King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 اختبارات سابقة

إختبارات 330 نهج.docإختبارات 330 نهجناصر عبدالله حسين المسعرى
إختبارات 333 نهج.docإختبارات 333 نهجناصر عبدالله حسين المسعرى
إختبارات 346 نهج.docإختبارات 346 نهجناصر عبدالله حسين المسعرى
إختبارات 446 نهج.docإختبارات 446 نهجناصر عبدالله حسين المسعرى

 

س1: تتوجه التربية الحديثة لإكساب تلامذتها الخبرات الوظيفية. تحدث عن ذلك متناولاً الأمور التالية:

‌أ.        الفرق بين التربية القديمة والحديثة في توجهاتها العامة؟

‌ب.  معنى الخبرة الوظيفية؟

‌ج.    الجوانب المكونة للخبرة؟

‌د.      مثالاً على خبرة تعليمية, مستنبطاً جوانب الخبرة من ذلك المثال؟

‌ه.       الخبرة المباشرة والخبرة الغير مباشرة وعلاقتها بالخبرة الوظيفية والتعليم؟

 

س2: زرت في مدرستك معلماً أثناء قيامه بالتدريس في أحد الفصول الدراسية، تحدث عن الأمور المهمة التي ستوليها إهتمامك (توجيهاتك له) عند مشاهدتك لأسلوب المعلم في إستخدامه للوسائل التعليمية، وذلك تحت ظل ما درست في مقرر المناهج العامة حتى الآن؟ مع رجاء تحديد الصف الدراسي والمادة الدراسية.

 

س3: تكلم عن العوامل المؤثرة في المنهج موضحاً أبعاد كل عامل في تأثيره على المنهج مستشهداً بالأمثلة على ما تقول؟

 

س4: عرف مفهوم"المنهج"  ثم قارن بين المنهج بمفهومه الضيق والمنهج بمفهومه الواسع من حيث:

‌أ.        النتائج التربويه المترتبة على كلٍ منهما؟

‌ب.  مكونات المنهج بمفهومه الواسع؟

‌ج.    كيفية عمل المنهج "كنظام"؟

 

س5:  تكلم عن " الخبرة الوظيفية" موضحاً ما يلي:

‌أ.        كيفية إكتساب الخبرة؟

‌ب.  علاقة الخبرة بالدافعية؟

‌ج.    أنواع الدوافع؟

‌د.      جوانب الخبرة؟

‌ه.       علاقة الخبرة بتنظيم المناهج؟

 

س6:  "إنتقل مركز الإهتمام في التربية من المادة الدراسية إلى الطفل" إشرح هذه العبارة وفقاً لما تعلمته في هذا المقرر؟

 

س7: تكلم عن العوامل المؤثرة في المنهج موضحاً أبعاد كل عامل في تأثيره على المنهج مستشهداً بالأمثلة على ما تقول؟

 

س8: تكلم عن التربية التقدمية من حيث نشأتها وأفكارها والإتجاه العام لمناهجها، ثم أذكر الأسباب التي قد تقف حائلاً أمام تنفيذ فلسفتها في الميدان التربوي؟

 

س9: عدد أنواع الأهداف التربوية معرفاً لكل نوع منها، ثم تكلم عن المصادر التي تستقى منها هذه الأهداف؟

 

س10: أذكر الشروط التي يجب إتباعها عند رسم الأهداف ممثلاً لما تقول، ثم قم بصياغة هدف ما في أي مادة دراسية تتحقق فيه تلك الشروط؟

 

س11: تكلم عن كيفية مراعاة القائمون على تنظيم المناهج عامل الفروق الفردية عند الدارسين؟ متحدثاً عن أهم أنواع وطبيعة هذه الفروق؟

 

س12: تكلم عن جون ديوي من حيث:

1.    الفلسفة التي قدمها؟

2.    ركائز هذه الفلسفة؟

3.    علاقة هذه الفلسفة بتنظيم المناهج؟

 

س13: تحدث عن علاقة مدير المدرسة بعملية مساعدة التلاميذ على النمو الشامل؟ معرفاً ماهية النمو الشامل؟ وأهم خصائص عملية النمو؟

 

 

س14:  أكمل الفراغ في العبارات التالية وذلك على ورقة الأسئلة:

‌أ.        تدور مناهج المادة الدراسية حول .............

‌ب.  التقييم هو عملية تهدف إلى توفير ............... تساعد على صناعة ...........

‌ج.    الإتجاه هو ........  ............ الثابت عند مروره .............. معين.

‌د.      يكون التقييم علمياً إذا توفر فيه ............ و ............. و ..............

‌ه.       يفارق التقييم الجيد بين مستويات الطلاب عندما يكون ...............

‌و.     يتبغي أن تكون العملية التربوية إقتصادية و ................

‌ز.     خطوات القيام بالمشروع تبدأ .......... ثم ................ ثم ............. ثم ..............

‌ح.    يتأثر النمو بمستوى ................ عند الإنسان.

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx