faculty image
Sign In
KSU Faculty Member websites > مشاعل مناحى العتيبي > مبادئ تربية غير العاديين

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جامعة الملك سعود                                            

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

قسم التربية الخاصة

********************                                                                                           

أسم المقرر : مبادئ تربية غير العاديين       رمز المقرر:( 1101) خاص     عدد ساعات المقرر: ساعتان

يوم المحاضرة :  الأحد                                          الوقت : 11-1                    

الهدف من المقرر : 

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالبات غير المتخصصات في التربية الخاصة بخلفية مختصرة عن تربية الأطفال غير العاديين ،وأساليب رعايتهم وتطوير برامج تلك الرعاية في ضوء مفهوم "الدمج" كما يهدف المقرر إلى تعريف الطالبات بالفئات الخاصة التي تشمل الأطفال غير العاديين مع التركيز بشكل خاص على الفئات التي تواجه أفرادها صعوبات في فصول المدارس العادية ، وأهم المشكلات التي يعاني منها هؤلاء الأفراد وأساليب التعامل معهم وطريقة تكييف العملية التعليمية والبيئة الصفية والمناهج لتلائمهم بأقصى قدر ممكن .

توزيع الجدول الزمني للمحاضرات

الأسبوع

اليوم والتاريخ

                        لموضوع                             

الأول

الاحد17/10/1431

الحذف والإضافة

 

الثاني

الاحد24/10/31

التعريف بالهدف من المقرر ومفرداته مع مقدمة عامة عن الدمج الفصل الأول من (ص13 إلى ص28)

الثالث

الأحد2/11/31

 يتبع الفصل الأول مقدمة عامة إلى الدمج من (ص29إلى ص43)

الرابع

الأحد9/11/31

 يتبع الفصل الأول مقدمة عامة إلى الدمج من (ص43إلى ص60)

الخامس

الأحد16/11/31

الفصل الثاني مبادرة التربية العادية ومدرسة الجميع (ص71إلى 91)

السادس

الأحد23/11/31

الفصل الثالث فريق الدمج (ص101إلى 121)

السابع

الأحد1/12/31

الاختبار الفصلي الأول

الثامن

الأحد22/12/31

الفصل الرابع القبول الاجتماعي للطلبة ذوي الحاجات الخاصة (ص129إلى 140)

التاسع

الأحد29/12/31

 الفصل الخامس الاعتبارات الخاصة بدمج ذوي الاحتياجات المختلفة (ص147إلى 174)

العاشر

الأحد6/1/32

الفصل السادس استراتيجيات التقييم وتعديل التدريس (ص181إلى 195)

الحادي عشر

الأحد20/1/32

يتبع الفصل السادس (ص195إلى 222)

الثاني عشر

الاحد27/1/32

 الاختبار الفصلي الثاني

الثالث عشر

الأحد5/2/32

 الفصل السابع تحليل السلوك وتعديله في صفوف الدمج (ص 230 إلى254)

الرابع عشر

الأحد12/2/32

الفصل التاسع إعادة التفكير بتدريب المعلمين وفقاً لفلسفة الدمج (ص279إلى 293)

الخامس عشر

الأحد19/2/32

مناقشة وعرض التقارير و البحوث  +  Microsoft Power point

السادس عشر

الأحد26/2/32

مناقشة وعرض التقارير و البحوث + Microsoft Power point

السابع عشر

الأحد12/2/32

مناقشة وعرض التقارير و البحوث + Microsoft Power point

توزيع الدرجات :

20 للاختبار الفصلي الأول.

20 درجة للاختبار الفصلي الثاني .

10 درجات كتابة تقرير عن الفئات الخاصة القابلة للدمج يقدم من الطالبات.

 5  اختبار سريع

 5  درجات للالتزام والانضباط والمشاركة أثناء المحاضرة

40 درجة اختبار نهائي .

المراجع :

1- تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة في المدرسة العادية للدكتور/جمال الخطيب

( 2004) – مقرر أساسي .

2- المدرسة للجميع للدكتورة /سحر الخشرمي .

3- الدمج في فصول ومدارس التعليم العام للدكتور/كمال سيسالم .

4- الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة للدكتور/السرطاوي وآخرون .

 

ملاحظات هامة :

الالتزام بجميع ما تمليه الأستاذة من تعليمات أثناء المحاضرة العلمية.

 

الساعات المكتبية : الأحد من (10 – 11)  .

البريد الالكتروني :mashell-k.s.u@hotmail  

الموقع الالكتروني: http://faculty.ksu.edu.sa/31283/default.aspx

 

 

                               أستاذة المادة : مـشاعل الـعتيبي