King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

جامعة الملك سعود                                   أستاذة المقرر: د. نورة العتيبي

كلية الآداب                                             الفصل الدراسي الثاني

قسم الدراسات الاجتماعية                              1430 هـ/1431هـ

وصف مقرر بحث ميداني (1)

رقم ورمز المقرر : 316 جمع

المستوى الذي يدرس فيه السابع

عدد وحداته الدراسية : 3 ساعات في الأسبوع

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبات بكيفية تطبيق المنهج العلمي والنظرية الاجتماعية في دراسة اجتماعية ميدانية معينة، ويركز على مايلي:

1.    الاطلاع والبحث عن احدث القضايا والمستجدات .

2.    التعرف على كيفية تصميم خطة البحث الاجتماعي.

3.    جمع ومراجعة الدراسات السابقة.

4.    استخدام التقنيات الحديثة في البحث عن المعلومات ذات الصلة.

5.    تدعيم الجانب المهني والمعرفي للطالبة.

6.    تشجيع الحوار والمناقشة والتفاعل الايجابي.

7.    تطبيق خطوات البحث العلمي في كافة مراحل البحث الميداني.

8.    توظيف النظريات الاجتماعية في التفسير والتحليل.

استراتيجيات تدريس المقرر:

1.    تطوير المعرفة النظرية للطالبات (المحاضرات- المناقشة- الأسئلة).

2.    تعزيز القدرات المعرفية و المهارات  الذهنية (الحوار والتفاعل الايجابي).

3.    العمل المشترك وتحمل المسؤولية (العمل الجماعي والمناقشة الجماعية).

4.    التحليل ومهارات الاتصال (الحوار المشترك- الأسئلة التفاعلية).

5.    المهارات الحركية ( الإلقاء – الإشارات ).

6.    تنمية التفكير العلمي لدى الطالبات.

متطلبات المقرر:

أولاً: المهارات الأكاديمية الأساسية:

1.    المعرفة والإلمام بخطوات البحث العلمي وتطبيقها في البحث والدراسة.

2.    طرح الأسئلة الصحيحة والمناقشة والحوار الفعال.

3.    تطبيق المنهج العلمي في  كافة مراحل البحث.

4.    الالتزام بشروط الكتابة السليمة وأخلاقيات الباحث العلمية.

ثانياً: المهارات التحليلية والإدراكية:

1.    القدرة على الاستفادة من المصادر العلمية وتوثيقها بطريقة علمية.

2.    يتوقع من الطالبة أن تكون قادرة على التفسير والتحليل العلمي.

3.    تطبيق خطوات البحث العلمي في الدراسة.

4.    المناقشة والمشاركة الفعالة.

5.    العمل بروح الفريق.

مهارات الاتصال:

1.    استخدام شبكة الانترنت للتواصل مع فريق البحث.

2.    استخدام شبكة الانترنت للاطلاع على البحوث والدراسات السابقة.

إستراتيجية التعليم وطرق التدريس:

1.    تقديم محاضرات أسبوعية عن خطوات البحث الاجتماعي.

2.    المناقشة والحوار حول موضوع البحث.

3.    تشكيل مجموعات البحث.

4.    صياغة مشكلة بحث متكاملة بشكل فردي.

5.    صياغة مشكلة البحث بشكل جماعي.

6.    كتابة الإطار النظري من خلال تقسيم الموضوعات على طالبات البحث.

7.    كتابة الإطار المنهجي من خلال تقسيم الموضوعات على طالبات البحث.

8.    توزيع المحاضرات والأعمال حسب خطة زمنية يتم التقيد بها حتى نهاية الفصل الدراسي.

متطلبات المقرر:

1.    الالتزام بالحضور والمشاركة الفعالة.

2.    التفاعل الايجابي مع المجموعة.

3.    تقديم الأعمال الفردية والجماعية حسب الجدول الزمني المحدد.

4.    اختبار نهائي تحريري.

5.    تنفيذ ورشة عمل نهاية الفصل الدراسي.

توزيع درجات وأعمال المقرر:

1.    اختيار موضوع البحث.                                 5 درجات

2.    جمع المادة العلمية.                                     5 درجات

3.    كتابة ملخص عن الدراسات السابقة وتحليلها من خلال ربطها بالدراسة الحالية.

5 درجات

4.    صياغة مشكلة البحث.                                  5 درجات

5.    الأهمية والأهداف.                                      5 درجات

6.    مفاهيم الدراسة والفروض والتساؤلات.                  5 درجات

7.    النظريات والدراسات السابقة.                           5 درجات

8.    الإستراتيجية المنهجية للدراسة.                         10 درجات

9.    عمل خطة بحث جماعية من خلال الأعمال الفردية.     5 درجات

10.      توزيع فصول الإطار النظري على مجموعات البحث.        10 درجات

11.      تصميم أداة الدراسة.                                  10 درجات

12.      الانضباط والمشاركة والتفاعل الايجابي.              10 درجات

13.      الامتحان النهائي التحريري.                          20 درجة

100 درجة

قائمة بأسماء المراجع الرئيسة للمقرر وخاصة المتوفرة في مكتبة الجامعة:

منهج البحث في العلوم السلوكية، د. سالم القحطاني وآخرون.

كيفية تصميم خطة وكتابة البحث الميداني في العلوم الإنسانية، د. محمد السيف.

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx