Skip Navigation Links
KSU Faculty Member websites > Tariq Ghalib Alaony Almutiri > 330comp
Skip navigation links
Home
about me
contact me
Publications
Internet Programming Fundamentals
interests
Wireless Communication
web technology
Network security
Web design
Courses
COMP 310
COMP 414
COMP 330
COMP 491
COMP 411
Announcements
Pictures Library
330comp

·   اسم المقرر: التعليم بمساعدة الحاسب

·   رمز المقرر: 330 حسب

متطلبات المقرر:  122حسب ، 222حسب
                        
عدد الساعات:3

توصيف المقرر:

أهداف المقرر:

   1- اطلاع الطالب على المجالات المتعددة لاستخدامات الحاسب في التعليم.

  2- إطلاع الطالب على أهم الأسس التي تساهم في نجاح استخدام الحاسب في التعليم،        وإطلاعه على المعوقات التي تقلل من الاستفادة منه.

   3-  إكساب الطالب خبرة عملية في طرق استخدام الحاسب في التعليم.

   4-تعريف الطالب بأصناف برامج الحاسب التعليمية ، وخصائص كل صنف.

   5- اطلاع الطالب على أهم مواصفات برامج الحاسب التعليمية الجيدة.

   6- اطلاع الطالب على واقع برامج الحاسب التعليمية الجاهزة.

   7- إكساب الطالب خبرة في دمج برامج الحاسب التعليمية مع المناهج الحالية.

   8-  إكساب الطالب خبرة عملية في مجال تقييم برامج الحاسب التعليمية، وتصميم نماذج لتقييم البرامج التعليمية.

   9-      تعريف الطالب ببرامج الإدارة المدرسية الحاسوبية وإكسابه خبرة عملية في استخداماتها التربوية والتعليمية.

  10- تكوين الميول الإيجابية لدى الطالب نحو استخدام الحاسب في العملية التعليمية والإدارة والمدرسية.

 محتويات المقرر:

(1) أنواع استخدامات الحاسب في التعليم والفروق بينها: الحاسب كموضوع للدراسة، الحاسب كأداة إنتاجية، الحاسب كوسيلة تعليمية، التعليم بواسطة الحاسب، واستخدام الحاسب في الإدارة المدرسية.

(2) تعريف التعليم بمساعدة الحسابComputer-Assisted Instruction

 (3) نبذة تاريخية عن بديات ومشاريع التعليم بمساعدة الحاسب

 (4) مزايا التعليم بمساعدة الحاسب

 (5) مجالات استخدام الحاسب في التعليم

 (6) نتائج البحوث والدراسات في مجال التعليم بمساعدة الحاسب

 (7) التخطيط لإدخال الحاسب في التعليم

 (8) الأسس التي تساهم في نجاح استخدام الحاسب في التعليم: إتقان التعلم (Mastery Learning)، التعلم المباشر، التعلم الإضافي أو التلقائية في التعلم (Overlearning and Automaticity )، التعلم التعاوني

(Cooperative Learning)، متابعة تقدم الطلاب، التغذية الراجعة الفورية، اختلاف أساليب التعلم، إدارة الفصل الدراسي، تصحيح المفاهيم الخاطئة عند الطلاب، ومراجعة المتطلبات السابقة من المعارف والمهارات (9) الصعوبات التي تحد من فاعلية التعليم بمساعدة الحاسب.

 (10) تعريف برامج الحاسب التعليمية.

 (11) أصناف برامج الحاسب التعليمية ومواصفاتها: التعليم الخصوصيTutorial ، التدريب والتمرينDrill &Practice ، النمذجة والمحاكاة Simulation ، حل المشكلاتProblem Solving،

والألعاب التربويةEducational Games.

 (12) كيفية توظيف كل صنف في التعليم وطرق دمجه مع المناهج الدراسية الحالية.

 (13) الإجراءات اللازمة لاستخدام برامج الحاسب في التعليم: اختيار البرنامج التعليمي، استعراض البرنامج التعليمي، رسم خطة للعمل، تهيئة أذهان الطلاب، وتهيئة المكان المناسب وتوفر الأجهزة اللازمة.

 (14) مواصفات برامج الحاسب التعليمية الجيدة.

 (15) معايير اختيار برنامج الحاسب التعليمية.

(16) استعراض عدد من نماذج تقييم برامج الحاسب التعليمية المتاحة.

 (17) المكونات الأساسية لنماذج تقييم برامج الحاسب التعليمية: وصف عام للبرنامج، وصف المحتوى، الخصائص التعليمية ( طريقة وأسلوب عرض البرنامج لمحتواه)، الخصائص التقنية، وخصائص الإدارة وحفظ الملفات.

 (18) تصميم نماذج لتقييم برامج الحاسب التعليمية.

 (19) واقع البرامج التعليمية الجاهزة.

 (20) خصائص ومميزات برامج الإدارة المدرسية الحاسوبية.

 (21) تقييم عدد من البرامج التعليمية وبرامج الإدارة المدرسية .

(22) التقنيات المتقدمة في التعليم: التعلم عن بعد Distance Learning منها ( التعلم بواسطة الإنترنتInternet–Based Instruction  والقنوات الفضائية) الذكاء الاصطناعي , النظم الخبيرة.

الأنشطة العملية للمقرر:

إعداد درس نموذجي باستخدام تقنية الحاسب.

الأدوات و الوسائل للمقرر:

مجموعة من البرامج التعليمية Instructional Software مثل برامج العالمية- صخر، الدوالج ، والمعرفة السعودية (نولوجي) ، وبذور المعرفة (هوم انتراكتف)،  وبرامج اراسوفت، وغيرها من البرامج التعليمية باللغة العربية ، ومجموعة مختارة من البرامج التعليمية باللغة الإنجليزية. هذا بالإضافة إلى برنامج أو اكثر من برامج الإدارة المدرسية الحاسوبية، مثل برنامج معارف.

 الكتاب المقرر:

الموسى، عبد الله بن عبد العزيز (1428هـ). استخدام الحاسب في التعليم. الرياض: مكتبة الشقري.

المراجع:

1- علي، عبد الله مهدي (1419هـ). الحاسب والمنهج الجديد. الرياض: دار عالم الكتب.

2- الطوبحي، حسين حمدي (1996). التربية والكمبيوتر: رؤية و واقع. تونس:  المنظمة العربية للثقافة والعلوم، (مترجم)

3- الهدلق، عبد الله عبد العزيز. استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسب كوسيلة تعليمية،  مجلة جامعة الملك سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية (2)، الرياض (1418هـ/1998م)، م 10، ص ص 167 214.   

الهدلق، عبد الله عبد العزيز. كيفية الاستفادة من الإنترنت في التعليم. مجلة القراءة  والمعرفة. القاهرة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة/ كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد الثاني، ديسمبر 2000،  ص ص155 – 187.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx