King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Home Page \ الصفحة الأولى
English
Sample News Article
News Archive
Curriculum Vitae
Research
Publications
Courses
الرسائل العلمية
استخام معلمي العلوم للحاسب الالي
الإشراف على الرسائل العلمية
المقررات الدراسية
بحوث كاملة النص
توصيف المقررات
مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلوم
مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكير
مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفية
مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته
قائمة النشر العلمي
Curriculum Vitae
Puplications
Research
Research
اسباب استخدم الحاسب الالي
استبانة 1
الإشراف على الرسائل العلمية
السيرة الذاتية
العبء التريسي
باب قلة أو عدم استخدام الحاسب
توصيف المقرر
توصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
توصيف مقرر 330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة
توصيف مقرر 607 نهج المنهج وتنمية التفكير
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
توصيف مقرر 641 نهج مداخل في تعليم العلوم وتعلمها
توصيف مقرر 643 نهج تطبيقات نظريات التعلم المعرفي في التربية العلمية
توصيف مقرر 644 نهج طبيعة العلم وفلسفته
توصيف مقرر 645 نهج سوسيولوجية العلوم
توصيف مقرر: (644 نهج) طبيعة العلم وفلسفته
نماذج اختبارات
 

مادة 644 نهج طبيعة لعلم وفلسفته

أختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :

السؤال الأول :

 من الجوانب الأساسية في تحديد مفهوم العلم ما يلي :

1- العلم – تراث من المعارف الإنسانية .

2-     العلم - طريقة أو ( منهج ) في البحث والتفكير .

3- العلم – فلسفة قائمة على التفكير .

4- العلم – حقائق ومبادئ علمية .

السؤال الثاني :

تصور الباحث استخدام المعلومات المبادئ العامة في مواقف أخرى غير تلك التي تنشأ عنها أساساً يعني :

1-   البناء المعرفي .

2-   الطريقة والمنهج .

3-   التنبؤ .

4-   الملاحظة .

السؤال الثالث :

مراحل تطور العلم هي  :

1-   الفهم – التصنيف – التجريب .

2-   الملاحظة – الوصف – التجريب .

3-   التنبؤ – التجريب – الوصف .

4-   الملاحظة – التصنيف – التجريب .

السؤال الرابع :

قدرة الإنسان على التحكم بالظاهرة تزداد كلما ازدادت قدرته على تفسيرها والتنبؤ بها وهذا يطلق عليه :

1-  الخبرة .

2-  الضبط .

3-  التفسير .

4-  الملاحظة .

 

 

السؤال الخامس :

تمكن الباحث أو الدارس من خلال معرفته للحقائق المنفصلة وجزئيات المعرفة إلى إجراء التعميمات العلمية ، في حدود معينة ، على الظواهر والأحداث الأخرى المشابهة .

1-             مسلمة الحتمية أو العلية – السببية .

2-              مسلمة وحدة الطبيعة .

3-             مسلمة الطبيعة قابلة للفهم .

4-             مسلمة البساطة .

السؤال السادس :

المسلمة هي :

1- مجموعة من الأفكار أو العبارات المقترحة ( افتراضات ) نقبل بصدقها أو صحتها لأنها تبدو معقولة في ضوء الأدلة المتاحة .

2-  إدراك العلاقات الوظيفية التي تقوم بين المتغيرات المستقلة من جهة والمتغير ( أو المتغيرات التابعة ) .

3- جسم منظم من المعرفة العلمية ، يتضمن الحقائق والمفاهيم والمبادئ والنظريات العلمية التي تساعدنا في تفسير الظواهر الكونية وفهم الوجود .

4- متابعة البحث بجدية واستمرار مما يؤدي إلى اكتشاف النظريات والقوانين العلمية التي تربط الظواهر المختلفة بشكل كمي .

س1:نستنتج من علاقة العلم بالمجتمع، أن   :

أ_   العلم يؤثر في المجتمع ولا يتأثر به.

ب_ العلم يؤثر بالمجتمع ويتأثر به.

ج _  العلم لا يؤثر بالمجتمع ولا يتأثر به.

س2: تعتبر التكنولوجيا  :

أ_   غير مهمة للإنسان ويستطيع العيش بدونها.

ب_ أساس لحل المشكلات التي تواجه الانسان.

ج _  بعيدة عن المجتمع والعلم.

 

س3:  من نتائج العلم والتكنولوجيا هي :

أ_   زيادة تعقيدات الحياة.

ب_. عدم الاستفادة منهما في التطبيقات الحياتية اليومية.

ج _  خدمة الإنسان وتحقيق راحته.

س4:  على خبراء المناهج الأخذ بعين الاعتبار التطور العلمي والتكنولوجي، أصبح ذلك  :

أ_   ضرورة.

ب_ غير مهم.

ج _  أحيانا.

س5: المنهج إلى يتضمن مفاهيم العلم والتكنولوجيا والمجتمع، يعتبر منهجا  :

أ_   تقليديا.

ب_ معقدا.

ج _  جيدا.

س6: التكنولوجيا   :

أ_   تحتاج إلى دعم المجتمع  .

ب_ لا تحتاج إلى دعم المجتمع.

ج _  غير مرتبطة بالعلم والمجتمع.

 

يمكن تقسيم طرق العلم والتفكير الإنساني إلى :

أ ) خمس طرق .        ب) أربع طرق .      جـ) ثلاث طرق .      د) ست طرق .2

 

2-تعتبر طريقة الحدس والخيال والصدفة :

أ ) طريقة قديمة.                                   ب ) طريقة علمية .   

جـ) طريقة استنباطية .                            د) طريقة استقرائية .

3-هناك العديد من الخطوات لـ :

أ) الطريقة القديمة في التفكر .             ب) الطريقة العلمية في التفكير .

جـ) الطريقة الاستنباطية في التفكير .        د ) الطريقة الاستقرائية في التفكير .

4-من مكونات التفكير الإبداعي :

أ) الطلاقة .                                      ب ) المرونة .       

جـ) المرونة والأصالة .                          د) الطلاقة والمرونة والأصالة .

5-تعدد الأفكار التي يمكن أن يأتي بها الشخص المبدع :

أ) طلاقة .         ب ) المرونة .         جـ) أصالة .        د) طلاقة ومرونة .   

 

6-تعتبر الطلاقة والمرونة والأصالة قدرات :

أ) جسمية .             ب ) نفسية .           جـ) عقلية .           د ) عاطفية .       

 

7-الانتباه العفوي إلى ظاهرة أو حادثة ما :

أ) اقتباس .             ب ) ملاحظة .          جـ) تصنيف .         د ) تنبؤ .       

الأسئلة الاختيارية لمقرر طبيعة العلم المتعلقة بخصائص العلم.

  1. يمتاز العلم بعدة خصائص منها :

A.  نشاط غير إنساني .

B.  قابل للتغيير.

C.  لا يغير نفسه بنفسه.

  1. تحتاج عملية العلم للتعديل والتغيير المستمرين لأسباب منها :
    1. أنها من اكتشاف الإنسان والطبيعة.
    1. الرقي في وسائل الاتصال وأدواته.
    1. تكامل البحوث العلمية بين فروع العلم المختلفة يحتم اكتشاف المزيد من صحة الحقائق العلمية من عدمه.
  1. بالرغم من أن علم الوراثة بدأ على نبات البازلاء إلا أن نتائجه سرت على جميع الكائنات الحية مما يؤكد بأن العلم يتصف بـأنه :
    1. تراكمي البناء.
    1. شمولي
    1. يصحح نفسه بنفسه.
  1. العلم نشاط عالمي لذا يمكن تنمية اتجاهات الطلاب واهتماماتهم العلمية من خلال :
    1. بيان التطبيقات العلمية المختلفة لمبادئ العلم ونظرياته
    1. تقدير جهود العلماء وإسهاماتهم في خدمة المجتمع.
    1. إبراز إقليمية العلم في إمكانية تطوير العلاقات الداخلية.
  1. يفرق مؤرخو العلوم في تاريخ أي علم بين مرحلتين هما :
    1. المرحلة العلمية والمرحلة بعد العلمية.
    1. المرحلة العلمية والمرحلة غير العلمية.
    1. المرحلة قبل العلمية والمرحلة العلمية.
  1. يمكن مساعدة الطلاب على إدراك أهمية الأدوات والأجهزة العلمية من أجل:
    1. تنمية مهاراتهم اليدوية.
    1. التأكد من صحة الأفكار والمبادئ العلمية المكتشفة.
    1. تقدير جهود العلماء المخترعين .
  1. المعرفة العلمية مدققة وممحصة ومجربة مرات عديدة ويترتب على ذلك بعض النتائج منها:
    1. تنشأ المعرفة العلمية وتنمو وتموت إذا ثبت عدم صحتها.
    1. التعبير عن مفاهيم العلم ومبادئه بلغة كمية مقبولة.
    1. التركيز على الوحدات المستخدمة في القياسات المختلفة في العلوم.
  1. ينبغي على معلم العلوم أن يعي الصلة الوثيقة بين العلم والمجتمع من خلال:
    1. إجراء التجارب العلمية وتكرارها
    1. كتابة التقارير وتحليل نتائج التجارب وتفسيرها علمياً.
    1. تدريس المواد العلمية وربطها بحياة الطالب ومشكلاته الحياتية اليومية.

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx