King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم

                             مفردات مقرر 241 جمع التغير الاجتماعي شعبة رقم ( 937)

من الساعة 2 ـ 3 يوم السبت والاثنين والأربعاء غرفة رقم ( 65ب)

أستاذ المادة: د/ســـليمان بن عبد الله العقيل

هاتف رقم (4674975 )  غرفة رقم (66ب) كلية الآداب

مقدمة:

يعتبر موضوع التغير الاجتماعي من المواضيع المهمة في حياة المجتمعات التي تعيش جميعها ظاهرة التغير المتأصلة في حياتها. وقد تنبهت المجتمعات الى حقيقة التغير فأولتها أهمية كبيرة. وقامت الدراسات المتخصصة من أجل فهم التغير، وتوجيهه من أجل تنمية المجتمع ورفاهيته. ولاشك ان عملية التغير الاجتماعي معقدة التركيب، متداخلة العوامل، مختلفة باختلاف الثقافة والأوضاع الاجتماعية التي تعيشها المجتمعات، الامر الذي يتطلّب التصدّي لها من خلال الفهم والإدراك العميق لكل التغيرات الاجتماعية. وسوف نحاول تغطية التغير الاجتماعي والتحديث بما تشتمل عليه المادة من نظريات وتطبيقات مختلفة في المجتمع السعودي او المجتمعات الأخرى سواء كانت مجتمعات نامية او متقدمة. وذلك عن طريق الكتاب المقرر او مجموعة مختارات من المراجع المختلفة او مجموعة مختارت من المقالات والأبحاث التي تتناول التغير وتطبيقاته. وسوف تنقسم المادة بالترتيب على الأسابيع في الفصل الدراسي وفقا للتقسيم الموجود في الكتاب المقرر.

تقسيم المادة:

وينقسم الكتاب المقرر إلى ثمانية فصول، توزّع على الأسابيع يضاف اليها مناقشة الأبحاث المعدّة ومحاضرات في كيفية إجراء الأبحاث ومحاضرات لمناقشة المقالات. وسوف يطلب من كل طالب إحضار مقالة في التغير الاجتماعي وتلخيصها وتقديمها ومناقشتها مع الزملاء في القاعة. وسوف تكون الأبحاث ميدانية، يقوم الطالب بمجمل الخطوات العلمي والميدانية بمعرفة واستشارة أستاذ المادة، وبعد الانتهاء من إجراء البحث يتم تلخيص النتائج التي وصل إليها الباحث وتقديمها أمام الزملاء في المحاضرة ويتم وفق ذلك المناقشة من كل طالب.    

 الأسبوع الأول المحاضرة الأولى

التعارف ومقدمة عامة عن المنهج وعن الأسلوب المتّبع في القاعة وفي المادة بشكل عام. المحاضرة الثانية شرح التعاريف العامة للتغير الاجتماعي وأهمية التغير وعلاقة التغير الاجتماعي بالمجتمع والعلوم الاجتماعية الأخرى. وفي المحاضرة الثالثة تكملة لما سبق ومناقشة عامة.

الأسبوع الثاني المحاضرة الأولى

الفصل الأول"المدخل النظري للتغير الاجتماعي ". في المحاضرة الثانية تكملة لما سبق ومناقشة.وفي المحاضرة الثالثة مناقشة عامة حول المادة والفصل ومن ثم (إجراء الامتحان الأول).

 الأسبوع الثالث المحاضرة الاولى

الفصل الثاني "الدراسة السوسيولوجية للتغير الاجتماعي ". وفي المحاضرة الثانية تكملة لما سبق ومناقشة حول الفصل او المادة. وفي المحاضرة الثالثة مناقشة عامة وأسئلة حول الفصل والمادة ولإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بالمادة ومن ثم (وإجراء الامتحان الثاني)

 الأسبوع الرابع المحاضرة الأولى

الفصل الثالث "النظريات الكلاسيكية في التغير الاجتماعي". في المحاضرة الثانية تكملة لما سبق ومناقشة. وفي المحاضرة الثالثة مناقشة عامة وأسئلة ومن ثم و(إجراء الامتحان الثالث).

 الأسبوع الخامس المحاضرة الأولى

الفصل الرابع "النظريات العاملية في التغير الاجتماعي ". وفي المحاضرة الثانية استكمال ما سبق مع مناقشة. وفي المحاضرة الثالثة مناقشة عامة وأسئلة ومن ثم (إجراء الامتحان الرابع).

 الأسبوع السادس المحاضرة الأولى

الفصل الخامس"النظريات المعاصرة في التغير الاجتماعي ". وفي المحاضرة الثانية تكملة ما سبق مع المناقشة. وفي المحاضرة الثالثة مناقشة عامة وأسئلة حول المادة وحول الفصل والإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بها ومن ثم و(إجراء الامتحان الخامس).

 الأسبوع السابع المحاضرة الأولى

الفصل السادس "عوائق التغير الاجتماعي ". وفي المحاضرة الثانية استكمال ما سبق شرحه مع مناقشته. وفي المحاضرة الثالثة مناقشة عامة وأسئلة حول ما سبق في المادة او في الفصل ومن ثم  (إجراء الامتحان السادس).

 الأسبوع الثامن المحاضرة الأولى

 الفصل السابع "التصنيع والتغير الاجتماعي العمالي ". وفي المحاضرة الثانية استكمال ما سبق شرحه مع المناقشة. وفي والمحاضرة الثالثة مناقشة عامة مع الأسئلة والإجابة على الاستفسارات حول المادة أو ما يتعلق بها ومن ثم(إجراء الامتحان السابع).

 الأسبوع التاسع المحاضرة الأولى

الفصل الثامن "بعض الدراسات العربية في التغير الاجتماعي الصناعي ". وفي المحاضرة الثانية تكملة ما سبق شرحه ومناقشة حول الموضوع. وفي المحاضرة الثالثة مناقشة عامة وأسئلة حول المادة والإجابة على الاستفسارات المتعلقة بالمادة ومن ثم (إجراء الامتحان الثامن).

 الأسبوع العاشر المحاضرة الأولى

نقديم ومناقشة المقالات المعدّة من قبل الطلاب . وفي المحاضرة الثانية تكملة ما سبق مناقشته في المحاضرة الأولى مع التعليق عليه. وفي المحاضرة الثالثة مناقشة عامة وأسئلة حول المادة بشكل عام والإجابة على الاستفسارات المتعلقة بالمادة ومن ثم استكمال المناقشة.

الأسبوع الحادي عشر

 استمكال ما تبقى من عرض وتقديم ومناقشة لأوراق الطلاب. وفي المحاضرة الثانية استكمال ما سبق مناقشته مع التعليق عليه. وفي المحاضرة الثالثة مناقشة عامة وأسئلة حول المادة بشكل عام والإجابة على الاستفسارات المتعلقة بها ومن ثم استكمال مناقشة.      

 الأسبوع الثاني عشر

في هذا الأسبوع وما بعدة مناقشة الأبحاث المقدمة من الطلاب والتعليق عليها لمحاولة معرفة مدى استيعاب الطلاب للمادة واستعداداتهم للامتحان النهائي. خلال هذا الأسبوع سوف يتم إجراء امتحان حول مجمل المقالات التي قدّمت من قبل الطلاب.

 المراجع لهذه المادة:

  • التغير الاجتماعي بين النظرية والتطبيق ـ د/ محمد الدقس ـ دار مجدلاوي للنشر والتوزيع عمان ـ الأردن ((( مقرر)))
  • التحديث الاجتماعي معالمه ونماذج من تطبيقاته ـ د/ عبد الله عامر الهمالى.
  • دراسات في التغير الاجتماعي ـ محمد علي محمد ورفاقه. دار الكتب الجامعية مصر.
  • التغير الاجتماعي ـ محمد فؤاد حجازي. مكتبة وهبة مصر.
  • دراسات نظرية ونقدية وتطبيقية في تنمية وتحديث المجتمعات النامية ـ د/ صلاح العبد. دار   المعرفة الجامعية مصر.
  • مسيرة وتحديث المجتمع الليبي: موائمة بين القديم والجديد ـ مصطفى عمر التير ـ معهد الانماء العربي.
  • اكتشاف النفط وأثره على الحياة الاجتماعية في المنطقة الشرقية ـ د/عبد الله ناصر السبيعي.
  • حول نظرية التغير الاجتماعي ـ افيرت هاجين، ترجمة عبدالغني سعيد ـ مكتبة الانجلو مصر.
  • دراسات في المجتمع السعودي ـ د/ السيد علي شتا ـ دار عالم الكتب الرياض.
  • مبادئ التغير الاجتماعي والتنمية وتطبيقات على المجتمع الكويتي ـ محمد همام الهاشمي ورفاقه ـ دار القلم الكويت.
  • التغير الاجتماعي بين علم الاجتماع البرجوازي وعلم الاجتماع الاشتراكي ـ د/ محمد الزعبي ـ المؤسسة الجامعية للدراسات بيروت.
  • التخطيط والمجتمع: مفاهيم مدخلية وأُطُر ـ د/ متعب مناف جاسم ـ منشورات جامعة قاريونس.
  • التحديث في المجتمع القطري المعاصر ـ د/ جهينة سلطان العيسى ـ شركة كاظمه للنشر الكويت. 
  • التحوّل الحضري: دراسات مقارنة في البلدان حديثة التصنيع ـ جون فريدمان، ترجمة ادريس العزام.
  • التغير الاجتماعي والتحديث ـ د/ سناء الخولي ـ دار المعرفة الجامعية مصر.

 إرشادات عامة:

  • بناء على ما تقوم عليه الجامعة من أنظمة وقواعد ولوائح تنظّم علاقة الطالب بالجامعة وعلاقته بالمادة والأستاذ، فإن المتّبع هو تطبيق هذه القواعد والأنظمة فيما يختص بالحضور والغياب وإجراء     الامتحانات والسلوك الواجب إتباعه في القاعة، ومن حيث العلاقة بين الطالب وزميله وبينه وبين أستاذه وكذلك السلوك العام في المظهر واللفظ.
  • لا تقبل الاعتذارات عن حضور المحاضرات أو جراء الامتحانات الاسبوعية بتاتاً إلا بعذر شرعي، كما هو مقرر في لوائح الجامعة.
  • سوف يعتمد أسلوب الامتحانات الأسبوعية في نهاية كل فصل وأسبوع.
  • هناك مقالة يجب على الطالب البحث عنها في احد المجلات العلمية وقراءتها وتلخيصها وتقديمها في المحاضرة أمام الطلاب. وسوف تحسب على ذلك جزء من الدرجات الفصلية.
  • يجب على الطالب أن يقوم بإجراء بحث ميداني في مجال المادة، يتّبع في ذلك خطوات منهج البحث العلمي ويقوم بتقديمه أمام زملائه في القاعة، وتحسب على ذلك جزء من الدرجات الفصلية.   

                                                   

                                                                           مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح                  

 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx