Skip Navigation Links
KSU Faculty Member websites > منيره عيد عبدالعزيز العبدالعزي > ملخص الدراسة1


Guidelines_English_Final

Skip navigation links
Home
التقويم
السيرة الذاتية
CV
النشاطات في خدمة الجامعة و المجتمع
مكتبتي
المحاضرات
نماذج اختبارات
الابحاث
مواضيع متنوعه بالغة العربية
مواضيع متنوعة باللغة الانجليزية
الجوائز وشهادات التقدير
المقررات الدراسية
البكالوريوس
مقرر 352
توصيف مقرر 352
واجبات مقرر 352
نتائج مقرر 352
الدبلوم التربوي
مقرر 356
توصيف مقرر 356
واجبات مقرر 356
نتائج مقرر 356
الماجستير
مقرر 540
توصيف مقرر 540
واجبات 540
نتائج 540
مقرر 508
توصيف مقرر 508
واجبات مقرر 508
نتائج مقرر 508
مقرر 539
توصيف مقرر 539
واجبات 539
نتائج مقرر 539
مقرر 535
توصيف مقرر 535
واجبات مقرر 535
نتائج مقرر 535
الدكتوراه
مقرر 603
توصيف مقرر 603
واجبات مقرر 603
نتائج مقرر 603
مقرر 621
توصيف مقرر 621
واجبات مقرر 621
نتائج مقرر 621
مقرر 622
توصيف مقرر 622
نتائج مقرر 622
واجبات مقرر 622
مقرر 633
توصيف مقرر 633
واجبات مقرر 633
نتائج مقرر 633
الجدول الدراسي
Publications أبحاثي
ملخص الدراسة1

 

مدى التزام معلمات المرحلتين المتوسطة و الثانوية في المدارس الحكومية بمدينة الرياض

بأخلاقيات مهنة التعليم في ضوء بعض المتغيرات

د. منيرة عيد العبد العزيز

أستاذ الإدارة التربوية المساعد

كلية التربية- جامعة الملك سعود

 

ملخص الدراسة:

سعت هذه الدراسة إلى  التعرف على أخلاقيات مهنة التعليم حسب ما توافر في الأدب التربوي, و دراسة مدى التزام معلمات المرحلتين المتوسطة و الثانوية في مدارس التعليم العام الحكومية في مدينة الرياض بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر المديرات و المعلمات و التعرف على أية فروق ذات دلالة إحصائية- إن وجدت- بين وجهات نظر المعلمات و المديرات تجاه مدى التزام المعلمات بأخلاقيات مهنة التعليم تعزى لعدد من المتغيرات. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدراسة, تكونت عينة الدراسة من 262 مديرة و معلمة اخترن عشوائياً, و لقد صممت الباحثة استبانه لجمع البيانات تم التأكد من صدقها و ثباتها, و بلغ معامل الثبات ( 97,.) . أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر المديرات و المعلمات حول مدى التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة بالنسبة للمجالات الأربعة مجتمعة. كما أظهرت نتائج الدراسة أن التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بالطالبات, و بأولياء الأمور و المجتمع المحلي, و بالإدارة المدرسية, و بزميلات المهنة من وجهة نظر المديرات كان عالياً. و ترى المديرات أن التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بزميلات المهنة أحتل درجة أعلى من علاقاتهن بالإدارة, في حين احتلت علاقة المعلمات بالطالبات الدرجة الأدنى بين المجالات الأربعة. أما المعلمات فرأين أن التزامهن بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بزميلات المهنة عالٍ جداً, و كذلك في علاقاتهن بالإدارة التي أتت في الدرجة التي تليها. أما التزامهن بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بالطالبات و بأولياء الأمور و المجتمع المحلي كما يرين فقد كان عالياً فقط.

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx