بحث
 |  تسجيل الدخول

 



Guidelines_English_Final

  ملف المقرر الدراسي 374 ترث (نصوص متخصصة باللغة الإنجليزية)

  ملف المقرر الدراسي

المقرر: 374 ترث (نصوص متخصصة باللغة الإنجليزية)

د. بكر بن محمد برناوي

فلسفتي في التدريس

-   تدريس المقررات الدراسية باتباع طرق التدريس التفاعلي وفقًا للمنهج المعتمد للمقررات من مجلس القسم.

-         إعداد المادة العلمية لكل مقرر من خلال توصيف المقرر المعتمد من القسم والكلية.

-         بناء الطالب من خلال موضوعات المقررات الدراسية معرفيًا ومهاريًا.

-   توجيه الطالب على كيفية التعلم وتعميق مفهوم التعليم الذاتي والبحث عن المعرفة والمعلومة من خلال المصادر والأدوات المتعددة.

-   تعليم الطالب على كيفية إعادة استقراء المعلومات وتحليلها وطرح نقاط نقاش حولها والتعامل معها كأداة لاكتشاف المعارف وتنمية القدرات والمهارات التي تساعده على حل المشكلات ومعالجة القضايا التي تواجهه في واقع حياته وفي ميدان العمل مستقبلاً.

-         بناء شخصية الطالب من حيث التفكير والقدرة على إبداء الرأي والحوار وبناء الثقة.

-         متابعة وتقويم مستوى التحصيل العلمي وأداء الطلاب من خلال عدة أساليب منها:

o         حلقات النقاش والحوار.

o         الاختبارات الشفهية.

o         الأبحاث والتقارير.

o         الاختبارات الفصلية.

-         إعداد قائمة بالمراجع والكتب لكل مقرر دراسي يرجع إليها الطالب للتوسع في موضوعات المقرر.

-         إعداد برامج تدريبية عملية للمقررات التي تتطلب مثل هذه البرامج.

  

وصف المقرر الدراسي

رقم المقرر ورمزه

374 ترث

اسمه

نصوص متخصصة باللغة الإنجليزية

عدد وحداته

3 (ثلاث وحدات)

المتطلبات السابقة للمقرر

لا يوجد

المتطلبات المصاحبة للمقرر

لا يوجد

المستوى

السادس

وصفه

يتناول المقرر التعريف بأهم المصطلحات الإنجليزية التقنية والحقلية للآثار والتراث الثقافي، والموارد الثقافية بعامة، كالمتاحف، والمواقع والمحميات الطبيعية، ومفردات الحرف والصناعات التقليدية وغيرها، مع دراسة وشرح لبعض النصوص باللغة الإنجليزية ذات العلاقة بمختلف موضوعات السياحة والإرشاد السياحي.

 

HERT 374 Specialized Texts in English (2 credit-hours)

This course is designed to introduce students to the literature related to heritage resource management through contact with English passages. The students get acquainted with the basic literary terms.

أهدافه

1-   تدريب الطالب على صحة نطق المصطلحات وفهم المفردات ضمن سياقها في النصوص الإنجليزية المتخصصة.

2-    الارتقاء بالمستوى اللغوي للطلاب وتشجيعهم على الاستزادة من القراءة الشخصية باللغة الإنجليزية في كافة اتجاهات النشاط السياحي.

مفرداته

دراسة عدد كبير من أهم المصطلحات المتخصصة في مجالات الآثار والتراث والممتلكات الثقافية والتراث العمراني والسياحة الثقافية والطبيعية باللغة الإنجليزية، مع القراءة والشرح والتعليق على عدد مناسب من النصوص باللغة الإنجليزية ذات العلاقة المباشرة بموضوعات المواقع السياحية وموارد التراث الثقافي.

  


موضوعات المقرر

الأسابيع

الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الأسبوع الأول

تمهيد وتعريف بالمقرر وأهدافه ومراجعة

التراث الثقافي: تعريفه ومفهومه

1

3

الأسبوع الثاني

الاهتمام العالمي بالتراث الثقافي الحضاري

1

3

الأسبوع الثالث

التراث الثقافي للمملكة العربية السعودية

1

3

الأسبوع الرابع

أسس إدارة التراث الثقافي

1

3

الأسبوع الخامس

حلقة نقاش

1

3

الأسبوع السادس

نماذج من التراث الثقافي العالمي

1

3

الأسبوع السابع

السياحة: تعريفها ومفهومها

1

3

الأسبوع الثامن

السياحة الحديثة ودورها في التعريف بالتراث الثقافي

1

3

الأسبوع التاسع

السياحة في المملكة العربية السعودية

1

3

الأسبوع العاشر

السياحة الثقافية وأهميتها

1

3

الأسبوع الحادي عشر

العولمة والتواصل الثقافي بين الشعوب

1

3

الأسبوع الثاني عشر

حلقة نقاش

1

3

الأسبوع الثالث عشر

الإرشاد السياحي: تعريفه ومفهومه

1

3

الأسبوع الرابع عشر

المرشد السياحي

1

3

الأسبوع الخامس عشر

حلقة نقاش

1

3

 

استراتيجيات التعليم وطرق التدريس:

-        المحاضرة.

-        المناقشة والحوار.

-        التعليم الذاتي.

-        تقارير وأبحاث.

أساليب تقويم الطالب:

-        حلقات نقاش وحوار.

-        كتابة موضوعات قصيرة ذات العلاقة باللغة الإنجليزية.

-        الاختبارات الفصلية.

-        الاختبار النهائي.

الجدول الزمني لتقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

-        اختبار فصلي أول في الأسبوع السابع.

-        اختبار فصلي ثاني في الأسبوع الرابع عشر.

متطلبات تدريس المقرر:

-        قاعات المحاضرة.

-        السبورة الذكية وأجهزة العرض.

أساليب تقويم المقرر وعمليات التحسين:

-        تحديد استراتيجية للحصول على نتائج الطلاب وتقييم فاعلية التعليم.

-        تقويم عمليات التعليم من خلال القسم والأستاذ.

-        متابعة ما يستجد في مجال المقرر على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

-        مراجعة دائمة لأهداف المقرر من خلال عضو هيئة التدريس.

-        تطوير الخطة الدراسية من خلال لجنة متخصصة بالقسم بما يتناسب مع عمليات تحسين التعليم.

عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلاب:

-        تحليل إحصائي لنتائج اختبارات الطلاب.

-   تحسين المقرر من خلال نتائج التحليل الإحصائي وتقويم لجنة مختصة بالقسم والاستعانة بخبراء في مجال التخصص.

مراجع المقرر:

-       Timothy, Dallen and Boyd, Stephen. Heritage, Tourism, First edition Person Education limited, 2003.

-       Butler, R. W. The role of tourism in cultural transformation in developing countries, in W. Nuryanti (ed), tourism and culture; Global civilization in change, 1996.

-       Finn, M. and others. Tourism and leisure; Research methods-data collection. Analysis and interpretation. London, 2000.

-       Sharply, R., Tourism, Tourist and societies, EIM Publication UK, 1994.

-       Mason Peter, Tourism Impacts, Planning and Management, 2003.

-       Ministry of Education, An introduction to Saudi Arabian Antiquities.

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

التخطي إلى المحتوى الأساسي