بحث
 |  تسجيل الدخول

 



Guidelines_English_Final

  ملف المقرر الدراسي 301 ترث (مقدمة في علم المتاحف)

  ملف المقرر الدراسي

المقرر: 301 ترث (مقدمة في علم المتاحف)

د. بكر بن محمد برناوي

فلسفتي في التدريس

-   تدريس المقررات الدراسية باتباع طرق التدريس التفاعلي وفقًا للمنهج المعتمد للمقررات من مجلس القسم.

-         إعداد المادة العلمية لكل مقرر من خلال توصيف المقرر المعتمد من القسم والكلية.

-         بناء الطالب من خلال موضوعات المقررات الدراسية معرفيًا ومهاريًا.

-   توجيه الطالب على كيفية التعلم وتعميق مفهوم التعليم الذاتي والبحث عن المعرفة والمعلومة من خلال المصادر والأدوات المتعددة.

-   تعليم الطالب على كيفية إعادة استقراء المعلومات وتحليلها وطرح نقاط نقاش حولها والتعامل معها كأداة لاكتشاف المعارف وتنمية القدرات والمهارات التي تساعده على حل المشكلات ومعالجة القضايا التي تواجهه في واقع حياته وفي ميدان العمل مستقبلاً.

-         بناء شخصية الطالب من حيث التفكير والقدرة على إبداء الرأي والحوار وبناء الثقة.

-         متابعة وتقويم مستوى التحصيل العلمي وأداء الطلاب من خلال عدة أساليب منها:

o         حلقات النقاش والحوار.

o         الاختبارات الشفهية.

o         الأبحاث والتقارير.

o         الاختبارات الفصلية.

-         إعداد قائمة بالمراجع والكتب لكل مقرر دراسي يرجع إليها الطالب للتوسع في موضوعات المقرر.

-         إعداد برامج تدريبية عملية للمقررات التي تتطلب مثل هذه البرامج.

 

 وصف المقرر الدراسي

رقم المقرر ورمزه

301 ترث

اسمه

مقدمة في علم المتاحف

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المتطلبات السابقة للمقرر

لا يوجد

المتطلبات المصاحبة للمقرر

لا يوجد

المستوى

الخامس

وصفه

يتناول المقرر التعريف بعلم المتاحف ومقدمة تاريخية عن نشأة المتاحف وتطورها ودراسة اتجاهاتها وأهدافها ومفاهيمها وأوجه نشاطها وتخصصاتها.

 

HERT 301 Introduction to Musicology

(2 credit-hours)

An introduction to musicology. Its beginning and evolution with an historical background of museums. The course covers various modules that deal with the museum philosophy, policy, function and structure. The museum role and services are also covered.

أهدافه

تعريف الطالب بمفهوم المتحف وأهميته وعلم المتاحف ومجالاته وعلاقته بعلم الآثار والعلوم الأخرى، إضافة إلى التعريف بتاريخ ونشأة المتحف.

مفرداته

تعريف ومفهوم المتحف.

المتحف: نشأته وتطوره.

الجمع والاقتناء وعلاقته بالمتحف.

أنواع المتاحف ودورها في المجتمع.

المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالمتاحف.

أوجه النشاط المتحفي في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

المتاحف بالعالم العربي.

المتحف والمجتمع.

موضوعات المقرر

الأسابيع

الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الأسبوع الأول

تمهيد وتعريف بالمقرر وأهدافه ومراجعه

1

2

الأسبوع الثاني

علم المتاحف تعريفه نشأته وتطوره

1

2

الأسبوع الثالث

مصطلحات متحفية باللغة الإنجليزية

1

2

الأسبوع الرابع

تعريف ومفهوم المتاحف

1

2

الأسبوع الخامس

المتحف: النشأة والتطور

1

2

الأسبوع السادس

الجمع والاقتناء وعلاقته بالمتحف

1

2

الأسبوع السابع

المجموعات المتحفية ومصادرها

1

2

الأسبوع الثامن

أنواع المتاحف

1

2

الأسبوع التاسع

المتحف والمجتمع

1

2

الأسبوع العاشر

أوجه النشاط المتحفي في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية

1

2

الأسبوع الحادي عشر

الحماية والأمن المتحفي

1

2

الأسبوع الثاني عشر

حلقة نقاش

1

2

الأسبوع الثالث عشر

المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية المعنية بالمتاحف

1

2

الأسبوع الرابع عشر

المتاحف في الوطن العربي

1

2

الأسبوع الخامس عشر

متاحف المملكة العربية السعودية

1

2

 

استراتيجيات التعليم وطرق التدريس:

-        المحاضرات.

-        المناقشة والحوار.

-        التعليم الذاتي.

-        زيارات ميدانية لبعض المتاحف والمراكز العلمية ذات العلاقة.

أساليب تقويم الطالب:

-        مناقشات وأسئلة شفهية.

-        الملاحظة الصفية.

-        تقارير علمية وأبحاث.

-        الاختبارات الفصلية.

-        الاختبار النهائي.

الجدول الزمني لتقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

-        اختبار فصلي أول في الأسبوع السابع.

-        اختبار فصلي ثان في الأسبوع الرابع عشر.

متطلبات تدريس المقرر:

-        متحف الكلية ووحداته الفنية إضافة إلى مصادر التعليم.

أساليب تقويم المقرر وعمليات التحسين:

-        تحديد استراتيجية للحصول على نتائج الطلاب وتقييم فاعلية التعليم.

-        تقويم عمليات التعليم من خلال القسم والأستاذ.

-        متابعة ما يستجد في مجال المقرر على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

-        مراجعة دائمة لأهداف المقرر من خلال عضو هيئة التدريس.

-        تطوير الخطة الدراسية من خلال لجنة متخصصة بالقسم بما يتناسب مع عمليات تحسين التعليم.

عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلاب:

-        تحليل إحصائي لنتائج اختبارات الطلاب.

-   تحسين المقرر من خلال نتائج التحليل الإحصائي وتقويم لجنة مختصة بالقسم والاستعانة بخبراء في مجال التخصص.

مراجع المقرر:

-   فيليب، آدامز وآخرون، دليل تنظيم المتاحف: (إرشادات عملية)، ترجمة محمد حسن عبدالرحمن، 1993م.

-   الشاعر، عبدالرحمن، مقدمة في تقنية المتاحف التعليمية، 1992م.

-   محمد، رفعت موسى، مدخل إلى فن المتاحف، 2002م.

-   شعث، شوقي، المتاحف في الوطن العربي: النشأة والتطوير، 2002م.

-   العطار، حسن إبراهيم، المتاحف: عمارة وفن وإدارة ، 2004م.

-   برناوي، بكر بن محمد، المفهوم المتحفي في العالم العربي، المجلة العربية، العدد 387،
2009م.

-   برناوي، بكر بن محمد، المتاحف السعودية: واجهة ثقافية، أحوال المعرفة، العدد 42،
2006م.

-   بهنسي، عفيف، علم المتاحف والمعارض- الطبعة الأولى، 2004م.

-   الدوريات والمجلات المتخصصة في مجال المتاحف مثل:

-       Museum Studies Journal.

-       Journal of Education in Museums.

-       Museums Bulletin.

-       Museum Anthropology.

-       Museum Education Association of Australia Journal.

-       SAMAB (Bulletin of the South African Museums Association, South Africa).

-       Witthlin, Almas S. The museum: it's history and it's tasks in education.

-       ICOM. Museums, civilization and development 1994.

-       Karp Ivan, Lavine, Steven D. Museums and Communities-The Politics of Public Culture 1992.

-       Weibel, Peter and Buddensieg (eds) Contemporary Art and Museum: A Global Perspective, 2007.

-       Lord, Gail Dexter and Markert, Kate The Manual of Strategic Planning for Musems, 2007.

-       WWW.ICOM

-       WWW.SaudinationalMuseum.com

-       WWW.musuemassociation.org

-       WWW.britishmusuem.co.uk

-       WWW.globalmusuem.org

-       Watson, Shella Macleod, Suzanne and Knell, Simon (eds) Museum, Revolutions! How Museums Change and Are Changed, 2007.

-       Watson, Shella Museums and their Communities, 2007.

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

التخطي إلى المحتوى الأساسي