faculty
Sign In

 

سيرة ذاتية

أ.د. خليل إبراهيم السعادات

المؤهلات:

¾ بكالوريوس: تاريخ                جامعة الملك سعود          الرياض

¾ ماجستير تعليم الكبار والتعليم المستمر- جامعة نبرا سكا- لنكلن – الولايات المتحدة الأمريكية.

¾ دكتوراه تعليم الكبار والتعليم المستمر- جامعة نبرا سكا- لنكلن – الولايات المتحدة الأمريكية.

¾ الدرجة العلمية: أستاذ تعليم الكبار والتعليم المستمر بقسم التربية كلية التربية- جامعة الملك سعود.

الاهتمامات:

التعليم المهني، تنمية المجتمع، التدريب، تطوير وتخطيط البرامج، التعليم عن بعد، تطوير المصادر البشرية.

الأعمال الإدارية:

¾ رئاسة قسم التربية سابقاً.

¾ ممثل الكلية في عمادة الدراسات العليا سابقا.

¾ عضو مجلس الكلية سابقا.

¾ عضو مجلس عمادة الدراسات العليا سابقا.

التدريس:

تدريس المقررات التربوية التابعة لقسم التربية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.

العنوان:

قسم التربية – كلية التربية – جامعة الملك سعود       ص.ب. 2458        الرياض  11451 المملكة العربية السعودية

هاتف المكتب:4674826

e-mail:saadat_kea@maktoob.com


Dr.Khalil Ebraheem Al-Saadat

Degrees:

-BA. in history-K.S.U.

-MA. in Adult and Continuing Education-University of Nebraska –Lincoln.

-P.H.D. in Adult and Continuing Education -University of Nebraska –Lincoln.

Interest:

Vacational Education,community development,training,

programme planning ,distance learning and human resource development.

Administration Work:

 -Head of Education Department (formerly)for two periods.

-College of Education Representitive (formerly)at the deanship of higher studies.

Address:

College of Education – Department of Education

P.Box 2458, Riyadh 11451

Telephone:4674826

e-mail:saadat_kea@maktoob.com

 

بعض الأبحاث والدراسات المنشورة في مجلات علمية محكمة:

¾ تنمية وتثقيف المرأة العربية الراشدة من خلال برامج تعليم الكبار.

تعليم الجماهير، 1995م.

¾ تطوير برامج التعليم المستمر لمدراء المؤسسات الاجتماعية.

تعليم الجماهير، 1997م.

¾ التعليم عن بعد أصوله، مفهومه، مؤسساته.

تعليم الجماهير،  1999م.

¾ إنشاء مركز للتعليم عن بعد في جامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

رسالة التربية وعلم النفس، 1423هـ-2022م، كلية التربية-جامعة الملك سعود.

¾ إدخال تعلم الأرقام والحروف الإنجليزية في مناهج محو الأمية وتعليم الكبار. (دراسة مسحية).

رسالة التربية وعلم النفس، 1424هـ- 2003م.

¾ أسباب ندرة البحث العلمي في مجال تعليم الكبار. (دراسة ميدانية).

مركز بحوث كلية التربية، 1424هـ-2003م، جامعة الملك سعود.

¾ اتجاهات عينة من طالبات جامعة الملك سعود نحو التعلم الذاتي.

مجلة جامعة الملك سعود، 1424هـ-2003م.

¾ استخدام أساتذة الجامعة لأسلوب التعلم الذاتي من وجهة نظر طالبات جامعة الملك سعود.

المجلة السعودية للتعليم العالي، 1424هـ-2003م.

¾ طرق تنمية الاعتماد على النفس ومراقبة الأبناء لدى عينة من الآباء الدارسين.

مجلة كلية التربية- جامعة الإمارات العربية المتحدة، 2001م.

 

¾ درجة توجيه أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة الملك سعود للمتدربين في برامج الدبلوم والدورات التدريبية لاستخدام المكتبة الجامعية.

مجلة اتحاد الجامعات العربية وعلم النفس، 2003م.

¾ المشكلات الدراسية التي تواجه الدارسين الكبار في المدارس الليلية بمدينة الدمام.

سلسلة الدراسات النفسية والتربوية-كلية التربية-جامعة السلطان قابوس،2003م.

¾ مدى تلبية برامج مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع بالكلية التقنية بالأحساء لحاجات المجتمع المحلي.

مؤته للبحوث والدراسات – سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة مؤته، 2004م.

¾ اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود نحو إنشاء قسم لتعليم الكبار في الكلية.

مجلة مركز البحوث التربوية – جامعة قطر – 2004م.

¾ إمكانية استخدام التعليم عن بعد في برامج كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك فيصل بالأحساء. (دراسة استطلاعية).

مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، 2005م.

 

 

بعض رسائل الماجستير التي تم الإشراف عليها:

¾ عوامل تسرب الدارسات الكبيرات من مراكز التعليم والتدريب المهني بمنطقة الرياض.                                                                1419هـ-1998م.

¾ مدى ملائمة المقررات الدراسية وطرائق التدريس للدارسين الكبار في المدارس الثانوية الليلية بمدينة الرياض.                                     1420هـ-2000م.

¾ اتجاه أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود نحو التعلم الذاتي ومدى تطبيقهم لأساليبه.                                                      1420هـ-2000م.

¾ استخدام الوسائل التعليمية في مراكز تعليم الكبار بمدينة الرياض كما يراها مديرو المراكز ومعلموها.                                             1421هـ-2001م.

¾ واقع برامج التدريب الإداري بشركة أرامكو السعودية من وجهة نظر المتدربين في إطار فلسفة التعليم المستمر.                                       1423هـ-2003م.

¾ الصعوبات التي تواجه الدارسات في كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود.                                                   1424هـ-2004م.

¾ المشكلات التي تواجه المعلمين الملتحقين ببرامج التدريب أثناء الخدمة بمركز التدريب التربوي بالدمام.                                             1425هـ-2004م.

¾ملاءمة أساليب تخطيط برامج التدريب المستمر التي تقدمها مراكز التدريب للمتدربين في المنطقة الشرقية من وجهة نظر المدربين .

1428 هـ -2007م.

 

بعض رسائل الماجستيروالدكتوراه التي تمت مناقشتها:

¾استراتيجية مقترحة لتطوير التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية(رسالة دكتوراه 1427 هـ -2006).

¾ برامج التعليم غير النظامي للكبيرات وعلاقتها بمفهوم الذات.

 1417هـ-1997م.

 

¾ تقويم نظام الانتساب الموجه بجامعة الإمارات العربية المتحدة.

1417هـ-1998م.

¾ البرامج التدريبية التي تنظمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية واتجاهات منسوبيها نحوها.

1417هـ-1998م.

¾ تقويم البرامج التدريبية للغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

1419هـ-1998م.

¾ المسؤولية الوالدية لتربية الأبناء في سن المراهقة.

1420هـ-1999م.

¾ الصعوبات التي تواجه الدارسين في مادة العلوم في مراكز تعليم الكبار في مدينة الرياض كما يراها الدارسون ومعلمو العلوم.

1421هـ-2000م.

¾ الصعوبات الإدارية التي تواجه مديري المدارس المتوسطة الليلية ومعلميها بمدينة الرياض.

1421هـ-2000م.

¾ المشكلات التي تواجه معلمي الكبار في تدريس مادة الرياضيات بمدينة الرياض.

1421هـ-2000م.

 

¾ إدراك معلمي المدارس المتوسطة الليلية بمحافظتي الدمام والخبر للخصائص النفسية والبدنية للدارسين الكبار.

1424هـ-2003م.

¾ تقويم أداء معلمي اللغة العربية بمراكز محو الأمية والمدارس الليلية المتوسطة والثانوية بمحافظتي الخبر والدمام من وجهة نظر الدارسين والمشرفين التربويين والمديرين.

1423هـ-2003م.

¾ الاحتياجات التدريبية لرواد النشاط في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.

1424هـ-2004م.

¾ تقويم برنامج تدريب مديري المدارس المتوسطة والثانوية بكليات المعلمين في ضوء التدريب المستمر.

1426هـ-2005م.

 

بعض المؤتمرات والندوات التي تم حضورها:

¾ المؤتمر الدولي الخامس لتعليم الكبار، هامبورغ، ألمانيا، 1997م.

¾ مؤتمر التكنولوجيا وتعلم الكبار، متشجن، الولايات المتحدة الأمريكية، 1998م.

¾ الندوة الدولية للتعليم عن بعد، تونس، 1998م.

¾ الندوة الخليجية حول قضايا المسنين بين قضايا العصر ومسؤوليات المجتمع، الكويت، 1999م.

¾ مؤتمر تكنولوجيا التعليم، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، 2000م.

¾ المؤتمر الثالث للتعليم المستمر، جامعة قطر، الدوحة، 2003م.

¾ مؤتمر تعليم الكبار والتنمية، الكويت، 1425هـ.

¾ المؤتمر الدولي الثاني عشر للتعلم، غرناطة، أسبانيا، 2005م.

¾ المؤتمر الدولي الرابع للقرآئية، بينانج، ماليزيا، 2005م.

¾مؤتمر التعليم المتنقل،كوالالمبور،ماليزيا،2007.

 

 

 السيرة الذاتية

 
  
  
  
خليل السعادات.docخليل السعاداتخليل ابراهيم عبدالله السعادات