faculty image
KSU Faculty Member websites > نجاح سعيد الاسمري > Pages  
Sign In
  
View: 
DescriptionFilterRollup ImageFilterTarget AudiencesFilterPage ImageFilterPage ContentFilterSummary LinksFilterImage CaptionFilterSummary Links 2Filter
سيرة ذاتية حديثة
نجاح سعيد الاسمريNo

 

السيرة الذاتية :

    الاسم / نجاح سعيد الاسمري

   مكان الميلاد وتاريخه / الرياض 3/3/1406هـ

   الحالة الاجتماعية : متزوجة

  المؤهل العلمي: ) بكالوريوس تربية خاصة / مسار إعاقة عقلية) من جامعة الملك سعود بالرياض بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى

  سنة التخرج :  (1428_1429)هـ

   البريد الإلكتروني:

    n-asmari@hotmail.com

    الخبرات العملية:

v     :معيدة بقسم التربية الخاصة اعتبارا من تاريخ 1/4/1430هـ وحتى الآن .

v     العمل بمركز الرياض التخصصي للتأهيل كمعلمة فصل لمدة خمس شهور وأسبوعين.

v     العمل في روضة (براعم الإيمان)مع أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة كمعلمة متطوعة لمدة شهر.

     العضوية في اللجان داخل القسم:

v     عضوة في لجنة تحديد المسارات

v     عضوة في اللجنة الثقافية وتنمية المهارات

v     عضوة في لجنة التطوير والإعتماد الأكاديمي(مسار التوحد والإظطرابات السلوكية)

    الشهادات والدورات:

حضور ومشاركة في ورشة عمل بعنوان ( اظطرابات طيف التوحد) المقامه في المستشفى السعودي الألماني ضمن الملتقى الثاني للتربية الخاصة بالعمل نحقق الامل

·        شهادة شكر وتقدير من وكيلة قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود للمشاركة الفاعلة في أنشطة وفعاليات القسم

شهادة شكر وتقدير من الجمعية الخيرية لمتلازمة داون (دسكا )للمشاركة مع الجمعية في المهرجان السنوي يلا معنا بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون

·        شهادة شكر من قسم التربية الخاصة للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للاعاقة بجامعة الملك سعود بتاريخ 23/11/1428هـ وذلك بعرض مجموعة من الوسائل التعليمية المستخدمة مع فئة الاعاقة العقلية .

  حاصلة على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي

·        حضور ورشة عمل (تصميم برنامج حاسوبي لخفض النشاط الزائد) مع المدربة أ: عهود سفر بتاريخ19/4/1430هـ جامعة الملك سعود_ الرياض

حضور ورشة عمل(توثيق العمل الإبداعي "الممارسات الفاعلة") بتاريخ

19/4/1430هـ بجامعة الملك سعود- الرياض

·        حضور دورة مبادئ إنشاء وتحديث مواقع أعضاء هيئة التدريس بتاريخ2ـ3/6/1430هـ بجامعة الملك سعود

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo

 

السيرة الذاتية :

الاسم / نجاح بنت سعيد بن محمد الأسمري

مكان الميلاد وتاريخه / الرياض 3/3/1406هـ

الحالة الاجتماعية : متزوجة

المؤهل العلمي: ) بكالوريوس تربية خاصة / مسار إعاقة عقلية) من جامعة الملك سعود بالرياض بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى

سنة التخرج :  (1428_1429)هـ

البريد الإلكتروني: n-asmari@hotmail.com

الخبرات العملية:

v     :معيدة بقسم التربية الخاصة اعتبارا من تاريخ 1/4/1430هـ وحتى الآن .

v     العمل بمركز الرياض التخصصي للتأهيل كمعلمة فصل لمدة خمس شهور وأسبوعين.

v     العمل في روضة (براعم الإيمان)مع أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة كمعلمة متطوعة لمدة شهر.

العضوية في اللجان داخل القسم:

v     عضوة في لجنة تحديد المسارات

v     عضوة في اللجنة الثقافية وتنمية المهارات

v     عضوة في لجنة التطوير والإعتماد الأكاديمي(مسار التوحد والإظطرابات السلوكية)

الشهادات والدورات:

·          حضور ومشاركة في ورشة عمل بعنوان ( اظطرابات طيف التوحد) المقامه في المستشفى السعودي الألماني ضمن الملتقى الثاني للتربية الخاصة بالعمل نحقق الامل

·         شهادة شكر وتقدير من وكيلة قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود للمشاركة الفاعلة في أنشطة وفعاليات القسم

·         شهادة شكر وتقدير من الجمعية الخيرية لمتلازمة داون (دسكا )للمشاركة مع الجمعية في المهرجان السنوي يلا معنا بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون

·         شهادة شكر من قسم التربية الخاصة للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للاعاقة بجامعة الملك سعود بتاريخ 23/11/1428هـ وذلك بعرض مجموعة من الوسائل التعليمية المستخدمة مع فئة الاعاقة العقلية .

·         حاصلة على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي(ICDL).

·         حضور ورشة عمل (تصميم برنامج حاسوبي لخفض النشاط الزائد) مع المدربة أ: عهود سفر بتاريخ19/4/1430هـ جامعة الملك سعود_ الرياض

·         حضور ورشة عمل(توثيق العمل الإبداعي "الممارسات الفاعلة") بتاريخ 19/4/1430هـ بجامعة الملك سعود- الرياض

·         حضور دورة مبادئ إنشاء وتحديث مواقع أعضاء هيئة التدريس بتاريخ2ـ3/6/1430هـ بجامعة الملك سعود

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo

 

السيرة الذاتية :

الاسم / نجاح بنت سعيد بن محمد الأسمري

مكان الميلاد وتاريخه / الرياض 3/3/1406هـ

الحالة الاجتماعية : متزوجة

المؤهل العلمي: ) بكالوريوس تربية خاصة / مسار إعاقة عقلية) من جامعة الملك سعود بالرياض بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى

سنة التخرج :  (1428_1429)هـ

البريد الإلكتروني: n-asmari@hotmail.com

الخبرات العملية:

v     :معيدة بقسم التربية الخاصة اعتبارا من تاريخ 1/4/1430هـ وحتى الآن .

v     العمل بمركز الرياض التخصصي للتأهيل كمعلمة فصل لمدة خمس شهور وأسبوعين.

v     العمل في روضة (براعم الإيمان)مع أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة كمعلمة متطوعة لمدة شهر.

العضوية في اللجان داخل القسم:

v     عضوة في لجنة تحديد المسارات

v     عضوة في اللجنة الثقافية وتنمية المهارات

v     عضوة في لجنة التطوير والإعتماد الأكاديمي(مسار التوحد والإظطرابات السلوكية)

الشهادات والدورات:

·          حضور ومشاركة في ورشة عمل بعنوان ( اظطرابات طيف التوحد) المقامه في المستشفى السعودي الألماني ضمن الملتقى الثاني للتربية الخاصة بالعمل نحقق الامل

·         شهادة شكر وتقدير من وكيلة قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود للمشاركة الفاعلة في أنشطة وفعاليات القسم

·         شهادة شكر وتقدير من الجمعية الخيرية لمتلازمة داون (دسكا )للمشاركة مع الجمعية في المهرجان السنوي يلا معنا بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون

·         شهادة شكر من قسم التربية الخاصة للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للاعاقة بجامعة الملك سعود بتاريخ 23/11/1428هـ وذلك بعرض مجموعة من الوسائل التعليمية المستخدمة مع فئة الاعاقة العقلية .

·         حاصلة على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي(ICDL).

·         حضور ورشة عمل (تصميم برنامج حاسوبي لخفض النشاط الزائد) مع المدربة أ: عهود سفر بتاريخ19/4/1430هـ جامعة الملك سعود_ الرياض

·         حضور ورشة عمل(توثيق العمل الإبداعي "الممارسات الفاعلة") بتاريخ 19/4/1430هـ بجامعة الملك سعود- الرياض

·         حضور دورة مبادئ إنشاء وتحديث مواقع أعضاء هيئة التدريس بتاريخ2ـ3/6/1430هـ بجامعة الملك سعود

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo

 

السيرة الذاتية :

الاسم / نجاح بنت سعيد بن محمد الأسمري

مكان الميلاد وتاريخه / الرياض 3/3/1406هـ

الحالة الاجتماعية : متزوجة

المؤهل العلمي: ) بكالوريوس تربية خاصة / مسار إعاقة عقلية) من جامعة الملك سعود بالرياض بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى

سنة التخرج :  (1428_1429)هـ

البريد الإلكتروني: n-asmari@hotmail.com

الخبرات العملية:

v     :معيدة بقسم التربية الخاصة اعتبارا من تاريخ 1/4/1430هـ وحتى الآن .

v     العمل بمركز الرياض التخصصي للتأهيل كمعلمة فصل لمدة خمس شهور وأسبوعين.

v     العمل في روضة (براعم الإيمان)مع أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة كمعلمة متطوعة لمدة شهر.

العضوية في اللجان داخل القسم:

v     عضوة في لجنة تحديد المسارات

v     عضوة في اللجنة الثقافية وتنمية المهارات

v     عضوة في لجنة التطوير والإعتماد الأكاديمي(مسار التوحد والإظطرابات السلوكية)

الشهادات والدورات:

·          حضور ومشاركة في ورشة عمل بعنوان ( اظطرابات طيف التوحد) المقامه في المستشفى السعودي الألماني ضمن الملتقى الثاني للتربية الخاصة بالعمل نحقق الامل

·         شهادة شكر وتقدير من وكيلة قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود للمشاركة الفاعلة في أنشطة وفعاليات القسم

·         شهادة شكر وتقدير من الجمعية الخيرية لمتلازمة داون (دسكا )للمشاركة مع الجمعية في المهرجان السنوي يلا معنا بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون

·         شهادة شكر من قسم التربية الخاصة للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للاعاقة بجامعة الملك سعود بتاريخ 23/11/1428هـ وذلك بعرض مجموعة من الوسائل التعليمية المستخدمة مع فئة الاعاقة العقلية .

·         حاصلة على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي(ICDL).

·         حضور ورشة عمل (تصميم برنامج حاسوبي لخفض النشاط الزائد) مع المدربة أ: عهود سفر بتاريخ19/4/1430هـ جامعة الملك سعود_ الرياض

·         حضور ورشة عمل(توثيق العمل الإبداعي "الممارسات الفاعلة") بتاريخ 19/4/1430هـ بجامعة الملك سعود- الرياض

·         حضور دورة مبادئ إنشاء وتحديث مواقع أعضاء هيئة التدريس بتاريخ2ـ3/6/1430هـ بجامعة الملك سعود

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo 

Biography

 

Name / najah Saeed al_ asmari
Place of birth, date / Riyadh 3/3/1406 e
Marital status: Married

Qualifications: (Bachelor of special education / mental retardation path) of King Saud University in Riyadh with honors with first class honors

Year of graduation / (1428_1429) e
E-mail: n-asmari@hotmail.com

 

Experience:

Lecturer, Department of Special Education as of the date of 1/4/1430 H until now.
 Action Center Riyadh Specialist
v rehabilitation parameter separated for five months and two weeks.
 work in
v the kindergarten (buds faith) with children with special needs volunteer teacher for a month.


Membership on committees within the Section:

Member of the Commission determine pathsv
 Member of the Cultural
v Committee and the development of skills
 Member of the Development
v Committee, and Academic Accreditation (path autism and behavioral Aliztrapat)


Certificate courses:

• attend and participate in a workshop entitled (Aztrapat autism spectrum) established in the Saudi German Hospital in the Second Forum of Special Education, we hope to work
• a certificate of thanks and appreciation from the Deputy Department of Special Education, King Saud University to participate actively in activities and events section
• a certificate of thanks and appreciation from the charity Down's Syndrome (DSCA) to participate with the Assembly in the annual festival at night with us on the occasion of International Day for Down syndrome
• Certificate of thanks from the Department of Special Education to participate in the activities of the International Day of obstruction at King Saud University on 23/11/1428 him and that presenting a series of educational methods used with the category of mental disability.
• holds a license of the International Computer Driving License (ICDL).
• Attending the workshop (by a computer program to reduce over-activity) with a trained: covenants travel on 19/4/1430 AH, King Saud University, Riyadh _
• attend a workshop (to document the creative work, "practices actors") dated 19/4/1430 AH, King Saud University - Riyadh
• attend the session of principles for the establishment and updating of faculty positions on 23/6/1430 AH, King Saud University

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo 

                    قسم التربية الخاصة

                    لجنة الجداول

جدول محاضرات عضو هيئة التدريس

الفصل الثاني للعام الدراسي 30 /31هـ

                  الأستـــــــاذة:أ.نجاح الأسمري  

 العبء التدريسي :      ( نظري + عملي)

 

 

الساعة

اليوم

7 - 8

8 - 9

9 - 10

10 - 11

11 - 12

12 - 1

1 - 2

2 - 3

السبت

تـــــــــــــدريــــــــــب مــــــــــيــــــــدانـــــــي

معهد التربية الفكرية /غرب عدد المتدربات( 10)

الأحد

 

(حضور) طرق تدريس

التلاميذ ذوي التوحد ق(420)

(حضور) المدخل إلى التوحد

ق (420)

 

الاثنين

تـــــــــــــدريــــــــــب مــــــــــيــــــــدانـــــــي

معهد التربية الفكرية /غرب عدد المتدربات( 10)

الثلاثاء

 

حضور اجتماع التدريب الميداني

معمل (3)

أعمال اللجان

 

الأربعاء

تـــــــــــــدريــــــــــب مــــــــــيــــــــدانـــــــي

معهد التربية الفكرية /غرب عدد المتدربات( 10)

 

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo 

 الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

توصيف التدريب الميداني

التدريب الميداني في الإعاقة العقلية   (477 خاص)

 * * * * * * * *

نموذج توصيف التدريب الميداني

لإرشادك لإكمال هذا النموذج ، يرجي الرجوع إلى ....... من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية .

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

 

الكلية / القسم : التربية / التربية الخاصة

أ) تحديد مقرر التدريب الميداني والمعلومات العامة

1- اسم مقرر التدريب الميداني ورمزه : التدريب الميداني في الإعاقة العقلية   (477 خاص)

 

2- الساعات المعتمدة : 12 ساعة

 

3- البرنامج أو البرامج التى يتم تقديم الخبرة الميدانية ضمنه : البكالوريوس

 

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن الخبرة الميدانية :

 

5- المدة والزمن المحدد لنشاط الخبرة الميدانية : فصل دراسي    14 أسبوع

 

6- المستوي أو السنة التى سيتم تقديم الخبرة الميدانية فيها : المستوي الثامن

 

7- تاريخ إقرار توصيف الخبرة الميدانية :

 

ب) الأهداف

 

1- وصف الأهداف من الخبرة الميدانية :

 يهدف هذا المقرر إلى تأهيل الطلاب بالمعرفة النظرية والتطبيقية التي تعينهم في التدريس العملي للطلاب من ذوي الإعاقة العقلية.

2- صف باختصار أية أهداف أو استراتيجيات يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين البرنامج ( مثل استراتيجيات تحسين الاتصال مع المشرفين على التدريب ، توافق التطوير المهني للمشرفين مع الخبرة السابقة للطلاب ، مجال بحث عضو هيئة التدريس ):

- التنسيق والتعاون مع مشرفي التدريب.

- متابعة أداء الطلاب من خلال المسئولين في المدارس والمراكز والتنسيق لإرسال تقارير عن طريق الإنترنت .

3- نواتج التعلم في مجالات التعليم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :

– ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التى صمم التدريب الميداني من أجل تطويرها .

– وصف لإستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

– طرق تقييم الطالب المستخدمة لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني .

( لا حظي أن أهداف الخبرة الميدانية يمكن أن لا تشمل كل المجالات ، ويجب إكمال البنود لأنواع التعلم في الخبرة الميدانية المعنية بالتطوير فقط )

 أ- المعرفة

(i) – وصف المعرفة التى سيتم اكتسابها .

      1- أن يتمكن الطالب من إعداد بيئة جيدة ملائمة للتدريس .

      2- أن يشارك الطلاب بالعملية التعليمية ن أ

.

      3- أن يتمكن الطالب من إعداد خطة تربوية فردية لحالة فردية .

      4- أن يتمكن الطالب من إعداد خطط جماعية للطلاب .

(ii) – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير تلك المعرفة

1-  توجيه الطالب لملاحظة مباشرة لمدة أسبوع لطريقة تنظيم وإعداد الفصول ولجمع معلومات عن الطلاب .

2-   إشراك الطلاب جزئياً ثم كلياً بتدريس المواد .

3-   تكليف الطلاب بإعداد برنامج تربوي فردي لحالة من الحالات .

4-   تكليف الطلاب بإعداد خطط يومية للدروس التى يتولون تدريسها .

(iii) – طرق تقييم المعرفة المكتسبة :

-        حضور حصص مع الطلاب لملاحظة أدائهم أثناء التدريس مع وضع درجات .

-        مراجعة الخطط الفردية والجماعية بشكل دوري و وتسجيل ملاحظات عليها ووضع درجات .

-        حضور درس نموذجي للطالب في نهاية الفصل الدراسي وتقييمه من خلال الدرجات .

 

 

ب- المهارات المعرفية ( الإدراكية ) :

(i) – المهارات المعرفية المطلوب تطويرها :

أن يكون الطالب قادر على :

       - استخدام مهارات التدريس الفعال .

       - إعداد برنامج تربوي فردي.

       - إعداد وسائل الفصل الخاصه بالتدريس .

       - إعداد وتنسيق ملف الخطة الجماعية .

(ii)- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية :

-        تقديم ورش عمل للتدريب على التدريس الفعال .

-        تقديم ورشة البرنامج التربوي .

-        تقديم ورشة الخطة الجماعية .

-        عرض مجموعة من الوسائل الصفية ووسائل التقييم المستخدمة في الفصل  ومناقشة ما جاء فيها.

 (iii)- طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة :

-        التقييم اليومي لأساليب التدريس المستخدمة بالفصل .

-        تقييم دوري للخطط الفردية والجماعية .

-        تقييم الوسائل المستخدمة ووضع درجات عليها .

 

 

ج – مهارات العلاقات البينية ( الشخصية ) والمسئولية :

(i) – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين , والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

أن يكون الطالب قادر على :

-        أن يتحمل مسئولية فصل دراسي وإدارة وتنظيم الفصل .

-        أن يتعاون مع مدرس الفصل في العملية التعليمية وإدارة الفصل .

-        أن ينجز ملفات التدريب في الوقت المناسب .

-        أن يظهر الثقة بالنفس ويمارس مهارات الالقاء بشكل فعال .

(ii) – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-        ورش عمل تقدم مسبقاً للطالب في الإدارة الصفية المميزة

-        عرض نماذج من دفاتر التدريب ومناقشتها .

-        توجيه الطالب أثناء التدريس لاستخدام أساليب الإلقاء الفعال .

iii)) – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

-        متابعة واحتساب درجات للإدارة الصفية .

-        متابعة مواعيد تسليم دفاتر التدريب حسب الجدول الزمني المحدد .

-        وضع درجات على الإلقاء الفعال وثقة الطالب بذاته أثناء التدريس .

-        ملاحظة مباشرة لعلاقة الطالب بالمعلم واحتساب ذلك في التقييم  .

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية ) :

(i) – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :

-        استخدام الحاسب الآلي في طباعة الملفات والتقارير .

-        استخدام صور من مواقع الإنترنت لإعداد وسائل تعليمية .

(ii) – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-        توجيه الطالب بضرورة طباعة التقارير .

-        تشجيع الطالب على استخراج صور للوسائل التعليمية من مواقع الإنترنت .

(iii) – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية ) :

-        من خلال متابعة الوسائل الصفية المستخدمة ومدى تناسق الصور الموضوعة .

-        من خلال الإطلاع على الدفاتر والتأكد من جودة الطباعة .

 

هـ - المهارات الحركية  ( إن كانت مطلوبة )

(i) – وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال :

-        أن يستخدم الطالب لغة جسد مناسبة أثناء عرض الدروس .

(ii) – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

-        تدريب الطالب على التواصل الجسدي .

(iii) – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية :

-        متابعة الطالب أثناء الإلقاء للدروس وتقييمه .

 

 

 

 

ج – وصف أنشطة التدريب الميداني ( وصف علم يستخدم يجب إرفاقه كدليل )

 

1-  في أي مستوي من البرنامج يعطي التدريب الميداني ؟

      - المستوي الثامن

2- التنظيم للوقت ( وقت واحد ، أوقات موزعة ، أيام موزعة في الأسبوع ) ؟

     - كل يوم من أيام الأسبوع من الساعة 8 – 12

3- أنشطة الطلبة . صف الأنشطة الأساسية التى يشارك فيها الطلبة خلال الخبرة الميدانية ؟

    - المشاركة في الطابور الصباحي .

    - المشاركة في التدريس.

    - إعداد ملفات الخطط الفردية والجماعية .

    - المشاركة في المناسبات المدرسية التى يلتحق بها .

    - المشاركة في فريق البرنامج التربوي الفردي .

 

4- واجبات وتقارير الطلبة ( إن وجد )

أ- عنوان ووصف النشاط

ب- الوقت الذي يقدم فيه

1

التحضير اليومي للدرس

          يومياً لكل حصة

2

ملف التدريب الفردي

         نهاية الفصل الدراسي

3

ملف التدريب الجماعي

         نهاية الفصل الدراسي

4

 

 

5

 

 

 

5- متابعة الطلبة

 الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها للمتابعة مع الطلبة وتقديم المشورة لهم وتطبيق ما تعلموه على المواقف المستقبلية ( مثل حلقات نقاش ، أو لقاءات ، استشارات فردية ، الرجوع للمقررات اللاحقة ، وهكذا ):

-        لقاء أولي مع الطلاب مثل توزيعهم للتدريب يشرح مهام متعلقة بالتدريب .

-        لقاء دوري مع الطلاب لمناقشة ما يستجد من قضايا أثناء التدريب .

        -   لقاء أسبوعي مع الطلاب بشكل فردي لحضور حصص ومناقشة امشكلاتهم أثناء التدريب .

 

 

 

6- مسؤوليات المشرف على التدريب في الميدان . صف المسئوليات الرئيسية للمشرف في موقع التدريب      ( مثل التخطيط للأنشطة لتطوير مهارات الطلاب ، تقديم المشورة للطلاب ، تقييم الأداء ) .

       - التخطيط لمهام التدريب ومراحل تطبيقه مع الطالب والمسئولين في المدرسة.

       - تقديم التوجيه والمتابعة  للطلاب أثناء التدريب .

       - مناقشة مدى التزام الطالب بالتدريب مع إدارة المدرسة .

       - تقيم أداء الطلاب بشكل دوري داخل الفصل .

 

 

7- مسئوليات المشرف من هيئة لتدريس من الجامعة .صف المسئوليات الرئيسية لعضو هيئة التدريس المشرف من الجامعة ( مثل تقديم الاستشارة ، التخطيط مع المشرفين بالميدان وتقديم النصح لهم وللطلبة ـ تقييم الطلبة ، جدول بالزيارات المتوقعة ، وهكذا ..)

 1- الإطلاع على التقارير الواردة من الطلاب وإبداء ملاحظات عليها أسبوعياً .

 2- مناقشة المشرف على التدريب حول مشكلات الطلاب وتوجيهه في ذلك أسبوعياً .

3- تقيم ملفات التدريب في نهاية الفصل الدراسي بالتعاون مع مشرف التدريب .

 

 

8- ترتيبات الإشراف والدعم على الطلاب

    - يتم التنسيق للتدريب مع المدرسة قبل بداية الفصل الدراسي عن طريق المخاطبة .

   - تحديد المدارس التي سيتم التدريب فيها لإتاحة فرصة للطلاب لاختيار المدرسة .

   - يوزع الطلاب على المدارس حسب سعة كل مدرسة .

   - يزود الطلاب برقم هاتف المشرف للتواصل فيما يستجد من أمور.

 

 

9- ما المرافق والدعم المطلوب في مكان التدريب الميداني (إن وجد ) ؟

أ- التجهيزات

- فصول دراسية تحتوي على أثاث مدرسي مناسب ليتم تقسيم الطلاب في مجموعات .

- مساحة  صفية كافية .

- أدوات تعليم حديثة وآمنة .

ب- مصادر الحاسب

- حاسب آلي ومرفقاته .

- جهاز عرض حاسب آلي.

ج- مواد دعم للتعلم .

- سبورة تفاعلية .

د- أخرى

 

 

 

د- التخطيط والإعداد :

1- الإجراءات المتبعة لتحديد مجال الخبرة الميدانية. ما العمليات المستخدمة لتحديد تعيينات التدريب المناسبة ؟

     - حصر عدد المدارس التى يلتحق بها طلاب معاقين عقلياً .

     - اختيار المدارس المناسبة علي ضوء سعتها ومدى توفر فصول مناسبة بها .

     - تحديد المشرفين على المدرسة  .

     - تحديد عدد الطلاب لكل مدرسة .

2- الإعداد للمشرفين على التدريب . صف باختصار وأشر لوقت الترتيبات التى عملت للتأكد من الفهم الكامل لدور ومسؤوليات المشرف من هيئة التدريس / والمسئولين بميدان التدريب .

    - اختيار مشرفين من خريجي قسم التربية الخاصة من المعيدين أو الخريجين المتميزين في التدريب .

    - تحديد مشرف أكاديمي لكل مشرف للتدريب الميداني .

    - عمل ورشة عمل للتهيئة لمشرفين فيما يتعلق بالتدريب قبل التدريب.

3- الإعداد للطلبة . صف باختصار ووضح أوقات الترتيبات التى أجريت للإعداد للطلبة للمشاركة في نشاط التدريب الميداني ( وضح أي أدلة أخري من أي ملاحظات زودت بها )

   - إعداد الطالب للتدريب من خلال مادة طرق تدريس في الفصل الدراسي السابق .

   - لقاء أولي مع الطلاب قبل التدريب وتقديم ورشة عمل مكثفة عن التدريب .

   - تزويد الطلاب بنماذج التقييم التى ستطبق عليهم  .

   -  تزويد الطلاب بملف متكامل حول التدريب من اعداد منسوبات قسم التربية الخاصة .

4- إدارة المخاطر . صف العمليات لتحديد المخاطر المحتملة للطلبة ، الأشخاص الذين يتعاملون معهم ، أو المرافق التي سيكونون بها ، واستراتيجيات تقليل المخاطر وحماية الطلبة منها ( بما في ذلك ترتيبات التأمين )

  -   تحذير الطلاب من إهمال الأطفال داخل الفصل الدراسي أو تركهم دون متابعة .

  -   تحذير الطلاب من استخدام أدوات تعليمية غير آمنة .

  -   تنبيه الطلاب لتغطية أفياش الكهرباء .

  -  متابعة أوضاع الطلاب الذين يعانون من مشاكل صحية وحساسية

هـ - تقييم الطلبة

1- محكات التقييم لجودة أداء الطالب في مجال التدريب

   - الالتزام بمواعيد العمل ومرات الحضور .

   -  الالتزام بمعاير التدريب الميداني التى عرضت في النماذج .

   - تسليم الملفات في المواعيد المحددة .

   - إتباع الأنظمة المدرسية .

2- إجراءات تقييم الأداء ( مثل استخدام مقياس تقدير مبني يكمله المشرف )

   - استخدام نموذج تقييم أعده قسم التربية الخاصة .

   - استخدام نموذج تقييم متدرب من خلال إدارة المدرسة .

3- تقييمات مشاريع ومهام الطلاب ( إن وجدت ) إذا احتوت تقديرات الطلاب على تقييمات لتقارير ، مشاريع ، أو أي مهام أخري ضعي قائمة بها وأشيري إلى وزن كل مهمة.

    - ملف البرنامج التربوي الفردي 30 % .

    - ملف الخطة الجماعية 35 % .

4- مسؤولية المشرف الميداني في التقييم . صفي مسؤولية تقييم الطلاب للمسئولين من هيئة الجامعة عن التدريب

  - يشارك المشرف الميداني المشرف الأكاديمي في مراجعة الخطط الفردية والجماعية وتعتمد درجة التدريب من المشرف الأكاديمي .

 

 

5- كيفية حل التضارب في التقييمات . إذا كان المسئول عن التقييم فن التدريب والمسئول من هيئة التدريس بالجامعة يتشاركون المسئوولية في تقييم الطالب ، ما هي العملية المتبعة لحل الاختلافات بينهما ؟

  - العودة لبنود نموذج التقييم .

  - إشراك عضو جديد في التقييم لإبداء مرئياته .

 

و- تقييم التدريب الميداني

1- ترتيبات التقييم من كل من :

أ- الطلبة :      لا يوجد

ب- المشرف الميداني :     يشارك المشرف الأكاديمي عملية التقييم .

ج- المشرف من الجامعة :  يطلع على الملفات ويشارك وجهة نظره مع المشرف الميداني لاتخاذ القرار المناسب .

د- أخري ( مثل خريجين ، مقيم مستقل وهكذا ) : عند عدم توافر مشرف ميداني يتم التعاون مع الخريجين.

 

 

2- عمليات مراجعة التقييمات والتخطيط للتحسين :

  - على ضوء المشكلات التى تظهر في التدريب يتم مراجعة الأسباب لاتخاذ  التدابير اللازمة في الفصول اللاحقة .

  - في حال وجود خلل في مستويات الطلاب في التدريب يعاد مراجعة التقييم من خلال التعاون مع الزملاء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo

 

الإرشادات المتعلقة بطالبات التدريب الميداني

 

 

الحضور والغياب :

1.        الحرص على الانتظام في الحضور والغياب .

2.        الحرص على التوقيع في ملف الحضور والغياب بالأوقات المحددة بدون تأخير وعدم إنابة الزميلات في ذلك .

3.        الاعتذارات والغياب ستؤثر بشكل مباشر على مستوى الطالبة وتقديرها في فترة التدريب الميداني .

4.        غياب خمس مرات أثناء فترة التدريب الميداني سيكون للطالبة تدريب غير مكتمل .

5.        عند الضرورة للغياب يجب الإبلاغ مبكرا لمشرفة المركز الداخلية وإرسال التحضير والوسائل التعليمية لذلك اليوم .

6.        الحرص على إحضار تسجيل الجدول الدراسي في بداية التدريب وإشعار مشرفة التدريب بذلك .

سلوكيات المتدربة : 

1.       الابتعاد عن الملابس المفتوحة والضيقة والألوان الغير مسموح فيها أثناء فترة العمل.

2.     الابتعاد عن الإكسسوارات واستخدام أدوات الزينة حتى لا يتم لفت انتباه الأطفال وتعطيل العملية التربوية و الحصول على لفات نظر من قبل مشرفات المؤسسة التدريبية .

3.     الحرص على إغلاق أجهزة الجوال داخل الفصول وخارجه والابتعاد عن جوالات الكاميرا المخالفة للأنظمة وإلا تتحمل المتدربة العقوبات حسب سياسة كل مركز .

4.     البعد عن التعامل بطريقة غير أخلاقية كالانفعالات الشخصية والألفاظ الغير مرغوبة سواء كانت موجهة على الجهة التدريبية أو مشرفات التدريب أو على الأطفال .

5.       عدم التذمر من أي تعليمات أو مسؤوليات موجهة من قبل مؤسسة أو مشرفات التدريب .

6.       احترام الجهة التدريبية والالتزام بضوابطها وقوانينها والزميلات ومشرفات التدريب والعمل كفريق واحد .

7.       التعامل مع الأطفال بطريقة إنسانية خالية ممن العدوان أو الانفعالات الغير مرغوبة والتي لا تظهر أبدا شخصية المعلمة المؤهلة أخلاقيا وعلميا .

8.       الحرص على الإشعار المباشر لمشرفة التدريب عن أي مشاكل أو خلافات أو تجاوزات غير إنسانية على الطفل أو غيره .

9.       الالتزام بأي قرارات تعهديه يلزمها مركز التدريب للمتدربة عندما يتأثر أدائها العملي وسلوكها الشخصي والمهني .

طرق التدريب والوسائل التعليمية أثناء فترة التدريب : 

1.       الالتزام بإحضار دفاتر التدريب ( التحضير) يوميا .

2.       الحرص على تطبيق المقاييس والحفاظ على سرية المعلومات المأخوذة من ملف الطفل .

3.       الحرص على تنفيذ الخطط الفردية والجماعية وتعديل السلوك .

4.       التركيز على استخدام الوسائل التعليمية بأسلوب مبتكر باستخدام الخامات البيئة البسيطة والابتعاد عن الوسائل الجاهزة والمكلفة .

5.       الحرص على اصطحاب الوسائل التعليمية الخاصة بالدروس يوميا وعدم الإهمال والتغافل عن ذلك .

6.       سيتم ترشيح افضل وسيلة تعليمية مصنوعة بيد المتدربة نفسها من قبل مشرفات التدريب الميداني .

7.       الابتعاد عن المبالغة في تنسيق وتغليف دفاتر التحضير فالتقييم لا يشمل المظهر بقدر ما يحتويه من معلومات منظمة وهادفة .

8.       استلام ملفات التدريب سيكون خلال الأسبوعين الأولين في بداية الفصل الدراسي كحد أقصى وإلا يتم إتلاف الملف بعد ذلك .

 تقييم المتدربة:

1.        سيشمل تقييم المتدربة جميع النواحي التعليمية والعملية والسلوكيات الأخلاقي العامة.

2.        تقيم المتدربة يعتمد على أدائها وجهدها العملي في مكان التدريب وليس على معدلاتها الفصلية والنظرية .

3.        الحصول على شهادات التدريب الميداني يحكمها انضباط المتدربة في القوانين السابقة وإلا لا يحق لها المطالبة بهذه الشهادة .

 

 

حفل توديع الخريجات :

1.        الحرص على معرفة موعد إقامة حفل التوديع الذي يقيمه القسم لخريجاته من مشرفات التدريب .

2.        التقيد بجميع الأنظمة والضوابط الخاصة بحفل التوديع وذلك عن طريق الأستمارات المرفقة مع مشرفة التدريب .

3.        عدم إحضار هدايا رمزية وخلافه لمشرفات التدريب حيث أن أكبر هدية تقدميها لمشرفتك أداؤك وإخلاصك وتفانيك في العمل لا غيره .

ومن تخالف ذلك تحرم من التقدير المرتفع بالإضافة إلى المنع من الحصول على شهادة التدريب .

التعليم رسالة :

أولا : التعليم مهنة ذات قداسة خاصة توجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها إخلاصا في العمل وصدقا مع النفس والناس وعطاء مستمرا لنشر العلم والخير والقضاء على الجهل والشر.

ثانيا : المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها ولا يظن على أدائها بغالي ولا رخيص ويستصغر كل عقبة دون بلوغ غايته من أداء رسالته.

ثالثا : اعتزاز المعلم بمهنته وتصوره المستمر لرسالته , ينأ به عن مواطن الشبهات ويدعونه إلى الحرص على نقاء السيرة وطهارة السريرة حفاظا على شرف مهنة التعليم ودفاعا عنه.

 المعلم وطلابه :

رابعا : العلاقة بين المعلم وطلابه صورة من علاقة الأب بأبنائه , لحمتها الرغبة في نفعهم , وسداها الشفقة عليهم والبر بهما أسسه المودة الحانية وحارسها الحزم الضروري وهدفها تحقيق خيري الدنيا والآخرة للجيل المأمول للنهضة والتقدم.

خامسا : المعلم قدوة لطلابه خاصة وللمجتمع عامة وهو حريص على أن يكون أثره في الناس حميدا باقيا , لذلك فهو مستمسك بالقيم الخلقية , والمثل العليا يدعو عليها ويبثها بين طلابه والناس كافة و ويعمل على شيوعها واحترامها ما استطاع

سادسا : المعلم أحرص الناس على نفع طلابه يبذل جهده كله في تعليمهم وتربيتهم وتوجيههم يدلهم بكل طريق على الخير ويرغبهم فيه ويبين لهم الشر ويذودهم عنه ,في إدراك كامل ومتجدد أن أعظم الخير ما أمر الله ورسوله به , وأن أسوأ الشر هو ما نهى الله عنه.

سابعا : المعلم يسوي بين طلابه في  عطاءه ورقابته وتقويمه لأدائهم , ويحول بينهم وبين الوقوع في براثن الرغبات الطائشة, ويشعرهم دائما أن اسهل الطرق- وغن بدا صعبا- هو أصححها وأقومها , وان الغش خيانة وجريمة لا يلقيان بطالب العلم ولا بالمواطن الصالح.

ثامنا : المعلم ساع دائما على ترسيخ مواطن الاتفاق و التعاون والتكامل بين طلابه و تعليما, لهم.وتعويدا على العمل الجماعي و الجهد المتناسق , وهو ساع دائما إلى إضعاف نقاط الخلاف و وتجنب الخوض فيها , ومحاولة القضاء على أسبابها دون إثارة نتائجها .

المعلم والمجتمع :

تاسعا : المعلم موضع تقدير والمجتمع واحترامه وثقته , وهو لذلك حريص على أن يكون في مستوى هذه الثقة , وذلك التقدير والاحترام . يعمل في المجتمع على أن يكون له دائما في مجال معرفته وخبرته- دور المرشد والموجهة – يمتنع عن كل ما يمكن أن يؤخذ عليه من قول أو فعل ويحرص على أنم لا يؤثر عنه إلا ما يؤكد ثقة المجتمع به واحترامه له

عاشرا : تسعى الجهات المختصة إلى توفير أكبر قدر ممكن من الرعاية للعاملين في مهنة التعليم ، بما يوفر لهم حياة كريمة تكفهم عن التماس وسائل لا تتفق وما ورد في هذا الإعلان لزيادة دخولهم ، أو تحسين ماديات حياتهم .

حادي عشر : المعلم صاحب رأي وموقف من قضايا المجتمع ومشكلاته بأنواعها كافة ، ويفترض ذلك عليه توسيع نطاق ثقافته ، وتنويع مصادرها ، والمتابعة الدائمة للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، ليكون قادرا على تكوين رأي ناضج مبني على العلم والمعرفة والخبرة الواسعة ، يعزز مكانته الاجتماعية ، ويؤكد دوره الرائد في المدرسة وخارجها.

ثاني عشر : المعلم مؤمن بتميز هذه الأمة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهو لا يدع فرصة لذلك دون أن يفيد منها ، أداء لهذه الفريضة الدينية ، وتقوية لأواصر المودة بينه وبين جماعات الطلاب خاصة ، والناس عامة ، وهو ملتزم في ذلك بأسلوب اللين في غير ضعف ، والشدة في غير عنف ، يحدوه إليهما وده لمجتمعه وحرصه عليه وإيمانه بدوره في البناء في تطويره وتحقيق نهضته.

ثالث عشر : المعلم يدرك أن الرقيب الحقيقي على سلوكه بعد الله سبحانه وتعالى هو ضمير يقظ , ونفس لوامة , وأن الرقابة الخارجية مهما تنوعت أساليبها لا ترقى إلى الرقابة الذاتية , لذلك يسعى المعلم بكل وسيلة متاحة إلى بث هذه الروح في طلابه ومجتمعه , ويضرب بالاستمساك بها في نفسه المثل والقدوة.

رابع عشر : المعلم في مجال تخصصه طالب علم وباحث عن الحقيقة , لا يدخر وسعا في التزود من المعرفة , والإحاطة بتطورها في حقل تخصصه , تقوية لإمكانيته المهنية موضوعا وأسلوبا ووسيلة.

خامس عشر : يسهم المعلم في كل نشاط يحسنه , ويتخذ من كل موقف سبيلا إلى تربية قويمة , أو تعليم عادة حميدة , إيمانا بضرورة تكامل البناء العلمي والعقلي والجسماني والعاطفي للإنسان , من خلال العملية التربوية التي يؤديها المعلم.

سادس عشر: المعلم مدرك أن تعلمه عبادة و وتعليمه الناس زكاة ,فهو يؤدي واجبه بروح العابد الخاشع ،الذي لا يرجو سوى مرضاة الله سبحانه,, وبإخلاص الموقن أن عين الله ترعاه وتكلؤه , وأن قوله وفعله كله شهيد له أو عليه.

 المدرسة والبيت :

سابع عشر : الثقة المتبادلة , و احترام التخصص والأخوة المهنية , هي أسس العلاقات بين المعلم وزملاؤه و وبين المعلمين جميعا , ويسعى المعلمون إلى التفاهم في ظل هذه الأسس فيما بينهم , وفيما بينهم وبين الإدارة المدرسية و المركزية حول جميع الأمور التي تحتاج إلى تفاهم مشترك و أو عمل جماعي , أو تنسيق للجهود بين مدرسي المواد المختلفة ,أو قرارات إدارية لا يملك المعلمون اتخاذها.

ثامن عشر : المعلم شريك  الوالدين في التربة و التنشئة والتقويم والتعليم , لذلك فهو حريص على توطيد أواصر الثقة بين البيت والمدرسة وإنشائها إذا لم يجدها قائمة, كلما اقتضى الأمر مع الوالدين حول كل أمر يهم مستقبل الطلاب أو يؤثر في مسيرتهم العلمية .

تاسع عشر : يؤدي المعلمون في مهنة التعليم واجباتهم كافة ويصبغون سلوكهم كله , بروح المبادئ التي تضمنها هذا الإعلان , ويعملون على نشرها و وترسيخها, وتأصيلها و الالتزام بها بين زملائهم وفي المجتمع بوجه عام.

عشرون : صدر هذا الإعلان عن مكتب التربية العربي لدول الخليج وأقره مؤتمر العام الثامن الذي عقد في الدوحة في قطر 3-6/7/1405 هـ الموافق 24-27/3/1985 م.

                 والله ولي التوفيق ,,,,,

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo

 

 أسس ومبادئ المجلس العالمي للأطفال غير العاديين لممارسة

المهنة في مجال التربية الخاصة

 

1.       لكي يكون الفرد مؤهلا للعمل معلما في التربية الخاصة , يجب أن يكون حاصلا على شهادة جامعية تشتمل على المعارف والمهارات التي تتفق مع معايير الالتحاق بمهنة التربية الخاصة.

2.       لكي يكون الفرد مؤهلا للعمل معلما في التربية الخاصة , يجب أن يكون ملما بالمعارف و المهارات الأساسية المطلوبة في الأعداد العام لكل معلمي التربية الخاصة المبتدئين.

3.       لكي يكون الفرد مؤهلا للعمل معلما في التربية الخاصة , يجب أن يكون , يجب أن يكون ملما بالمعارف و المهارات المعدة لتخصص واحد على الأقل من المعارف والمهارات الأساسية لمعلمي التربية الخاصة.

4.       يجب على كل مهني جديد في التربية الخاصة أن يعمل لمدة سنة على الأقل بصحبة متخصص في المجال يكون قدوة له ولديه خبرة مهنية , ويقوم بنفس الدور حتى يمكن تقديم الخبرة والدعم بشكل مستمر.

5.       يجب أن تكون الموافقة للأفراد على الممارسة المهنية لفترة محددة ، ثم تجدد لفترة أخرى بشكل دوري .

6.       يجب على كل مهني في مجال تعليم الأفراد غير العاديين ( كالمدرسين والمشرفين والمديرين ، وأساتذة الجامعات والكليات ) أن يشاركوا كل عام في نشاطات تطويرية مهنية منظمة يخطط لها ويوافق عليها وذلك بما لا يقل عن (25) ساعة زمنية  كحد أدنى في مجال ممارسته المهنية ، ويمكن أن تشمل هذه النشاطات مجموعة من وحدات تطوير مهنية ، و وحدات تعليم مستمر ، ومقررات جامعية ، وخدمات من وحدات تطوير مهنية ن ووحدات تعليم مستمر ، ومقررات جامعية ، وخدمات المنظمات المهنية مثلما هو متبع في اتحادات مجلس الأطفال غير العاديين ، وأقسامها وفروعها وكذلك ورش العمل المهنية والمشروعات الخاصة أو قراءة الأدبيات المهنية ، كما يجب على وكالات التوظيف أن توفر المصادر والدعم اللازمين لتمكين كل فرد من النمو المهني .

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo

 

أشكال وصور التوحد


 
يشير الأطباء أن علاج التوحد يعتمد بشكل كبير على تشخيص الحالة بدقة وأن أسلوب التشخيص يعتمد على توفر شروط سلوكية معينة لذا يستلزم قبل التشخيص التعرف على أشكال وصور التوحد.
 
o التوحد ويسمى أحيانا الاضطراب التوحدي:
وهذا هو النوع الشائع وأعراضه معروفة منها التكرار في الحديث، عدم القدرة على تبادل الأفكار والآراء أو المعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارات، ولا يستطيع الطفل المصاب النظر إلى الآخرين عينا بعين ووجهاً لوجه، انعدام التفاعل الاجتماعي وعدم تكوين علاقات اجتماعية أو الارتباط بأصدقاء أو حتى التعبير عن الاحتياجات الشخصية ويحب الطفل الوحدة والانعزال ولا يعبر عن عواطفه تجاه غيره سواء كانت جسدية أو نفسية.

o اضطراب رات أو ما يسمى متلازمة رات
لا يختلف كثيرًا عن الاضطراب التوحدى إلا من وجود صغر في محيط الرأس، وينتشر هذا النوع أكثر ما بين الإناث واحدة من كل 10000، من ما بين الذكور، وكانت تقارير طبية أوضحت مؤخرا أن الجين المرتبط بالكر وموسوم X هو العامل الرئيسي المسبب لاضطراب رات.
 
o متلازمة هيللر الاضطراب النمائي الغير منضبط
يعتبر هذا النوع من الاضطراب أكثر الأنواع خطورة بسبب التأخر الذهني الشديد الذي يتميز به المصابون بهذا النوع من المرض بسبب حدوث تغيرات ملفتة في التخطيط الدماغي تؤدى في معظم من الأحيان الى نوبات صرع شديدة.
ينشأ هذا النوع بعد فترة تطور طبيعية تبدأ في العامين الأوليين من العمر، إذ يلاحظ على الطفل تأخره في مجال اللغة والتواصل، ومجال مهارات العلاقات الاجتماعية، أو مجال السيطرة على التبول، مجال اللهو واللعب، مجال المهارات الحركية مثل تقليد الآخرين وغيرة من المهارات التي يتسنى للطفل القيام بها في تلك الفترة من العمر.
 
o متلازمة اسبر جر
لا يختلف كثيرا هذا الشكل عن ما ذكر من قبل باستثناء أن في اضطراب اسبر جر لا يلاحظ وجود تأخر ملحوظ في مجالات اللغة والمعرفة والمهارات السلوكية.
وأثبتت الدراسات أن هذا الشكل من التوحد يعد أكثر الحالات المتقدمة، إذ يتميز المصابون بمتلازمة اسبر جر بتفوق ملحوظ في التواصل والحديث والتفاعل مع المحيط الخارجي، ولا تتوفر لديهم صفة التأخر الشديد التي يتميز بها المصابين بحالات التوحد الأخرى.
 
o الاضطراب النمائي النمطي والذي يعرف بتسميات "توحد غير نموذجي".
يتميز المصابون بهذا الشكل بتأخر شديد في المهارات الاجتماعية أو التواصل اللفظي، وباهتمامات غريبة ونشاطات عشوائية لا تعتبر "مميزة للإصابة بالتوحد" ويؤكد العلماء أن هذا الشكل شبيه بالتوحد وليس توحدا لذا يطلق عليه "توحد غير نموذجي".

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo

 

طريقة SMILE لتعليم الطفل التوحدي اللغة
 
 
تم تصميم هذا الأسلوب من قبل ( Enid,w.1999) بهدف تنمية مكونات اللغة للطفل التوحدي وهذا المنهاج لايحتاج لتكاليف باهظة الثمن ويمكن تطبيقه من قبل الآباء والمشرفون بشكل جماعي .

الفئة المستهدفة :


يقدم هذا البرنامج للأطفال التوحديين ممن تنطبق عليهم الشروط التالية :


1.
عمرهم من (8-12) سنة
2.
مستوى ذكاء الطفل لايقل عن (50 - 75 )
3.
نسبة توحد متوسطة
 
ويحتوي على خمس وحدات أساسية لتدريس المكون اللغوي وهي :


الوحدة الأولى :

جذب الانتباه والتقليد

الهدف من هذه الوحدة :
تعميم السلوك الانتباهي للطفل التوحدي في كل موقف تعليمي
 
خطوات الوحدة الأولى:

1-    بداية نبدأ بتدريبات لجذب الانتباه وتستمر إلى تدريس الأصوات المفردة والحروف ثم تركيبات الحروف المتحركة والثابتة .
2- لابد من تعليم مهارات التلقي والانتباه من خلال أنشطة تقودهم إليها المعلمة

تدريبات لجذب انتباه :
 
يجلس الطفل  على كرسي في مواجهة المعلمة
 
يتم النداء علية باسمه
 
يأتي الطفل ويقف في  الطابور أمام المعلمة
 
إعطاء أوامر بسيطة وان لم يقم بالسلوك نقدم إليه مساعدة  جسدية لمساعدته على القيام به

الوحدة الثانية :
تتعلق هذه الوحدة بقول وكتابة 50 اسما عندما يرى الطفل صورة أو أشياء تشير إليها هذه الأسماء
وتغطي هذه الوحدة دمج الأصوات لتكوين الأسماء وربط المعاني بالأسماء التي ترى أو تسمع
وتشمل أيضا كتابة تمرينات السرعة والأسماء .

الوحدة الثالثة :
تختص هذه الوحدة بتعليم الأفعال والأرقام والألوان وعملية الجمع


 

 

الوحدة الرابعة :
وهي لتعليم الجمل البسيطة مثل :
أنا أرى .............................
هذا ..................................
أنا أريد .............................
ويتم تعليم الأسئلة فورا بعد تعليم كل جملة وذلك للتشجيع على الاستماع والمهارات المعتمدة على الدور .
ويتم تقديم ضمير الملكية ( لي ) وذلك بالسؤال عن صور الآباء والإخوة وممتلكات الطفل الشخصية .
يتم تعليم حروف الجر بدءا ( في ، على ، تحت ) وفور تعلمهم تلك الحروف ننتقل ل ( أين ............ ؟


الوحدة الخامسة :
وتختص  بالقصص الوصفية
وتقدم هذه الوحدة القصص الوصفية وتبدأ بالقصص عن الحيوانات و في البداية تحتوي هذه القصص على جمل لاتزيد عن أربعة جمل ومطلوب معرفة هذه القصص عن ظهر قلب بما في ذلك قراءتها وكتابتها وتدرس الضمائر من ( هي ، هو ، هم ) عند تدريس أوصاف الناس .
 
الأنشطة التي يقدم من خلالها البرنامج :
أولا:أنشطة حركية
من مثل ( القفز / الوثب / لمس أصابع القدمين / حركات الرجلين والأذرع / الرمي / المسك
ومن أهداف الأنشطة الحركية :
 
تساعد على نمو الانتباه والتركيز لهم
 
تساعد على نمو مهارة  التقليد
 
تساعد في تنمية المدركات العقلية للطفل التوحدي والتي من خلال  تنميتها تنمي مهارات الاتصال اللغوي مثل الفهم / الربط / التسمية / الألوان
 
تساعد في تفريغ الطاقة الكامنة لدى الأطفال  التوحديين
 
تساعد في دمج الطفل اجتماعيا
 
تنمي السلوكيات الايجابية مثل  ( التعاون / احترام الطابور/ الاستئذان (
 
ثانيا : أنشطة ذهنية :
تهدف هذه الأنشطة لتنمية الكثير من المفاهيم المختلفة والتي من خلالها يتم الاتصال اللغوي مع الآخرين .
ومن أهداف الأنشطة الذهنية :
 
تنمية  الانتباه والتركيز
 
تنمية المفاهيم المكانية فوق / تحت / يمين / شمال / امام  / خلف
 
تنمية مفاهيم الألوان والأشكال والأحجام ومهارات التصنيف والتسلسل
 
تنمية المهارات اللغوي الفهم / التقليد /  الربط / التعرف

 

ثالثا : الأنشطة الفنية :
ومن أهداف الأنشطة الفنية :
 
تنمية  مهارات الانتباه والتركيز
 
تنمية مهارات التعبير عما يقومون به 
 
تنمية  القدرة على التقليد والنسخ
 
تنمية مهارات التواصل
 
تنمية مهارات التعبير عن  الذات
 
الإحساس بالثقة من خلال الإنتاج الفني

 
المبادئ الأساسية التي يجب إتباعها عند تطبيق البرنامج مع الأطفال التوحديين :
 
التدريب المتكرر لتثبيت المهارات عند الأطفال التوحدي
 
عمل  جدول يومي روتيني يومي مع هؤلاء الأطفال
 
لابد من الجمع بين إعطاء التعليمات  وتنفيذ الحركات المناسبة وذلك عند طلب تنفيذ مهمة ما .
 
إثارة الدافعية عند  هؤلاء الأطفال لتنمية الانتباه وتعلم مهارات جديدة
 
توفير الوقت الطافي لتنفيذ  المهمة
 
وضع المهمة في خطوات صغيرة
 
لابد من وضع نموذج يقلده الطفل في كل  خطوات تعليم مهمة ما
 
توفير المكان المناسب لتطبيق البرنامج على أن يكون بعيدا عن الضوضاء
 
استخدام أساليب التعزيز المناسبة
 
مراعاة الفروق الفردية بين  هؤلاء الأطفال
 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo 

الإعاقات العقلية :
 
الإعاقة العقلية هي حالة انخفاض ملحوظ في الأداء العقلي العام يظهر في مرحلة النمو ويرافقه عجز في السلوك التكيفي . ويعتبر انخفاض الأداء العقلي العام ملحوظاً إذا كان بمقدار انحرافين معياريين عن المتوسط ( أي أن درجة الذكاء تقل عن 70 عند استخدام مقياس وكسلر أو 68 عند استخدام مقياس بينيه ) . أما العجز في السلوك التكيفي فهو يعني افتقار الفرد إلى الكفاية اللازمة لتحمل المسؤولية الاجتماعية والتمتع بالاستقلالية الشخصية المتوقعة لمن هم في فئته العمرية وفئته الاجتماعية / الثقافية .
 
واعتماداً على مدى الانخفاض في القدرات العقلية العامة تصنف الإعاقة العقلية إلى أربعة مستويات هي :
1. 
إعاقة عقلية بسيطة  درجة ذكاء بين( 55  – 70(
2. 
إعاقة عقلية متوسطة  درجة ذكاء بين( 40 - 50 ) .
3. 
إعاقة عقلية شديدة  درجة ذكاء بين( 25  - 40 ( .
4. 
إعاقة عقلية شديدة جداً  درجة ذكاء دون 25.
 
وعلى الرغم من تباين خصائص الأفراد ذوي الإعاقة العقلية إلا أن هذه الإعاقة غالباً ما ثؤثر في مجالات النمو العقلي ، والجسمي / الحركي ، والانفعالي / الاجتماعي ، واللغوي ، والشخصي . فمن الناحية العقلية يعاني هؤلاء الأفراد كمجموعة يعانون من ضعف الانتباه والقابلية للتشتت ، وعدم الإفادة من التعلم العارض ، وضعف الذاكرة قصيرة المدى ، وضعف القدرة على التمييز من جهة والتعميم ونقل أثر التعلم من جهة أخرى ، وضعف القدرة على التفكير المجرد . ومن الناحية الجسمية / الحركية فالأشخاص المتخلفين عقلياً ، وإن كان نموهم يسير وفقاً للتسلسل الطبيعي ، إلا أن لديهم ضعفاً عاماً أو تأخراً من حيث سرعة النمو أو معدله .وقد يصاحب الإعاقة العقلية وبخاصة الشديدة والشديدة جداً تشوهات مختلفة في الرأس أو الوجه أو في أطراف الجسم . كذلك فهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ومظاهر الضعف المختلفة في الأجهزة العصبية والعضلية - العظمية وغيرها . وأما بالنسبة للنمو اللغوي فالإعاقة العقلية غالباً ما تؤثر سلباً على القدرة التواصلية للأفراد وتقود إلى ضعف أو تأخر لغوي وكلامي . فلغتهم تتطور ببطء وتتسم بعدم النضج وكلامهم غالباً ما يكون مضطرباً من حيث الانسياب / الطلاقة أو النطق أو الصوت . وفي حالات الإعاقة العقلية الشديدة والشديدة جداً فقد لا تتطور القدرات الكلامية .

الكشف المبكر عن الإعاقة العقلية
من الصعوبة بمكان الكشف المبكر عن التخلف العقلي ما لم تكن الحالة من المستوى الشديد . وعلى أي حال  يمكن وصف أهم العلامات المبكرة للتخلف العقلي على النحو التالي :

التأخر اللغوي الملحوظ .
ضعف الانتباه .
التأخر الملحوظ في النمو الحركي .
بطء معدل التعلم والنمو .
التأخر الملحوظ في التطور الاجتماعي .
الحاجة إلى التكرار والإعادة بشكل مفرط .
عدم نقل أثر التعلم وضعف القدرة على التعميم .


وأخيراً فإن للإعاقة العقلية تأثيرات متباينة على مظاهر النمو الشخصي والاجتماعي / الانفعالي . ومن أهم تلك التأثيرات تدني مستوى الدافعية ومفهوم الذات ، وتوقع الفشل والإخفاق ، والانسحاب الاجتماعي ، والسلوكيات النمطية ، والعديد من الاستجابات الانفعالية والاجتماعية غير التكيفية .

أما أسباب التخلف العقلي فهي ما زالت غير معروفة في حوالي 75% من الحالات بالرغم من أن الدراسات والبحوث العلمية التي أجريت في العقود الماضية وجدت علاقات ارتباطيه بين أكثر من مائتي متغير والتخلف العقلي . ومهما يكن الأمر ، فقد دأب الباحثون على تسمية التخلف العقلي الذي يعرف له سبب عضوي بالتخلف العقلي العادي وتسمية التخلف الذي لا يعرف له سبب عضوي بالتخلف العقلي الثقافي –

 الأسري ( البيئي )

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo

 

كيف تتغلب الأسرة على غضب الطفل المعاق ذهنيا

 
عندما يصل الطفل الطبيعي إلى سن ثلاث سنوات تقل حدة نوبات الغضب ومعدلات تكرارها ليصبح أكثر قدرة على التعبير عن نفسه وأكثر انشغالاً بأمور حياتيه تشغله عن هذه التصرفات.
إلا أن الأمر لا ينطبق على الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية حيث يبقى الجانب اللغوي أقل تطوراً وبالتالي فهو أقل قدرة في التعبير اللفظي عن ذاته ومشاعره مما يبعث على ضيق صدر الطفل وكثرة غضبه كوسيلة للتعبير عن انفعالاته ومشاعره.
لذا فمن الضرورة بمكان بالنسبة للوالدين والمعلمين والقائمين على رعاية الطفل ان يتعلموا كيفية التعامل الصحيح مع نوبات غضب الطفل والسيطرة عليها ويكون ذلك من خلال مراعاة النقاط التالية:


o التوجيه بالرسائل الايجابية
وذلك بإعطاء الطفل رسائل إيجابية واضحة حول أمور متوقعة منه مع مراعاة أن لا تكون أعلى من قدراته وطاقاته، إضافة إلى تعليمات ايجابية محددة كالقول: "أتوقع منك أن تتصرف بشكل مؤدب أثناء الزيارة وأعرف أنك قادر على ذلك
o التنفيس الانفعالي
يتعين على الأم إتاحة الفرصة للطفل كثير الغضب أن ينفس عن غضبه بين فترة وأخرى وتدريبه على استخدام جسده بطريقة ايجابية من خلال الرياضة والهوايات خارج البيت أو داخله.
o مراعاة قدرة الطفل على التقليد
للأطفال حتى المعاقين منهم قدرة كبيرة على تقليد طريقة تعبير الكبار عن الغضب فهناك من الوالدين من يعكس غضبه على الجو الأسري بكامله وقد يستخدم العنف ومنهم من يفرغ غضبه عن طريق ضرب مخدة أو الخروج في نزهة.
o عدم الرضوخ لغضب الطفل
يعتقد بعض المعلمين والآباء عن طريق الخطأ أن الرضوخ يعززن لرغبات الطفل عندما يغضب بإعطائه ما يريد وقد يعمل ذلك على تهدئة الطفل بعض الوقت إلا انه يؤدي إلى أن يلجأ الطفل باستمرار لهذا السلوك حتى يحصل على ما يريد.
o التجاهل
ثبت بالتجربة أن تجاهل نوبات غضب الطفل تأتي بنتائج ايجابية خاصة عندما يرمي الطفل من خلالها إلى لفت انتباه الآخرين. ويكون ذلك بتجاهل الأم غضب الطفل والابتعاد عنه لكن بعد إعطائه تلميحاً بأنه عندما يهدأ سوف تلبي احتياجاته وعلى الأم أو المعلمة أن تصبر لأن حدة غضب الطفل قد تزداد في اللحظات الأولى للتجاهل لكنه سرعان ما يهدأ بعد فترة.
o التعامل مع نوبات الغضب خارج المنزل
قد يحدث أن يدخل الطفل في نوبة غضب خارج المنزل عندما يريد الطفل أن يحصل على شئ ما ضد رغبة الأم خاصةً وان الكثير من مراكز التسوق والمتنزهات وأماكن الترفيه تحتوي على أشياء كثيرة قد يرغب الطفل في الحصول عليها.
وتكمن المشكلة هنا في عدم إمكانية إهمال الطفل في الأماكن العامة لأن سلوكه سوف يزعج الآخرين ويحرجها كما قد يؤذي الطفل نفسه ولذا يجب التصرف بهدوء وبصوت منخفض لأن شعور الطفل أن الغضب بدأ يتسرب إلى الأم قد يعزز من سلوكه

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNoSummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNoSummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNoSummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNoSummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نجاح سعيد الاسمريNo

 

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
King Saud University. All rights reserved, 2009| CiteSeerx