King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


خطة مقرر التحرير العربي 103 عرب

أهداف المقرر :

يهدف المقرر إلى رفع الكفاءة الكتابية لدى الطالب في العربية ؛ وذلك بتدريسه القواعد الكتابية المتفق عليها في اللغة العربية .

 المنهجية العلمية :

يبدأ المقرر بأصغر الأجزاء التي تدخل في القواعد الكتابية ، فيبدأ المقرر بالقواعد الإملائية ، ثم يتناول اللفظة واضعًا إياها في باب يختمه يدرَّب فيه الطالب على التعامل مع المعاجم اللغوية ، ثم يتناول كلاّ من الفقرة والمقالة مبيِّنًا أجزاء كلّ منهما وأنواعه .

 عناصر المقرر  :

يحتوى المقرر على ثمانية دروس  ، هي محور للآتي :

1-  القواعد الإملائية : وينقسم هذا الدرس إلى شقّين : قواعد كتابة الهمزة ، والقواعد الإملائية الأخرى . وقواعد كتابة الهمزة يتفرَّع إلى : الهمزة الابتدائية والهمزة المتوسطة والهمزة المتطرِّفة . والقواعد الإملائية الأخرى هي : التاء المربوطة والألف اللينة وتنوين النصب وزيادة الحروف وحذفها في الكلمات والوصل والفصل في الكلمات .

2-      اللفظة : تنحصر الأهمية العملية في هذا الفصل في الاشتغال على المعجم وإكساب الطالب كفاءة في استخراج المفردات منه .

3-      الجملة ( درس بلاغي ) : هذا الدرس يريد أن يؤسس لدى الطالب الروابط المعنوية التي على أساسها يقوم الطالب ببناء الجملة وبالتأليف بين الجمل ؛ لذا يفصِّل الدرس في أجزاء الجملة ( انطلاقًا من المسند والمسند إليه ) وفي أنواع الجمل.

4-      علامات الترقيم :  بمثابة علامات المرور في الطريق ، فهي تنظم الأسلوب وتوضح كثيرا من معاني الكلمات والجمل بما تحمله من علامات موحية  وتستطيع بعض هذه العلامات أن يحل محل كلام كثير إذا استخدمت استخداماً سليماً .

5-      من الفقرة إلى المقالة : وضع هذا الدرس على أنه باب مستقل في المقرر ، وطرح هذا الدرس العلاقات التي تربط الجمل في الفقرة ، وعناصر الفقرة وعيوبها وعناصر المقالة وعيوبها .

6-      الكتابة الوظيفية : يهتم هذا المبحث ببعض الأشكال الكتالبية التي تستخدم في المجال الوظيفي للطالب مستقبلاً لذا سميت وظيفية ، وتناقش شكلين أساسيين هما : التلخيص ، والرسالة الإدارية .

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx