King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Home Page \ الصفحة الأولى
English
Sample News Article
News Archive
Curriculum Vitae
Research
Publications
Courses
الرسائل العلمية
استخام معلمي العلوم للحاسب الالي
الإشراف على الرسائل العلمية
المقررات الدراسية
بحوث كاملة النص
توصيف المقررات
مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلوم
مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكير
مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفية
مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته
قائمة النشر العلمي
Curriculum Vitae
Puplications
Research
Research
اسباب استخدم الحاسب الالي
استبانة 1
الإشراف على الرسائل العلمية
السيرة الذاتية
العبء التريسي
باب قلة أو عدم استخدام الحاسب
توصيف المقرر
توصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
توصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
توصيف مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكير
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
توصيف مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية
توصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته
توصيف مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلوم
توصيف مقرر: (644 نهج) طبيعة العلم وفلسفته
نماذج اختبارات
 

توصيف مقرر: ( 607 نهج ) المنهج وتنمية التفكير

رقم ورمز المقرر

607 نهج

اسم المقرر

المنهج وتنمية التفكير

عدد وحدات المقرر

وحدتان

المتطلب السابق

لا يوجد

المقرر المعادل

لا يوجد

المستفيد من المقرر

طلاب الدراسات العليا دكتوراه, مسار المناهج وطرق التدريس العامة ومسار مناهج وطرق تدريس العلوم.

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يهتم هذا المقرر بتقديم أهم المفاهيم العلمية المتعلقة بالتفكير وأنواعه كما يتضمن بعض التطبيقات العملية لتنمية التفكير من خلال المناهج الدراسية.

أهداف المقرر

يهدف المقرر إلى إكساب الدارسين المفاهيم والمهارات والقيم والتطبيقات في المجالات التالية:

1.     مفهوم التفكير وتعريفاته.

2.     أنواع التفكير ومهاراته وخصائصه.

3.     استراتيجيات تعلم مهارات التفكير وتعليمه.

4.     تطبيقات عملية لتنمية التفكير من خلال المناهج الدراسية.

مفردات المقرر

 

1.     مفهوم التفكير وتعريفاته وخصائصه.

2.     أنواع التفكير وعملياته ومستوياته ومهاراته.

3.     استراتيجيات وأساليب تعلم مهارات التفكير وتعليمها.

4.     أهمية تعليم التفكير وتنميته.

5.     تطبيقات تعليم التفكير من خلال المناهج الدراسية.

6.     برامج وتجارب محلية وعالمية لتنمية التفكير.

7.     معوقات تنمية التفكير.

8.     صعوبات تعلم وتعليم التفكير.

9.     دور المناهج الدراسية في تنمية التفكير.

10. التفكير والذكاء والإبداع.

11. الأسس النفسية لعمليات التفكير.

المراجع الرئيسة

1.  فتحي جروان، تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات، دار الكتاب الجامعي، عمان الأردن، 1999م.

2.     إبراهيم الحارثي، تعليم التفكير، مدارس الرواد بالرياض، 1420هـ.

3.  التفكير: مهاراته واستراتيجيات تعليمه، مركز الإسكندرية للكتاب، الإسكندرية، 2001م.

4.     نايفة قطامي، تعليم التفكير للمرحلة الأساسية، دار الفكر، عمان، 2001م.

5.  ادوارد دي بونو، تعليم التفكير، ترجمة عادل عبد الكريم ياسين وآخرون، مؤسسة التقدم العلمي، الكويت، 1989م.

6.  ستيفن بروكفيلد، تنمية التفكير النقدي، ترجمة سمير هوانه ورجاء أبو علام، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، 1993م.

7.  محمد جهاد جمل, العمليات الذهنية ومهارات التفكير من خلال عمليتي التعلم والتعليم, دار الكتاب الجامعي, العين, 2000م.

8.     بعض المقالات والدراسات والكتب القيمة في هذا المجال.

Reference

  • Jackson, J., Richards, K., Redford-Hernandez H. and Bains, B. (2004) Badger KS3 Modern Foreign Languages Starters: Developing Thinking Skills – French, German and Spanish, Badger Publishing.
  • Hagemann, J. A. (1984) Teaching creative thinking skills to foreign adults to facilitate their adaptation to the U.S., paper presented at the Annual Meeting of the Teachers of English to Speakers of Other Languages (18th, Houston, TX, March 6-11, 1984).
  • Harper, J. and Lively, M. (1988) We've Got The "HOTS" for Foreign Languages: Strategies for Teaching Higher Order Thinking Skills. Hurst, Texas: Tarrant County Junior College.
  • Klein, C. E. (1993) 'More than a required skill in today's curriculum: Critical thinking and collaborative learning in foreign languages', Mid-Atlantic Journal of Foreign Language Pedagogy 1, pp. 91-96.
  • Lin, M. and Mackay, C. (2004) Thinking Through Modern Foreign Languages, Cambridge: Chris Kington Publishing.
  • Richards, J. C. and Lockhart, C. (1994) Reflective teaching in second language classrooms, Cambridge: Cambridge University Press.
  • Ridley, J. (1997) Learner Autonomy: 6. Developing Learners' Thinking Skills, Dublin: Authentik: Books for language teachers.
  • Rojas, V. P. (2001) 'A View from the Foxhole: Elevating Foreign Language Classrooms', in Cost, A. L. (ed.) Developing Minds: A Resource Book for Teaching Thinking, Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development, pp. 326-331. Argues that 'what is needed is a model of (foreign language) teaching that values risk-taking, welcomes conjecture, and sees error making as inevitable and necessary.'
  • St Thomas More High School (2003) Thinking Skills in MFL: Beacon School Activity.
  •  

     مكتبة المقررات

    توصيف مقرر  645 نهج  سوسيولوجية العلوم.docتوصيف مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلومخالد فهد عبدالله الحذيفى
    توصيف مقرر 330 نهج  المناهج وطرق التدريس العامة.docتوصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامةخالد فهد عبدالله الحذيفى
    توصيف مقرر 607 نهج  المنهج وتنمية التفكير.docتوصيف مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكيرخالد فهد عبدالله الحذيفى
    توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها.docتوصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمهاخالد فهد عبدالله الحذيفى
    توصيف مقرر 643 نهج  تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية.docتوصيف مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلميةخالد فهد عبدالله الحذيفى
    توصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته.docتوصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفتهخالد فهد عبدالله الحذيفى
    King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx