.      المنهل العذب في الدراسة الأدبية (الإعراب والبلاغة العروض والقافية): د. محمد علي الهاشمي.

3.      الإملاء والترقيم في الكتابة العربية: د. عبد العليم إبراهيم.

4.      البلاغة (فنونها وأفنانها): د. فضل حسن عباس.

5.      التحرير العربي (ضوابطه وأنماطه) : د. محمد الشنطي.

6.      مهارات فن التعبير والإنشاء: د. محمد عبد الواحد.

7.      فن الكتابة والتعبير: د. أحمد أبو حمدة.

8.      تدريبات لغوية: د. أحمد عيسى، د. أحمد كشك.

9.      أخطاء اللغة العربية المعاصرة: د. أحمد مختار عمر.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx