بحث
 |  تسجيل الدخول

 



Guidelines_English_Final

 ملف المقرر الدراسي المقرر: 151 ترث (مبادئ الإرشاد السياحي)

  ملف المقرر الدراسي

المقرر: 151 ترث (مبادئ الإرشاد السياحي)

د. بكر بن محمد برناوي

فلسفتي في التدريس

-   تدريس المقررات الدراسية باتباع طرق التدريس التفاعلي وفقًا للمنهج المعتمد للمقررات من مجلس القسم.

-         إعداد المادة العلمية لكل مقرر من خلال توصيف المقرر المعتمد من القسم والكلية.

-         بناء الطالب من خلال موضوعات المقررات الدراسية معرفيًا ومهاريًا.

-   توجيه الطالب على كيفية التعلم وتعميق مفهوم التعليم الذاتي والبحث عن المعرفة والمعلومة من خلال المصادر والأدوات المتعددة.

-   تعليم الطالب على كيفية إعادة استقراء المعلومات وتحليلها وطرح نقاط نقاش حولها والتعامل معها كأداة لاكتشاف المعارف وتنمية القدرات والمهارات التي تساعده على حل المشكلات ومعالجة القضايا التي تواجهه في واقع حياته وفي ميدان العمل مستقبلاً.

-         بناء شخصية الطالب من حيث التفكير والقدرة على إبداء الرأي والحوار وبناء الثقة.

-         متابعة وتقويم مستوى التحصيل العلمي وأداء الطلاب من خلال عدة أساليب منها:

o         حلقات النقاش والحوار.

o         الاختبارات الشفهية.

o         الأبحاث والتقارير.

o         الاختبارات الفصلية.

-         إعداد قائمة بالمراجع والكتب لكل مقرر دراسي يرجع إليها الطالب للتوسع في موضوعات المقرر.

-         إعداد برامج تدريبية عملية للمقررات التي تتطلب مثل هذه البرامج.

 

 


وصف المقرر الدراسي

رقم المقرر ورمزه

151 ترث

اسمه

مبادئ الإرشاد السياحي

عدد وحداته

2 (وحدتان)

المستوى

الثاني

المتطلبات السابقة للمقرر

لا يوجد

المتطلبات المصاحبة للمقرر

لا يوجد

وصفه

يتناول المقرر - التعريف بالمفاهيم المختلفة للإرشاد السياحي والتوجهات الحديثة في مجال الإرشاد السياحي وأهمية جانب الإرشاد في تطوير وتنمية السياحة الحديثة

 

HERT 151 Principles of Tour Guidance

(2 credit-hours)

This is an introductory course to the principles of tour guiding for those interested in a career as a tour guide, tour director or tour coordinator. Through classroom instruction, students will be introduced to the major aspects of tour guiding.

أهدافه

-  التعريف بالإرشاد السياحي واتجاهاته المختلفة

-  التعريف بالمرشد السياحي وسماته الشخصية والعامة ومهامه ومسؤولياته

-  التعريف بأسس الإرشاد السياحي

-  التعريف بأهمية الإرشاد السياحي ودوره الفاعل في إنجاح البرامج السياحية وتطويرها

مفرداته

- أهمية ومعنى الإرشاد السياحي وتأثيره على السياحة .

- تعريف المرشد وخصائصه وسماته.

- أخلاقيات هذه المهنة.

- مهارات الاتصال في الإرشاد السياحي.

- البرامج السياحية ودور المرشد.

- العادات والتقاليد وأهميتها في الإرشاد السياحي.

المتطلبات السابقة للمقرر

لا يوجد

المتطلبات المصاحبة للمقرر

لا يوجد

مكان تدريس المقرر

المقر الرئيسي للجامعة (كلية السياحة والآثار)

 

 


موضوعات المقرر

الأسابيع

الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الأسبوع الأول

تمهيد وتعريف بالمقرر وأهدافه ومراجعه

1

2

الأسبوع الثاني

السياحة: التعريف والمفهوم

1

2

الأسبوع الثالث

مصطلحات ومفردات باللغة الإنجليزية في مجال السياحة والإرشاد السياحي

1

2

الأسبوع الرابع

السائح: التعريف والمفهوم

1

2

الأسبوع الخامس

الإرشاد السياحي: مفهومه وأهميته

1

2

الأسبوع السادس

التطور التاريخي للإرشاد

1

2

الأسبوع السابع

مفهوم الرحلة السياحية الشاملة

1

2

الأسبوع الثامن

أسس الإرشاد السياحي

1

2

الأسبوع التاسع

المرشدون السياحيون وتصنيفاتهم

1

2

الأسبوع العاشر

صفات وخصائص المرشد السياحي

1

2

الأسبوع الحادي عشر

مسؤوليات ومهام المرشد السياحي

1

2

الأسبوع الثاني عشر

أخلاقيات مهنة الإرشاد السياحي

1

2

الأسبوع الثالث عشر

التأهيل والتدريب في حقل الإرشاد السياحي

 

 

الأسبوع الرابع عشر

حلقة نقاش

 

 

الأسبوع الخامس عشر

الاتصال والعلاقات العامة

 

 

 

 

استراتيجيات التعليم وطرق التدريس:

-        المحاضرة.

-        الواجبات المنزلية

-        الحوار والمناقشة (مجموعات النقاش).

-        التعليم الذاتي.

أساليب تقويم الطالب:

-        مناقشات وأسئلة شفهية.

-        تقارير وإعداد برامج سياحية قصيرة.

-        الاختبارات الفصلية.

-        الاختبار النهائي.

الجدول الزمني لتقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

-        اختبار فصلي أول في الأسبوع السابع.

-        اختبار فصلي ثاني في الأسبوع الرابع عشر.

متطلبات تدريس المقرر:

-        قاعة المحاضرة.

-        السبورة الذكية وأجهزة العرض

أساليب تقويم المقرر وعمليات التحسين:

-        تحديد استراتيجية للحصول على نتائج الطلاب وتقييم فاعلية التعليم.

-        تقويم عمليات التعليم من خلال القسم والأستاذ.

-        متابعة ما يستجد في مجال المقرر على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

-        مراجعة دائمة لأهداف المقرر من خلال عضو هيئة التدريس.

-        تطوير الخطة الدراسية من خلال لجنة متخصصة بالقسم بما يتناسب مع عمليات تحسين التعليم.

عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلاب:

-        تحليل إحصائي لنتائج اختبارات الطلاب.

-   تحسين المقرر من خلال نتائج التحليل الإحصائي وتقويم لجنة مختصة بالقسم والاستعانة بخبراء في مجال التخصص.

وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للمقرر:

1 - على مستوى المعرفة: Knowledge

- الإلمام بالمهارات الأساسية للمرشد السياحي.

-  التعريف على الطرق المختلفة لإيصال المعلومة والشرح.

-  التعرف على الجانب النظري للإرشاد السياحي.

-  التعرف على كيفية إعداد برامج سياحية.

-        التعرف على أخلاقيات مهنة الإرشاد السياحي.

2 – على مستوى المهارات الذهنية: Cognitive Srills

- القدرة على التعامل والتفاعل مع المجموعات السياحية.

-  تنمية مهارات الاتصال.

-        القدرة على التخطيط والإدارة والإشراف.

3 – مهارات أخرى:

- القدرة على العمل الجماعي.

-  تحمل المسؤولية.

-        القدرة على إدارة المجموعات السياحية.

-        تنمية جانب العلاقات العامة.

-        القدرة على التحدث أمام المجموعات والنقاش والحوار.

مراجع المقرر:

-       Collins, V. Becoming a tour guide, Principles of Guiding and site Interpretation, 2004.

-       Mitchell, G. How to start a tour guiding Business, 2005.

-       Hall, Cooper Contemporary Tourism. An Internation Approach, Edgel, Smith Tourism Policy and Planning, Yesterday, Today and Tomorraw, 2008.

-    الحوري، مثنى: الإرشاد السياحي، عمان، 2002م.

-    عيسى، أحمد: أسس تنظيم الرحلات السياحية الحديثة ومهارات الإرشاد السياحي، الرياض، 2006م.

-    مقابلة، خالد: فن الدلالة السياحية، عمان، 2000م.

 

 

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx

التخطي إلى المحتوى الأساسي