Skip Navigation Links
KSU Faculty Member websites > درجات الطلاب > المقررات الدراسية
Skip navigation links
Home
المقررات الدراسية
السيرة الذاتية
الإنتاج العلمي
المقررات الدراسية
 
 
 

القياس والتقويم التربوي

المتطلب السابق (إن وجد)

طبيعة المقرر

عدد وحدات المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

رمز المقرر

اسم المقرر

نظري

عملي

معتمد

حضور

تحريري

شفهي

-

-

/

/

-

2ساعة

2ساعة

201ترب

القياس و التقويم التربوي

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على إبراز دور تحليل نتائج التقويم التربوي في تحسين العملية التعليمية مع التركيز على إكساب الطالب مهارات إعداد الاختبارات التحصيلية ذات المواصفات الجيدة من خلال التدريبات العملية، ومن خلال ربط الطالب بواقع التقويم في مدارس التعليم العام.

مفردات المقرر:

1- التقويم التربوي: (أهميته، خصائصه، ووظائفه)..

2- أنواع التقويم :(القبلي، البنائى، البعدى) وأهداف كل نوع، وكيفية تطبيقها في عملية التدريس)..

3- تعرف المفاهيم : (القياس، الاختبار، التقويم وتوضيح العلاقة بينها)

4- الاختبارات التحصيلية وعلاقتها بالأهداف التربوية :(الأهداف السلوكية، الأهداف المعرفية، الأهداف المهارية، الأهداف الوجدانية).

5- أنواع الاختبارات التحصيلية : (الشفهية، المقالية،الموضوعية، العملية)

6- خطوات بناء الاختبارات التحصيلية، ومواصفاتها : (الموضوعية، الثبات، الصدق)

7- تحليل مفردات الاختبار التحصيلى: (حساب معامل السهولة والصعوبة والتمييز، تحديد الوزن النسبي لوحدات الاختبار).

8- استخدام الإحصاء في التقويم التربوي:  (مقاييس النزعة المركزية،التشتت، الدرجات المعيارية).

9- التقويم  المستمر وأساليب تطبيقه ودوره في توجيه عمليات التدريس.

10- مجالات التقويم التربوي : ( تقويم المعلم، تقويم المنهج، تقويم المدرسة، التقويم الشامل).

 11- البرامج التربوية الحديثة ومجالات التطبيقية في العملية التربوية. 

 

  طرق تدريس المقرر:

1- طريقة المحاضرة (الإلقاء).

2-  تدريب الطالب على استخدام نماذج افتراضية لتقويم موضوعات معينة يتم دراستها لمعرفة خطوات عملية التقويم.

3- استخدام المناقشة التعليمية(الحوار التعليمي)، والذي يعتمد على تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق.

4- استخدام الجماعات التعليمية في التحضير لموضوع الدرس، واستخدام نظام التقرير الرمزي(التذاكر) لضمان المشاركة الجماعية للطلاب.

5- الحلقات العلمية (السمنارSeminar).

6- استخدام التقنيات العلمية الحديثة( جهاز عرض الشرائحOver head- جهاز الداتا شوData show).

7- تدريب الطالب على استخدام الحاسب الآلي في العمليات الإحصائية وخاصة برنامج (spss) وبرنامج معارف.

 

   طرق تقويم المقرر:

1- تقديم نموذج تقييمي لأداء الطالب في إعداد اختبار تحصيلي وتدريبه على تقويمه الذاتي له .

2- استخدام الجماعات من الطلاب لعمل مشروع تقويمي لإحدى المناهج التعليمية أو للأستاذ.

3-  إمداد الطالب بالواجبات المنزلية التقويمية للتدريب على طرق التقويم والقياس.

4- إمداد الطالب بالنماذج التقويمية الحديثة والمعتمدة على البرامج التقويمية لأداء الطالب والأستاذ ومعرفة رأيه العلمي فيها.

5- الاختبار النهائي:

* أعمال السنة                      40درجة.

* الاختبار النهائي                  60درجة.

* زمن الاختبار النهائي:  ساعة ونصف.

 

  مراجع:

1) أحمد عودة(2001).القياس والتقويم في العملية التدريسية.دار الأمل.عمان.

(2)  فريد أبو زينة(1992).أساسيات القياس والتقويم في التربية.مكتبة الفلاح .الكويت.

(3) صلاح الدين علام (1997).دليل المعلم في تقويم الطلبة في الدراسات الاجتماعية.دار الفكر العربي.القاهرة.

(4)  أشرف على عبده(2005). الاتجاهات الحديثة في التقويم التربوي والقياس السيكولوجي.الدار الصولتية للتربية.الرياض.

(5)  سعد عبد الرحمن(1983).القياس النفسي. مكتبة الفلاح.الكويت.

(6) صلاح الدين أبو علام (2000). القياس والتقويم التربوي.دار الفكر العربي.القاهرة.

(7) حمدي شاكر محمود (2005).التقويم التربوي للمعلمين والمعلمات.دار الأندلس.حائل.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx