King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


   

بسم الله الرحمن الرحيم

 

جامعة الملك سعود

معهد اللغة العربية

قسم إعداد المعلمين

king Saud University

Arabic Language Institute

Teacher preparation department

 
 

ملف مقرر دراسي

 

ملف مقرر دراسي

·        اسم المقرر الدراسي

علم اللغة الحديث

·        رقم ورمز المقـــــرر

( 511 عدد )

·        الشعبة الدراسيـــــــة

 

·        العام الجامعــــــــــــي

1430 / 1431هـ - 2009 / 2010 م

·        أستاذ المقـــــــــــــرر

 

د/ عيسى عودة الشريوفي

   أستاذ مشارك

قسم إعداد المعليمن

 
 محتويات الملف

م

المحتوى

الصفحة

1

السيرة الذاتية

3

2

المهام والمسئوليات

19

3

اسم ورقم ورمز المقرر الدراسي

21

4

عدد الوحدات الدراسية وأسلوب توزيعها

21

5

المتطلبات السابقة والمرافقة للمقرر

22

6

المستوى الدراسي الذي يقدم فيه المقرر

22

7

توصيف المقرر باللغة العربية

23

8

توصيف المقرر باللغة الإنجليزية

24

9

أهداف المقرر

26

10

المخرجات التعليمية للمقرر (نتائج التعلم الأساسية)

27

11

الموضوعات الرئيسية في المقرر وتوزيعها

28

12

إستراتيجيات تدريس المقرر

29

13

أساليب تقويم المقرر

30

14

الجدول الزمني لتقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

31

15

مصادر التعلم(المرجع الأساسي-المراجع الإضافية-المواقع الإلكترونية)

32

16

تقويم فعالية المقرر

35

الملاحق

17

نماذج من الاختبارات الشهرية

37

18

نماذج من إجابات الطلاب

42

19

نماذج من الاختبارات النهائية

43

20

غياب الطلاب

47

21

نماذج من درجات الطلاب

52

22

إحصاءات النتائج

53

23

المرجع الأساسي

82

 

·       ( 1 ) - السيـــــــرة الذاتـــيــــــة:

·        الاسم : عيسى بن عودة الشريوفي

·        الوظيفة : أستاذ مشارك – قسم إعداد المعلمين – معهد اللغة العربية – جامعة الملك سعود

·        الهاتف الشخصي :                                       

·        الموقع الالكتروني : http://faculty.ksu.edu.sa/

·        البريد الإلكتروني  (E-mail):  ealsharyofi@ksu.edu.sa

·        العنوان للمراسلة : ص ب 0000  الرياض – معهد اللغة العربية - جامعة الملك سعود

·        اللغات : العربية- الانجليزية

 

التاريخ التعليمي:

1-    شهادة الليسانس في اللغة العربية وآدابها عام 1400 هـ الموافق 1980 م .

2-    مساعد مدرب بمعهد الإدارة العامة من 5/ 1/ 1401 هـ إلى 28/ 1/ 1402 هـ .

3-    شهادة الماجستير في اللغويات من قسم لغات وثقافات الشرق الأوسط بجامعة إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1987 م .

4-    شهادة الدكتوراه في اللغويات (تراكيب) من قسم لغات وثقافات الشرق الأوسط بجامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1992 م .

5-    أستاذ مساعد بقسم إعداد المعلمين بمعهد اللغة العربية من 1/ 1/ 1413 هـ .

6-    الترقية إلى أستاذ مشارك بقسم إعداد المعلمين عام 1419 هـ .

 

الأعمال الإدارية:

1-    رائد النشاط الثقافي بمعهد اللغة العربية للأعوام 1414 , 1415 , 1416 هـ .

2-    رئيس قسم تدريب المعلمين بمعهد اللغة العربية 1417 هـ .

3-    عميد معهد اللغة العربية من 1418 هـ إلى 1422 هـ .

4-    رئيس قسم إعداد المعلمين بمعهد اللغة العربية من 1426هـ  إلى 1428هـ.

5-    رئاسة وعضوية عدد من اللجان الأكاديمية والإدارية بمعهد اللغة العربية وبخاصة ما يتعلق منها بتقويم وتطوير مناهج تعليم اللغة العربية.

 

المشاركات العلمية الأخرى:

1-    المشاركة البحثية في مؤتمر "قضايا اللغة العربية وتحدياتها في القرن الحادي والعشرين" المنعقد برعاية الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا بالتعاون مع جامعة أكسفورد في الفترة من 24 إلى 26 / 8/ 1996 م .

2-    التعاون مع كلية الدراسات التطبيقية بجامعة الملك سعود في تدريس اللغة الإنجليزية .

3-    إدارة بعض جلسات ندوة " تطوير برامج إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى" التي عقدت برعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في مدينة الخرطوم في الفترة من 27- 30 أكتوبر 2000 مع تقديم ورقة عن تجربة معهد اللغة العربية بجامعة الملك سعود في هذا المضمار .

4-    المشاركة في " المؤتمر العالمي السادس عشر لعلماء اللغة " – باريس 16-21 / 3/ 1418 هـ , وعدد آخر من المؤتمرات الداخلية والخارجية.

5-    زيارة علمية بدعوة من وزارة الثقافة التايوانية للاطلاع على أقسام تعليم اللغة العربية في بعض جامعات تايوان وتبادل الخبرات في مجال تعليم اللغات الوطنية لغير الناطقين عام 1421 هـ .

6-    التعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسسكو) بالإشراف على إعداد التسجيلات السمعية الكاملة لكتاب " تعلموا العربية" عام 2000 م .

7-    عضو اللجنة الاستشارية لمشروع تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عبر الإنترنت التابع لمؤسسة حرف.

8-    التعاون مع قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة الملك سعود في مناقشة الرسائل العلمية ذات العلاقة بتعليم اللغة العربية.

9-    التعاون مع برنامج "العربية للجميع" من خلال المشاركة في ندوات تدريب معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها المنعقدة داخل المملكة وخارجها منذ العام 1424هـ .

10-                      التعاون مع وزارة التربية والتعليم في تقويم ومراجعة مناهج تعليم اللغة العربية في التعليم العام منذ العام 1427هـ .

11-                      تحكيم البحوث العلمية المقدمة للترقيات في الجامعات السعودية أو للنشر في الدوريات العلمية.

 

 البحوث والدراسات :

1-    " السمات الاتصالية لنشاط " المناظرة "ودورها في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ", بحث منشور في المجلة العربية للدراسات الإنسانية , جامعة الكويت , عدد (59) , 1997 م.

2-    " اعتبارات نظرية وتطبيقية في تدريس القواعد لمتعلمي العربية من غير الناطقين بها " بحث منشور في المجلة العربية للتربية, تونس, المجلد (18) العدد الثاني , ديسمبر 1998 م .

3-    " المؤنث المجازي ومشكلات التقعيد", عمل منشور من خلال حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية, الحولية الحادية والعشرون 1421 – 1422 هـ الموافق 2000 – 2001 م.

4-    كتاب مترجم عن الإنجليزية بعنوان : نظريات تعلم اللغة الثانية عام 1425 هـ.

5-    بحث عن "قوائم المفردات ومنهجيات إعدادها لأغراض تعليم اللغة" .

 

Dr. Eisa O. Al-Sharyofi 

Eisa O. Al-Sharyofi, ph.D

Associate professor, linguistics and foreign language teaching

ealsharyofi@ksu.edu.sa

 

Degrees and Institutions 

·        M.A. in Near Eastern Languages and Cultures 1987, Indiana University, Bloomington, Indiana, U.S.A.

·        Ph.D. in Near Eastern Languages and Cultures, 1992, Indiana University, Bloomington, Indiana, U.S.A.

·        Assistant Professor in the Arabic Language Institute, King Saud University, Riyadh, K.S.A., 1992.

·        Supervisor of the cultural Activities in the Arabic Language Institute (1994-1996).

·        Chairman of  the Teacher Training department in  the Arabic Language Institute (1997).

·        Dean of the Arabic Language Institute (1998-2002).

·        Associate Professor (1999)

·        Chairman of the Department of Teacher Preparation in the Arabic Language Institute (2006-2008).

 

Research Interests  

- Contemporary Syntactic Theory

- Theories of Second Language Acquisition

-Language Curriculum Planing

- Language Teacher Training

 

Publications

·        The Communicative Features of "Debate" and its Role in Teaching Arabic to Non-Native Speakers, Arab Journal for the Humanities, N. 59-15th year-summer 1997, Kuwait University.

·        Teaching Arabic Grammar to Non-Native Speakers: Theoretical and Practical Principles, Arab Journal of Education, Tunis.

·        The Unreal Gender and the Problem of grammatical Rule Writing, Annals of Arts and Social Sciences, Volume XXI, 2000-2001, Kuwait Unversity.

·        Al-Sharyofi, E. O., 2004. Second Language Learning Theories (Translation into Arabic) Riyadh, King Saud University.

 

·  ( 2 ) - فلسفة عضو هيئة التدريس في التدريس ( المهام والمسئوليات )

(تكتب باختصار في هذا المكان)

  

·  ( 3 ) - اسم ورقم ورمز المقرر الدراسي

o       اسم المقرر الدراسي

علم اللغة الحديث

o       رقم ورمز المقرر

(511 عدد)

 

·  ( 4 ) - عدد الوحدات الدراسية وأسلوب توزيعها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

الوحدة الأولى

1

2

الوحدة الثانية

1

2

الوحدة الثالثة

1

2

الوحدة الرابعة

1

2

الوحدة الخامسة

1

2

الوحدة السادسة

1

2

الوحدة السابعة

1

2

الوحدة الثامنة

1

2

الوحدة التاسعة

1

2

الوحدة العاشرة

1

2

الوحدة الحادية عشرة

1

2

الوحدة الثانية عشرة

1

2

الوحدة الثالثة عشرة

1

2

الوحدة الرابعة عشرة

1

2

الوحدة الخامسة عشرة

1

2

المجموع

15

30

 

·  (5) - المتطلبات السابقة أو المرافقة للمقرر : لا يوجد

·  (6) - المستوي الدراسي الذي يقدم فيه المقرر : المستوي الأول/ دبلوم عالي.

·  (7) - توصيف المقرر

 

 

(يوضع التوصيف هنا(

.....................................................................................................................................

......................................................................................................................................

......................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

......................................................................................................................................

.....................................................................................................................................

 

  ·   ( 8 ) - أهداف المقرر

...........................................................................................................................................

...........................................................................................................................................

 

  ·  ( 9 ) - وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للمقرر

- على المستوى المعرفي:

·        معرفة طبيعة اللغة وخصائصها .

·        معرفة السمات الرئيسية للدراسة اللغوية الحديثة .

·        معرفة أسس ومنهجيات تحليل الظواهر اللغوية من صوتية وصرفية ودلالية.

·        معرفة الإجراءات التحليلية وتطبيقها على عينات ممثلة للظواهر اللغوية المدروسة .

·        القدرة على فهم طبيعة اللغة الإنسانية وخصائصها.

·        الوعي بالأسس والمفاهيم اللازمة لدراسة وتحليل الظواهر اللغوية.

·        القدرة على فهم السمات الرئيسية للدراسة العلمية للغة.

·        القدرة على التوصيف العلمي لبعض المكونات الرئيسية في اللغة.

·        القدرة على ربط الجوانب النظرية بالمشكلات العملية المتعلقة بالأداء والتعلم اللغوي.

 

·   ( 10 ) - الموضوعات الرئيسية في المقرر وتوزيعها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

مقدمة عن اللغة وطبيعتها وخصائصها الرئيسية.

1

2

مراجعة تمهيدية عامة عن نشوء الدراسات اللغوية وتاريخها وتطورها.

1

2

أبرز معالم الدراسات اللغوية الحديثة وتوجهاتها.

1

2

مفهوم اللغة ومستوياتها من وجهة نظر علم اللغة الحديث.

1

2

الدراسة الصوتية وفروع علم الأصوات.

1

2

علم الأصوات النطقي.

1

2

وصف الأصوات العربية من منظور علم الأصوات النطقي.

1

2

ظواهر صوتية مطبقة على اللغة العربية.

1

2

علم الصرف "morphology".

1

2

بناء وتوليد الكلمات- مبادئ عامة.

1

2

الجوانب النحوية والتركيبية في البناء اللغوي.

1

2

مفهوم الجملة وظيفياً وتركيبياً.

1

2

الاتجاه التحويلي التوليدي في بناء الجملة.

1

2

أسس التحليل التوليدي للجمل.

1

2

تطبيقات لبعض آليات التحليل التوليدي على الأنماط الرئيسية للجمل العربية.

1

2

المجـــمــوع

15

30

 

· ( 11 ) - استراتيجيات تدريس المقرر الدراسي

المعرفةKnowledge

المهارات الذهنيةCognitive skills

مهارات التعامل والمسؤولية Interpersonal skills and responsibility

التواصل وتكنولوجيا المعلومات والمهارات الرياضيةCommunication,Information technology and numerical skills

المهارات الحركية النفسية

Psychomotor skills

 

 

- المحاضرة

- الحوار

- المناقشة

- التعليم الذاتي

- القدرة علي التفسير وربط المعلومات ببعضها البعض

- العصف الذهني

- المناقشات المتبادلة

- نمط التعامل مع الأسئلة المفاجئة

- أسلوب حل المشكلات

 

 

- المواقف العملية

- المناقشات الجماعية

 

 

- تشجيع الطلاب علي محاكاة دور عضو هيئة التدريس

- شرح الموضوع وإجراء الحوار حوله

- التحاور حول موضوعات المقرر

 

 

- إشارات

- إيحاءات

- إلقاء

 

· ( 12 ) – أساليب تقويم المقرر:

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم 

الأسبوع المحدد

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار نصفي

الثامن

20%

2

واجبات قصيرة

مستمرة

10%

3

بحث مصغر

الثالث عشر

15%

4

الاختبار النهائي

الخامس عشر

50%

5

المشاركات

مستمرة

5%

 
( 13 ) - الجدول الزمني لتقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي وتوزيع الدرجات

م

بيان باختبارات الطلاب خلال الفصل الدراسي

التاريخ المحدد

الدرجة المخصصة

1-

·        الإختبار الفصلي رقم (1)

الأسبوع السادس

20 درجة

2-

·        الإختبار الفصلي رقم (2)

الأسبوع الحادي عشر

20 درجة

3-

·        الإختبار النهائي

الأسبوع السادس عشر

60 درجة

المجموع الكلي لدرجات المقرر الدراسي

100 درجة

 
·  ( 14 ) - متطلبات تدريس المقرر 

 م

متطلبات تدريس المقرر

مدي توافرها

1-

الوسائل التقليدية : ( وتشمل القاعات الدراسية بتجهيزاتها الأساسية المتعارف  عليها ) .

متوافرة

2-

الوسائل غير التقليدية : وتشمل اقتراح تجهيز القاعات الدراسية بأجهزة عرضData Show  والتي توفر بدائل مختلفة لعرض المقرر من خلال شرائح برامج كالـPowerPoint والذي يتيح
إضافة تأثيرات معينة ( صوتية ومرئية ) من شأنها جذب انتباه الطلاب والإرتقاء بمستوي تحصيلهم الدراسي .       

غير متوافرة

 
·  ( 15 ) - مصادر التعلم ( المراجع الأساسية – الإضافية – المواقع الإلكترونية )
 

- أولا : المراجع الأساسية

1.       

- ثانيا : المراجع الإضافية

1.             

- ثالثا : المواقع الإلكترونية

- رابعاً : مواد تعليمية أخرى

·        المقالات والأبحاث والنشرات المتعلقة بعلم اللغة وقضاياه.

·        ما يظهر من تطورات نظرية جديدة في تناول المباني اللغوية وتحليلها

 
·        ( 16 ) - تقويم المقرر وعمليات التحسين

·        أولا : تقويم فاعلية المقرر

·        ثانيا : أساليب تحسين عملية التدريس

 

·        عقد جلسة نقاش جماعية بنهاية الفصل للتعرف على مدى رضاهم عن الأساليب المتبعة في التدريس.

·        الاستطلاع الدوري لآراء الطلاب عند نهاية كل مرحلة من المتطلبات .

·        تقديم أستبانة تقويمه لاستطلاع آرائهم وأفكارهم حول مجمل محتويات المادة وقيمتها الكلية.

·        المقابلة الشخصية للطلاب من قبل رئيس القسم .

 

 

 

·        عقد حلقات نقاش حول الخطة والمقررات والنشاطات التدريبية .

·        محاضرات وندوات حول المستجدات التعليمية والإفادة من مجالات التقنية الحديثة ومصادر المعلومات .

·        حضور المؤتمرات والدورات التدريبية .

( 20 ) - عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين

أساليب التحقق من مستويات إنجاز الطلاب

وصف للخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين

1.     الاختبارات الفصلية أثناء الفصل الدراسي

2.     الاختبار النهائي

3.     المناقشات والحوارات المستمرة مع الطلاب

4.  المراجعات الدورية لما سبق دراسته للوقوف علي مستوي تحصيل الطلاب ومدي إستيعابهم للمادة العلمية المتضمنة في إطار المقرر

1.  إدخال التعديلات الضرورية علي محتويات المقرر الأساسية وفي ضوء التوصيف المعتمد لذات المقرر

2.  إمكانية مراجعة مقررات دراسية مشابهة ولو في جامعات أخري للإستفادة من جوانب التميز التي قد تنطوي عليها .

3.  الإسترشاد بآراء الأساتذة ذوي الخبرات في مجال التخصص المتصل بالمقرر الدراسي .

 
 
 
 
 
وللجميع خالص تحياتي وتمنياتي بالتوفيق
د. عيسى عودة الشريوفي
 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx