faculty
Sign In
DescriptionFilter
  
  
  
  
Rollup ImageFilterTarget AudiencesFilterPage ImageFilterPage ContentFilterSummary LinksFilter
  
  
Image CaptionFilterSummary Links 2Filter
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo 

 

 

السيرة

معلومات شخصية

 دكتور/ توفيق بن ابراهيم محمود حسين البديوي

الرتبة العلمية/  استاذ مشارك       

القسم/  المناهج وطرق التدريس

هاتف عمل/  4674625

 

ب- الدرجات العلمية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه، أخرى

 

1

الدرجة/ البكالوريوس

 

مكان الحصول عليها/ كلية التربية،  جامعة الملك سعود،  الرياض.

مسمى الدرجة/ البكالوريوس في الآداب والتربية

التخصص العام/ دراسات إسلامية

التخصص الخاص/ دراسات إسلامية.

2

الدرجة/  الماجستير

مكان الحصول عليها/ كلية التربية،  جامعة الملك سعود،  الرياض.

مسمى الدرجة/ الماجستير في الآداب والتربية

التخصص العام/ مناهج وطرق تدريس

التخصص الخاص/ مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية.

3

الدرجة/  الماجستير

مكان الحصول عليها/ جامعة كيل/ المملكة المتحدة.

مسمى الدرجة/ الماجستير في التربية

التخصص العام/ مناهج وطرق تدريس

التخصص الخاص/ مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية.

4

الدرجة/ الدكتوراه

 مكان الحصول عليها/ جامعة كيل/ المملكة المتحدة.

مسمى الدرجة/ دكتوراه الفلسفة

التخصص العام/ التربية/ مناهج وطرق تدريس

التخصص الخاص/ مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية.

 

ج- التخصصات

 

المناهج العامة وطرق التدريس، طرق تدريس العلوم الشرعية

 

 

د- السجل الوظيفي

 

 

مسمى الوظيفة

مكانها

1

معيد

كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض

2

محاضر

كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض

3

أستاذ مساعد

كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض

 

أستاذ مشارك

كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض

 

 

هـ- اللجان التي اشتركت فيها

 

 

 

  مسمى اللجنة

نوع العضوية

تاريخ الالتحاق

1.      

لجنة التربية الميدانية بقسم المناهج

مقرر اللجنة

1419

2.    

لجنة النشاط الثقافي والاجتماعي

مقرر اللجنة

1420

3.    

لجنة الحاسب الآلي بكلية التربية

مقرر اللجنة

1420

4.    

لجنة الدراسات العليا بقسم المناهج

عضو اللجنة

1421

5.    

لجنة احتياجات قسم المناهج

مقرر اللجنة

1422

6.    

اللجنة التخصصية للعلوم الشرعية

مقرر التخصص وعضو حاليًا

1423

7.    

اللجنة الدائمة للإشراف على موقع الجامعة في الشبكة النسيجية العالمية (الانترنت) بالجامعة

عضو اللجنة الدائمة للأشراف على موقع الجامعة في الشبكة النسيجية (الانترنت) في الجامعة

1424

8.    

لجنة الاحتفال بالخمسينيه بكلية التربية

عضو اللجنة

1426

9.    

المشرف على موقع كلية التربية بالشبكة العنكبوتيه (الانترنت)

المشرف على الموقع

1419

10.              

عضو لجنة اختيار الطالب المثالي على مستوى الجامعة

عضو اللجنة

1428

 

 

و – البحوث المنشورة

 

 

1

عنوان البحث

مدى معرفة طلاب التربية الميدانية تخصص علوم شرعية في جامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود الإسلامية للكفايات التعليمية اللازمة لمعلم العلوم الشرعية.

مجال البحث

مناهج وطرق تدريس  (مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية)

جهة النشر

مجلة القراءة والمعرفة

تاريخ النشر: مايو 2001م

العدد: 6 مايو، مصر.

2

عنوان البحث

اتجاهات معلمي العلوم الشرعية نحو الأنشطة اللاصفية بالمدارس المتوسطة والثانوية في كل من جدة والرياض.

مجال البحث

مناهج وطرق تدريس  (مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية)

جهة النشر

مركز البحوث/ كلية التربية

تاريخ النشر: 1425هـ

 العدد: 227، الرياض.

3

عنوان البحث

المهارات التدريسية لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلتين المتوسطة والثانوية، دراسة مقارنة بين المدارس الحكومية والخاصة في منطقة الرياض التعليمية، المملكة العربية السعودية.

مجال البحث

مناهج وطرق تدريس  (مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية)

جهة النشر

رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) الرياض.

تاريخ النشر: 05/09/1427هـ

رقم الخطاب/6339

4

عنوان البحث

دور معلمي العلوم الشرعية وطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية في تنفيذ الأنشطة اللاصفيه.

مجال البحث

مناهج وطرق تدريس  (مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية)

جهة النشر

دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.

تاريخ النشر: مارس 2006م

العدد 112.

5

عنوان البحث

استطلاع آراء معلمي العلوم الشرعية بالمدارس الثانوية نحو استخدام الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية.

مجال البحث

مناهج وطرق تدريس  (مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية)

جهة النشر

مجلة جامعة الملك سعود (العلوم التربوية والدراسات الإسلامية)، المملكة العربية السعودية.

تاريخ النشر: 08/1427هـ

العدد 20/1.،  الرياض.

 

ز- الاهتمامات الأخرى:

¯    معد ومصمم صفحة كلية التربية على الإنترنت

¯    تدريس مواد الحاسب الآلي واستخداماته في التعليم

 

ح - خدمة الجامعة والمجتمع:

¯      تدريس بعض المواد في كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع.

¯     التدريس لدورة مدراء المدارس (دبلوم تربوي).

 

ط - المناصب الإدارية:

¯    رائد الأنشطة الطلابية (النشاط الثقافي والاجتماعي) بكلية التربية

 

  ي - الجمعيات العلمية:

¯    عضو الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن).

¯    عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.

 

ك - المجالس:

¯  مجالس قسم المناهج وطرق التدريس.

 

ل  – الندوات:

¯   ندوة التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية مواكبة التحديث والتحديات المستقبلية 27-28 شوال 1426هـ. جامعة الملك سعود، الرياض.

¯   ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي الأهلي، التحديات والتطوير، 27-28 شوال 1425هـ. جامعة الملك سعود، الرياض.

¯    ندوة العولمة وأولويات التربية 1-3 ربيع الأول 1425 هـ. جامعة الملك سعود، الرياض.

¯    ندوة بناء المناهج، الأسس والمنطلقات، 19-20 ربيع الأول 1424هـ، جامعة الملك سعود.

¯  اللقاء السنوي الحادي عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (التربية ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية) 27-28 صفر 1424هـ. جامعة الملك سعود، الرياض.

¯     ندوة مدرسة المستقبل 16-17 شعبان 1423هـ، جامعة الملك سعود، الرياض.

¯  اللقاء السنوي التاسع للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية  (النشاط الطلابي ودوره في العملية التربوية والتعليمية) 7-9 صفر 1422هـ. جامعة الملك سعود، الرياض.

¯    ندوة التعليم العالي الأهلي، 18-19 ذوالقعدة 1421هـ، جامعة الملك سعود، الرياض.

¯  مؤتمر الإصلاح المدرسي تحديات وطموح، 17-19 ابريل 2007، جامعة الإمارات العربية المتحدة، كلية التربية، دبي.

 

م – بعض المواد التي أُدَرِّس.

الرقم والرمز

المادة

المستوى

ملاحظات

250 نهج

الحاسب الآلي واستخداماته في التدريس

بكالوريوس

 

330 نهج

المناهج وطرق التدريس العامة

 

 

333 نهج

المدخل للتدريس

 

 

340 نهج

طرق تدريس العلوم الشرعية

 

 

460 نهج

التربية الميدانية العلوم الشرعية

 

 

510 نهج

أساليب التدريس عند المسلمين

دراسات عُليا

 

515 نهج

بحوث ومستحدثات في تدريس العلوم الشرعية

دراسات عُليا

 

600 نهج

إشراف رسائل ماجستير ودكتوراه

دراسات عُليا

 

 

طرق تدريس العلوم الشرعية

دكتوراه

كلية التربية للبنات

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo

المواد الدراسية

الرقم والرمز

المادة

المستوى

ملاحظات

250 نهج

الحاسب الآلي واستخداماته في التدريس

بكالوريوس

 

330 نهج

المناهج وطرق التدريس العامة

 

 

333 نهج

المدخل للتدريس

 

 

340 نهج

طرق تدريس العلوم الشرعية

 

 

460 نهج

التربية الميدانية العلوم الشرعية

 

 

510 نهج

أساليب التدريس عند المسلمين

دراسات عُليا

 

515 نهج

بحوث ومستحدثات في تدريس العلوم الشرعية

دراسات عُليا

 

600 نهج

إشراف رسائل

دراسات عُليا

 

 

طرق تدريس العلوم الشرعية

دكتوراه

كلية التربية للبنات

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
papers
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo 

Attitudes of Religious Education Teachers twards

non Class Acitivitis in Jeddah and Riyadh

Secondary and Intermadite Schools

Dr. Tawfiq Ibrahim M. Al-Bedaiwi

Assistant Professor, Dept of Curriculum and Instrucation,

College of Eduucation, King Saud University, Riyadh, saudi Arabia

Abstract

The purpose of this study is to identify the attitudes of the religious education teacher in Jeddah and Riyadh secondary and intermediate schools towards non class activity. To meet the specific needs of the study, a questionnaire-based inquiry was conducted among teachers in Jeddah and Riyadh secondary and intermediate schools. The study focused on the importance of non class activity, the planning and organizing the activities and the problems facing non class activities. The major finding of the study shows that: There was an agreement between the religious education teachers concerning the importance of non class activities. There were no statistically significant differences between the teacher's views regarding study variable, which are the teachers qualification, experiences, area and stage of study, except the age which shows some differences towards the non class activities.

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
ابحاث تربوية
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo   

Tawfiq.sandroses.com

 

 

اسم الباحث:

د. توفيق بن إبراهيم بديوي

عنوان البحث:  

اتجاهات معلمي العلوم الشرعية نحو الأنشطة اللاصفية بالمدارس المتوسطة والثانوية في كل من جدة والرياض

جهة االنشر:

مركز بحوث كلية التربية - عمادة البحث العلمي - جامعة الملك سعود

تاريخ االنشر:  

1425هـ

 

ملخص البحث:

 

 

اسم الباحث:

د. سر الختم عثمان علي

عنوان البحث:  

تقويم تدريس التاريخ في المدارس المتوسطة للبنين بالمملكة العربية السعودية

جهة االنشر:

مركز بحوث كلية التربية - عمادة البحث العلمي - جامعة الملك

تاريخ االنشر:  

 1400هـ

ملخص البحث:

 تفاصيل

 

 

اسم الباحث:

د. محمد رضا البغدادي

عنوان البحث:  

موازنة بين كل من التعليم المبرمج والتعليم التقليدي

جهة االنشر:

 

تاريخ االنشر:  

1400هـ

ملخص البحث:

تفاصيل

 

 

اسم الباحث:

 د. فريق من الباحثين

عنوان البحث:  

 العزوف عن مهنة التدريس في المملكة العربية السعودية

جهة االنشر:

 

تاريخ االنشر:  

 1400هـ

ملخص البحث:

تفاصيل

 

 

اسم الباحث:

د. محمد علي الملق

عنوان البحث:  

 مناهج الرياضيات في اليابان ومقارنتها بالمناهج السعودية

تاريخ االنشر:

1404هـ

ملخص البحث:

تفاصيل

 

 

اسم الباحث:

د. سليمان محمد الجبر

عنوان البحث:  

المشكلات التي تواجه طلاب المواد الاجتماعية في التربية الميدانية

جهة االنشر:

 

تاريخ االنشر:  

1404هـ

ملخص البحث:

تفاصيل

 

 

اسم الباحث:

د. عبدالرحمن بن محمد الشعوان و د. محمد بن عبدالرحمن الديحان

عنوان البحث:  

دراسة استطلاعية لضعف المستوى التعليمي لطلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والموجهين ومدراء المدارس

جهة االنشر:

 

تاريخ االنشر:  

1409هـ

ملخص البحث:

 تفاصيل

 

 

اسم الباحث:

 د. سليمان محمد الجبر      و    د. عبدالرحمن بن محمد الشعوان

عنوان البحث:  

 أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية في المدارس الابتدائية والمتوسطة بالمملكة العربية السعودية (دراسة وصفية تحليلية)

جهة االنشر:

 

تاريخ االنشر:  

1410هـ

ملخص البحث:

 تفاصيل

 

 

اسم الباحث:

د. صالح بن مبارك الدباسي

عنوان البحث:  

 أثر استخدام الفيلم المسجل على شريط فيديو في تعليم مناسك الحج للصف الثاني متوسط

جهة االنشر:

 

تاريخ االنشر:  

 1410هـ

ملخص البحث:

تفاصيل

 

 

اسم الباحث:

د. عبدالله بن عثمان المغيرة

عنوان البحث:  

دور الحاسب في تدريس الرياضيات

جهة االنشر:

 

تاريخ االنشر:  

 1411ه

ملخص البحث:

 تفاصيل

 

 

اسم الباحث:

د. سليمان محمد الجبر

عنوان البحث:  

تقويم اعداد المعلم بكلية التربية - جامعة الملك سعود : دراسة ميدانية

جهة االنشر:

 

تاريخ االنشر:  

 1412هـ

ملخص البحث:

 تفاصيل

 

 

اسم الباحث:

د. صالح بن محمد العيوني

عنوان البحث:  

 الكفايات التعليمية لمعلم العلوم في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية

جهة االنشر:

 

تاريخ االنشر:  

 1413هـ

ملخص البحث:

 تفاصيل

 

 

اسم الباحث:

 د. حسن بن عايل أحمد يحيى

عنوان البحث:  

دراسة تحليلية تقويمية لكتاب الجغرافيا للصف الرابع الابتدائي بمدارس البنين بالمملكة العربية السعودية

جهة االنشر:

 

تاريخ االنشر:  

 1413هـ

ملخص البحث:

تفاصيل

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
مغلومات عن الصفحة
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo

أعشاب نباتات كثيرة نأكلھا ولا نعرف فائدتھا

ليكن غذاؤك دواءك. وعالجوا كل مريض بنبات أرضه فھي » : في مقولة خالدة لأبوقراط أبو الطب في العالم جاء فيھا

أجلب لشفائه

ولعل ھذه المقولة التي قيلت منذ مئات السنوات، خير دليل على ما وصل اليه العلم في العصر الحالي من نتائج

تشير الى أھمية الاعشاب والنباتات الطبيعية في التداوي والحفاظ على الصحة العامة للانسان. وھو ما أشار اليه

إن لله لم يخلق النباتات عبثا، وإنما خلقت لحكمة، ولقد مر على الإنسان حين من » : ابن النفيس أيضا عندما قال

الدھر ظل فيه ھدفا سھلا للأمراض والأوبئة فاتجه تفكيره إلى ان يستغل ما وھبته الطبيعة من خضراوات متنوعة

فعرف العلاج بالأعشاب

الاعشاب ليست بالضرورة علاجا، ولكنھا قد تكون وقاية من العديد من الامراض، كما أنھا تمد الجسد بالكثير من

المواد التي تحفظ له قوته. منھا على سبيل المثال:

الحبھان: استعمله قدماء المصريين كمنظف للأسنان عبر مضغه. وكانت ملكة مصر الشھيرة كليوباترا تعشق رائحة

الحبھان وتحرص قبل حضور مارك أنتونيو على حرق القرون المسحوقة منه بدلاً من البخور. كما استخدمه الرومانيون

لمكافحة أوجاع المعدة بعد ولائمھم، بالاضافة إلى استخدامھم له في الاطعمة والعطور. وحتى القرن الثالث عشر،

كان الحبھان ھو العلاج الطبي المقبول لمكافحة الأمراض الھضمية المختلفة في جبال الالب الشمالية. وفي ثقافتنا

البن الممزوج » العربية يحتل الحبھان مكانة كبيرة، حيث يسحق مع حبوب البن للحصول على ما يعرف باسم

كما يستعمل في سلق اللحوم بأنواعھا، حيث يعطي رائحة ومذاقاً رائعاً لمرقھا. وعموما يمكننا القول ان ،« بالبھارات

الحبھان، كما يقول المتخصصون، ذو فوائد رائعة، حيث انه يستخدم كطارد للغازات وفاتح للشھية ومنشط ھضمي

ومضاد لاحساس القيء والغثيان والتجشؤ.

شجرة جوزة الطيب : عرفت قبل التاريخ الميلادي، وكانت تستخدم كنوع من البھار، تعطي للأكل رائحة ونكھة

لذيذة، واستخدمھا قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وعلاج غازات المعدة. وتشتھر ھذه الشجرة في جنوب شرق

آسيا في مناطق اندونسيا وسيلان والھند. ويبدأ جني ثمارھا بقطع القشرة الإضافية وغمرھا في ماء مالح، ثم

تجفيفھا، وھكذا تبقى محتفظة بصفاتھا المعطرة لتباع في الأسواق كاحدى التوابل، كما تدخل في تركيب بعض

الأدوية والمشروبات، التي تساعد على ھضم الطعام.

نبات القرفة ذو الاصول الآسيوية : عرف في الصين وسيلان ويحظى بأھمية كبرى في المطبخ. وقد استخدمت

القرفة في الماضي لمكافحة الصلع من خلال طحنھا ومزجھا بالملح والبصل لتھيئة لصقة توضع على الرأس في

مكان الشعر المتساقط، غير ان استعمالھا الأعم والأكثر شيوعا كان وما زال لإضافة النكھة على بعض الأطباق

والحلويات. من الناحية الصحية تعتبر منظما لعمليات الھضم الى الحد الذي دفع بعلماء التغذية في فرنسا الى إطلاق

عليھا. ومن نصائح الجدات، غلي مسحوقھا على نار خفيفة، وإضافة السكر اليھا « صديق الجھاز الھضمي » اسم

وشربھا كما ھي أو من خلال إضافتھا إلى الكراويا، أو الجوز المبشور أو جوز الھند بشكل يزيد من قيمتھا، خاصة

عقب الاستحمام، كما أنه ليس ھناك أي ضرر من كثرة تناول ھذا المنقوع. ومن المعروف أن مشروب القرفة الساخن

المحلى بعسل النحل يساعد على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعھا المختلفة، مثل تقلصات المعدة أو تقلصات

العضلات أو آلام الطمث و الولادة. وقيل انھا ايضا نافعة لتقوية الذاكرة، ويفيد استنشاق بخار الماء المغلي بالقرفة

في طرد البلغم.

نبات الزنجبيل : وھو من نباتات المناطق الحارة، ويحتوي على زيت طيار له رائحة نفاذة وطعم لاذع. ويكثر

استخدامه في بلاد الھند الشرقية والفلبين والصين وسري لانكا والمكسيك. ويستعمل منقوعه قبل الأكل كمھدئ

للمعدة وعلاج للنقرس، كما أنه ھاضم وطارد للغازات. وقد ثبتت فائدة الزنجبيل كموسع للأوعية الدموية، وزيادة

العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية. يستخدم أيضا كواحد من أھم التوابل في تجھيز

بعض الأطعمة، خصوصا الدجاج، لمنحھا نكھة مميزة. يضاف ايضا في بعض وصفات المربى والحلويات، وبعض

المشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة.

الكمون : أيضا أحد أشھر التوابل في العالم، وموطنه الاصلي مصر وتركستان، لكنه يزرع اليوم في مختلف مناطق

حوض البحر الأبيض المتوسط، بما فيھا ايران وباكستان والھند والصين وجنوب الولايات المتحدة الأميركية. عرفه

المصريون القدماء وأكتشفوا أھميته في التحليل والترويق والتنظيف فكانوا يقدمونه كھدايا للمعابد. وجاء الكمون في

البرديات القديمة في أكثر من ٦٠ وصفة علاجية. منھا علاج حالات الحمى والدودة الشريطية وعسر الھضم والمغص

المعوي وطرد الغازات وكمضاد لكثرة الطمث، كما صنع المصريون من الكمون دھاناً مسكناً لألام المعدة واوجاع

الروماتيزم والمفاصل ونزلات البرد ولشفاء الحروق.

القرنفل : نبات ذو رائحة طيبة ونافذة، يستخدم لعلاج العديد من الاعراض المرضية، كالضعف العام وإحماء الرحم

البارد عند النساء وعلاج سلس البول وتخليص الكلى والمثانة من الالتھابات، حيث انه يحتوي على زيوت طيارة

بنسبة ٢٠ % فھو يعمل كمھدئ ومسكن لآلام الأسنان. يدخل في صنع الكثير من أنواع الحلويات وبعض الاطباق.

النعناع : واحد من النباتات التي تستخدم لإضفاء نكھة طيبة. فإلى جانب استعماله مع الشاي وفي بعض

السلطات والمشروبات المنعشة في الصيف، له ايضا خاصيات صحية مھمة، فھو يحتوي على مواد تفيد في علاج

مغص المعدة وتنقي الصدر من البلغم وتمنع الدوخة والصداع ومشاكل الربو والسعال.

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
شرائح
توفيق ابراهيم محمود بديوىNoSummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo

تشير المصادر التربوية إلى أن مصطلح التدريس يعني العملية المركبة التي تؤدي إلى تعلّم فعّال،أو أنه إجراءات معينة تمثل جزءاً من سلوكات المعلم، بمعنى أن سلوك المعلم يتضمن سلوك التدريس وسلوك التدريس باعتباره جزءا من سلوك المعلم العام ھو:" كل ما يصدر عن المعلم من أقوال وأفعال داخل البيئة الصفيّة بھدف تعديل سلوك المتعلمين."

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo

قائمة للبحوث المنشورة في عدد من المجلات العلمية المحكمة علما بان جميع البحوث تعبر عن وجهة نظر مؤلفها

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo

الجامعات السعودية

الجامعة الإسلامية بالمدينة

جامعة ام القرى بالسعودية

جامعة الإمام محمد بن سعود

جامعة الملك سعود بالسعودية

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة الملك فيصل

جامعة الملك فهد للبترول

الجامعة العربية المفتوحة

جامعة الملك خالد

الجامعة العربية المفتوحة فرع الرياض

الجامعة العربية المفتوحة - فرع جدة

جامعة الأمير سلطان

 جامعة الجوف

جامعة المدينة العالمية

جامعة طيبة

 

جامعة الطائف

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo

ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة والثانوية في كل من جدة والرياض نحو الأنشطة اللاصفية . ومن أجل ذلك تم اعداد استبانة لاستطلاع آراء واتجاهات معلمي العلوم الشرعية تكونت من ثلاثة محاور ركزت على أهمية الأنشطة اللاصفية وتخطيط وتنظيم الأنشطة اللاصفية ومعوقات تنفيذ اللانشطة اللاصفية . وتم توزيع الاستبانة على معلمي العلوم الشرعية في المدارس المتوسطة والثانوية بمدينتي جدة والرياض . وبعد اجراء التحليل الاحصائي المناسب ، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها : ت:يد معلمي العلوم الشرعية في المرحلتين المتوسطة والثانوية في كل من جدة والرياض على أهمية اللانشطة اللاصفية . كما أشارت الدراسة إلىعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين اتجاهات معلمي العلوم الشرعية في متغيرات الدراسة وهي المؤهل العلمي والخبرة التدريسية والمرحلة الدراسية ، ما عدا متغير العمر الذي أظهر بعض الفروق التي لها دلالة احصائية نحو الانشطة اللاصفية . وأشارت الدراسة إلى وجود بعض العقبات التي تقف وراء تنظيم وتخطيط الأنشطة اللاصفية . وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات في نهايتها .

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNoSummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo 

 

و – البحوث المنشورة

 

 

1

عنوان البحث

مدى معرفة طلاب التربية الميدانية تخصص علوم شرعية في جامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود الإسلامية للكفايات التعليمية اللازمة لمعلم العلوم الشرعية.

مجال البحث

مناهج وطرق تدريس  (مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية)

جهة النشر

مجلة القراءة والمعرفة

تاريخ النشر: مايو 2001م

العدد: 6 مايو، مصر.

2

عنوان البحث

اتجاهات معلمي العلوم الشرعية نحو الأنشطة اللاصفية بالمدارس المتوسطة والثانوية في كل من جدة والرياض.

مجال البحث

مناهج وطرق تدريس  (مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية)

جهة النشر

مركز البحوث/ كلية التربية

تاريخ النشر: 1425هـ

 العدد: 227، الرياض.

3

عنوان البحث

المهارات التدريسية لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلتين المتوسطة والثانوية، دراسة مقارنة بين المدارس الحكومية والخاصة في منطقة الرياض التعليمية، المملكة العربية السعودية.

مجال البحث

مناهج وطرق تدريس  (مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية)

جهة النشر

رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) الرياض.

تاريخ النشر: 05/09/1427هـ

رقم الخطاب/6339

4

عنوان البحث

دور معلمي العلوم الشرعية وطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية في تنفيذ الأنشطة اللاصفيه.

مجال البحث

مناهج وطرق تدريس  (مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية)

جهة النشر

دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.

تاريخ النشر: مارس 2006م

العدد 112.

5

عنوان البحث

استطلاع آراء معلمي العلوم الشرعية بالمدارس الثانوية نحو استخدام الحاسب الآلي في تدريس مواد العلوم الشرعية.

مجال البحث

مناهج وطرق تدريس  (مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية)

جهة النشر

مجلة جامعة الملك سعود (العلوم التربوية والدراسات الإسلامية)، المملكة العربية السعودية.

تاريخ النشر: 08/1427هـ

العدد 20/1.،  الرياض.

                 
SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo 

الجامعات السعودية

الجامعة الإسلامية بالمدينة

جامعة ام القرى بالسعودية

جامعة الإمام محمد بن سعود

جامعة الملك سعود بالسعودية

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة الملك فيصل

جامعة الملك فهد للبترول

الجامعة العربية المفتوحة

جامعة الملك خالد

الجامعة العربية المفتوحة فرع الرياض

الجامعة العربية المفتوحة - فرع جدة

جامعة الأمير سلطان

 جامعة الجوف

جامعة المدينة العالمية

جامعة طيبة

 

جامعة الطائف

 

الجامعات السعودية

الجامعة الإسلامية بالمدينة

جامعة ام القرى بالسعودية

جامعة الإمام محمد بن سعود

جامعة الملك سعود بالسعودية

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة الملك فيصل

جامعة الملك فهد للبترول

الجامعة العربية المفتوحة

جامعة الملك خالد

الجامعة العربية المفتوحة فرع الرياض

الجامعة العربية المفتوحة - فرع جدة

جامعة الأمير سلطان

 جامعة الجوف

جامعة المدينة العالمية

جامعة طيبة

 

جامعة الطائف

 

كليات المعلمين

كلية المعلمين في بيشة

كلية المعلمين بالطائف

كلية التربية للمعلمات بالنماص

كلية المعلمين في جازان

كلية المعلمين بعرعر

كلية المعلمين بتبوك

كلية المعلمين بالرس

كلية المعلمين بالرياض

كلية المعلمين بجدة

كلية المعلمين بمنطقة حائل

كلية المعلمين بمحافظة الإحساء

كلية المعلمين بالمدينة المنورة

كلية المعلمين بالدمام

كلية المعلمين بمكة المكرمة

كلية التربية للبنات بالمجمعة

كلية المعلمين بأبها

 قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإمام

كلية المعلمين بالرس

 كليات البنات بالمنطقة الشرقية

وكالة كليات البنات

الكليات والمعاهد السعودية

كلية العلوم الصحية بأبها

التدريب التقني للبنات

معهد الإدارة العامة بالسعودية

كلية الاتصالات بالسعودية

الكلية التقنية بالرياض

كلية الأمير سلطان للسياحة الفندقية

مركز التدريب المهني بنجران

الكلية التقنية بالمدينة

 

الكلية التقنية ببريده

الاكاديمة السعودية بموسكو

الكلية التقنية بالدمام

المعهد الملكي الثانوي الصناعي بالرياض

كلية الجبيل الصناعية

المعهد العربي لانماء المدن

معهد التدريب والدراسات القضائية

كلية التقنية الزراعية ببريدة

المعهد الثانوي الفني بوادي الدواسر

المعهد العلمي في محافظة جدة

كلية المعلمين بمكة المكرمة

معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج

كلية الملك فهد الأمنية

المعهد العلمي في وادي الدواسر

الكليةالتقنية بجدة

قسم التقنية الكيميائية بالرياض

مركز التدربيب المهني بمكة

المعهد الثانوي الزراعي بالخرج

المعهد الثانوي الفني بالزلفي

الكلية التقنية بالجوف

أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية

المعهد العلمي في نجران

الكلية التقنية بالاحساء

المعهد الثانوي للمراقبين الفنيين بالرياض

الكلية التقنية بالباحة

كلية ينبع الصناعية

المعهد الثانوي التجاري بتبوك

المعهد السعودي البحريني للمكفوفين

كلية المجتمع بالخرج

المعهد العلمي في أبها

كلية الإتصالات والإلكترونيات بجدة

مركز التدريب وخدمة المجتمع

مركز خدمة المجتمع والتدريب المستمر

الكلية التقنية في أبها

الكلية التقنية بوادي الدواسر

كلية الأمير سلطان للسياحة والادارة

كلية إدارة الأعمال

كلية طب الأسنان والصيدلة بالرياض

الكلية التقنية في عنيزة

المعهد الثانوي التجاري بالرس

الكلية التقنية ببيشة

الكلية التقنية بالزلفي

نادي الطلبة السعوديين في كولتشستر

كلية الملك فهد البحرية

كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم

 Copyright © 2007. Dr. Tawfiq Bedaiwi. All rights reserved

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo 

ل  – الندوات:

¯   ندوة التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية مواكبة التحديث والتحديات المستقبلية 27-28 شوال 1426هـ. جامعة الملك سعود، الرياض.

¯   ندوة تنمية أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي الأهلي، التحديات والتطوير، 27-28 شوال 1425هـ. جامعة الملك سعود، الرياض.

¯    ندوة العولمة وأولويات التربية 1-3 ربيع الأول 1425 هـ. جامعة الملك سعود، الرياض.

¯    ندوة بناء المناهج، الأسس والمنطلقات، 19-20 ربيع الأول 1424هـ، جامعة الملك سعود.

¯  اللقاء السنوي الحادي عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (التربية ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية) 27-28 صفر 1424هـ. جامعة الملك سعود، الرياض.

¯     ندوة مدرسة المستقبل 16-17 شعبان 1423هـ، جامعة الملك سعود، الرياض.

¯  اللقاء السنوي التاسع للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية  (النشاط الطلابي ودوره في العملية التربوية والتعليمية) 7-9 صفر 1422هـ. جامعة الملك سعود، الرياض.

¯    ندوة التعليم العالي الأهلي، 18-19 ذوالقعدة 1421هـ، جامعة الملك سعود، الرياض.

¯  مؤتمر الإصلاح المدرسي تحديات وطموح، 17-19 ابريل 2007، جامعة الإمارات العربية المتحدة، كلية التربية، دبي.

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo

الأهداف العامة لتدريس العلوم الشرعية في المرحلة الابتدائية.pdf

معلومات عامه.aspx

 المحاضرات

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNoSummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo 
         

  أذاعة القرآن الكريم

  الحديث - الإسلام

   الشيخ ابن باز

  أذاعة القرآن الكريم - دبي

  صحيح مسلم

  الشيخ ابن عثيمين

 القرآن الكريم - الإسلام

  الأحاديث الأربعون النووية

  الشيخ عبدالله بن جبرين

  تفسير القرآن

  تخريج الأحاديث النبوية للألباني

   الشيخ الألباني

  القرآن الكريم - كامل   الحيث الشريف - مصر

  الدكتور طارق السويدان

  دار القرآن الكريم و السنة

  موسوعة الحديث - بحث

  الشيخ محمد الدويش

 إذاعة القرآن الكريم عبر الأنتر نت        
 
SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo

 

أوضحت نتائج دراسة قام بھا باحث سعودي أن ٨٠ % من برامج اعداد المعلم في جامعات دول الخليج العربية تقدم لطلابھا عدداً يتراوح بين مقرر واحد وخمس مقررات في مجال تكنولوجيا التعليم، كما توصل الباحث الأستاذ/ فيحان بن حمود العتيبي/ في دراسته المقارنة حول تكنولوجيا التعليم في إطار برامج إعداد المعلمين بكليات التربية بجامعات دول الخليج العربية الى أن عدد المقررات أو الساعات التي تتيحھا برامج إعداد المعلم في مجال تكنولوجيا التعليم يتوقف على وجود قسم مستقل في الجامعة، بحيث يختص ھذا القسم في مجال تكنولوجيا التعليم، فالجامعات التي لا تحتوي قسماً مستقلاً عادة ما يزيد عدد مقرراتھا في ھذا المجال عن ثلاثة مقررات )تسع ساعات(، بينما يزيد عدد المقررات ليصل إلى نحو خمسة عشر مقرراً أو نحو أربعين ساعة في حالة الجامعات التي تحتوي قسماً مختصاً في مجال تكنولوجيا التعليم، كما ھو الحال في جامعة الملك سعود أو جامعة البحرين.

أما من حيث المؤھلات التي يحملھا الاساتذة القائمون على تدريس مقررات مجال تكنولوجيا التعليم، فقد اتضح من النتائج أن أغلب أعضاء ھيئة التدريس في ھذا المجال ھم من حملة الدكتوراه .

 استھدفت الدراسة استقصاء أوجه الاتفاق والاختلاف بين الجوانب المتعلقة بمجال نولوجيا التعليم في برامج إعداد المعلم بجامعات دول الخليج العربية، وركزت من خلال أسئلتھا الثمانية على عدة جوانب تتعلق بمجال تكنولوجيا التعليم ھي: عدد المقررات التي تقدمھا برامج إعداد المعلم في ھذا المجال وعدد ساعات ھذه المقررات، والمؤھلات العلمية للقائمين بتديسھا، والوسائل المتوفرة لتدريسھا، والتقويم المتبع فيھا، ومدى استفادة الطلاب منھا في التربية الميدانية، ومدى توفر برامج للتدريب أثناء الخدمة في مجال تكنولوجيا التعليم، وأخيراً مدى توفر برامج للدراسات العليا في ھذا المجال. واتبعت الدراسة المنھج الوصفي التحليلي، حيث اعتمدت على استبانة أعدھا الباحث لجمع البيانات المتعلقة بجوانب الدراسة من مصادرھا بجامعات دول الخليج العربية، وأوضحت نتائج تحليل البيانات أن ھناك تشابھاً بين معظم برامج إعداد المعلم في الجامعات التي لاتحتوي قسماً متخصصا لتكنولوجيا التعليم في عدد المقررات والساعات التي تقدم للطلاب في مجال تكنولوجيا التعليم، كما اتضح أيضاً أن النسبة الغالبية للقائمين بتدريس مقررات ھذا المجال من الحاصلين على درجة الدكتوراه، أما بالنسبة لتوفر الوسائل التعليمية فقد اتضح من النتائج قلة العينات والنماذج في أغلب الجامعات، كما أوضحت النتائج تشابه أغلب برامج إعداد المعلم في الجامعات التي خضعت للدراسة في استخدام المشروع مع الاختبار والبحث لتقويم الطلاب، أما بالنسبة لاستفادة الطلاب من مقررات تكنولوجيا التعليم في الدراسة الميدانية، فقد استفاد الطلاب في كافة الجامعات عدا جامعتي الملك عبدالعزيز وأم القرى. كما أوضحت نتائج الدراسة أن ھناك جامعات لاتقدم أية برامج للتدريب أثناء الخدمة في مجال تكنولوجيا لتعليم، كما أن ) ٦٠ %( من جامعات دول الخليج العربية لاتقدم أية برامج للدراسات العليا في ھذا المجال.

 

مشكلة الدراسة وخلفيتھا

بدأ الباحث ھذا المحور بإيراد أقوال بعض من سبقوه في ھذا المجال حينما أكدوا أن  لعالم يمر بثورة علمية وتكنولوجية عارمة تجتاح شتى مجالات العلوم، وشتى مناشط الحياة البشرية، وتسعى دول العالم المتقدم والنامية على حدٍ سواء إلى تطوير مؤسساتھا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المختلفة

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo 

250 نهج ( الحاسب الآلي واستخداماته في التدريس )

وصف المقرر :

يساعد هذا المقرر على فهم الحاسب الآلي وأنواعه ومكوناته ، ويسهم في تحقيق مستوى أفضل في التعامل معه من خلال تزويد الطلاب بالمعلومات والمهارات الأساسية لاستخدامه واستخدام بعض البرمجيات والتطبيقات المهمة والمفيدة لتحسين عمليتي التعليم والتعلم .

أهداف المقرر :

بعد إتمامك لهذا المقرر بنجاح، ستكون -بعون الله- قادراً على:

-         وصف و التعرف على مكونات الحاسب الآلي المادية و كذلك المكونات الأساسية لنظام التشغيل Windows.

-         تعريف المصطلحات الأساسية المتعلقة بالحاسب الآلي.

-         سرد و كذلك التعرف على مواصفات الحاسب الآلي المناسبة لاحتياجك.

-         استخدام تطبيقات تحرير النصوص و الجداول الإلكترونية والعروض التقدمية في عملية التعليم.

-         استخدام شبكة الانترنت وتطبيقاتها المختلفة في عملية البحث والاتصال وتبادل المعلومات.

-         إنشاء حساب بريد الكتروني مجاني، وكذلك استخدام البريد الالكتروني للتراسل وتبادل الملفات.

المراجع :

 بالإضافة لما يتم مناقشته في المحاضرات يمكن الرجوع إلى :

1.     د.رياض الحسن : مذكرة مصورة خاصة بالمقرر ( 250 نهج )

2.     د. عبد العزيز الموسى ، مقدمة في الحاسب والإنترنت ، شبكة البيانات ، 1427

 مسؤوليات الطالب :

·   يعد حضور المحاضرات عاملاً مهماً في فهم المقرر واستيعاب مفرداته وتسجيل الملحوظات أثناء المحاضرة ، لذا يجب على الطالب حضور جميع المحاضرات بشكل مستمر مع مراعاة عدم التأخر ( حسم درجة عن كل غياب ونصف درجة عن كل تأخر ) .

·        المشاركة الفعالة في المناقشات خلال المحاضرات جانب مهم ويدل على تفاعل الطالب مع المقرر واستيعابه لمفرداته .

·        تسلم الواجبات في الموعد المحدد ، أو في الأسبوع التالي مع احتساب نصف الدرجة ، ولن يقبل أي واجب بغد دلك.

·   الاحترام المتبادل بين الطلاب وأستاذ المادة وبين الطالب وزملائه واحترام آراء الآخرين والتزام بأخلاقيات الحوار المنتج مطلب رئيس .

·        التخلف عن الاختبارات _ بدون عذر مقبول _ يحرم الطالب من درجة هذا الاختيار .

ثانياً : الاختبارات :

سيكون توزيع درجات المقرر على النحو التالي :

التقويم :

 

الحضور

المشاركة في التطبيقات

الواجبات

الاختبار الأول عملي

الاختبار الأول نظري

الاختبار النهائي عملي

الاختبار النهائي النظري

المجموع

5

10

15

15

15

20

20

100

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo

www.husseinweb.com

http://www.ishraf.gotevot.edu.sa/dirtext.htm

Epic Directory Web Link Directory

http://www.epicdirectory.com

 http://www.coolweblinks.net

 http://proquest.umi.com/login

http://search.ebscohost.com/Login.aspx?lp=login.asp&ref=http%3A%2F%2Fwww%2Eksu%2Eedu%2Esa%2Fsites%2FKSUArabic%2FDeanships%2Flibrary%2FPages%2Fdatabase2%2Easpx&authtype=ip,uid

http://search.ebscohost.com/Login.aspx?lp=login.asp&ref=http%3A%2F%2Fwww%2Eksu%2Eedu%2Esa%2Fsites%2FKSUArabic%2FDeanships%2Flibrary%2FPages%2Fdatabase2%2Easpx&authtype=ip,uid

http://www.ulrichsweb.com/ulrichsweb/

http://infotrac.london.galegroup.com/itweb/ksuni

http://infotrac.london.galegroup.com/itweb/ksuni

http://relayweb.hwwilsonweb.com/hww/login.jhtml?_requestid=324693

http://www.csa.com/

http://site.ebrary.com/errors/ebraryUnauthorizedSite_en.html

http://www.oxfordjournals.org/

http://www.journals.cambridge.org/action/login

http://www3.interscience.wiley.com/cgi-bin/home?CRETRY=1&SRETRY=0

http://www.mdconsult.com/php/82051882-2/homepage

http://www.acm.org/

https://www.springerlink.com/identities/me/

http://www.ksu.edu.sa

http://faculty.ksu.edu.sa/3283/Pages/links%20روابطمهمة.aspx

 موقع القصة العربية

رابطة الأدب الإسلامي العالمية 

اتحاد الكتاب العربي

مجلة أنهار الأدبية

المجمع الثقافي

موقع عميد الكتاب

سلسلة الاثنينية

الرياض عاصمة الثقافة العربية

نادي جازان الأدبي

مكتبة وقف التعليمية

قاموس كامبريدج

شبكة فهارس

موقع الثقافي

شبكة المواقع السعودية

http://www.raddadi.com

معاني اختصارات الكلمات الانجليزية

التعليم الذاتي في الشبكة

تابع تحصيلك العلمي في الخارج

البحث عن فرص تعليمية بالمجان

ملتقى معلمي ومتعلمي اللغة الانجليزية

الموسوعة البريطانية

موسوعة انكارتا

شهادات معتمدة عبر الانترنت

موقع المرادفات الإنجليزية

المصادر الدولية للغات

القاموس

أسألوا أكسفورد

تعلم اختصارات اللغة الانجليزية

الدراسة في كندا

الموسوعات البريطانية

تعليم اللغات للمسافرين

قاموس ويبستر العالمي

موقع قاموسك

قاموس أكسفورد

موقع العاب الطاقة

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo 

CV

A) Personal information

Dr. Tawfiq Ibrahim Bedaiwi      

Asc Professor        Curriculum Dept  College of Education          Office: 01-46-74-625 tawfq@hotmail.com   P.O.Box 63553    Riyadh 11526    Kingdome of Saudi Arabia

 

B) DEGREES

Bachelor

·         Bachelor In Education Collage Of Education, King Saud University Riyadh

·         Name Of Degree: Bachelor Arts and Education

·         General Speciality: Islamic Studies

Master

·         Collage Of Education, King Saud University Riyadh

·         Name Of Degree: Master In Arts in Education

·         General Specialty: Teaching Techniques

·         Specific Speciality: Curriculum and Instruction In Islamic Studies.

Master Keel University, The United Kingdom

·         Name Of Degree: Master In Education

·         General Speciality: Teaching Techniques In Education

·         Specific Speciality Teaching Techniques, Curriculum and Instructions

Doctorate In Philosophy:

·         General Speciality: Education, Teaching Techniques

·         Specific Specialty: Teaching Techniques

·         Specialities: General Teaching Techniques And Studies,  Curriculum and Instructions Teaching Islamic Studies

 

D) Occupation History

·         Graduate Assistant: Collage Of Education King Saud University

·         Lecturer  Collage Of Education, King Saud University

·         Assistant Professor Collage Of Education, King Saud University

·         Associate Professor: Collage Of Education, King Saud University

 

Committees I Participated In:

Committee Heads 1419

·         Committee of Student-Teacher Training      

Committee Head   1420

·         Committee of Cultural And Social Activities

Committee Head 1420

·         Committee on I.T At Collage of Education

Committee Member 1421

·         Committee of Higher Education At The Collage of Education

Committee Head 1422

·         Committee of Curriculum Department Needs

Member 1423  and Head

·         Head of Specialised Committee For Islamic Studies

Member 1424

·         Permanent Committee For Construction of The University Web Site

Committee Member 1426

·         Committee of Celebrating The Fiftieth Anniversary At The Collage Of Education

Supervisor

·         Supervisor of Collage Of Education Web Site Website Supervisor

Committee Member 1428

·         Member of The Committee Of Selecting The Honour Student

 

 

Published Researches: F)

·         Knowledge of Student Teacher Trainees, Specialising In Islamic Studies At King Saud University, And Imam Mohamed Saud University, In The Competence Needed To Teach Islamic Studies.

·         Curriculum And Instruction Of Islamic Studies

·         Magazine Of Reading And Knowledge    Publishing Date 2001 Edition 6 May Egypt

·         Attitude of Islamic Study Teachers of Non Class Activities in Elementary and Secondary School, In Riyadh and Jeddah.

·         Curriculum and Instruction of Islamic Studies.

·         Research Centre, Collage of Education.    

·          Publishing Date 1425   Edition 227 Riyadh

·         Teaching Skills for Islamic Studies Teachers At Secondary School And Intermediate Schools. A Comparison Study Between Public Schools And Private Schools In Riyadh

·         Curriculum And Instruction Of Islamic Studies.

·         Message Of Education And Phsychology, Saudi Committee For Educational And Phsichological Sciences (Justen) Riyadh

·         Publishing Date: 5/9/ 1427          Number6339

·         Teacher of Islamic Studies Role In Carrying Out Non Class Activity.

·         Curriculum and Instructions Of Islamic Studies.

·         Studies in Curriculum and Instruction, Egyptian Society for Curriculum and Instruction. Collage of Education, Eain Shams University. Cairo.

·         Census about the Opinions of Islamic Studies Teachers in Secondary Schools of Using Computers in Teaching Islamic Studies. 

·         Published By of King Saud University Magazine (Educational and Islamic Studies Sciences) Kingdom of Saudi Arabia. Publishing Date 1427/8     Edition 1/2 Riyadh.

 

G) Other Interests:

·         Publisher and Designer of College Of Education Page on the Internet

·         Teaching I.T and Its Uses in Teaching.

 

H) University and Society Services:

·         Teaching Some Subjects in Applied Studies Collage and Community Service.

·         Teaching the Course for Head Masters, Educational Diploma.

 

I) Administrative Positions:

·         Head of Student Activities (Social and Cultural Activities

 

J) Scientific Comities:

·         Member of Saudi Committee for Phsichological and Educational Sciences (Justin)

·         Member of Egyptian Committee for Curriculum and Instruction

 

K) Councils

·         Councils of Curriculum and Instructions.

 

L) Seminars:

·         Special Education Seminar In The Kingdom Of Saudi Arabia, Keeping Up With Modernization And Future Challenges 28-29 Shawal 1426, King Saud University.

·         Seminar Of Expanding Members Of Curriculum And Education In Higher Private Education, Challenges And Modernization. 28-27 Shawal 1425, King Saud University, Riyadh.

·         Globalization Seminar and Education Priorities 1-3 Rabie Awal 1425, King Saud University Riyadh.

·         Curriculum Building Seminar, Basis And Beginnings. 19-20 Rabie Awal 1424, King Saud University.

·         Annual Year Meeting With (Justin) Education And The Future Of Education In The Kingdom Of Saudi Arabia.

·         Future School Seminar 16-17 Shaban 1423, King Saud University.

·         The Ninth Annual Year Meeting Of (Justin) Student Activity And Its Role In The Educational And Teaching Process.  7-9 Safar 1422, Kind Saud University.

·         Higher Private Education Seminar 18-19 Dhu al Qedah   1421, King Saud University, Riyadh.

·         School Directing Meeting, Challenges And Ambitions. 17-19 April 2007, United Arab Emirates University, Collage Of Education Dubai.

 

M) Subjects That I Teach:

·         250 I.T and its Uses in Teaching Bachelor

·         330 General Curriculums and Instruction

·         333 Introductions to Teaching

·         340 Techniques in Teaching Islamic Studies

·         460 Student Teacher Training, Islamic Studies            

·         510 Muslim Teaching Techniques Higher Education

·         515 Researches and New Aspects in Teaching Islamic Studies, Higher Education

·         600 Supervising Master and Doctorate Researches Higher Education

·         Curriculum and Instruction of Islamic Studies   Doctorate Girls Collage

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo 

 

L) Seminars:

·         Special Education Seminar In The Kingdom Of Saudi Arabia, Keeping Up With Modernization And Future Challenges 28-29 Shawal 1426, King Saud University.

·         Seminar Of Expanding Members Of Curriculum And Education In Higher Private Education, Challenges And Modernization. 28-27 Shawal 1425, King Saud University, Riyadh.

·         Globalization Seminar and Education Priorities 1-3 Rabie Awal 1425, King Saud University Riyadh.

·         Curriculum Building Seminar, Basis And Beginnings. 19-20 Rabie Awal 1424, King Saud University.

·         Annual Year Meeting With (Justin) Education And The Future Of Education In The Kingdom Of Saudi Arabia.

·         Future School Seminar 16-17 Shaban 1423, King Saud University.

·         The Ninth Annual Year Meeting Of (Justin) Student Activity And Its Role In The Educational And Teaching Process.  7-9 Safar 1422, Kind Saud University.

·         Higher Private Education Seminar 18-19 Dhu al Qedah   1421, King Saud University, Riyadh.

·         School Directing Meeting, Challenges And Ambitions. 17-19 April 2007, United Arab Emirates University, Collage Of Education Dubai.

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo 

A) Personal information

Dr. Tawfiq Ibrahim Bedaiwi      

Asc Professor        Curriculum Dept  College of Education          Office: 01-46-74-625 tawfq@hotmail.com   P.O.Box 63553    Riyadh 11526    Kingdome of Saudi Arabia

 

B) DEGREES

Bachelor

·         Bachelor In Education Collage Of Education, King Saud University Riyadh

·         Name Of Degree: Bachelor Arts and Education

·         General Speciality: Islamic Studies

Master

·         Collage Of Education, King Saud University Riyadh

·         Name Of Degree: Master In Arts in Education

·         General Specialty: Teaching Techniques

·         Specific Speciality: Curriculum and Instruction In Islamic Studies.

Master Keel University, The United Kingdom

·         Name Of Degree: Master In Education

·         General Speciality: Teaching Techniques In Education

·         Specific Speciality Teaching Techniques, Curriculum and Instructions

Doctorate In Philosophy:

·         General Speciality: Education, Teaching Techniques

·         Specific Specialty: Teaching Techniques

·         Specialities: General Teaching Techniques And Studies,  Curriculum and Instructions Teaching Islamic Studies

 

D) Occupation History

·         Graduate Assistant: Collage Of Education King Saud University

·         Lecturer  Collage Of Education, King Saud University

·         Assistant Professor Collage Of Education, King Saud University

·         Associate Professor: Collage Of Education, King Saud University

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNoSummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
توفيق ابراهيم محمود بديوىNo 

 Published Researches

·         Knowledge of Student Teacher Trainees, Specialising In Islamic Studies At King Saud University, And Imam Mohamed Saud University, In The Competence Needed To Teach Islamic Studies.

·         Curriculum And Instruction Of Islamic Studies

·         Magazine Of Reading And Knowledge    Publishing Date 2001 Edition 6 May Egypt

·         Attitude of Islamic Study Teachers of Non Class Activities in Elementary and Secondary School, In Riyadh and Jeddah.

·         Curriculum and Instruction of Islamic Studies.

·         Research Centre, Collage of Education.    

·          Publishing Date 1425   Edition 227 Riyadh

·         Teaching Skills for Islamic Studies Teachers At Secondary School And Intermediate Schools. A Comparison Study Between Public Schools And Private Schools In Riyadh

·         Curriculum And Instruction Of Islamic Studies.

·         Message Of Education And Phsychology, Saudi Committee For Educational And Phsichological Sciences (Justen) Riyadh

·         Publishing Date: 5/9/ 1427          Number6339

·         Teacher of Islamic Studies Role In Carrying Out Non Class Activity.

·         Curriculum and Instructions Of Islamic Studies.

·         Studies in Curriculum and Instruction, Egyptian Society for Curriculum and Instruction. Collage of Education, Eain Shams University. Cairo.

·         Census about the Opinions of Islamic Studies Teachers in Secondary Schools of Using Computers in Teaching Islamic Studies. 

·         Published By of King Saud University Magazine (Educational and Islamic Studies Sciences) Kingdom of Saudi Arabia. Publishing Date 1427/8     Edition 1/2 Riyadh.

·         Publisher and Designer of College Of Education Page on the Internet

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view