King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Home Page \ الصفحة الأولى
English
Sample News Article
News Archive
Curriculum Vitae
Research
Publications
Courses
الرسائل العلمية
استخام معلمي العلوم للحاسب الالي
الإشراف على الرسائل العلمية
المقررات الدراسية
بحوث كاملة النص
توصيف المقررات
مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلوم
مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكير
مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفية
مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته
قائمة النشر العلمي
Curriculum Vitae
Puplications
Research
Research
اسباب استخدم الحاسب الالي
استبانة 1
الإشراف على الرسائل العلمية
السيرة الذاتية
العبء التريسي
باب قلة أو عدم استخدام الحاسب
توصيف المقرر
توصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
توصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
توصيف مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكير
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
توصيف مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية
توصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته
توصيف مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلوم
توصيف مقرر: (644 نهج) طبيعة العلم وفلسفته
نماذج اختبارات
 

                         توصيف مقرر: (641 نهج) مداخل في تعليم العلوم وتعلمها

رقم ورمز المقرر

641 نهج

اسم المقرر

مداخل في تعليم العلوم وتعلمها

عدد وحدات المقرر

وحدتان

المتطلب السابق

لا يوجد

المقرر المعادل

لا يوجد

المستفيد من المقرر

طلاب الدراسات العليا دكتوراه, مسار مناهج وطرق تدريس العلوم.

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يهتم هذا المقرر بتقديم المداخل الرئيسة لتعليم العلوم وتعلمها وبناء مناهجها كما يستعرض أهم التطبيقات العملية المرتبطة بالتربية العلمية بعامة وبتعليم العلوم بخاصة.

أهداف المقرر

1.     التعرف على الأسس النفسية و الفسلفية لمداخل تعلم و تعليم العلوم.

2.  التعرف على التطبيقات العملية لمداخل تعلم و تعليم العلوم في بناء مناهج العلوم.

3.     التعرف نظريات تعلم و تعليم العلوم و تطبيقاتها.

4.     التعرف على نماذج لطرائق التدريس المفعّلة لدور المتعلم و تطبيقاتها.

مفردات المقرر

 

يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم والمهارات والقيم والأساليب والتطبيقات في المجالات التالية:ـ

1. الأسس الفلسفية والنفسية لمداخل تعلم و تعليم العلوم ومنها: المدخل الكشفي, المدخل الاستقصائي, حل المشكلات, المدخل البيئي, المدخل المفاهيمي, مدخل العلم والتقنية والمجتمع( STS ), النظرية البنائية, تعليم التفكير.

2.  التطبيقات العملية لتلك المداخل في بناء مناهج العلوم وفي تعلمها وتعليمها.

3.  نظريات تعلم و تعليم العلوم و تطبيقاتها.

4.  نماذج لطرائق التدريس المفعّلة لدور المتعلم و تطبيقاتها.

المراجع الرئيسة

مجموعة من الكتب و المقالات والبحوث الحديثة في مجال تعلم وتعليم العلوم منها:

1.  تربريج، لسلي و آخرون (ترجمة: عبد الحميد، محمد جمال الدين و آخرون) تدريس العلوم في المدارس الثانوية: استراتيجيات تطوير الثقافة العلمية، دار الكتاب الجامعي: العين، الإمارات، 2004م.

2.  الخليلي، خليل وآخرون. تدريس العلوم في مراحل التعليم العام. دار القلم: الإمارات العربية، 1417هـ.

3.  عبد السلام، مصطفى عبد السلام. الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم. دار الفكر العربي: القاهرة، 1422هـ.

4.  النجدي، أحمد و آخرون، طرائق و أساليب و استراتيجيات حديثة في تدريس العلوم،  دار الفكر العربي: القاهرة، 1423هـ.

5.  سلامة، عادل أبو العز. طرائق تدريس العلوم ودورها في تنمية التفكير العلمي. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع: عمان، الأردن، 1423هـ.

6.  زيتون، كمال. تدريس العلوم من منظور البنائية. المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع: الإسكندرية، 2000م.

7.  زيتون، كمال. تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية. عالم الكتب: القاهرة، 1425هـ.

8.  الدمرداش، صبري،  أساسيات تدريس العلوم. دار المعارف: مصر. ، 1986م.

9. American Association for the Advancement of Science (AAAS). (1998). Blueprints for reform: Science, Mathematics, and Technology. Oxford University Press:” New York.

10. Mintzes, Joel j. (1998). Teaching Science for Understanding. Academic Press:Bosten.

11. Liewellyn, Douglas. (2002). Inqire within. Corwin Press, Inc.

12. Driscoll, Marcy P. Psychology of Learning for instrcution. (2nd ed.). Allyn & Bacon.

13. Trowbrighe, Leslie W. et al.,.(2000). Teaching Secondary School Science: Strategies for developing scientific literacy. (7th ed.).  Prentice Hall, Inc./Pearson Education: Upper Saddle River, New Jersey.

14.  Hassard, Jack. (1999). Science As Inquiry: Active Learning, Project-Based, Web-Assisted, and Active Assessment Strategies to Enhance Student Learning: United State.

15. Hazen, Robert M. & James Trefil. (1991). Science Matters : Achieving Scientific Literacy.

16. Sund, R. B. & Leslie Trowbrighe. (1983). Teaching  Science by inquiry in Secondary School.  Bell & Howell company: Columbus, Ohio.

 

 اختبار موضوعي عن المدخل التاريخي في تدريس العلوم

اختبار موضوعي في المدخل التاريخي.pdfاختبار موضوعي في المدخل التاريخيخالد فهد عبدالله الحذيفى

 مكتبة المقررات

توصيف مقرر  645 نهج  سوسيولوجية العلوم.docتوصيف مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلومخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 330 نهج  المناهج وطرق التدريس العامة.docتوصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامةخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 607 نهج  المنهج وتنمية التفكير.docتوصيف مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكيرخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها.docتوصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمهاخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 643 نهج  تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية.docتوصيف مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلميةخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته.docتوصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفتهخالد فهد عبدالله الحذيفى
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx