بحث
 |  تسجيل الدخول

 



Guidelines_English_Final

 ملف المقرر الدراسي 402 ترث (الدور التعليمي للمتحف)

 

ملف المقرر الدراسي

المقرر: 402 ترث (الدور التعليمي للمتحف)

د. بكر بن محمد برناوي

فلسفتي في التدريس

-   تدريس المقررات الدراسية باتباع طرق التدريس التفاعلي وفقًا للمنهج المعتمد للمقررات من مجلس القسم.

-         إعداد المادة العلمية لكل مقرر من خلال توصيف المقرر المعتمد من القسم والكلية.

-         بناء الطالب من خلال موضوعات المقررات الدراسية معرفيًا ومهاريًا.

-   توجيه الطالب على كيفية التعلم وتعميق مفهوم التعليم الذاتي والبحث عن المعرفة والمعلومة من خلال المصادر والأدوات المتعددة.

-   تعليم الطالب على كيفية إعادة استقراء المعلومات وتحليلها وطرح نقاط نقاش حولها والتعامل معها كأداة لاكتشاف المعارف وتنمية القدرات والمهارات التي تساعده على حل المشكلات ومعالجة القضايا التي تواجهه في واقع حياته وفي ميدان العمل مستقبلاً.

-         بناء شخصية الطالب من حيث التفكير والقدرة على إبداء الرأي والحوار وبناء الثقة.

-         متابعة وتقويم مستوى التحصيل العلمي وأداء الطلاب من خلال عدة أساليب منها:

o         حلقات النقاش والحوار.

o         الاختبارات الشفهية.

o         الأبحاث والتقارير.

o         الاختبارات الفصلية.

-         إعداد قائمة بالمراجع والكتب لكل مقرر دراسي يرجع إليها الطالب للتوسع في موضوعات المقرر.

-         إعداد برامج تدريبية عملية للمقررات التي تتطلب مثل هذه البرامج.

 

 

وصف المقرر الدراسي

رقم المقرر ورمزه

402 ترث

اسمه

الدور التعليمي للمتحف

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

السابع

المتطلبات السابقة للمقرر

لا يوجد

المتطلبات المصاحبة للمقرر

لا يوجد

وصفه

يتناول هذا المقرر مفهوم التعليم وأهميته والأهداف التربوية والتعليمية والعلمية للمتحف، وكيفية تصميم وإعداد برامج تعليمية متحفية، إضافة إلى إعداد الحقائب المتحفية والقوافل الثقافية.

 

HERT 402 Museum Education (2 credit-hours)

An exploration of historical and current theory and practice in the educationa functions of museums sand heritage institutions.

أهدافه

-        التعريف بدور المتحف العلمي والثقافي بالمجتمع.

-   كيفية إعداد وتصميم البرامج التعليمية المتحفية المختلفة.

-        التعريف بالمعارف المتحفية ودورها الثقافي.

مفرداته

-        التعليم المتحفي (مفهومه وأهميته).

-   تاريخ التعليم المتحفي واهتمام المتاحف على المستوى العالمي بهذا الجانب.

-        البرامج التعليمية المتحفية وكيفية إعدادها.

-        المتاحف الجامعية ودورها.

-        البحث العلمي والمطبوعات المتحفية.

-        المتحف والطفل والتعليم المدرسي.

-        المعارف المتحفية وأهميتها التعليمية.

 

موضوعات المقرر

الأسابيع

الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الأسبوع الأول

تمهيد وتعريف بالمقرر وأهدافه ومراجعه

1

2

الأسبوع الثاني

التعليم المتحفي: التعريف والمفهوم

1

2

الأسبوع الثالث

التعليم المتحفي: الإطار التاريخي

1

2

الأسبوع الرابع

نظريات التعليم المتحفي

1

2

الأسبوع الخامس

حلقة نقاش

1

2

الأسبوع السادس

المتاحف: أهميتها ودورها التعليمي والثقافي

1

2

الأسبوع السابع

أساليب التعليم المتحفي

1

2

الأسبوع الثامن

الإدارة التعليمية في المتحف

1

2

الأسبوع التاسع

تصميم البرامج التعليمية في المتحف

1

2

الأسبوع العاشر

المتاحف الجامعية ودورها في المجتمع

1

2

الأسبوع الحادي عشر

المتحف والطفل

1

2

الأسبوع الثاني عشر

حلقة نقاش

1

2

الأسبوع الثالث عشر

البحث العلمي والمطبوعات المتحفية

1

2

الأسبوع الرابع عشر

المتاحف التعليمية الافتراضية

1

2

الأسبوع الخامس عشر

حلقة نقاش

1

2

 

 

 

استراتيجيات التعليم وطرق التدريس:

-        المحاضرات النظرية.

-        مجموعات النقاش.

-        تدريبات عملية على كيفية إعداد وتصميم برامج تعليمية متحفية.

أساليب تقويم الطالب:

-        مناقشات وأسئلة شفهية.

-        الاختبارات الفصلية.

-        تقارير وأبحاث.

-        حلقات النقاش.

الجدول الزمني لتقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

-        اختبار فصلي أول في الأسبوع السابع.

-        اختبار فصلي ثاني + تقارير وغيرها في الأسبوع الرابع عشر.

متطلبات تدريس المقرر:

-        قاعات المحاضرة.

-        السبورة الذكية وأجهزة العرض.

أساليب تقويم المقرر وعمليات التحسين:

-        تحديد استراتيجية للحصول على نتائج الطلاب وتقييم فاعلية التعليم.

-        تقويم عمليات التعليم من خلال القسم والأستاذ.

-        متابعة ما يستجد في مجال المقرر على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

-        مراجعة دائمة لأهداف المقرر من خلال عضو هيئة التدريس.

-        تطوير الخطة الدراسية من خلال لجنة متخصصة بالقسم بما يتناسب مع عمليات تحسين التعليم.

عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلاب:

-        تحليل إحصائي لنتائج اختبارات الطلاب.

-   تحسين المقرر من خلال نتائج التحليل الإحصائي وتقويم لجنة مختصة بالقسم والاستعانة بخبراء في مجال التخصص.

مراجع المقرر:

-   محمد، رفعت موسى، مدخل إلى فن المتاحف، 2002م.

-   دياب، عبير صبحي، أهمية المتاحف في العملية التعليمية والتربوية (ثقافة الطفل)، 1996م.

-   عزمي، نبيل جاد، التصميم التعليمي للوسائط المتعددة، 2001م.

-   فيليب، آدامز وآخرون، دليل تنظيم المتاحف: (إرشادات عملية)، ترجمة محمد حسن عبدالرحمن، 1993م.

-   الشاعر، عبدالرحمن، مقدمة في تقنية المتاحف التعليمية، 1992م.

-   الدوريات والمجلات المتخصصة في مجال المتاحف.

-       Watson, Shella Macleod, Suzanne and Knell, Simon (eds) Museum, Revolutions! How Museums Change and Are Changed, 2007.

-       Watson, Shella Museums and their communities, 2007.

-       Hooper Greenhill, Eleen Museums and Education! Purpose, Pedagogy, Performanu, 2007.

-       Knell, Simon Museums in the Material World, 2007.

-       Lord, Barry The Manual of Museum Learning, 2007.

-       Folk, John H., Dierking, Lynn D. and Foutz, Susan (eds) In Prinicple, in Practice: Museums as Learning Institutions, 2007.

قائمة بأسماء بعض الدوريات العلمية في مجال المتاحف:

-       Museum Studies Journal.

-       Journal of Education in Museums.

-       Museums Bulletin.

-       Museum Anthropology.

-       Museum Education Association of Australia Journal.

-       SAMAB (Bulletin of the South African Museums Association, South Africa).

 

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

التخطي إلى المحتوى الأساسي