بحث
 |  تسجيل الدخول

 



Guidelines_English_Final

 ملف المقرر الدراسي 354 (ترث الإدارة المتحفية)

 

ملف المقرر الدراسي

المقرر: 354 (ترث الإدارة المتحفية)

د. بكر بن محمد برناوي

فلسفتي في التدريس

-   تدريس المقررات الدراسية باتباع طرق التدريس التفاعلي وفقًا للمنهج المعتمد للمقررات من مجلس القسم.

-         إعداد المادة العلمية لكل مقرر من خلال توصيف المقرر المعتمد من القسم والكلية.

-         بناء الطالب من خلال موضوعات المقررات الدراسية معرفيًا ومهاريًا.

-   توجيه الطالب على كيفية التعلم وتعميق مفهوم التعليم الذاتي والبحث عن المعرفة والمعلومة من خلال المصادر والأدوات المتعددة.

-   تعليم الطالب على كيفية إعادة استقراء المعلومات وتحليلها وطرح نقاط نقاش حولها والتعامل معها كأداة لاكتشاف المعارف وتنمية القدرات والمهارات التي تساعده على حل المشكلات ومعالجة القضايا التي تواجهه في واقع حياته وفي ميدان العمل مستقبلاً.

-         بناء شخصية الطالب من حيث التفكير والقدرة على إبداء الرأي والحوار وبناء الثقة.

-         متابعة وتقويم مستوى التحصيل العلمي وأداء الطلاب من خلال عدة أساليب منها:

o         حلقات النقاش والحوار.

o         الاختبارات الشفهية.

o         الأبحاث والتقارير.

o         الاختبارات الفصلية.

-         إعداد قائمة بالمراجع والكتب لكل مقرر دراسي يرجع إليها الطالب للتوسع في موضوعات المقرر.

-         إعداد برامج تدريبية عملية للمقررات التي تتطلب مثل هذه البرامج.

 

 

وصف المقرر الدراسي

رقم المقرر ورمزه

354 ترث

اسمه

الإدارة المتحفية

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المتطلبات السابقة للمقرر

لا يوجد

المتطلبات المصاحبة للمقرر

لا يوجد

المستوى

السادس

وصفه

يتناول المقرر الإطار التنظيمي والإداري للمتحف والمفهوم الحديث للإدارة المتحفية ومهام واختصاصات العاملين بالمتحف. إضافة إلى التنظيم البنائي وأسسه في المجال المتحفي.

 

HERT 354 Museum Management (2 credit-hours)

 This course covers the ole of museum collections and focuses on general museum concepts, procedures and issues of management and care of collections.

أهدافه

التعرف على الإطار التنظيمي والإداري للمتحف.

التعرف على التقنينات الحديثة واستخداماتها في مجال المتاحف.

التعرف على القوانين والأنظمة في مجال العمل المتحفي.

مفرداته

- مقدمة في أسس ومبادئ الإدارة.

- مفهوم الإدارة المتحفية ومجالاتها.

- التقنينات الحديثة في الإدارة المتحفية.

- العاملين بالمتحف وتخصصاتهم ومهامها.

- كيفية التخطيط لإنشاء المتاحف.

- السياسات العامة للمتحف.

- الإدارة العامة وإعداد الميزانية.

- القوانين والأنظمة في المجال المتحفي.

- المتاحف والتسويق.

- العلاقات العامة.

- التدريب وأهميته في الإدارة المتحفية.

- أخلاقيات العمل المتحفي.

 


موضوعات المقرر

الأسابيع

الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الأسبوع الأول

تمهيد وتعريف بالمقرر وأهدافه ومراجعة الإدارة: تعريفها ومفهومها

الإدارة نظرة تاريخية

1

2

الأسبوع الثاني

الإدارة: أهدافها ومستوياتها

1

2

الأسبوع الثالث

الإدارة المتحفية: تعريفها ومفهومها

1

2

الأسبوع الرابع

البنية الإدارية المتحفية

1

2

الأسبوع الخامس

التخطيط والتنظيم في الإدارة المتحفية

1

2

الأسبوع السادس

حلقة نقاش

1

2

الأسبوع السابع

مجالات الإدارة المتحفية

1

2

الأسبوع الثامن

المجال المالي والمحاسبي في الإدارة المتحفية

1

2

الأسبوع التاسع

التدريب وأهميته في الإدارة المتحفية

1

2

الأسبوع العاشر

القوانين والأنظمة في المجال المتحفي

1

2

الأسبوع الحادي عشر

المتاحف والتسويق-إدارة العلاقات العامة

1

2

الأسبوع الثاني عشر

أخلاقيات العمل المتحفي

1

2

الأسبوع الثالث عشر

إدارة المجموعات المتحفية ومجالاتها

1

2

الأسبوع الرابع عشر

الإدارة الهندسية في المتحف

1

2

الأسبوع الخامس عشر

حلقة نقاش

1

2

 

استراتيجيات التعليم وطرق التدريس:

-        المحاضرات.

-        المناقشة والحوار.

-        التعليم الذاتي.

-        فترة تدريب عملي في بيئة متحفية (المتحف الوطني وغيره من المتاحف في مدينة الرياض).

أساليب تقويم الطالب:

-        مناقشات وأسئلة شفهية.

-        تقارير علمية وأبحاث قصيرة.

-        الاختبارات الفصلية.

-        الاختبار النهائي.

الجدول الزمني لتقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

-        اختبار فصلي أول: الأسبوع السابع.

-        اختبار فصلي ثاني: الأسبوع الرابع عشر.

متطلبات تدريس المقرر:

-        قاعات دراسية بها تقنيات التعليم الحديثة..

-        السبورة الذكية وأجهزة العرض.

أساليب تقويم المقرر وعمليات التحسين:

-        تحديد استراتيجية للحصول على نتائج الطلاب وتقييم فاعلية التعليم.

-        تقويم عمليات التعليم من خلال القسم والأستاذ.

-        متابعة ما يستجد في مجال المقرر على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

-        مراجعة دائمة لأهداف المقرر من خلال عضو هيئة التدريس.

-        تطوير الخطة الدراسية من خلال لجنة متخصصة بالقسم بما يتناسب مع عمليات تحسين التعليم.

عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلاب:

-        تحليل إحصائي لنتائج اختبارات الطلاب.

-   تحسين المقرر من خلال نتائج التحليل الإحصائي وتقويم لجنة مختصة بالقسم والاستعانة بخبراء في مجال التخصص.

مراجع المقرر:

-    آدامز وفيليب وآخرون: دليل تنظيم المتاحف (إرشادات عملية)، تعريب محمد حسن عبدالرحمن، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1993م.

-    المجلس الدولي للمتاحف: إدارة المتاحف (دليل عملي)، المجلس الدولي للمتاحف (ICOM) باريس.

-    محمد، رفعت موسى: مدخل إلى فن المتاحف، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، 2002م.

-    العطار، حسين إبراهيم: المتاحف عمارة وفن وإدارة، هيئة النيل العربية، 2004م.

-    النعيمي، صلاح عبدالقادر: مبادئ الإدارة، دار اليازوي العلمية للنشر والتوزيع، عمان، 2008م. 

-       Janes, Robert and Sandell, Richand Museum Management and Marketing, 2006.

-       Lord, Gail Dexter and Markert, Kate (eds) The Manual of Strategic Planning for Musems, 2007.

-       Weaver, Stephanie Greating Great Vicitor Experiences: A Guide book for Museums and other Cultural Institutions, 2007

-       WWW.Sauditourism.gov.sa

-       WWW.mas.gov.sa

قائمة بأسماء بعض الدوريات العلمية في مجال المتاحف:

-       Museum Studies Journal.

-       Journal of Education in Museums.

-       Museums Bulletin.

-       Museum Anthropology.

-       Museum Education Association of Australia Journal.

-       SAMAB (Bulletin of the South African Museums Association, South Africa).

 

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

التخطي إلى المحتوى الأساسي