King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Home Page \ الصفحة الأولى
English
Sample News Article
News Archive
Curriculum Vitae
Research
Publications
Courses
الرسائل العلمية
استخام معلمي العلوم للحاسب الالي
الإشراف على الرسائل العلمية
المقررات الدراسية
بحوث كاملة النص
توصيف المقررات
مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلوم
مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكير
مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفية
مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته
قائمة النشر العلمي
Curriculum Vitae
Puplications
Research
Research
اسباب استخدم الحاسب الالي
استبانة 1
الإشراف على الرسائل العلمية
السيرة الذاتية
العبء التريسي
باب قلة أو عدم استخدام الحاسب
توصيف المقرر
توصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
توصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
توصيف مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكير
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
توصيف مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية
توصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته
توصيف مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلوم
توصيف مقرر: (644 نهج) طبيعة العلم وفلسفته
نماذج اختبارات
 

توصيف مقرر: ( 330 نهج ) المناهج وطرق التدريس العامة

رقم ورمز المقرر

330 نهج

اسم المقرر

المناهج وطرق التدريس العامة

عدد وحدات المقرر

وحدتان  

المتطلب السابق

لا يوجد

المقرر المعادل

لا يوجد

المستفيد من المقرر

طلاب البكالوريوس

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يقدم المقرر لطلاب كلية التربية بكافة تخصصاتهم، ويعنى المقرر بالمعارف والمهارات اللازمة لفهم المنهج وأسسه وأركانه وعناصره وأنواعه، ويعتمد التدريس فيه على المناقشات العلمية والأنشطة التعاونية، وتقديم المحاضرات ويسعى لإتاحة فرص التفكير والتعلم المثمر.     

أهداف المقرر

1.     التعرف على طبيعة المنهج وأركانه وعناصره.

2.     الدراسة التحليلية للأسس التي يقوم عليها المنهج والعوامل المؤثرة فيه.

3.     إدراك دور عناصر المنهج في جودة التعليم ودراسة العلاقة بينها.

4.  إدراك مفهوم الخبرات التعليمية وتحليل جوانبها واتجاهاتها ومستوياتها ودراسة علاقتها بالمنهج.

5.     تزويد الطالب بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج في المملكة.

6.     القدرة على التمييز بين أنواع المناهج وتقويمها.

مفردات المقرر

1.     المنهج تعريفه قديماً وحديثاً والفرق بينهما.

2.     أركان المنهج أو عناصره.

3.     العوامل المؤثرة في المناهج.

4.     طرق التدريس العامة.

5.  دراسة خصائص النمو عند المتعلمين وأثر ذلك على المناهج وطرق التعلم والتقويم: أهميته ووظائفه وخطواته وخصائصه.

 

 

المراجع الرئيسة

1.  الدمرداش، سرحان عبد المجيد، المناهج المعاصرة، دار النهضة العربي، الكويت، 1995م.

2.  سعادة، جودت أحمد، المنهج المدرسي الفعال، دار عمار، الطبعة الأولى، عمان، 1412هـ.

3.     محمد، مجيد نهدي، المناهج وتطبيقاتها التربوية، الأردن، 1990هـ.

4.  الموسى، عبد الله بن عبد العزيز، استخدام الحاسب الآلي في التعليم, مكتبة الشقيري، الرياض، 1423هـ.

 

 مكتبة المقررات

توصيف مقرر  645 نهج  سوسيولوجية العلوم.docتوصيف مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلومخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 330 نهج  المناهج وطرق التدريس العامة.docتوصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامةخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 607 نهج  المنهج وتنمية التفكير.docتوصيف مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكيرخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها.docتوصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمهاخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 643 نهج  تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية.docتوصيف مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلميةخالد فهد عبدالله الحذيفى
توصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته.docتوصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفتهخالد فهد عبدالله الحذيفى
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx