King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

س1):  تحضير الدروس بشكل مسبق يغتبر أمر ضروري لنجاح العملية التعليمية، أذكر الأسباب الرئيسية التي تستدعي معلم التربية الفنية لتحضير دروسه موضحاً ما تقول بالأمثلة؟

                                    

س2):  وضح ماهية الوسيلة التعليمية في التربية الفنية؟ وكيف يشتق معلم التربية الفنية وسائله التعليمية؟ ثم إضرب مثالاً يوضح ماتقول؟

 

س3): عرف المفاهيم التالية:

‌أ.        جوانب الخبرة.

‌ب.  الهدف التدريسي.

‌ج.    الهدف السلوكي.

‌د.      الوسيلة التعليمية في دروس التربية الفنية.

‌ه.       التقييم.

‌و.     التقويم.

‌ز.     القوائم التحصيلية.

‌ح.    العناصر الضرورية (عند تحضير الدرس).

‌ط.    قابلية القياس.

‌ي.   الدرس المنفصل.

 

س4):  أذكر مع الشرح والتوضيح بالأمثلة شروط إختيار الخامات والأدوات في             دروس التربية الفنية؟

 

س5):  أذكر ما تعرفه عن المدرسة التنظيمية كفلسفة لتدريس التربية الفنية من                النواحي التالية:

‌أ.        نشأتها.

‌ب.  النظريات التي تقوم عليها.

‌ج.    محتوى منهجها.

‌د.      طريقة التدريس فيها.

 

س6):  الإثارة عنصر مهم في التدريس. أذكر أهم الفوائد التي يحصل عليها المدرس من إيجاد الإثارة في الدرس؟ ثم تكلم عن طرق تحقيقها في دروس التربية الفنية؟

 

س7):  تكلم بما تعرفه عن الفلسفات التالية في تدريس التربية الفنية:

‌أ.        التربية الفنية من أجل الإنتاج الفني.

‌ب.  التربية الفنية من أجل إطلاق الإبداع.

‌ج.    التربية الفنية من أجل الترفيه.

‌د.      التربية الفنية من أجل التذوق الفني.

 

س8):  إختر خبرة في الفن التشكيلي يمكن تقديمها لتلامذة المرحلة المتوسطة، ثم           حدد جوانب هذه الخبرة ثم أرسم هدفاً واحداً لكل جانب من جوانب الخبرة            المختارة. وأكتب عرض الدرس الذي يتعلق بأحد الأهداف التي رسمتها؟ 

 

س 9):  تكلم عن التنسيق الأفقي والتنسيق العمودي في خطط التربية الفنية؟ ثم هات مثالاً على كلٍ منهما؟

 

س10): أرسم هدفاً معرفياً وهدفاً مهارياً وهدفاً وجدانياً لدرس في التربية الفنية في مجال الخزف؟ ثم أكتب عرض الدرس الخاص بتحقيق تلك الأهداف التي حددتها مراعياً جميع شروط رسم الأهداف وشروط كتابة عرض الدرس؟

 

س11): اذكر مع الشرح والتوضيح بالأمثلة شروط إختيار الخامات والأدوات في دروس التربية الفنية؟

 

س12): أكمل الجمل التالية على نفس الورقة:

أ‌-       الهدف السلوكي يجب أن يكون قابل ---------------- ومحدد وواضح.

ب‌- عندما يقدم مدرس التربية الفنية لتلامذته خبرة لها علاقة بحياتهم خارج المدرسة فإنها تسمى خبرة      --------------

ت‌- تحددأهداف الدرس وفقاً لمنهج وفلسفة --------------

ث‌- الوسيلة التعليمية يجب أن تعنى ب-------------- وليس ----------- من الدرس.

ج‌-   لكي يقدم المعلم خبرة مباشرة فيجب أن يتيح فرصة إشراك ----------------------عند التلاميذ.

ح‌-   الغرض من الإثارة في دروس التربية الفنية هو --------------------- و ------------------     و -------------------------

خ‌-   التقييم عملية الهدف منها توفير ------------------ تساعد على صناعة القرارات الخاصة بالعملية التعليمية.

د‌-     الهدف السلوكي يركز على سلوك ------------ والهدف التدريسي يركز على سلوك ---------

 

ذ‌-     عندما يختار المعلم موضوع الدرس فيجب أن يكون قابل للتطبيق وفقاً لإمكانات ------------و ----------------  و ----------------.

ر‌-    من أحد أهداف التربية الفنية معرفة الإنسان للبعد ----------- و ----------- للحياة من حوله.

ز‌-    لتنمية ثقة الأطفال بأنفسهم عند تنفيذ الأعمال الفنية يجب أن نبعد عنهم --------------------و ---------------------------.

س‌-عرض الدرس يجب أن يكتب في دفتر التحضير على شكل --------- ------------ .

 

س 13): إختر خبرة من الفن التشكيلي يمكن تقديمها لطلاب في المرحلة الأولى المتوسطة بعد ذلك قم بالتالي:

أ‌-       حدد جوانب هذه الخبر التي إخترتها؟

ب‌-  أرسم هدفاً واحداً لكل جانب من جوانب الخبرة التي إخترتها؟

ت‌-  أكتب عرض الدرس المرتبط بتحقيق هدف واحد فقط من الأهداف التي رسمتها؟

 

س 14): الثقة بالنفس عند ممارسة العمل الفني أمر مهم خاصةً عند الأطفال في المراحل المبكرة، تكلم عن كيفية رفع مدرس التربية الفنية لثقة الأطفال بانفسهم عند تنفيذ الأعمال الفنية؟

 

س15): كيف يشتق مدرس التربية الفنية وسيلته التعليمية عند تحضيره لدروسه وما هي شروط عرض هذه الوسيلة /الوسائل؟

 

س 16): تكلم عن أربعة أهداف عامة لبرامج التربية الفنية والتي تشترك فيها جميع تلك البرامج في دول العالم، ثم فرق بين أنواع الأهداف في الحقل التربوي؟

 

 

س17): أذكر ما تعرفه عن المدرسة التنظيمية كفلسفة لتدريس التربية الفنية من النواحي التالية:

‌أ.        نشأتها

‌ب.  أهدافها

‌ج.    محتوى منهجها

 

س18): عرف المفاهيم التالية:

‌أ.        التربية عن طريق الفن.

‌ب.  الهدف التدريسي.

‌ج.    الهدف السلوكي.

‌د.      الوسيلة التعليمية في دروس التربية الفنية.

‌ه.       التقييم.

‌و.     التقويم.

‌ز.     القائمة التحصيلية.

‌ح.    التنسيق الأفقي والعمودي.

 

س19): من أحد أهم أهداف برامج التربية الفنية في التعليم العام هو التعرف على علم الجمال. وضح ما المقصود من وراء هذا الهدف؟

 

س20): الخامات والأدوات يعتبران من العناصر المهمة في دروس التربية الفنية، وضح أهمية هذين العنصرين من حيث:

1.    مصادر توفيرهما؟

2.    الشروط التي يجب أن تتحقق فيهما؟

 

س21):  تكلم بإختصار عن ثلاثة فلسفات لتدريس التربية الفنية موضحاً دور المعلم في كل فلسفة؟

 

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx