faculty
Sign In

ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة والثانوية في كل من جدة والرياض نحو الأنشطة اللاصفية . ومن أجل ذلك تم اعداد استبانة لاستطلاع آراء واتجاهات معلمي العلوم الشرعية تكونت من ثلاثة محاور ركزت على أهمية الأنشطة اللاصفية وتخطيط وتنظيم الأنشطة اللاصفية ومعوقات تنفيذ اللانشطة اللاصفية . وتم توزيع الاستبانة على معلمي العلوم الشرعية في المدارس المتوسطة والثانوية بمدينتي جدة والرياض . وبعد اجراء التحليل الاحصائي المناسب ، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها : ت:يد معلمي العلوم الشرعية في المرحلتين المتوسطة والثانوية في كل من جدة والرياض على أهمية اللانشطة اللاصفية . كما أشارت الدراسة إلىعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين اتجاهات معلمي العلوم الشرعية في متغيرات الدراسة وهي المؤهل العلمي والخبرة التدريسية والمرحلة الدراسية ، ما عدا متغير العمر الذي أظهر بعض الفروق التي لها دلالة احصائية نحو الانشطة اللاصفية . وأشارت الدراسة إلى وجود بعض العقبات التي تقف وراء تنظيم وتخطيط الأنشطة اللاصفية . وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات في نهايتها .