Search
 |  Sign In
 

Guidelines_English_Final

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

 

 

توصيف التدريب الميداني

 

 

 

 


 

 

نموذج توصيف المقرر

 

 

 لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------  من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

 

الكلية:التربية /  القسم:  التربية الخاصة

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:   التدريب الميداني  478 خاص التدريب الميداني

 

2 –  الساعات المعتمدة: 12 ساعه

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها  

بكالوريوس تربية خاصة مسار صعوبات التعلم

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:

-  أ. مشاعل بنت سليمان الحبس 

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:

فصل دراسي كامل خمسة أيام في الأسبوع... المستوى الثامن السنة الرابعة

 

 

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

يهدف المقرر إلى : إعداد معلم متخصص في مجال صعوبات التعلم.

 

 

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  : توافق التطوير المهني للمشرفين مع الخبرة السابقة للطلاب، مجال بحث عضو هيئة التدريس

1.     تمكين الطالبة المتدربة من تشخيص الحالات .

2.     تمكين الطالبة المتدربة من صياغة الأهداف الإجرائية.

3.     تمكين الطالبة المتدربة من صياغة خطة تربوية فردية لكل تلميذة.

4.     تمكين الطالبة المتدربة من تنفيذ خطة تربوية فردية لكل تلميذة.

5.     تدريب الطالبة على أساليب تقييم التلميذات.

6.     تحفيز المتدربة على التعاون مع الأعضاء في المدرسة.

7.     إتاحة الفرصة أمام المتدربات للمشاركة في المواقف التدريسية الحية والفعلية للأطفال ذوي صعوبات التعلم .

8.     تدريب الطالبة المتدربة على أعداد ملف التطوير المهني.

9.     تدريب المتدربات على مناقشة المشكلات التي تبرز أثناء التدريب الميداني والتوصل إلى حلول لها في حلقا ت النقاش وتحويلها إلى مواقف مؤثرة وفاعلة.

3- نواتج التعلم في مجالات التعلم

(لخص نواتج التعلم المتوقعة من الخبرة الميدانية في كل مجال تعلم ، وما سيعمل لتطوير هذا التعلم وطرق التقييم. ولا يتوقع أن تسهم الخبرة الميدانية في كل مجال ولكن يجب تحديد نواتج التعلم الخاصة بها والمتوقعة وكيف سيتم تطويرها وتقييمها). لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح : 

‌أ-       ملخص موجز للمعرفة أو المهارات  التي صمم التدريب الميداني من أجل تطويرها.

‌ب-  وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

‌ج-    طرق تقييم الطالب المستخدمة لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

(لاحظ أن أهداف الخبرة الميدانية يمكن أن لا تشمل كل المجالات، ويجب إكمال البنود لأنواع التعلم في الخبرة الميدانية المعنية بالتطوير فقط)

1.     اكتساب المهارات الضرورية للتعامل مع تلميذات صعوبات التعلم من خلال مدة التدريب الميداني.

2.     وهذه المهارات التشخيص والتقويم وصياغة الأهداف ورسم الخطط وتنفيذ الدروس وإعداد الوسائل.

3.     تتمكن الطالبة من هذه المهارات التركيز على التطبيق العملي للمهارات والزيارات الميدانية بغرض الاطلاع عن كثب على الإحالات المراد التدرب عليها.

4.     عن طريق عدة طرق منها المحاضرات والنقاشات والعروض والتطبيق العملي.

 

 

أ- المعرفة:

1-    وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

(وصف بالمعرفة التي يكتسبها الطلاب، كنتيجة للمشاركة في الخبرة الميدانية).

الإلمام بمجال صعوبات التعلم من حيث التعرف على الإحالات وتشخيصها وتقديم العلاج ألازم.

 

 

2-    استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة:

(وضح ما سيعمل للتأكد من أن المعرفة المطلوبة قد اكتسبت. مثال: أن يوضح للمشرفين (المقصود بجهة التدريب)الأنظمة والإجراءات واحتياطات السلامة التي ينبغي ان يعرفها الطلاب ويتم السؤال عن تزويدهم بها. يكمل الطلاب الواجب ويسجلون المعلومات التي حصلوا عليها. ويكون هناك مناقشة في حلقات خاصة تتبع إكمال التدريب الميداني لمراجعة ما تعلمه الطلبة).

- محاضرات

- زيارات ميدانية

- تطبيق عملي

-

3-    طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

(وضح كيف سيتم تقييم اكتساب المعرفة . مثال: 15اختبار سريع للطلبة في نهاية الخبرة الميدانية).

-         تقديم اختبار في نهاية التدريب الميداني.

-          يطلب من الطالبات كتابة تقرير عن مدى الاستفادة التلميذة ذات  الصعوبة في التعلم.

 

     

 

 

 

ب- المهارات المعرفية - الإدراكية:

1-    المهارات المعرفية – الإدراكية المطلوب تطويرها:

(ضع قائمة بمهارات التفكير وحل المشكلات المقصود تطويرها في التدريب الميداني. ويفضل البدء بعبارات مثل: "القدرة على ......".  ويجب ان تشمل القائمة مهارات عملية تقتضي التحليل وأساليب حل المشكلات في الدراسة بالحرم الجامعي وأي أساليب مستخدمة من الممارسين في موقع التدريب).

 

 

2-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية- الإدراكية:

(وضح ما سيعمل للتأكد من أن المهارات المطلوبة قد طورت. مثال: مهام عملية وضعت في موقع التدريب، واجبات تكمل بمشورة مشرف التدريب).

-

-

-

3-    طرق تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية  المكتسبة:

(وضح كيف سيتم تقييم المهارات المعرفية-الإدراكية . مثال: تقديرات الأداء بواسطة مشرف التدريب-بالموقع- وبواسطة عضو هيئة التدريس المكلف. تقييم عضو هيئة التدريس للمهمات التي قام بها الطالب).

       -

       -

 

 

ج- مهارات العلاقات مع الآخرين  والمسئولية:

1-    وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

(ضع قائمة بأهداف الخبرة الميدانية لتطوير مهارات العلاقات مع الآخرين لدى الطلاب،  والقدرة على التعلم الذاتي المستقل،  والمسؤولية الشخصية والاجتماعية).

 

 

2-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

(وضح ما سيعمل في التدريب لتطوير مهارات العلاقة مع الآخرين، والمسؤولية الشخصية والاجتماعية، والقدرة على التعلم المستقل. مثال: المشورة بخصوص الإجراءات من مشرفي التدريب يتبعها القيام بمهام التخطيط الجماعي، الاستقصاء المستقل لقضية محددة أو مشكلة في موقع التدريب تتضمن المناقشات مع الأشخاص ذوي الصلة ، واستقصاءات أخرى).

-

-

3-    طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

(تقديرات المشرفين في الميدان وهيئة التدريس لداء الطالب في المهام الجماعية والبحثية)

       -

       -

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1-    وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

(وضح مساهمة التدريب لمهارات الطالب في الاتصال وتقنية المعلومات والعددية)

 

 

2-    استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

(وضح ما سيعمل في المقرر لتطبيق وتطوير مهارات الطلاب العددية ومهارات الاتصال. مثال: استخدام المهارات المحددة في مهام عملية في الموقع الميداني مع مشورة مشرف التدريب).

-

3-    طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية) :

(وضح طرق التقييم لجودة التعلم لمهارات الاتصال والمهارات العددية. مثال: الحكام عن فاعلية التحليلات والاتصال المدرج في تقديرات الأداء في موقع التدريب)

       -

       -

 

 

هـ- المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة):

1-    وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

(ضع المهارات الحركية التي سيطورها التدريب الميداني)

 

 

2-    وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال :

(وضح العمليات التي ستستخدم لتطوير المهارات الحركية في موقع التدريب الميداني ).

 

-

-

-

3-    استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

(وضح ما سيعمل لتقييم جودة الأداء من حيث المهارات الحركية)

       -

       -

 

 

ج - وصف أنشطة التدريب الميداني (وصف عام يستخدم يجب إرفاقه كدليل):

1- في أي مستوى من البرنامج يعطى التدريب الميداني؟

 

 

2-التنظيم للوقت (وقت واحد محدد، أوقات موزعة، أيام موزعة في الأسبوع)

 

 

3- أنشطة الطلبة . (صف الأنشطة الأساسية التي يشارك فيها الطلبة خلال الخبرة الميدانية ، وإذا كانوا مطالبين بتطوير مستوى المسؤولية لديهم وضح كيف سيتم ذلك)

4- واجبات وتقارير الطلبة (إن وجد):

(ضع قائمة النشطة الأساسية التي يشارك فيها الطلبة خلال الخبرة الميدانية. إذا كان مستوى المسؤولية  يجب أن يزيد خلال التدريب، وضح كيفية تنفيذ ذلك)

           أ- عنوان ووصف النشاط

ب – الوقت الذي يقدم فيه

1

 

 

2

 

 

3

 

 

4

 

 

5

 

 

 

5-متابعة الطلبة:

(الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها للمتابعة مع الطلبة بعد إنهاء التدريب الميداني، وتقديم المشورة لهم وتطبيق ما تعلموه على المواقف المستقبلية. مثل: حلقات نقاش، أو لقاءات، استشارات فردية، الرجوع للمقررات اللاحقة، وهكذا).

 

 

6. مسؤوليات المشرف في موقع التدريب:

(صف المسؤوليات الأساسية للمشرف على التدريب في الميدان. صف المسؤوليات الرئيسة للمشرف في موقع التدريب. مثل التخطيط للأنشطة لتطوير مهارات الطلاب، تقديم المشورة للطلاب، تقييم الأداء).

 

 

7. مسؤوليات المشرف من هيئة لتدريس من الجامعة.

(صف المسؤوليات الرئيسة لعضو هيئة التدريس المشرف من الجامعة. مثل تقديم الاستشارة، التخطيط مع المشرفين بالميدان وتقديم النصح لهم وللطلبة،  تقييم الطلبة، جدول بالزيارات المتوقعة، وهكذا)

 

 

8- ترتيبات الإشراف والدعم على الطلاب.

(صف الترتيبات المعمول بها لدعم الطلبة وإرشادهم بما في ذلك مواعيد التواصل معهم، وطريقة الحصول على مشورة أو مساعدة طارئة)

 

 

9- ما المرافق والدعم المطلوب في مكان التدريب الميداني (إن وجد) ؟

(صف التجهيزات اللازمة بما في ذلك مكتب الاتصال بهم أو أي أماكن في الموقع الميداني، وأدوات الدعم للتعلم وأي متطلبات أخرى)

أ- التجهيزات

 

ب- مصادر الحاسب

 

ج- مواد دعم للتعلم

 

د-أخرى

 

د. التخطيط والإعداد

1- الإجراءات المتبعة لتحديد مجال الخبرة الميدانية.

ما العمليات المستخدمة لتحديد تعيينات التدريب المناسبة (بما في ذلك محك الاختيار)؟

 

 

2- الإعداد للمشرفين على التدريب.

(صف باختصار العمليات المتبعة لإعطاء المشرف الميداني - هيئة التدريس/والمسؤولين بميدان التدريب فكرة عن دوره ومسؤولياته والعمليات المتبعة مع الطلبة. ضع تفصيلات عن زمن تنفيذ ذلك، وآليات الاستشارة، والاتصال عند الضرورة)

 

 

3-الإعداد للطلبة.

(صف باختصار ووضح ما سيعمل لإعداد الطلبة للمشاركة في العمل الميداني في البرنامج و التوقيت لهذا الإعداد.   ويتم إرفاق إو وضع الملاحظات الكتابية المعدة لإرشاد الطلبة، وضح أي أدلة أخرى من أي ملاحظات يزودون بها)

 

 

4- إدارة المخاطر.

(صف العمليات المتبعة للتأكد من السلامة وتحديد المخاطر المحتملة للطلبة، والعملاء أو الأشخاص ذوي الصلة بالتدريب الميداني الذين يتعاملون معهم، أو المرافق التي سيكونون بها، واستراتيجيات تقليل المخاطر  وحماية الطلبة منها بما في ذلك ترتيبات التأمين. إذا أجري تقييم للمخاطر، يجب إرفاق نسخة منه)

 

     لا يوجد

 

هـ تقييم الطلبة

1- محكات التقييم لجودة أداء  الطالب في مجال التدريب

تبع لعناصر يقوم عليه التدريب الميداني تقوم أداء الطالبة خلال فترة التدريب.

 

2- إجراءات تقييم الأداء (مثل: مقياس تقديري تم بناؤه يجيب عنه المشرفون)

يوجد استبانة يقوم المشرف بتعبئتها بشكل دوري.

 

3-تقييمات مشاريع ومهام الطلاب (إن وجدت)

( إذا احتوت تقديرات الطلاب على تقييمات لتقارير،  مشاريع، أو أي مهام أخرى ضعي قائمة بها وأشر إلى وزن كل مهمة)

1.     يتم تقييم الطالبة في اساليب التوعية بمجال صعوبات التعلم.

2.     كيفية اعداد سجل الواجبات .

3.     نقد الزميلات.

4.     نقد الذات.

5.     المشاركات في الانشطة الاصفية.

6.     التنوع في الوسائل خلال الدرس..

7.     حظور المشاهدات لدروس المدرسات.

8.     تقييم الدروس(الرياضيات الاملاء القراءة).

 

 

4-مسؤولية المشرف الميداني عن التقييم.

( صف مسؤولية المشرف بموقع التدريب عن تقييم الطلاب).

1.     التوجيه والإرشاد والانضباط.

2.     حضور الدروس وتقييمها.

3.     الإشراف على العملية التعليمية .

4.     متابعة سير التدريب الميداني.

5.     حل مشكلات الطالبات.

6.     تقديم التغذية الراجعة.

7.     توزيع الطالبات على المدارس.

 

5-مسؤولية المشرف من هيئة التدريس عن التقييم.

( صف مسؤولية المشرف من هيئة التدريس من الجامعة عن تقييم الطلاب . مثال: تقييم لبعض جوانب العمل المنجز، التقييم الكلي للأداء مشاركة مع المشرف بالميدان، الخ).

المشرف من الجامعة يشرف على سير التدريب الميداني بدء من التوجيه وانتهاء بتقويم الطلاب.

 

6- كيفية حل التضارب في التقييمات.

(يتشارك المشرف بالميدان والمشرف من هيئة التدريس المسؤولية في تقييم الطالب. صف العمليات المتبعة لحل الاختلافات بينهما إذا كان هناك خلاف في تقييم أداء الطالب بالتدريب الميداني من  كل من المسؤول عن التقييم  في ميدان التدريب والمسؤول من هيئة التدريس بالجامعة).

يتم في بداية التدريب الميداني الاتفاق على العناصر الأساسية والخطوات المتبعة والمتابعة المستمرة من المشرف الأساسي  لتفادي المشكلات التي قد تنجم في الاختلاف بينهما وقد نجحت معي في التدريب الماضي رغم كثرة المشرفات وذلك بالمتابعة المستمرة.

 

 

و- تقييم التدريب الميداني

1- ترتيبات التقييم من كل من:

أ- الطلبة

(صف العمليات للحصول على التغذية الراجعة عن جودة التدريب الميداني بواسطة الطلاب المشاركين)

يقوم القسم في السنتين الاخيرة بطرح اسئلة في يوم الاحتفال عن سلبيات التدريب وايجابياته.

 

ب- المشرف الميداني

(صف العمليات للحصول على التغذية الراجعة عن جودة التدريب الميداني بواسطة المشرف بالميدان في موقع التدريب)

يتم تبادل المعلومات بهدف التطوير بين اعضاء الفريق.

 

ج- المشرف من الجامعة

(صف العمليات للحصول على التغذية الراجعة عن جودة التدريب الميداني المشرف من هيئة التدريس بالجامعة)

الاجتماعات بشكل دوري, الاستفاده من الملحظات المطروحة خلال العام,مناقشة مايستجد من معلومات.

 

د- أخرى (مثل خريجين، مقيم مستقل وهكذا)

(صف العمليات للحصول على التغذية الراجعة عن جودة التدريب الميداني بواسطة المستفيدين الاخرين . مثال: استبانة للطلبة عن جودة البرنامج بشكل شامل ).

 لا يوجدعدى الاستماع لملاحظات المشرفات بوزارت التربية والتعليم.

 

 

2- الترتيبات لمراجعة التقيويمات والتخطيط للتحسين:

 تقوم عادة مسؤلات التدريب الميداني بمراجعة اعمالهن في نهاية العام وتبادل الخبرات بينهن بغرض التحسين.

(صف العمليات المتبعة لمراجعة التغذية الراجعة من المصادر المختلفة والتخطيط للتحسين. مثال: ملخص للتقويمات المعدة من مجموعة التخطيط بالبرنامج بما في ذلك ممثلين من الطلبة والمشرفين في السنة الأخيرة  ).

 

 

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx