faculty image
Sign In

 

 أسس ومبادئ المجلس العالمي للأطفال غير العاديين لممارسة

المهنة في مجال التربية الخاصة

 

1.       لكي يكون الفرد مؤهلا للعمل معلما في التربية الخاصة , يجب أن يكون حاصلا على شهادة جامعية تشتمل على المعارف والمهارات التي تتفق مع معايير الالتحاق بمهنة التربية الخاصة.

2.       لكي يكون الفرد مؤهلا للعمل معلما في التربية الخاصة , يجب أن يكون ملما بالمعارف و المهارات الأساسية المطلوبة في الأعداد العام لكل معلمي التربية الخاصة المبتدئين.

3.       لكي يكون الفرد مؤهلا للعمل معلما في التربية الخاصة , يجب أن يكون , يجب أن يكون ملما بالمعارف و المهارات المعدة لتخصص واحد على الأقل من المعارف والمهارات الأساسية لمعلمي التربية الخاصة.

4.       يجب على كل مهني جديد في التربية الخاصة أن يعمل لمدة سنة على الأقل بصحبة متخصص في المجال يكون قدوة له ولديه خبرة مهنية , ويقوم بنفس الدور حتى يمكن تقديم الخبرة والدعم بشكل مستمر.

5.       يجب أن تكون الموافقة للأفراد على الممارسة المهنية لفترة محددة ، ثم تجدد لفترة أخرى بشكل دوري .

6.       يجب على كل مهني في مجال تعليم الأفراد غير العاديين ( كالمدرسين والمشرفين والمديرين ، وأساتذة الجامعات والكليات ) أن يشاركوا كل عام في نشاطات تطويرية مهنية منظمة يخطط لها ويوافق عليها وذلك بما لا يقل عن (25) ساعة زمنية  كحد أدنى في مجال ممارسته المهنية ، ويمكن أن تشمل هذه النشاطات مجموعة من وحدات تطوير مهنية ، و وحدات تعليم مستمر ، ومقررات جامعية ، وخدمات من وحدات تطوير مهنية ن ووحدات تعليم مستمر ، ومقررات جامعية ، وخدمات المنظمات المهنية مثلما هو متبع في اتحادات مجلس الأطفال غير العاديين ، وأقسامها وفروعها وكذلك ورش العمل المهنية والمشروعات الخاصة أو قراءة الأدبيات المهنية ، كما يجب على وكالات التوظيف أن توفر المصادر والدعم اللازمين لتمكين كل فرد من النمو المهني .

 

King Saud University. All rights reserved, 2009| CiteSeerx