Skip Navigation Links
Skip navigation links
Home
سيرة ذاتية
CV
Publications
مختصرات عن الكتب بالعربية
Summaries
بحوث ودراسات
ملخصات بحوث
جوائز وترشيحات
Courses
وصف مقررات دراسية
توزيع مفردات المواد
روابط ذات صلة
نماذج أسئلة
نماذج إجابات للأسئلة
إعلانات
نتائج ودرجات
تقويم ومواعيد مهمة
في خدمة الجامعة والمجتمع
مساهمات ثقافية
مقالات زاوية رفيف
مقالات زاوية ذات
مقالات في مجلات
حوارات ومقابلات صحفية
مشاركات في قضايا ومحاور متنوعة
مقالات -في جرائد
مدونات
Pictures Library

خدمة الجامعة والمجتمع :

أولاً : خدمة الجامعة :

  1. خبرات العمل :

                                                   ‌أ-        عملت في التدريس منذ عيّنت معيدة وحتى الآن حيث أعمل كأستاذ مشارك .

                                                ‌ب-     المشاركة بتحكيم رسائل علمية للمتقدمين للتعيين في القسم .

                                                ‌ج-      المشاركة في مناقشة رسائل علمية في القسم .

                                                  ‌د-       المشاركة في تحكيم بحوث لمجلة جامعة الملك سعود ـ الآداب .

هـ- عضو في الهيئة الاستشارية لمجلة الخطاب الثقافي وهي مجلة دورية محكمة تصدرها جمعية اللهجات والتراث الشعبي في جامعة الملك سعود .

  1. عضوية اللجان :

(لجان داخل الجامعة) :

                  1- عملت في اللجنة الثقافية في قسم اللغة العربية في كلية الدراسات العليا ، وقد أشرفت على النشاط الثقافي لثلاث سنوات متتالية منذ عام 1410هـ .  

2- عملت في لجنة المكتبة المركزية في الجامعة في أول فصل انتقلت فيه مكتبة الجامعة إلى مبانيها الحالية في الدرعية عام 1405  .

3- عملت في لجنة المتفوقات والمعيدات في كلية الآداب بجامعة الملك سعود مركز الدراسات الجامعية للبنات عام 1422هـ ـ1423هـ  

4- خبرة في العمل في لجان الإرشاد الأكاديمي في القسم .

  5- خبرة في العمل في لجان التنسيق والجداول في القسم .

 

(لجان خارج الجامعة ):

                                                   ‌أ-        عملت في عضوية اللجنة النسائية في نادي الرياض الأدبي في أول تشكيل لها سنة 1425هـ .

 

 

3. الأنشطة الثقافية :

أ‌.       اجتهاد تأسيسي :

أسست ضمن النشاط الثقافي في كلية الدراسات العليا مجموعة العمل النقدي التي اتخذت اسم (ورشة العمل النقدي) ، وقد عملت هذه الورشة لمدة سنتين (1411 ـ 1412هـ) ، وقد كان الجهد فيها تطوعيًا في الإعداد والتنسيق ووضع الخطة والرؤية لعمل المجموعة , وساهم حينها عدد من الزملاء والزميلات وطالبات الدراسات العليا في دعم هذا النشاط .

ب‌. شاركت بعدد من المحاضرات داخل الجامعة منها :

1-  محاضرة بعنوان (روافد مشتركة بين الشعر والمثل ـ نظرات في المدونة التراثية ) قدمت ضمن النشاط الثقافي في قسم اللغة العربية في مركز الدراسات الجامعية في عليشة الفصل الثاني عام 1412هـ .

2-   دراسة بعنوان ( تجاعيد الأسد وانبلاج القارة : قراءة في رواية تجاعيد الأسد لعبد اللطيف اللعبي ) قدمت في إحدى الحلقات العملية في كلية الدراسات العليا في جامعة الملك سعود الفصل الثاني من عام 1412هـ ثم نشرت في مجلة الأدبية .

3-    دراسة بعنوان (هاجس التحول ـ دراسة فنية في قصص شكري عياد ) قدمت في إحدى الحلقات العلمية في كلية الدراسات العليا ـ جامعة الملك سعود بتاريخ 10/11/1410هـ .

4-   دراسة بعنوان ( في البحث عن الأدبية في النقد العربي القديم ) قدمت في إحدى الحلقات العلمية في كلية الدراسات العليا في جامعة الملك سعود بتاريخ 20/7/1411هـ ثم نشرت في مجلة قوافل .

5-   دراسة بعنوان ( نصف القبة الزرقاء ـ قراءة في أدب المغربي عبد اللطيف اللعبي ) قدمت في إحدى الحلقات العلمية في كلية الدراسات العليا في جامعة الملك سعود بتاريخ 11/4/1411هـ .

6-   ورقة بعنوان ( العين واستنفاد الصورة ) ضمن النشاط الثقافي لقسم اللغة العربية في مركز الدراسات الجامعية يوم الأحد 19/8/1422هـ .

ثانيًا : خدمة المجتمع :

   1- اللجان :

عملت في عضوية اللجنة النسائية في نادي الرياض الأدبي في أول تشكيل لها سنة 1425هـ .

 

 2- أوراق العمل والمحاضرات والمساهمات الثقافية :

1.   شاركت في نشاط ثقافي لمهرجان الجنادرية الوطني الثاني عشر للتراث والثقافة عام 1417هـ / 1997م ،  بمحاضرة بعنوان ( تيمة المكان والجسد : قراءة في خطاب العنف والاغتراب في نماذج شعرية لشاعرات سعوديات ) .

2.   شاركت في ندوة ( القيمة ) التي انعقدت في تونس في ديسمبر 2003 م بإرسال ورقة عمل بعنوان ( الجمال والعنف : البنى التصورية والطقس القرباني ) .

3.   شاركت بمحاضرة بعنوان ( العنف في المصطلح النقدي والبلاغي في المدونة التراثية ) في 5/1/ 1425هـ _ 26 /2/ 2004م . في قسم اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

4.   شاركت في النشاط الثقافي المصاحب لمعرض الكتاب الدولي لعام 2008م ضمن ندوة بعنوان ( السرقات الفكرية ) بتاريخ 13/3/2008 الموافق لـ 5/3/1429هـ  وقدمت ورقة بعنوان ( التأليف وشروطه في الثقافية العربية : مساهمة في تطوير قوانين الملكية الفكرية )

5.   ساهمت في الكتابة للموسوعة العربية العالمية بطلب من إدارة تحريرها للكتابة والمساهمة في الموسوعة في طبعتها الثانية سنة 1419هـ /1999م .

6.   شاركت ببحث بعنوان ( تيمة الشفاء بين لغة الجسد وجسد اللغة ) نشرته في مجلة (كتابات معاصرة ) الصادرة من بيروت في العدد29 سنة 1996_1997م .

7.   شاركت ببحث بعنوان ( اللغة وسحر الانتقال : الكشف الصوفي والجدل الفلسفي في قصيدة الصيخان ) نشرته في مجلة  ( كلمات ) الصادرة من البحرين في العدد 18 _19 سنة 1994م .

8.      شاركت ببحث بعنوان ( جدل التسمية جدل الكينونة ) نشرته في مجلة ( النص الجديد ) العدد 5 سنة 1416/1996م .

 

 

 3-  المشاركة في الإعلام والصحافة  :

  1. الكتابة الصحفية في زاوية ثابتة في جريدة الجزيرة منذ أكثر من عشر سنوات ، وكانت الزاوية باسم ( ذات ) في الفترة ما بين  1415هـ إلى 1417 هـ ، وفي عام 1428هـ /2007م أخذت الزاوية مسمى ( رفيف ) وهي زاوية نصف شهرية مازالت مستمرة .
  2.  نشرت عددًا من المقالات والمشاركات الثقافية في الصحف التالية : الرياض ، الشرق الأوسط والبلاد ، والحياة ، وشاركت فيها من خلال لقاءات ومحاور مختلفة .
  3. شاركت بعدد من المقالات المتخصصة في مجلة اليمامة في سنة 1423-1424هـ . وفي المجلة العربية في العدد رقم (369) شوال 1428هـ .
  4. شاركت في بعض البرامج الإذاعية كضيفة في عدد من الحوارات .

 

5 المشاركة ضمن الأنشطة الثقافية في الأندية الأدبية ، فمثلاً :

1.   نشرت دراسة بعنوان ( في البحث عن الأدبية في النقد العربي القديم ) نشرت في مجلة قوافل الصادرة عن نادي الرياض الأدبي في العدد الثاني سنة 1414هـ /1994م .

2.    نشرت دراسة بعنوان ( مازال الشجر يسير ) في مجلة الأدبية الصادرة عن نادي الرياض الأدبي في العدد 15 سنة 1413هـ /1414هـ .

3.    نشرت دراسة بعنوان ( تجاعيد الصحو وانبلاج القارة : قراءة في رواية تجاعيد الأسد لعبد اللطيف اللعبي ) نشرت في مجلة الأدبية الصادرة عن نادي الرياض الأدبي في عدد رجب وشعبان سنة 1415هـ .

4.   نشرت دراسة بعنوان ( الوردة بدون لماذا ؟ الصقر لماذا؟ ) نشرت في مجلة (الآطام ) الصادرة عن نادي المدينة الأدبي في العدد رقم 27 سنة 2007م .

5.   ساهمت في الكتابة لمجلة ( دارين ) الصادرة عن نادي الدمام الأدبي بدراسة بعنوان ( الجمالي والحقيقي ) في العدد رقم 16 سنة 2007م .

6.   ساهمت بدراسة بعنوان ( الشاعر في المتحف واللوحة في الديوان ) ستنشر في مجلة العقيق الصادرة عن النادي الأدبي في المدينة المنورة .

 

 

4- اجتهادات تأسيسية :

1.  عملت على تكوين رابطة باسم ( رابطة الأكاديميات المشتغلات بالأدب السعودي ) في أول سنة 1424هـ الموافق 2003م ، وهي رابطة ليس لها طابع رسمي قمت بتشكيلها بجهد شخصي ،  ووضحت أهدافها وخطتها ورؤيتها وشروط عضويتها مخاطبة بذلك عددًا من الأكاديميات في جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود وكليتيّ التربية والآداب في الكليات التابعة للرئاسة سابقًا . وقد عملت الرابطة لفترة ثم توقفت لانشغال عدد من العضوات بالدراسات العليا ، ولكن المخطط أن يصار للعمل بها من جديد في مطلع العام الدراسي 1429-1430هـ .

2. بدأت في هذا العام 1429هـ/ 2008م بإعداد قاعدة بيانات مهمة مع استبيان يؤسس للعمل في معجم للناقدات السعوديات سواء الأكاديميات منهن أو من يعملن خارج القطاع الأكاديمي ومازال المشروع قيد التنفيذ .

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx