Skip Navigation Links
KSU Faculty Member websites > منيره عيد عبدالعزيز العبدالعزي > D621


Guidelines_English_Final

Skip navigation links
Home
التقويم
السيرة الذاتية
CV
النشاطات في خدمة الجامعة و المجتمع
مكتبتي
المحاضرات
نماذج اختبارات
الابحاث
مواضيع متنوعه بالغة العربية
مواضيع متنوعة باللغة الانجليزية
الجوائز وشهادات التقدير
المقررات الدراسية
البكالوريوس
مقرر 352
توصيف مقرر 352
واجبات مقرر 352
نتائج مقرر 352
الدبلوم التربوي
مقرر 356
توصيف مقرر 356
واجبات مقرر 356
نتائج مقرر 356
الماجستير
مقرر 540
توصيف مقرر 540
واجبات 540
نتائج 540
مقرر 508
توصيف مقرر 508
واجبات مقرر 508
نتائج مقرر 508
مقرر 539
توصيف مقرر 539
واجبات 539
نتائج مقرر 539
مقرر 535
توصيف مقرر 535
واجبات مقرر 535
نتائج مقرر 535
الدكتوراه
مقرر 603
توصيف مقرر 603
واجبات مقرر 603
نتائج مقرر 603
مقرر 621
توصيف مقرر 621
واجبات مقرر 621
نتائج مقرر 621
مقرر 622
توصيف مقرر 622
نتائج مقرر 622
واجبات مقرر 622
مقرر 633
توصيف مقرر 633
واجبات مقرر 633
نتائج مقرر 633
الجدول الدراسي
Publications أبحاثي
D621
 

بسم الله الرحمن الرحيم

  • جامعة الملك سعود
  • 621إدت/ الاتجاهات الحديثة في الإشراف التربوي
  • كلية التربية/ قسم الإدارة التربوية
  • الدكتورة/ منيرة عيد
  • الفصل الدراسي الأول 1429/ 1430هـ
  • مبنى 1/ الدور الأول غرفة (ك233)   
  • تلفون 4340594
  • بريد الكتروني: malabdulaziz@ksu.edu.sa       

 

توصيف المقرر

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارسات بالاتجاهات و المفاهيم الحديثة في الإشراف التربوي و بأسسه النظرية و مفاهيمه و أهدافه و مهامه و أصنافه و أساليبه و أهميته في تطوير و تحسين العملية التعليمية و أثره في تحسين و تطوير سلوك العاملين بما يعكس إيجاباً على تنمية شخصيات التلاميذ النمو المتكامل. هذا بالإضافة إلى مناقشة و تحليل ما توصلت إليه البحوث التربوية في مجال الإشراف التربوي و مدى الاستفادة منها في رفع مستوى الأداء و تحقيق الأهداف التربوية المنشودة.

مفردات المقرر:

  • مفهوم الإشراف التربوي و تطوره و أصوله الفلسفية و العوامل المؤثرة فيه و أهميته, أهدافه, خصائصه, مراحله, ...
  • أدوار و وظائف و مهام المشرف التربوي.
  • إعداد المشرفات التربويات و تأهيلهن مهنياً و الجهات القائمة بذلك و برامجها.
  • أهم مجالات تقويم العملية الإشرافية و المشرف التربوي و مدى فاعلية عملية التقويم.
  • أنماط و أساليب الإشراف التربوي و دورها في تحسين العملية التعليمية.
  • أساليب جمع المعلومات و سبل تحليلها و الإفادة منها في تحسين و تطوير العملية التعليمية.
  • الممارسات الإشرافية الحديثة و أثرها على العملية التعليمية.
  • بعض القضايا و الصعوبات ألتي تواجه الإشراف التربوي.
  • نماذج للإشراف التربوي في بعض الدول العربية و العالمية.
  • الإشراف التربوي و الجودة الشاملة.
  • واقع الإشراف التربوي اليوم في المملكة و أحدث التطورات التي مر بها.
  • النمط الإشرافي السائد في التعليم العام في المملكة مزاياه و عيوبه.
  • تقديم تصور للنمط الإشرافي الأكثر ملائمة لنظام التعليم العام في المملكة.
  • رؤيا مستقبلية عن واقع الإشراف التربوي في المملكة.

متطلبات المقرر:

  • الحضور و المشاركة الفعالة
  • تحضير أسبوعي لكل محور
  • إعداد ملف يشمل أحدث ما يتعلق بمحاور المقرر من أبحاث و مقالات
  • و مطبوعات وزارة التربية و التعليم و وزارة التخطيط و منظمة اليونسكو
  • و منظمة الأمم المتحدة و غيرها من منظمات ذات اهتمام بالتربية و التعليم
  • و توثيق لأهم الكتب
  • قراءات باللغة الإنجليزية في مجال الإشراف التربوي و ترجمتها و تلخيصها و تحليلها و مناقشتها
  • إعداد قائمة بأحدث البحوث العلمية المحكمة و الرسائل العلمية و تقديم تحليل ملخص لنتائج و توصيات خمس منها
  • اختبار نهائي.

 ملاحظة:

يتوقع الالتزام بالأسلوب العلمي السليم في توثيق المعلومات و الدقة في إعداد الأعمال و الالتزام بمواعيد التسليم.

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx