King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


مقرر 101 ترث – مقدمة في إدارة التراث

السؤال : عرف مفهوم التراث ، ما هو التراث ؟

الإجابة النموذجية :

عرفت منظمة الإيكومس ( ICOMS ) في العام 1996 م التراث على أنه مفهوم واسع يتضمن كل من البيئة الطبيعية والثقافية ، وهو يشمل المواقع الطبيعية ( الجبال ، الصحاري ) والمواقع الأثرية ( مدائن صالح ) والمباني والصروح التاريخية ( الدرعية ) . بالإضافة إلى الممارسات الثقافية القديمة والمستمرة والتجارب المعرفية الحية . وبناء على طبيعة العنصر الثقافي يمكن تصنيف التراث كالتراث الاجتماعي والتراث الديني والتراث الثقافي وغيرها ..  .  وينقسم التراث بصورة رئيسية إلى قسمين رئيسين هما التراث الثقافي والتراث الطبيعي .

 

 

 

 

مقرر 202 ترث – تخطيط وتهيئة مواقع التراث 

السؤال : تكلم عن مفهوم تخطيط وتهيئة مواقع التراث الثقافي ؟

الإجابة النموذجية :

يعد التخطيط ( PLANNING ) احد الوظائف الإدارية المهمة ، وهو عملية ذهنية منظمة يقوم بها كل الناس عند رغبتهم في تحقيق هدف معين مستخدمين في ذلك طرق ووسائل محددة . ويمكن تعريف التخطيط بأنه تحديد أهداف المشروع ووحداته وعناصره مع تفصيل الطرق ووسائل تحقيقها . بمعنى آخر فإن التخطيط يهتم بعنصرين أساسيين هما : تحديد الهدف ( TARGET  ) وطريقة تحقيقه .

وتهتم المشروعات وخاصة مشروعات التراث الثقافي عند تأهيلها وتهيئتها بوضع خطة تغطي فترة زمنية محددة ، وتمثل الخطة نوعا من المرشدات ( GUIDES  ) والدلائل التي تساعد المخططين والخبراء في مجال إدارة التراث في انتهاج سياسات وبرامج ووسائل محددة لتحقيق أهداف تهيئة مواقع التراث الثقافي وإدارتها من اجل الحفاظ عليها وحمايتها .

  
View: 
There are no items to show in this view of the "نماذج من أسئلة الامتحانات وأجوبتها" document library.
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx