King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

333 نهج "المدخل للتدريس

أهداف المقرر:

التعريف بطبيعة مهنة التدريس وأخلاقياتها .

2- تحديد سمات و صفات المعلم الجيد وأدواره  وواجباته .

3- تزويد الطالب بالكفايات التدريسية اللازمة للمعلم.

5- التعريف بتقنيات التدريس وأنزاعها.

6- التعريف بمهارات تخطيط وتنفيذ الدروس . 

 

مفردات المقرر:

يغطي هذا المقرر المحاور التالية:

1.    أهداف مقرر " المدخل للتدريس"

2. أدوار المدرس:

دوره الإجتماعي

‌أ.        فائدته للمجتمع

‌ب.  ربط أواصر الإتصال

‌ج.    تأصيل فكرة الجسد الواحد

‌د.      المساهمة في تحقيق أهداف المجتمع

‌ه.       المساهمة في تحقيق التكامل الإجتماعي

دوره الإداري

‌أ.        مساهماته في إدارة المدرسة

‌ب.  إدارة الصف

‌ج.    الروتين الورقي

‌د.      التقارير

‌ه.       التخاطب مع الغير

دوره النفسي

‌أ.        التعرف على نفسيات تلامذته

‌ب.  التعرف على الإمكانات للعلاج النفسي

‌ج.    الإهتمام بالمشاكل النفسية لتلامذته

‌د.      الإهتمام بالمتفوقين

دوره التعليمي

‌أ.        تحقيق الأهداف التربوية

‌ب.  التخطيط

‌ج.    التنفيذ

‌د.      التقييم

‌ه.       التقويم

دوره الخلقي

‌أ.        أهمية التعايش الحسن

‌ب.  التسامح

دوره الديني

‌أ.        فضل الدين

‌ب.  فرض التعاليم الدينية

‌ج.    تبيان تطبيق التعاليم الدينية

‌د.      مقارنة الأديان

 

دوره التثقيفي

‌أ.        التثقيف الصحي

‌ب.  البيئي

‌ج.    المروري

‌د.      الرياضي

‌ه.       الأدبي

 

دوره الوطني

‌أ.        التعريف بتاريخ الوطن

‌ب.  التعريف بتراث الوطن

‌ج.    التعريف بمقدرات الوطن

‌د.      التعريف بهموم الوطن

‌ه.       التعريف بحاجات الوطن

‌و.     التعريف بمعنى المواطنة الصالحة

 

دوره داخل الصف:

‌أ.       ضبط الصف.

‌ب. إدارة الوقت.

‌ج.  تنظيم الحركة.

 

3.    صفات المدرس الجيد:

‌أ.        ذو إتجاه جيد نحو مهنة التدريس.

‌ب.  ملم بالمادة التي يدرسها.

‌ج.    يجيب على جميع أسئلة التلاميذ.

‌د.      عادل ومنظم ومخلص في عمله.

‌ه.       يعرض مادته بوضوح وسلاسة منطقية.

‌و.     لا يمتعض من إعادة الشرح إذا تطلب الموقف ذلك.

‌ز.     يتفهم الصعوبات التي تواجه تلامذته ويعمل على مساعدتهم على تخطيها.

‌ح.    يوجد روح الحماس والتنافس بين تلامذته.

‌ط.    ذو كفاءة عالية وفعالة في جميع أوقات التدريس.

‌ي.   مرح ويمتدح تلامذته ويشجعهم على البقاء إيجابيين.

‌ك.   متحمس ومحفز ومشجع ومشوق لتلامذته.

‌ل.    صبور ومثابر ونشط.

‌م.      يتخطى الأطر المنهجية الضيقة ويضيف ما يعزز المقرر.

‌ن.    لا يزدري التلميذ إطلاقاً وفي أي وقت.

‌س. متفائل وذو نظرة إيجابية نحو نفسه والأخرين والحياة بشكلٍ عام.

‌ع.    ينوع أساليبه ويشجع الإتصالبين تلامذته.

‌ف. حميم، عاطفي يثمن مشاعر الآخرين.

‌ص.                      لا يعمد إلى الإستعجال ويراعي مستويات التلاميذ.

‌ق.    بعيد عن السمات الرسمية المتكلفة.

‌ر.     يربط المفاهيم وأجزاء مادته ببعضها البعض.

‌ش. مرن ولدية الرغبة في التجريب.

‌ت.  متفتح ويتقبل آراء الآخرين بروح ديموقراطية علمية.

‌ث.  حسن التوقيت، بعيداً عن الروتين الممل.

‌خ.    عصري وواسع الأفق.

‌ذ.      صادق وغير مداهن أو مخادع.

‌ض.                      يخاف الله ويتقن عمله بإخلاص وصدق.

 

4.    أخلاقيات مهنة التدريس (أنظر المراجع)

 

5.    كفايات التدريس:

‌أ.       الكفايات العلمية:

التمكن من المادة

تتبع تطورات المادة العلمية

 

‌ب. الكفايات التربوية:

علم النفس التربوي

المناهج

طرق التدريس

الوسائل التعليمية

التقويم التربوي

 

‌ج.  الكفايات الفنية:

تنظيم الصف للموقف التعليمي

إعداد الأدوات اللازمة للموقف التعليمي

التنسيق مع الجهات الأخرى

 

‌د.     الكفايات التقنية:

إستخدام الأدوات التعليمية

إستخدام الحاسب الآلي في التعليم

إستخدام المختبرات والمعامل

 

‌ه.      الكفايات القيادية والإدارية:

القدرة على تحمل المسئولية

القدرة على التنظيم والإدارة

القدرة على ضبط الصف

القدرة على تحقيق الأهداف

القدرة على تذليل المصاعب

 

‌و.    الكفايات النفسية والخلقية والخلقية:

قوة البيان

وجود الضمير الحي

الإتزان النفسي

الخلو من الأمراض البدنية والنفسية.

حب المهنة.

 

6.    المنهج والتدريس:

‌أ.        المفهوم القديم

‌ب.   المفهوم الحديث

‌ج.    أركان المنهج

‌د.       الأسس التي يقوم عليها المنهج

‌ه.       المنهج المعروف والمنهج الخفي

‌و.      من الذي يضع المنهج

‌ز.     تأثير المنهج على المجتمع:

·        الأقتصادي

·        الإجتماعي

 

7.    التخطيط للموقف التعليمي:

1.     التربية عملية إقتصادية

2.     التربية عملية مقصودة

3.    التخطيط المسبق ضرورة

4.     نتائج التخطيط المسبق وعلاقته بالعائد التربوي

5.     نتائج التخطيط المسبق وعلاقته بالتقييم والتقويم

6.     عناصر التخطيط الجيد:

·        العنوان

·        الأهداف:

v    الوضوح

v    الدقة

v    قابلية القياس

v    مرتبطة بأحد جوانب الخبرة

v    تمثيل جميع جوانب الخبرة

·        الإثارة:

v       جذب، تشويق، شد إنتباه

v       طرقها:

1.     الخبرة المباشرة

2.     الخبرة الغير مباشرة

3.     الوسيلة التعليمية

·        نقاط عرض الدرس: الدليل الذي يقود المعلم في عرض وشرح الدرس.

v       مكتوباً

v       ينصب من أهداف الدرس

v       قصيراً (رؤوس أقلام)

v       يصف سلوك المعلم

v       التدرج

v       الترابط

v       الشمول

v       نقاط مرحلية

 

·        الوسائل التعليمية: هي كل ما يساعد المعلم في توضيح مفهوم. وأنواعها:

v       سمعية

v       بصرية

v       سمع بصرية

·        شروطها:

v       تهتم بمفهوم واحد فقط

v       تخدم الغرض من إختيارها

v       قصيرة العرض

v       أن يصحب عرضها شرح لفظي

·        نظام التقييم والتغذية الراجعة

·        التقويم

·        المتابعة وإمكاناتها

 

8.    العوامل المؤثرة في التدريس داخل الصف:

‌أ.        العوامل الإقتصادية

‌ب.   العوامل الإجتماعية

‌ج.    الذكاء

‌د.       الإبتكار

‌ه.       الحاجات العاطفية

‌و.      النماذج الحسية المرغوبة

‌ز.     الثقافة

‌ح.    الدافعية

‌ط.    الفروق الفردية

 

9.    التقنية والتدريس:

§        فوائد إستخدام التقنية الحديثة:

1.    تسهيل العمل

2.    تقليل الجهد والوقت المبذول

3.    إمكانية تقييم وتقويم العمل بطريقة أجدى

4.    إمكانية التعديل والتطوير

5.    إستخراج الإحصائيات المختلفة

6.    حفظ المعلومات بطريقة أفضل

7.    الإتصال وتنظيم الأعمال عبر القارات

8.    إستدعاء وعرض المعلومات بسهولة

 

§       أصناف التقنية الحديثة:

1.    الأجهزة الحاسوبية (ثابت ومتنقل)

2.    الأجهزة الضوئية:

‌أ.        كاميرات التسجيل (رقمية وغير رقمية)

‌ب.  كاميرات العرض (البروجكترات)

‌ج.     الماسحات الضوئية

3.    البرامج:

‌أ.        الوورد

‌ب.  الإكسل

‌ج.    البوربوينت

‌د.      الآكسس

‌ه.       برامج الرسم

‌و.     برامج الإحصاء

4.    الآلات والأدوات:

‌أ.        الطابعات

‌ب.  أجهزة الإتصالات (مكبرات الصوت، النداء، الإنتركوم .... إلخ )

‌ج.    كاميرات المراقبة (صوت وصورة)

‌د.      أجهزة التحكم من بعد

‌ه.       الفاكس

‌و.     الشبكات الإلكترونية

 

§       الشبكة العالمية (الإنترنت):

‌أ.        البحث وجمع المعلومات

‌ب.  الإتصال بين الأفراد:

v   البريد الإلكتروني

v   غرف الدردشة

v    المنتديات

مراجع المقرر:

1.    المدخل للتدريس. د. راشد الكثيري، د. صالح النصار.

2.    التدريس وإعداد المعلم       د. يس عبدالرحمن قنديل

 

متطلبات المقرر وواجباته:

1.    حضور المحاضرات بنسبة لا تقل عن 75%.

2.    آداء إختبارين شهريين وآخر نهائي.

3.    تقديم ورقة عن أي من محاور المقرر.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx