faculty
Sign In
 

المقررات التي يتم تدريسها:

 

1- واقع تعليم الكبار في الوطن العربي 584ترب

 

يهدف هذا المقرر إلى إطلاع الدارسين على واقع برامج تعليم الكبار غير النظامي في الوطن العربي بشكل عام ومنطقة الخليج بشكل خاص.  ويتناول المقرر مواضيع متعددة منها دواعي الاهتمام ببرامج التعليم غير النظامي،المؤسسات المنفذة والمشرفة على برامج التعليم غير النظامي،أهداف ومناهج التعليم غير النظامي،دواعي المشاركة في برامج التعليم النظامي،مشكلات جهود التعليم غير النظامي ،واقع تشريعات برامج التعليم غير النظامي.

المراجع:

1. مدخل إلى علم تعليم الكبار ( عبدالرحمن سعد الحميدي )

2. الأمية مشكلات وحلول ( محيي الدين صابر )

3. معاونة الكبار على التعلم ( ألن نوكس – ترجمة محمد محمود رضوان )

4. المفهوم الحضاري للأمية (الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار )

5. كيف يتعلم الكبار ( ج كيد - ترجمة الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار ) 

2- إدارة برامج تعليم الكبار 582ترب

يهدف هذا المقرر إلى إطلاع الدارسين على الجوانب النظرية والتطبيقية في مجال الإدارة التربوية بشكل عام وإدارة برامج تعليم الكبار بشكل خاص. وتشتمل الدراسة في هذا المقرر على تناول عدة مواضيع من ضمنها تطوير الفكر الإداري ،نظريات الإدارة الأساسيةمع توضيح تطبيقاتها في تعليم الكبار،خصائص مؤسسات تعليم الكبار وتأثير هذه الخصائص على أساليب الإدارة،دور الإدارة في تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية،مسئوليات وأدوار مديري برامج تعليم الكبار،صفات المدير الناجح،المشكلات التي تواجه مديري برامج تعليم الكبار،تمويل برامج تعليم الكبار،إدارة ميزانيات برامج تغليم الكبار،مناقشة مفهوم الإدارة الصفية وأنماطها ومشكلاتها.

المراجع:

1. الإدارة التعليمية، أصولها، تطبيقاتها ( محمد منير مرسي )

2. تقويم حملات وبرامج ومشروعات محو الأمية ( المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم )

3. إدارة الموارد البشرية ( أحمد ماهر )

4. مدخل استراتيجي لتخطيط وتنمية الموارد البشرية ( راويه حسن )

5. إدارة الموارد البشرية ( محمد أحمد الخطيب )

3- التخطيط لبرامج التعليم المستمر 580ترب

يهدف هذا المقرر لتزويد الدارسين بالمعلومات والخبرات والمهارات والاتجاهات التي تمكنهم من تخطيط برامج التعليم المستمربما يتفق مع الاتجاهات العالمية في هذا المجال.وتشتمل الدراسة في هذا المقرر على عدة مواضيع من ضمنها الأسباب التي أدت إلى بروز برامج التعليم المستمر ،علاقة برامج التعليم المستمر بالتنمية ،المؤسسات المنفذة لبرامج التعليم المستمر،مفهوم التخطيط لبرامج التعليم المستمر والحاجة إليه،أساليب تحديد المحتوى التعليمي،تسويق برامج التعليم المستمر،تسعير برامج التعليم المستمر،إختيارالمتدربين النماذج النظرية المستخدمة في تطوير برامج التعليم المستمر. أساليب تنفيذ برامج التعليم المستمر،أساليب برامج التقييم المستمر.

المراجع:

1. التخطيط التعليمي  ،أسسه وأساليبه ومشكلاته ( محمد سيف الدين فهمي )

2. تصميم البرامج التعليمية ( جيرالد كمب – ترجمة أحمد خيري كاظم )

3. تطوير برامج التعليم المستمر لمدراء المؤسسات الاجتماعية ( خليل إبراهيم السعادات – تعليم الجماهير )

4. نموذج مقترح لتطوير برامج التعليم المستمر في جامعة الملك سعود – مركز البحوث التربوية – عبدالعزيزعبدالله السنبل )

5. تعليم الكبار، منظور استراتيجي (ضياء الدين زاهر ) 

4- الاتجاهات المعاصرة في تعليم الكبار503ترب

 

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارسين بأهم المفكرين المعاصرين في مجال تعليم الكبار وآرائهم التربوية وذلك من خلال التعمق في فهم أفكارهم ومناقشتها وتحليلها نظريا وعمليا. ويهدف المقرر أيضا إلى تعريف الدارسين بأهم الاتجاهات المعاصرة في تعليم الكباركاتجاه إلزامية التعليم المستمر في الدول المتقدمة،واتجاه التعليم عن بعد،واتجاه استخدام التقنيات الحديثة في تعليم الكبار. ويركزالمقرر على تعريف الدارسين بدواعي التجديد في العملية التربوية بشكل عام وفي مجال تعليم الكبار بوجه خاص وذلك على المستويين العالمي والمحلي. 

المراجع:

1. الاتجاهات الحديثة في تعليم الكبار ( محمد منير مرسي )

2. الاتجاهات التربوية المعاصرة ( عرفات عبدالعزيز سليمان )

3. التعلم ذلك الكنز الكامن  ( جاك ديلور – ترجمة عبدالحيد جابر )

4. الاتجاهات الحديثة في التربية (محمد عطيه الأبراشي )  

5- ندوة وبحث في التربية

يرمي هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأنماط الأبحاث في مجالات الإدارة التربوية،وأصول التربية،وتعليم الكبار والتعليم المستمر،وكذا تنمية نظرتهم النقدية نحوها،وتدريبهم عمليا على تقويمها،وذلك من خلال تكليفهم بدراسة أبحاث تتعلق بالمجالات المذكورة. هذا بالإضافة إلى بلورة أفكار الطلاب فيما يتعلق بخطط أطاريحهم،وذلك من خلال تدريبهم على تنفيذ خطة بحث مبدئية.

المراجع:

1. البحث العلمي، أدواته ،مفهومه،أساليبه ( ذوقان عبيدات وآخرون )

2. البحث التربوي وكيف نفهمه ( محمد فيروسي )

3. دليل الرسائل الجامعية ( عبدالحميد إبراهيم )

4. مناهج البحث في العلوم الانسانية و الاجتماعية ( جابر أحمد عصفور )

5. أسباب ندرة البحث العلمي في مجال تعليم الكبار ، دراسة ميدانية ( خليل إبراهيم السعادات ، مركز البحوث  التربوية )

طرق التقويم:

 يتم تقويم الأداء بواسطة الاختبارات والأبحاث والمناقشات وأوراق العمل.