طرق العلم العلاقة بين العلم نماذج اختبار
خصائص العلم توصيف المقرر  العلم

 

 

                            العلاقة بين  العلم والتكنولوجيا والمجتمع                       مقرر: 644 نهج

 


 

لتوضيح العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع فإنه يفضل تناولها بصورة ثنائية كما يلي:

1_ علاقة العلم بالتكنولوجيا:

لقد ساد الاعتقاد بأن العلم والتكنولوجيا هما شئ واحد ، وهذا اعتقاد خاطئ؛ فالعلم هو بناء من المعرفة العلمية المنظمة والتي توصل إليها الإنسان ، بينما التكنولوجيا هي التطبيقات العملية للمعرفة التي توصل إليها الإنسان(الوسيمي،2000).

فنوع العلاقة بينهما هي علاقة تبادلية ، فالعلم يمد التكنولوجيا بالأسس والنظريات والمعرفة التي تقوم عليها التطبيقات العلمية ، كما أن التطبيقات العملية تمد البحوث العلمية بمشكلات ينتج عن دراستها التوصل إلى معرفة جديدة(الوسيمي،2000).

2_ علاقة العلم بالمجتمع:

العلم يؤثر في المجتمع ويغير من أسلوب الحياة فيه، كما أنه يتأثر بالمجتمع والظروف المحيطة به.

  يؤثر العلم بالمجتمع من حيث آثاره الجانبية :

_ آثار ايجابية: تطور المجتمع في شتى مجالات الحياة.

_ آثار سلبية: الاستخدام السئ للقنابل الذرية والمتفجرات مثل إلقاء القنبلة الذرية على جزيرة هيروشيما (الوسيمي،2000).

3_ علاقة التكنولوجيا بالمجتمع:

           التكنولوجيا هي تطبيق المعرفة العلمية تلبية لحاجات اجتماعية تظهر في مرحلة معينة، لذا فالتكنولوجيا بحاجة مستمرة لدعم المجتمع ومساندته والحد من القيود التي يضعها في طريقه حتى يستطيع أن يتقدم ويتطور.

كما أن المجتمع في حاجة مستمرة أيضا للإستفادة من تطبيقات العلم في شتى المجالات من خلال ما توفره التكنولوجيا من انجازات حتى يستطيع التقدم ومسايرة الدول المتقدمة وتحقيق الرفاهية والرخاء لأفراده(الوسيمي،2000).

  


 

  يعد مدخل العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع أكثر المداخل التي اهتمت بإصلاح وتطوير تعليم العلوم وينطلق من عدة مبادئ؛ هي:

_ التكنولوجيا أساس لحل مشكلات تكيف الإنسان مع البيئة.

_ للتكنولوجيا آثار سلبية وبالتالي فهي غير كاملة وغير مثالية.

_ تتوقف درجة اعتماد المجتمع على التكنولوجيا على درجة تحمله لمخاطرها(محسن فراج،2006).

باختصار يمكن تلخيص العلاقة بين العلم والتكنولوجيا فيما يلي:

1- تطرح التكنولوجيا مشكلات تعمل على تحفيز العلماء على البحث العلمي والاستكشاف.

2- يحتاج العلماء إلى أدوات وأجهزة فيقوم التكنولوجيون  بتوفيرها لهم .

3- يستخدم العلماء هذه الأدوات في البحث العلمي ويزودون التكنولوجيين بأفكار جديدة لمخترعات أخرى.

4- يحقق التكنولوجيون تطبيقات عملية ومخترعات بناء على الاكتشافات العلمية التي وضعها العلماء.

فالعلم والتكنولوجيا يسيران جنبا إلى جنب من أجل  خدمة الإنسان وتحقيق راحته وزيادة رفاهيته.   

 


 

لماذا ينبغي على جميع الطلاب دراسة التكنولوجيا ؟
يوجد ثلاثة أسباب رئيسية على الأقل لدراسة التكنولوجيا هي:
1_ضرورة اقتصادية :

إن المنافسة العالمية تتطلب الاهتمام بالمجالات التكنولوجية مثل الإنتاج والتصميمات الصناعية والهندسية والمجالات الأخرى الكثيرة المتعلقة بالحرف  

2_قيمة التكنولوجيا التربوية:

يوجد غاية تربوية في دراسة التكنولوجيا وذلك لأن عمليتها ترتكز على التصميم وحل المشكلات وهي في حد ذاتها ممارسات تربوية .  

3_ضرورة بيئية:

من اجل صحة كوكبنا ومن أجل القدرة على فهم واستخدام التكنولوجيا في حياتنا، فإن المواطنين المثقفين تكنولوجياً هم أكثر قدرة على اتخاذ القرارات بالنسبة لاستخدام التكنولوجيا بالطريقة الصحيحة، وعدم إساءة استخدامها.