Skip Navigation Links
Skip navigation links
Home
سيرة ذاتية
CV
Publications
مختصرات عن الكتب بالعربية
Summaries
بحوث ودراسات
ملخصات بحوث
جوائز وترشيحات
Courses
وصف مقررات دراسية
توزيع مفردات المواد
روابط ذات صلة
نماذج أسئلة
نماذج إجابات للأسئلة
إعلانات
نتائج ودرجات
تقويم ومواعيد مهمة
في خدمة الجامعة والمجتمع
مساهمات ثقافية
مقالات زاوية رفيف
مقالات زاوية ذات
مقالات في مجلات
حوارات ومقابلات صحفية
مشاركات في قضايا ومحاور متنوعة
مقالات -في جرائد
مدونات
Pictures Library

نماذج أسئلة في مادة ( النقد العربي القديم )

نموذج رقم 1

أجيبي عن الأسئلة التالية :

1- تحدثي عن الأفكار النقدية التي أوردها ابن رشيق أثناء حديثه عن غرض الرثاء .

2- ضعي الإجابة الصحيحة في مكانها فيما يلي :

 

أ ـ وأخفت أهل الشرك حتى أنه            لتخافك النطف التي لم تخلق

          استشهد بهذا البيت ــــــ في سياق حديثه عن ــــــ

 

ب ـ ولو أنني أعطيت فيهن المنى            لسقيتهن بكف إبراهيما

          استشهد بهذا البيت ــــــ في سياق حديثه عن ــــــ

 

جـ لا تشكّي إليّ وانتجعي الأسـ          ود أهل الندى وأهل الفعال

          استشهد بهذا البيت ــــــ في سياق حديثه عن ــــــ

 

د ـ " والمعاني للشعر بمنزلة المادة الموضوعة ، والشعر فيها كالصورة ، كما يوجد في كل صناعة من أن لا بد فيها من شيء موضوع يقبل تأثير الصور منها مثل الخشب للنجارة والفضة للصياغة ."

القول السابق لـ ــــــــــ أورده في كتابه ــــــــ

 

هـ ـ "إنها عبارة عن المنوال الذي ينسج فيه التراكيب أو القالب الذي يفرغ فيه.".

القول السابق لـ ــــــــــ يعرف به مصطلح ــــــــ .

 

 

 

 

3- انسبي الكتب التالية لأصحابها :

 

العمدة

 

قواعد الشعر

 

الموازنة بين الطائيين

 

منهاج البلغاء وسراج الأدباء

 

عيار الشعر

 

نقد الشعر

 

الشعر والشعراء

 

الوساطة بين المتنبي وخصومه

 

طبقات فحول الشعراء

 

شرح ديوان الحماسة

 

 


 

نموذج رقم 2

أجيبي عن الأسئلة التالية :

أولاً : انسبي الكتب لأصحابها :

  1. نقد الشعر.
  2. قواعد الشعر .
  3. العمدة .
  4. البرهان في وجوه البيان .
  5. تسهيل السبيل في تعلم الترسيل .
  6. إحكام صنعة الكلام .
  7. منهاج البلغاء وسراج الأدباء .
  8. طبقات فحول الشعراء .
  9. الموازنة بين الطائيين .
  10. الرسالة الموضحة .
  11. شرح ديوان الحماسة .
  12. الوساطة بين المتنبي وخصومه .
  13. عيار الشعر .

ثانيًا : تحدثي عما يلي :

1.      الرثاء من و جهة نظر ابن رشيق .

2.      الأسلوب من وجهة نظر ابن خلدون .

3.      الغلو عند قدامة بن جعفر .

4.      (القصيدة البسيطة والقصيدة المركبة ) و (الطرق الشاجية) عند حازم القرطاجني .


 

نموذج رقم 3

أجيبي عن سؤالين مما يلي :

1.   تحدثي عن مصطلح عمود الشعر عند كل من الآمدي والجرجاني والمرزوقي كاشفة عن رؤية كل منهم النقدية ، ومبينة خلال ذلك أبرز ملامح تطور المصطلح ، ومبرزة علاقة ذلك كله بحركة تطور الشعر العربي .

2.   قارن النقاد العرب بين الشعر والنثر وفاضلوا بينهما ، بيني الأسس التي قامت عليها المفاضلة والمقارنـة ، موضحة أثر ذلك على النظرية النقدية عند العرب خاصة في منطقة تعريف كل من الشعر والنثر .

3.   تحدثي عن تعريف حازم القرطاجني للشعر كاشفة عن المرتكزات النظرية التي يستند عليها هذا التعريـف ، ومبينة إضافات حازم في هذا الجانب مقارنة بمن سبقه من النقاد .

4.      عرفي النقد واعرضي الآراء حول وظيفته مبينة وجهة نظرك في ذلك .


 

نموذج رقم 4

أجيبي عن الأسئلة التالية :

السؤال الأول :

تحدث الدكتور وليد قصاب في كتابه (قضية عمود الشعر في النقد العربي القديم) عن عناصر عمود الشعر عند المرزوقي ، تحدثي بإيجاز عن هذه العناصر .

السؤال الثاني :

تحدثي بإيجاز عن الفروق بين الشعر والنثر عند النقاد العرب كما استعرضها كتاب (نقد النثر في القرنين الرابع والخامس الهجريين) للدكتورة فاطمة الوهيبي . 

السؤال الثالث :

أبرزي خصائص النقد في العصر الجاهلي مدعمة إجابتك بالأمثلة والشواهد .


 

نموذج رقم 5

السؤال الأول :

عرفي ما يلي :

1- النقد

 

2- الذوق

 

3- التعجيب

السؤال الثاني :

هاتي تعريف ابن خلدون للشعر مع الكشف عن أهم مرتكز اعتمد عليه في هذا التعريف .

السؤال الثالث :

تحدثي عن الغلو كما ناقشه قدامة بن جعفر ، مدعمة إجابتك بشواهد .


 

نماذج أسئلة في مادة ( النقد الأدبي الحديث )

نموذج رقم 1

أمامك مجموعتان من الأسئلة ، المجموعة رقم (1) والمجموعة رقم (2) اختاري إحدى المجموعتين .

المجموعة رقم (1)

أجيبي عن الأسئلة التالية :

أ ـ قارني بإيجاز بين خصائص الكلاسيكية وخصائص الرومنتيكية .

ب ـ اكتبي بإيجاز عن (المعادل الموضوعي) كاشفة عن جذور المصطلح ومساره النقدي .

ج ـ اذكري بإيجاز شروط (بلزاك) لكتابة ما يسميه (رواية حقيقية) .

المجموعة رقم (2)

عرفي ما يلي بما لا يزيد عن خمسة أسطر :

أ ـ التغريب حسب شكلوفسكي .

ب ـ شعر الاستقطاب حسب ريشاردز .

ج ـ النقد حسب ستانلي هايمن .

د ـ هرطقة إعادة السبك حسب بروكس .

هـ ـ المأساة حسب أرسطو .

و ـ المعايشة وملء فراغات النص حسب انغاردن .

ز ـ الرومنتيكية حسب فيكتور هيجو .

ح ـ الأدبية حسب جاكبسون .

ط ـ الخيال الأوّلي والخيال الثانوي حسب كولردج .

ي ـ التراسل الرأسي والتراسل الأفقي حسب الرمزية .


 

نموذج رقم 2

 

أجيبي عما يلي :

1.    اكتبي مقالة موجزة عن مصطلح المعادل الموضوعي .

2.    أمام كل قول من الأقوال التالية ضعي اسم القائل واسم المدرسة أو المذهب الذي ينتمي إليه :

                            ‌أ-    إنها الثورة الفرنسية مُحقّقة في الأدب ... أليست هي حرية الإلهام وإخاء الفنون ومساواة الأجناس الأدبية بل مزجها ببعض ؟!

                                                                  ‌ب-      ألم يحن الوقت بعد لإدخال العدالة في الفن فيبلغ التجرد في الوصف جلالة القانون و دقة العلم ؟

                                                                   ‌ج-       لا شيء يسمو بنا إلى العظمة كما يسمو الألم .

                            ‌د-   يجب الحذر من كل ما يشبه الإلهام الذي ليس إلا إثارة اصطناعية أُحدثت إراديًا ، ولم تحصل من تلقاء نفسها .

هـ - إن هدف علم الأدب ليس هو الأدب في عمومه وإنما أدبيّته ، أي تلك العناصر المحددة التي تجعل منه عملاً أدبيًا .


 

نموذج رقم 2

أجيبي عما يلي :

1.    هاتي تعريف ستانلي هايمن للنقد ، وبيني وجهة نظره في إمكانية تحويل النقد إلى علم .

2.    عددي الخصائص الأساسية للكلاسيكية .

3.    عرفي المصطلحين التاليين :

                                                                     ‌أ-         العقدة المركبة .

                                                                  ‌ب-      التغريب .

4.    أبرز المرتكزات التي تنطلق منها الرمزية وتشكل ملامحها الخاصة هي :

5ـ 


 

نموذج رقم 4

أجيبي عن السؤالين التاليين :

السؤال الأول :

تحدثي عن الشكلانية ، وحدّدي المرتكزات والمقولات التي اتسم بها الشكلانيون الروس .

السؤال الثاني :

الوحدة مفهوم طرحه أرسطو أثناء حديثه عن المأساة . تحدثي عن هذا المفهوم عنده ، ثم بيني الأبعاد النقدية التي أضيفت إليه في النقد الحديث حتى تأسس لدينا ما يسمى بالوحدة العضوية .


 

نموذج رقم 5

 

أجيبي عن ثلاثة أسئلة فقط على أن يكون الثاني والرابع منها :

السؤال الأول :

 تتبع الدكتور عبد الرحمن بدوي أثر كتاب (فن الشعر) لأرسطو على النقد الأدبي الأوربي ، تحدثي عن هذا التتبع كاشفة عن هذا الأثر عبر :

                     ‌أ-         جهود الإيطاليين والأسبانيين مُمثّلة في كل من (روبرتلو) و (كاستلثترو) و(مدجي).

                  ‌ب-      جهود الفرنسيين ممثلةً في (كورني) و (بوالو) .

                   ‌ج-       جهود الألمان ممثلة في (لسنج) وأثره على كل من (جوته) و (شلر) .

السؤال الثاني :

عرفي خمسة فقط مما يلي :

                     ‌أ-         المأساة حسب أرسطو .

                  ‌ب-      الرومنتيكية حسب فيكتور هيجو .

                   ‌ج-       التغريب حسب شكلوفسكي .

                    ‌د-        شعر الاستقطاب حسب ريتشاردز .

                     ‌ه-        النقد حسب ستانلي هايمن .

                    ‌و-        هرطقة إعادة السبك حسب بروكس .

السؤال الثالث :

 تحدثي عن تنظير (بلزاك) وشروطه لكتابة ما يسميه (رواية حقيقية) بعد أن تنسبيه إلى المذهب الذي ينتمي إليه .

 

 

السؤال الرابع :

 ضعي علامة صح أو خطأ أمام العبارات التالية :

1.    تراسل الحواس من أهم ما خلفه المذهب الرمزي .

2.    الشعر حسب المذهب الرمزي يجب أن يكون وصفيًا وليس إيحائيًا .

3.    العقدة المفردة ، حسب أرسطو ، هي التي تنتهي فيها المأساة بنهايتين مختلفتين لمصير الأبطال .

4.    ترى الواقعية أنه يجب الحذر من كل ما يشبه الإلهام الذي ليس إلا إثارة اصطناعية أحدثت إراديًا .

 


 

نموذج رقم 6

أجيبي عن سؤالين فقط على أن يكون الأول منها :

السؤال الأول :

1.     مبدأ اللياقة الأدبية .

2.     مبدأ تراسل الحواس .

3.     شعر الاستقطاب .

4.     الأدبية .

5.     المحتوى المتحقق .

6.     المعادل الموضوعي .

7.     الخيال الأولي والخيال الثانوي .

8.     مرض العصر .

9.     " النقد استعمال منظم للتقنيات غير الأدبية .. "

10. " تتميز البنية بثلاث خصائص هي : التحول ، والشمولية ، والتحكم الذاتي " .

أ- أمام كل واحد من المصطلحات والمقولات السابقة ضعي اسم الشخص والمذهب الذي يرتبط به .

ب - تحدثي بإيجاز عن :

الأدبية :

شعر الاستقطاب :

مبدأ اللياقة الأدبية :

 

 

السؤال الثاني :

 تحدثي عن الشكلانية ، وحددي المرتكزات والمقولات التي اتسم بها الشكلانيون الروس . (بما لا يزيد عن ثلاثة عشر سطرًا ) .

 

 


 

نماذج أسئلة في مادة ( الأدب السعودي )

 

نموذج رقم 1

أولاً في الشعر :

 اختاري سؤالين مما يلي :

1.    تحدثي عن شعر محمد بن عثيمين كاشفة عن منحاه الشعري ومبينة خصائص شعره الشكلية والموضوعية .

2.  تجلت في قصيدة (في متحف موريس) للشاعر محمد العامر الرميح ملامح اتجاهه الشعري ، تحدثي عن القصيدة مبينة خلال ذلك سمات شعر الرميح الفنية .

3.    تحدثي عن قصيدة النثر في الأدب السعودي كاشفة عن تطورها وسماتها الفنية .

ثانيًا في النثر :

 أجيبي عما يلي :

1.  صنف الدكتور منصور الحازمي أربعة أصناف للرواية السعودية ، وعدّ من بينها الرواية التاريخية .  تحدثي عن هذا الصنف كما أورده د.الحازمي كاشفة عن رأيه النقدي فيه .

2.  كشفت الدكتورة فاطمة الوهيبي في كتابها ( مسرحة التراث في الأدب المسرحي السعودي ) عن المضمون والمستوى الفني لعدد من النصوص المسرحية المدروسة . أوجزي جملة النتائج التي خلصت إليها الباحثة في هذا الصدد .


 

نموذج رقم 2

 

أجيبي عن الأسئلة التالية :

1.  من هي صاحبة ديوان ( ماء السراب ) ؟ اكتبي مقالة موجزة عن هذا الديوان مقارنة بنتاج الشاعرة السابق ، كاشفة أثناء ذلك عن المضامين والخصائص الفنية في نتاج الشاعرة عامة .

2.     يمكن أن نلحظ خصائص فنية مميزة في شعر سعد الحميدين ، ومنها :

                                             ‌أ-           

                                          ‌ب-         

                                           ‌ج-          

                                            ‌د-          

3. لاحظ الدكتور منصور الحازمي بعض جوانب الضعف في رواية حامد دمنهوري ، ومنها :

                                             ‌أ-            

                                          ‌ب-        

                                           ‌ج-         

 

4. عددي عشرة عوامل ، على الأقل ، من عوامل نهضة الأدب السعودي منذ الربع الأول للقرن الرابع عشر الهجري .


 

نموذج رقم 3

 

أجيبي عما يلي :

1.  اكتبي مقالة موجزة عن قصيدة النثر في الأدب السعودي مبينة خصائصها وسماتها وموقعها ضمن الشعر الحداثي السعودي المعاصر .

2.  صنّف الدكتور منصور الحازمي أربعة أصناف للرواية السعودية وعدّ من بينها الرواية التاريخية . تحدثي عن هذا الصنف كما أورده د. الحازمي كاشفة عن رأيه النقدي فيـه .

3.     ضعي الإجابة الصحيحة في الأماكن الفارغة مما يلي :

أ ـ ألحّت غيداء المنفى على موضوعات بعينها في قصائدها الأولى ، وركّزت على موضوع ـــــــــــ وموضوع ــــــــــــ .

ب ـ أول ديوان صدر لفوزية أبو خالد هو ـــــــــــــــ.

وآخر ديوان صدر لها هو ـــــــــــ

ج ـ تجلّت في قصيدة (في متحف موريس) للشاعر ـــــــــــ ملامح اتجاهه ـــــــــ.

د ـ الشاعر الذي أطلق عليه لقب (شاعر جلالة الملك) هو ـــــــ وهو أحد رواد المدرسة ــــــــ .

هـ ـ صاحب ديوان (وحي الحرمان) هو ـــــــــ ويصنفه الدارسون ضمن رواد المدرسة ــــــــــ .

و ـ صاحب ديوان (قدر ورجل) هو ـــــــــ ويصنفه الدارسون ضمن ـــــــــ .

زـ صاحب ديوان (العقد الثمين) هو ــــــــــ ويصنفه الدارسون ضمن ــــــــ .

حـ ـ عرض د. الشامخ في حديثه عن بدايات القصة القصيرة في المملكة لأسماء ومحاولات بعض الكتاب منهم ــــــــــــ و ــــــــــ .

ط ـ كشفت د. فاطمة الوهيبي في كتابها  (مسرحة التراث في الأدب المسرحي السعودي) عن جوانب الضعف في القالب الفني للمسرحيات المدروسة ومنها : ــــــــــــــــــ و ــــــــــــــــــ و ـــــــــــــــــ و ــــــــــــــ .


 

نموذج رقم 4

 

أولاً في الشعر :

 أجيبي عن السؤالين التاليين :

1.  السؤال الأول : في مقالة مهمة للدكتور عبدالله الغذامي تناول فيها تجربة سعد الحميدين الشعرية قال عنه : "من هنا تأتي إضافة سعد الحميدين العربية ، وستكون قصيدة الحميدين ذات معنى خاص في تجربة الحداثة العربية .. " اشرحي القول السابق كاشفة عن خصائص شعر الحميدين الفنية .

2.  السؤال الثاني : كشفت الدكتورة فاطمة الوهيبي في كتابها (مسرحة التراث في الأدب المسرحي السعودي) عن المضمون والمستوى الفني لعدد من النصوص المسرحية المدروسة . أوجزي جملة النتائج التي خلصت إليها الباحثة . 


 

نموذج رقم 5

 

أجيبي عن الأسئلة التالية :

1.  عددي العوامل التي أثرت في نهضة الأدب والفكر والثقافة في المملكة العربية السعودية منذ الربع الأول للقرن الرابع عشر الهجري .

2.  ذكر د.عثمان الصوينع أن ثمة ملامح تجديد طرأت على شعر عبد الله الفيصل في ديوانه (حديث قلب) . تحدثي بإيجاز عن هذه الملامح .

3.  صاحب ديوان (العقد الثمين) هو (  ــــــــ ) ويصنف الشاعر ضمن الاتجاه ( ــــــــــــ ) و يتضمن الديوان (ـــــــــ ) قصيدة تدور في الأغراض التالية ( ــــــــــ ) .

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx