King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

مقرر التربية الميدانية في التربية الفنية

 

  هذا المقرر يعتبر آخر مقرر يمر به الطالب في برنامج البكالوريوس ويجب أن يكون الطالب قد أنهى جميع المقررات من متطلبات التخصص والكلية والجامعة، وفيه يُعطى الفرصة لتطبيق ما تعلمه في جميع المقررات التي درسها في حياته الجامعية على هيئة دروس يخططها ويُعد لها وينفذها في التربية الفنية. ينخرط الطالب في الحياة التدريسية كمعلم متدرب طوال أيام الأسبوع طوال الفصل الدراسي تحت إشراف تربوي مستمر، فيمارس المتدرب عملية تدريس مادة التربية الفنية في التعليم العام (في المرحلة المتوسطة) في كل المجالات الفنية مراعياً القواعد التربوية والنفسية التي تعلمها في سنوات دراسته في الجامعة.

 

مراحل المقرر:

1.    مرحلة التسجيل:

  يجب أن يقوم الطالب بعملية التسجيل المبكر للمقرر في الفصل الذي يبسبق فصل التربية الميدانية لدى قسم المناهج وطرق التدريس. ثم آداء التسجيل الرسمي للفصل الذي سيتم فيه التطبيق والحضور في اليوم الأول من الفصل الدراسي للحصول على خطاب التوجيه لمدرسة التطبيق.

2.    مرحلة التوجيه:

  وفيه يعطى الطالب المعلومات الرئيسية عن المقرر وطبيعته ويتم ذلك في اليوم الأول من الفصل الدراسي.

3.    مرحلة المشاهدة:

  يمضي الطالب الأسبوع الأول من الفصل الدراسي في مشاهدات مباشره للمعلم الأساسي في المدرسة، ومشاهدات لدروس سابقه من أجهزة الفديو.

4.    مرحلة الدروس المنفصلة:

  يستمر المتدرب في تقديم دروس منفصلة (دروس تبدأ وتنتهي في تسعين دقيقة) لمدة شهرين تقريباً موزعة على دروس الرسم والأشغال.

5.    مرحلة الخطط المرحلية:

  يخطط المتدرب لسلسلة من الدروس المتصلة لكل صف دراسي في جدولة المدرسي وذلك لمدة ستة أسابيع متواصلة موزعة على خطط الرسم والأشغال.

6.    مرحلة المعارض والتقييم النهائي:

  يقيم المتدرب في نهاية الفصل الدراسي معرضاً (فردي أو جماعي) لأعمال التلاميذ الفنية يسجل فيه التطور الفني (التحصيل الدراسي) للتلاميذ بشكلٍ زمني.

 

 

 

متطلبات المقرر:

1.    القيام بجميع عمليات التدريس (تخطيط، إعداد، تنفيذ، وتقييم) طوال الفصل الدراسي.

2.    القيام بعمليات التخطيط للعمليات التعليمية بواسطة الحاسب الآلي.

3.    تقديم التقارير النقدية عن كل المشاهدات التدريسية المباشرة وغير المباشرة (بالفديو).

4.    تقديم سجل إلكتروني في نهاية الفصل يشتمل على:

·        جميع الدروس والخطط التي قدمها المتدرب طوال الفصل الدراسي.

·        تصوير لكل الوسائل التعليمية المستخدمة في الدروس.

·        بورتفوليو متكامل لأعمال التلاميذ الفنيه مربوطة بالدروس.

5.    إعداد معرض ختامي عن أعمال التلاميذ وتحصيلهم الدراسي.

6.    المشاركة بإيجابية في إقامة النشاطات اللاصفيه خارج وقت الدروس الرسمية.

7.    الحضور التام في مدرسة التطبيق (7ص – 1 ظ) يومياً وحضور حلقات النقاش الأسبوعية والمشاركة بفاعلية فيها.

 

النشاطات البحثية:

1.    جمع أربعة مراجع تدور حول التربية الميدانية/ التدريس.

2.    تلخيص ما جاء في هذه المراجع وخاصةً عن:

·        صناعة / رسم أهداف الدرس.

·        كيفية عرض / شرح الدرس.

·        عمل / صنع / إختيار الوسيلة التعليمية.

3.    كتابة تقرير عن ما سبق.

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx