King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Home Page \ الصفحة الأولى
English
Sample News Article
News Archive
Curriculum Vitae
Research
Publications
Courses
الرسائل العلمية
استخام معلمي العلوم للحاسب الالي
الإشراف على الرسائل العلمية
المقررات الدراسية
بحوث كاملة النص
توصيف المقررات
مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلوم
مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكير
مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفية
مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته
قائمة النشر العلمي
Curriculum Vitae
Puplications
Research
Research
اسباب استخدم الحاسب الالي
استبانة 1
الإشراف على الرسائل العلمية
السيرة الذاتية
العبء التريسي
باب قلة أو عدم استخدام الحاسب
توصيف المقرر
توصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
توصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
توصيف مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكير
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
توصيف مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية
توصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته
توصيف مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلوم
توصيف مقرر: (644 نهج) طبيعة العلم وفلسفته
نماذج اختبارات
 

       توصيف مقرر: ( 643 نهج ) تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية

رقم ورمز المقرر

643 نهج

اسم المقرر

تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية

عدد وحدات المقرر

وحدتان

المتطلب السابق

لا يوجد

المقرر المعادل

لا يوجد

المستفيد من المقرر

طلاب الدراسات العليا دكتوراه, مسار مناهج وطرق تدريس العلوم.

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

دراسة تحليلية لبعض نظريات التعلم المعرفي ومحاولة التوصل إلى تطبيقات لها في التربية العلمية وتعليم وتعلم العلوم.

أهداف المقرر

توجيه الطالب إلى إدراك أهمية نظريات التعلم في التربية، ومنها تعليم وتعلم العلوم.

التعرف على بعض نظريات التعلم المعرفي ودراستها دراسة تحليلية.

التوصل إلى تطبيقات لها في تعليم وتعلم العلوم.

مفردات المقرر

 

يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم والمهارات والقيم والتطبيقات في نظريات التعلم و التعليم و منها:

1.     نظريات التعلم ذي المعنى: وتطبيقاتها في تعليم وتعلم العلوم.

2.     نظريات النمو المعرفي (جان بياجيه): وتطبيقاتها في تعليم وتعلم العلوم.

3.     النظرية البنائية: وتطبيقاتها في تعليم وتعلم العلوم.

4.     نظرية جيروم برونر: وتطبيقاتها في تعليم وتعلم العلوم.

5.     نظرية التعلم الهرمي (روبرت جانييه): وتطبيقاتها في تعليم وتعلم العلوم.

6.     تعلم العلوم و تعليمها وفق آراء أوزبل و جوزيف نوفاك.

7.     تعلم العلوم و تعليمها وفق آراء برونر.

المراجع الرئيسة

مجموع من الكتب و المقالات والبحوث الحديثة في مجال التعلم المعرفي منها:

1.  محمد، جاسم محمدنظريات التعلم. دار الثقافة للنشر و التوزيع: عمان، 2004م.

2.  عبدالهادي، جودت. نظريات التعلم و تطبيقاتها التربوية. دار الثقافة للنشر و التوزيع: عمان، 2000م.

3.  فطيم، لطفي محمد. نظريات التعلم المعاصرة، مكتبة النهضة المصرية: القاهرة، 1996م.

4.  عويضة، كامل محمد، سيكيولوجية التربية، دار الكتب العلمية: بيروت، 1996م.

5.  يالجن، مقداد. علم النفس التربوي في الإسلام، دار عالم الكتب: الرياض، 1997م.

6.  محمود، إبراهيم وجيهالتعلم: أسسه و نظرياته و تطبيقاته، دار المعرفة الجامعية: الإسكندرية، 1993م.

7.  كاتانا، شارلز. النظرية الإجرائية لسكنر، المجلس الوطني للثقافة والعلوم و الآداب: الكويت، 1984م.

8.  فورمان، جورج. النظرية البنائية لبياجيه،  المجلس الوطني للثقافة والعلوم و الآداب: الكويت، 1984م.

9.     Driscoll, Marcy P.  Psychology of Learning for instrcution. (2nd ed.). Allyn & Bacon.

10. Trowbrighe, Leslie W. et al.,. (2000). Teaching Secondary School Science: Strategies for developing scientific literacy (7th ed).  Prentice Hall, Inc: Upper Saddle River, New Jersey.

11.  Jensen, Eric. (2001). Brain-Based Learning: The New Science of Teaching and Training, (Revised Edition). Brain Store Inc.: United State.

12.  M. Suzanne Donovan and James W. Pellegrino (Editors). (2003). Learning and Instruction: A SERP Research Agenda Behavioral and Social Sciences and Education. National Academy Press: Washington, D.C. (http://www.nap.edu)

13.  Kazdin, Alan E. (1994). Behavior Modification in applied settings (5th ed). Brooks/Cole publishing company: Pacific Grove, California.

14.  Ormrod, Jeanne. (1999). Human learning (3rd ed). Prentice Hall, Inc: Upper Saddle River, New Jersey.

15.  Hamilton, Richard & Elizabeth Ghatala. (1994). Learning and instrction. McGraw-Hill Inc.: New Yourk.

 

 مكتبة المقررات

توصيف مقرر  645 نهج  سوسيولوجية العلوم.docتوصيف مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلومخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 330 نهج  المناهج وطرق التدريس العامة.docتوصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامةخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 607 نهج  المنهج وتنمية التفكير.docتوصيف مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكيرخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها.docتوصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمهاخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 643 نهج  تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية.docتوصيف مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلميةخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته.docتوصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفتهخالد فهد عبدالله الحذيفى
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx