King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

طرق التدريس العامة

من الأشياء الثابتة أهمية الأسلوب المتبع في تدريس موضوع ما.. ولا يوجد ضمان لجودة طريقة معينة للتدريس بوجه عام .

ولكن المعلم ذاته يستطيع أن يوجد ضمان في طريقة معينة في التدريس لموضوع معين ويعتمد ذلك بعد توفيق الله على العوامل التالية :

1 - اختيار المعلم لطريقة مناسبة لأهداف الموضوع .

2 – أن يكون لدى المعلم المهارات التدريسية اللازمة .

3 - أن يكون لدى المعلم الخصائص الشخصية المناسبة .

طريقة التدريس:

 ما يتبعه المعلم من خطوات متسلسلة متتالية ومترابطة لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية محددة .

تحديد طريقة التدريس :

يتطلب تحديد الطريقة ما يـأتي  :

أولاً : تحديد خبرات الطلاب السابقة ومستوى نموهم العقلي .

ثانياً : تحليل مادة التدريس لتحديد محتوى التعلم .

ثالثاَ : تحديد أو صياغة أهداف التعلم وتختلف أهداف التعلم باختلاف نوعية الطلاب ومستواهم العقلي و المواد والوسائل المتاحة للتدريس .

وبعد تحديد خبرات الطلاب السابقة ومستوى نموهم العقلي وتحليل مادة التدريس لتحديد محتوى التعلم وتحديد أهداف التعلم يحدد المعلم طريقة التدريس التي تتلاءم مع المادة العلمية والمستوى العقلي وميول التلاميذ وعند تحديد المعلم طريقة أو طرق التدريس لتدريس الموضوع الذي يريد تدريسه عليه أن يسأل نفسه خمسة أسئلة هي :

1- هل تحقق الطريقة أهداف التدريس ؟

2- هل تثير الطريقة انتباه الطلاب وتولد لديهم الدافعية للتعلم  ؟

3- هل تتمشى الطريقة مع مستوي النمو العقلي أو الجسمي للطلاب ؟

4-هل تحافظ الطريقة على نشاط الطلاب في أثناء التعلم وتشجعهم بعد انتهاء الدرس ؟

5- هل تنسجم الطريقة مع المعلومات المتضمنة في الدرس ؟

إذا كانت الإجابة بـ ( نعم ) أو (إلى حد ما ) فيمكن أن يقال أن الطريقة التي اختارها المعلم صالحة وإذا كانت الإجابة بـ  (  لا ) في معظم الأسئلة فإن على المعلم أن يغير من طريقته .

القواعد العامة لطرق التدريس

وإذا دققنا النظر في القرآن الكريم وجدنا أنه قد اشتمل على القواعد العامة لطرق التدريس .

1- السير من المعلوم إلى المجهول .

قال تعالى : { وقالوا إن نتبع الهدى معك نتخطف من أرضنا أولم نمكن لهم حرما آمنا  يجبى إليه ثمرات كل شيء رزقا من لدنا ولكن أكثرهم لا يعلمون } التذكير بنعمة الأمن

من بعد ما أصابهم الخوف والرعب حين قدوم أبرهة لهدم الكعبة المشرفة .

2- التدرج من البسيط إلى المركب .

قال تعالي:{ ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحي الموتى إنه على كل شيء قدير }

ففي الآية الكريمة تدرج من البسيط المألوف لهم المشهود في عالم النبات ثم يتوصل بعد ذلك إلى تقرير القضايا الكبرى ،التوحيد المطلق والقدرة المطلقة والعلم الشامل وأنا الله   تعالى محي الموتى وأنه على كل شي قدير .

3- التدرج من المحسوس إلى المعقول .

قال تعالى : { وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحاباً ثقالاً سقنه لبلد ميت فأنزلنا به الماء فأخرجنا به من كل الثمرات كذلك نخرج الموتى لعلكم تذكرون والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه  .الآية }

* الماء النازل على الأرض الهامدة وخروج النبات منها مجاز يقرب أمر الإعادة

والإحياء بعد الموت كما يقرر قدرة الله على الخلق والإعادة .

* البلد الطيب والبلد الخبيث مجاز عن القلب المؤمن وقلب الكافر .

طرق التدريس

يمكن تصنيف طرق التدريس وفقاَ لمدى استخدام المعلم لها وحاجته إليها إلى قسمين :

1- طرق تدريس عامة : وهي الطرق التي يحتاج معلمو جميع التخصصات إلى استخدامها .

2- طرق تدريس خاصة : وهي الطرق التي يشيع استخدامها بين معلمي تخصص معبن ويندر استخدامها من قبل معلمي التخصصات الأخرى .

وفيما يلي أهم طرق التدريس العامة :

أولا: الطريقة الاستنباطية :

وهي صورة من صور الاستدلال حيث يكون سير التدريس من الكل إلى الجزء أي من القاعدة العامة إلى الأمثلة والحالات الفردية ، وجوهر فكرة الاستنباط هو (إذا صدق الكل فإن أجزاءه تكون صادقة ) .

متى تستخدم هذه الطريقة ؟ .

تستخدم في تدريس القواعد العامة مثل النظريات والقوانين ، وعندما نريد تدريب الطلاب على أسلوب حل المشكلات بمختلف صورها .

الخطوات الإجرائية :

1- يعرض المعلم القاعدة العامة (قانون - نظرية - مسلمة) على الطلاب وشرح المصطلحات والعبارات المتضمنة بتلك القاعدة .

2 يعطي المعلم عدة مشكلات متنوعة (أمثلة) ويوضح كيفية استخدام القاعدة في حل تلك الأمثلة .

3- تكليف الطلاب لحل عدة مشكلات بتطبيق  القاعدة عليها .

مثال :

1- عرض القاعدة : (أ + ب)2 = (أ + ب) (أ + ب) = أ2 + 2أب + ب2 .

ويتضمن العرض توضيح القاعدة بالرسم والوسيلة التعليمية حتى يدرك الطلاب فكرة القاعدة .

2- إعطاء الطلاب عدة أمثلة على تلك القاعدة بحيث يوضح المعلم كيفية تطبيق القاعدة العامة على هذه الأمثلة .

3- مرحلة التطبيق : يكلف المعلم طلابه بحل عدد من التمارين المتنوعة باستخدام القاعدة .

 

ثانيا : الطريقة الاستقرائية :

وهي أحد صور الاستدلال بحيث يكون سير التدريس من الجزئيات إلى الكل ، والاستقراء هو عملية يتم عن طريقها الوصول إلى التعميمات من خلال دراسة عدد كاف من الحالات الفردية ثم استنتاج الخاصية التي تشترك فيها هذه الحالات ثم صياغتها على صورة قانون أو نظرية

متى تستخدم هذه الطريقة ؟

عندما يراد الوصول إلى قاعدة عامة (نظرية أو قانون) .

الخطوات الإجرائية :

1- يقدم المعلم عدد من الحالات الفردية التي تشترك فيها خاصية رياضية ما .

2- يساعد المعلم الطلاب في دراسة هذه الحالات الفردية ويوجههم حتى يكتشفوا الخاصية المشتركة بين تلك الحالات الفردية .

3- يساعد المعلم طلابه على صياغة عبارة عامة تمثل تجريدا للخاصية المشتركة بين الحالات .

4- التأكد من مدى صحة ما تم التوصل إليه من تعميم بالتطبيق .

مثال :

1- اعرض على طلابك عدة مثلثات متنوعة (حالات فردية) ، إما برسمها بالسبورة أو بتوزيع نماذج على الطلاب .

2- اطلب من تلاميذك قياس زوايا كل مثلث ثم حساب مجموعها .

3- اطلب من تلاميذك تعميم ما توصلوا إليه وصياغة القاعدة العامة وهي (مجموع زوايا أي مثلث تساوي 180 درجة ) .

4- اطلب من تلاميذك رسم مثلثات أخرى للتأكد من صحة القاعدة .

ثالثا : طريقة حل المشكلات :

وهي أن يقوم المعلم بطرح مشكلة (حل تمرين) على طلابه وتوضيح أبعادها ، وبعد ذلك يناقش ويوجه الطلاب للخطوات والعمليات التي تقود لحل المشكلة ، وذلك بتحفيز الطلاب على التفكير واسترجاع المعلومات المرتبطة بالمشكلة ، وبعد ذلك يقوم المعلم بتقويم الحل الذي توصل إليه الطلاب .

أي  أن هذه الطريقة تمر بثلاث مراحل هي : التقديم - التوجيه- التقويم .

ويفضل أن يقسم المعلم طلابه إلى مجموعات وذلك لمراعاة الفروق الفردية .

مثال :

عددان موجبان يزيد أحدهما 5 عن الآخر ، إذا كان حاصل ضربهما 24 فما العددان ؟

 

رابعا : الطريقة الوصفية :

يعتمد هذا الأسلوب بالمقام الأول على الوسيلة بحيث أنه يفترض بالدرس أن يكون غنياَ بالوسائل التعليمية المعينة وهذا الأسلوب  تكون فيه الوسيلة محور الدرس بحيث لا يشرح جزءا من الدرس إلا عبر الوسيلة .

 

خامسا : طريقة المحاضرة (الإلقاء) :

تعريفها : هي طريقة التدريس التي تعتمد على قيام المعلم بإلقاء المعلومات على الطلاب مع استخدام السبورة أحياناَ في تنظيم بعض الأفكار وتبسيطها، ويقف المتعلمون موقف المستمع الذي يتوقع في أي لحظة أن يطلب منه المعلم إعادة أو تسميع أي جزء من المادة التي ألقاها لذ يعد المعلم في هذه الطريقة محور للعملية التعليمية .

وهذه الطريقة يرى كثير من التربويين أنها طريقة مملة تدفع بالطلاب إلى النفور من الدرس ولكن يستطيع المعلم أن يجعل منها طريقة جيدة إذا راعا التالي :

* أن يعد المعلم الدرس إعداداَ جيداَ من جميع الجوانب .

* أن يكن الإلقاء توضيحاَ لما هو موجود في الكتاب لا إعادة له .

* أن يقسم الدرس إلى أجزاء وفقرات .

* أن يستخدم السبورة لتسجيل بعض النقاط.

* أن يستخدم ما يلزم من وسائل .

* أن يبتعد عن الإلقاء بسرعة وبصوت واطئ وأن يغير نبرة الصوت بين الحين والآخر .

* أن يتأكد من فهم الطلاب للجزء الأول من الدرس قبل الانتقال إلى الجزء الآخر  .

سادسا : طريقة المناقشة والحوار

تعريفها : هي طريقة التدريس التي تعتمد على قيام المعلم بإدارة حوار شفوي خلال الموقف التدريسي ، بهدف الوصول إلى بيانات أو معلومات جديدة .

ضوابط طريقة المناقشة :

1- أن تكون الأسئلة مناسبة للأهداف ومستوى الطلاب والزمن .

2- أن تكون الأسئلة مثيرة للتفكير وليست صعبة أو تافهه .

3- أن تكون الأسئلة خالية من الأخطاء اللغوية والعلمية .

4- أن تكون الأسئلة متدرجة في الصعوبة ومباشرة .

5- أن يشارك بالمناقشة جميع الطلاب ، وأن يتاح الفرصة للطلاب لمناقشة بعضهم البعض .

6- أن يشارك المعلم في توزيع الطلاب وضبط المناقشة والتنظيم .

سابعا : العرض أو البيان العلمي :

تعريفها : هي قيام المعلم بأداء المهارات أو الحركات موضوع التعلم أمام الطلاب وقد يكرر هذا الأداء ثم يطلب من بعض الطلاب تكرار الأداء .

ولضمان نجاح العرض في تحقيق أهدافه لا بد من توفر الشروط الأساسية الآتية :

* التقديم للعرض بصورة مشوقة وذلك لضمان انتباه الطلاب قبل البدء في أداء المهارات .

* إشراك الطلاب بصفة دورية في كل ما يحتويه العرض أو بعضه .

* تنظيم الطلاب في مكان العرض بشكل يسمح لكل منهم أن يرى ويسمع بوضوح ما

يدور أثناء العرض .

 

ثامنا : الأسلوب القصصي:

 هو تحويل الدرس إلى قصة بأسلوب شائق وممتع .

 

_______________________________________________________________________________ 

مقرر طرائق تدريس اللغة العربية

أولا : التعريف بالمقرر :                         

رقم المقرر ورمزه

اسـم المقرر

الوحدات الدراسية

طبيعتها

المتطلبات السابقة

433نهج

طرائق تدريس اللغة العربية

2

نظري

عملي

طرائق تدريس العامة

433CURR

Arabic Language Teaching Methods

 

 

 

 

 ثانيا : وصف المقرر :

يتناول هذا المقرر المداخل والاتجاهات الحديثة في تعليم  فنون اللغة العربية, مثل المدخل السمعي الشفوي.. والاتجاه المهاري والاتجاه الوظيفي والاتجاه التكاملي ..,كما يتناول هذا المقرر- بالتفصيل- فنون اللغة العربية  المتمثلة في: الاستماع, والتحدث,والقراءة, والكتابة, والقواعد النحوية,من حيث مفهومها ,والمهارات الفرعية التي تندرج تحت كل فن منها، وأهداف تدريسها والطرائق  والأساليب المناسبة لتدريسها , مع التدريب على مهارات تدريس كل فن منها من خلال التدريس المصغر , ثم  تقديم نماذج إجرائية لكيفية تدريسها. 

                              

ثالثا :أهداف المقرر :

من المتوقع بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادراً على أن:

1-  يتعرف على المداخل والاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية.

2-  يحدد مفهوم الاستماع,مهاراته ومجالاته المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية

3-  يتعرف  على الخطوات الإجرائية لتدريس الاستماع بالمرحلة الابتدائية, ويقدم نموذجاً لتدريسه

4-  يحدد مفهوم التحدث,ومهاراته,و مجالاته المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية

5-  يتعرف على الخطوات الإجرائية لتدريس التحدث(التعبير الشفوي) في المرحلة الابتدائية, ويقدم نموذجاً لتدريسه

6-  يحدد مفهوم القراءة ,وأنواعها ومهاراتها وأهداف تدريسها في المرحلة الابتدائية

7- يتعرف على طرائق تدريس القراءة والمحفوظات في ا لمرحلة الابتدائية ويقدم نماذج إجرائية لكيفية تطبيقها

8- يتعرف على مفهوم الخط وأهميته ومهاراته وأهداف تعليمه, ومداخل وطرائق تدريسه, ويقدم نماذج تطبيقية لهذه الطرق

9- يتعرف على مفهوم الإملاء وأهداف تعليمه ومداخل تدريسه وأنواعه, وطريقة تدريس كل نوع منها, ويقدم نماذج لكيفية تدريس كل نوع     

10-  يتعرف على مفهوم التعبير التحريري, وأهداف تعليمه, ومهاراته ومجالاته والخطوات الإجرائية في تدريسه بالمرحلة الابتدائية, ويقدم نموذجاً لكيفية تدريسه

11-  يتعرف على مفهوم القواعد النحوية أهداف تدريسها وأهم طرائق تدريسها, ويقدم نموذجاً تدريسياً لكل طريقة

12- يشارك معلمي اللغة العربية في الميدان في إعداد وتجهيز وتدريس حصص في فنون اللغة العربية المختلفة.

رابعا : مفردات المقرر:

م

المفردات

المحتوى

1-

المداخل والاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية

- مفهوم المدخل , وأهم مداخل تعليم اللغة العربية, مثل المدخل السمعي الشفوي..- أهم الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية, مثل الاتجاه المهاري, الاتجاه التكاملي, الاتجاه الوظيفي...

2-

تعليم الاستماع في المرحلة الابتدائية

مفهوم الاستماع ومستوياته- مهارات الاستماع وآدابه- صفات وعادات المستمع الجيد- أهداف تدريس الاستماع في المرحلة الابتدائية- مواقف وأنشطة للتدريب على مهارات الاستماع- الخطوات الإجرائية لتدريس الاستماع في المرحلة الابتدائية-تدريب على مهارات تدريس الاستماع باستخدام التدريس المصغر- نماذج تطبيقية على تدريس الاستماع في المرحلة الابتدائية.

3-

تعليم التحدث(التعبير الشفوي) في المرحلة الابتدائية

- مفهوم التحدث وأهم عملياته- مهارات التحدث وآدابه - مجالات التعبير الشفوي- أهداف تعليم التعبير الشفوي- الخطوات الإجرائية لتدريس التعبير الشفوي في المرحلة الابتدائية- التقويم الموضوعي لأداء التلاميذ في مهارات التعبير الشفوي - تدريب على   مهارات تدريس التعبير الشفوي باستخدام التدريس المصغر- نماذج تطبيقية على تدريس التعبير الشفوي في المرحلة الابتدائية.

4-

تعليم القراءة والمحفوظات في المرحلة الابتدائية

مفهوم القراءة وأهميتها-مهارات القراءة الرئيسة- الفهم القرائي:مفهومه ومستوياته- أنواع القراءة- أهداف تعليم القراءة- طرائق تدريس القراءة للمبتدئين في المرحلة الابتدائية- الخطوات الإجرائية لتعليم القراءة والمحفوظات  في الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية- تدريب على  مهارات تدريس القراءة والمحفوظات باستخدام التدريس المصغر- نماذج  تطبيقية لكيفية تدريس القراءة والمحفوظات للمبتدئين ,ولتلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية.

5-

تعليم الكتابة في المرحلة الابتدائية

مفهوم الكتابة وأهميتها, وأهداف تعليمها تعليم الخط: مفهومه,وأهداف تدريسه- مداخل تعليمه,وخطوات تدريسه- تدريب على  مهارات الخط باستخدام التدريس المصغر- نموذج تطبيقي لكيفية تعليم الخط تعليم الإملاء: مفهوم الإملاء, وأهداف تدريسه- مداخل تعليم الإملاء- أنواع الإملاء- طرائق تدريس الإملاء وخطوات كل طريقة- تدريب على مهارات تدريس الإملاء باستخدام التدريس المصغر- نماذج تطبيقية لكيفية تدريس الأنواع المختلفة من الإملاء تعليم التعبير التحريري: مفهوم التعبير التحريري وأهميته- أنواع التعبير التحريري - مهارات ومجالات التعبير التحريري - الخطوات الإجرائية لتعليم التعبير التحريري- التقييم الموضوعي للتعبير التحريري- تدريب على مهارات تدريس التعبير التحريري- باستخدام التدريس المصغر- نماذج تطبيقية لكيفية تدريس الأنواع المختلفة من التعبير التحريري

6

تعليم القواعد النحوية في المرحلة الابتدائية

مفهوم القواعد النحوية وأهميتها- أهداف تعليم القواعد النحوية في المرحلة الابتدائية- المهارات والمفاهيم النحوية في المرحلة الابتدائية- طرائق تدريس القواعد النحوية للمرحلة الابتدائية- تدريب على مهارات تدريس القواعد النحوية باستخدام التدريس المصغر- نماذج تطبيقية لكيفية تدريس القواعد النحوية بطرق مختلفة

7-

مناقشة تقارير المشاركة

مناقشة تقارير الطلاب الخاصة بمشاركات الطلاب الميدانية , ورصد المشكلات والسلبيات والإيجابيات التي رصدها الطلاب خلال تلك المشاركات

 

خامسا : طرائق وأساليب التدريس والأنشطة المقترحة :

                    1- المحاضرات النظرية

                    2- التدريس المصغر

                    3- التعلم التعاوني

                    4- لتعلم بالأنموذج(المحاكاة أو النمذجة)

                    5- لعصف الذهني

    6- (زيارات المشاركة) وفيها يزور الطالب إحدى المدارس, ويشارك المعلم الأساسي في التحضير للدرس وتجهيز الأنشطة والوسائل التعليمية ومتابعة التلاميذ مع المعلم في أثناء حل التدريبات والأنشطة..,وبعد ذلك يكتب تقارير عن هذه الزيارات.

                    7- تقديم دروس نموذجية في تدريس فنون اللغة العربية وفقاً للخطوات الإجرائية لكل فن والتي درسها في المقرر

                    8- تصميم بطاقات ملاحظة لتقدير التعبير الشفوي

      9 - تدريبات على إعداد اختبارات في مادة اللغة العربية

10- تدريبات على تحضير عدد من دروس اللغة العربية في الفروع المختلفة

سادسا : أدوات التقويم المقترحة :

                    1الاختبارات

                    2ملف الإنجازportfolio (ويشمل الأبحاث والتقارير والواجبات... التي يكلف بها الطالب على مدار الفصل الدراسي)

                    3إعداد دروس في مختلف فنون اللغة العربية باستخدام الحاسب الآلي(power point)

الدرجات:

1.      اختبار نهائي:                 60 درجة

2.      أعمال فصلية:                 40 درجة

سابعا :   المراجع المقترحة :

1.        فتحي علي يونس, محمود كامل الناقة, رشدي أحمد طعمية (1997): تعليم اللغة العربية. أسسه وإجراءاته. القاهرة: مطابع الطوبجي التجارية

2.        محمود كامل الناقة, وحيد السيد حافظ (2002): تعليم اللغة العربية في التعليم العام. مداخلة وفنياته. القاهرة: كلية التربية, جامعة عين شمس

3.        فتحي علي يونس (1998) : اللغة العربية والدين الإسلامي في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية . القاهرة: كلية التربية, جامعة عين شمس.

4.        فتحي علي يونس (2000) : استراتجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية. القاهرة : مطبعة الكتاب الحديث .

5.        فتحي يونس, محمود الناقة, علي مدكور (1981) : أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية . القاهرة: دار الثقافة للطباعة والنشر .

6.        محمد صلاح الدين مجاور (1984) : تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية . أسسه وتطبيقاته . الكويت: دار القلم

7.        رشدي أحمد طعميه (1998): مناهج تدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي.   القاهرة : دار الفكر العربي 

8.        حسن شحاتة(1998): تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية

9.        على أحمد مدكور(1997): تدريس فنون اللغة العربية: الكويت : مكتبة الفلاح

10.     حسن جعفر الخليفة(2003): فصول في تدريس اللغة العربية. الرياض: مكتبة الرشد

11.      دياب عيد دياب(2004): اتجاهات حديثة في تعليم اللغة العربية. حائل : دار الأندلس

12.      عبد الفتاح حسن البجة(2006): أساليب تدريس اللغة العربية : حائل : دار الأندلس.

13.     إمام محمد عبد الرحيم(2007): تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية وتحليل المحتوى. الرياض: مكتبة الرشد

 

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 مقرر طرائق تدريس اللغة العربية (1)

لطلاب المسار

أولا : التعريف بالمقرر :                         

رقم المقرر ورمزه

اسـم المقرر

الوحدات الدراسية

طبيعتها

المتطلبات السابقة

442نهج

طرائق تدريس اللغة العربية(1)

 

2

نظري

عملي

مقرر المهارات اللغوية, ومقرر تخطيط المناهج وتطويرها

443CURR             

Arabic Language Teaching Methods (1)

 

 

 

ثانيا : وصف المقرر

      يناقش هذا المقرر مفهوم اللغة وخصائصها وعلاقتها بالتفكير ,والكفايات التي ينبغي أن تتوافر في معلم اللغة لكي يدرسها بشكل جيد,فضلاً على طرائق التدريس الحديثة وكيفية تطبيقها في مجال اللغة العربية بشكل إجرائي, كما يتناول المقرر عملية التقويم مع التركيز على التقويم المستمر وكيفية تطبيقه في المرحلتين: المتوسطة والثانوية , وأخيراً يتناول المقرر كيفية كتابة خطة الدرس بشكل إجرائي.

       

ثالثا :أهداف المقرر :

من المتوقع بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادراً على أن :

1-   يتعرف على مفهوم اللغة وخصائصها ونظريات اكتسابها ومدى علاقتها بالتفكير.

2-   يحدد المفاهيم الأساسية للتدريس في المرحلة الابتدائية.

3-   يميز الكفايات التي ينبغي توافرها في معلم اللغة العربية بالمرحلتين: المتوسطة والثانوية

4-   يصوغ الأهداف السلوكية صياغة دقيقة وموضوعية

5-   يحلل دروس اللغة العربية تحليلاً وظيفياً من أجل تدريسها بكفاءة

6-   يتعرف على طرائق التدريس الحديثة التي يستخدمها معلم اللغة العربية في المرحلتين: المتوسطة والثانوية

7-   يوظف بعض طرائق التدريس الحديثة في تدريس اللغة العربية بالمرحلتين: المتوسطة والثانوية.

8-   يتعرف على مهارات إدارة الصف وطرح الأسئلة.

9-   يتعرف على عناصر كتابة خطة  دروس مادة اللغة العربية كتابة منظمة.

10-                   يتعرف على مفهوم التقويم وأنواعه وبعض أساليبه.

11- يشاهد ميدانياً عدداً من النماذج التدريسية في تخصص اللغة العربية, ويعلق عليها بتقارير وافية.

12-يستخدم التقنيات الحديثة في أثناء توظيف الطرائق السابقة في تدريس اللغة العربية.     

 

رابعا : مفردات المقرر:

 

م

المفردات

المحتوى

عدد الوحدات الدراسية

1-

مفهوم اللغة وخصائصها ونظريات اكتسابها

- مفهوم اللغة وأهميتها وخصائصها, والخصائص التي تميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات,  - علاقة اللغة بالتفكير, - النظريات التي تفسر اكتساب اللغة

6

2-

  التدريس: مفهومه, ومكوناته, ومراحله

 - مفهوم التدريس وتطوره-المفاهيم المتصلة بالتدريس,مثل:الأسلوب والطريقة والإستراتيجية,والمدخل- مكونات عملية التدريس- مراحل التدريس( منظومات التدريس).

6

3-

كفايات معلم اللغة العربية في المرحلتين: المتوسطة والثانوية

مفهوم الكفاية والكفاءة - الكفايات التخصصية اللازمة لمعلمي اللغة العربية- الكفايات الشخصية( أخلاقيات المهنة)- الكفايات التربوية

3

4-

الأهداف السلوكية

مفهوم الأهداف, أنواعها, طريقة صياغتها, نماذج تطبيقية على كيفية صياغتها

 

3

5-

تحليل محتوى الدرس

  مفهومه,أهدافه, أنواعه, خطواته, إجراءات التحليل, نماذج تطبيقية لكيفية تحليل دروس في اللغة العربية.

3

 

6-

الطرائق العامة في تدريس اللغة العربية بالمرحلتين: المتوسطة والثانوية

طريقة المحاضرة- طريقة الحوار والمناقشة- الطريقة الاستقرائية- الطريقة القياسية- التعلم التعاوني- التعلم بالاكتشاف - العصف الذهني – التعلم البنائي- الخرائط الدلالية ....

ويتم تناول كل طريقة من خلال:

-تعريف الطريقة, المهارات اللازمة لتطبيقها, دور المعلم والتلاميذ في تطبيقها,  التدريب على تطبيق الطريقة- باستخدام التدريس المصغر- على أحد دروس اللغة العربية

 

12

7-

إدارة الصف وطرح الأسئلة

مفهوم إدارة الصف, أنماط إدارة الصف, معايير(مواصفات)إدارة الصف الجيدة

الأسئلة الصفية: صياغتها وفنيات طرحها

3

8-

التقويم اللغوي

مفهوم التقويم – أنواعه- تقويم الأداء اللغوي: الشفوي والتحريري- أدواته

التقويم المستمر- مفهومه,وكيفية تطبيقه- نماذج من التقويم اللغوي

مناقشة مشاهدات الطلاب واستخلاص أهم الملاحظات العامة

6

9-

كتابة خطة الدرس

مفهوم خطة الدرس, عناصرها الرئيسة, أشكالها- عرض نماذج من  خطط تحضير  دروس اللغة العربية- تدريب على تحضير دروس في فروع اللغة العربية 

3

·        الوحدة = ساعة تدريسية واحدة فقط.

 

خامسا: طرق وأساليب التدريس والأنشطة المقترحة:

1-  المحاضرات النظرية

2-  التدريس المصغر

3-  التعلم التعاوني

4-  التعلم بالأنموذج(المحاكاة أو النمذجة)

5-  العصف الذهني

6-  زيارة المدارس ومشاهدة تدريس بعض الحصص في تخصص اللغة العربية,وكتابة تقارير عن هذه الزيارات

7-  تقديم دروس نموذجية في تخصص اللغة العربية باستخدام طرق التدريس العامة التي درسها في المقرر

8-  أنشطة حول صياغة الأهداف السلوكية

9-  تحليل عدد من دروس اللغة العربية

10- تدريبات على تحضير عدد من دروس اللغة العربية في الفروع المختلفة

سادسا: أدوات التقويم المقترحة:

1-  الاختبارات

2-  ملف الإنجازportfolio (ويشمل الأبحاث والتقارير والواجبات... التي يكلف بها الطالب على مدار الفصل الدراسي)

3-  إعداد دروس في مقرر اللغة العربية باستخدام الحاسب الآلي(power point)

الدرجات:

1- اختبار تحريري              60 درجة

2- أعمال فصلية                 40 درجة

سابعا:   المراجع المقترحة:

1- فتحي علي يونس, محمود كامل الناقة, رشدي أحمد طعمية (1997): تعليم اللغة العربية. أسسه وإجراءاته. القاهرة: مطابع                           الطوبجي التجارية

2- محمود كامل الناقة, وحيد السيد حافظ (2002): تعليم اللغة العربية في التعليم العام. مداخلة وفنياته. القاهرة: كلية التربية, جامعة عين شمس

3- فتحي علي يونس (1998) : اللغة العربية والدين الإسلامي في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية . القاهرة: كلية التربية, جامعة عين شمس.

   4- فتحي علي يونس (2000) : استراتجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية. القاهرة : مطبعة الكتاب الحديث .

 5- فتحي يونس, محمود الناقة, علي مدكور (1981) : أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية . القاهرة: دار الثقافة للطباعة والنشر .

 6- محمد صلاح الدين مجاور (1984) : تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية . أسسه وتطبيقاته . الكويت: دار القلم     

7- رشدي أحمد طعميه (1998): مناهج تدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي.   القاهرة : دار الفكر العربي  .

8- على راشد(2005) : كفايات الأداء التدريسي. القاهرة: دار الفكر العربي

9- كمال زيتون( 1998): التدريس ,نماذجه,ومهاراته.الإسكندرية:المكتب العلمي للنشر والتوزيع.

10- حسن حسين زيتون(2003): نموذج رحلة التدريس.القاهرة:عالم الكتب

11- ماهر إسماعيل صبري(2004): التدريس,مبادؤه,ومهاراته. الرياض:مكتبة الرشد

12- صلاح الدين محمود(2005): تفريد تعلم مهارات التدريس بين النظرية والتطبيق.القاهرة :عالم الكتب

________________________________________________________________________________

 

 مقرر طرائق تدريس اللغة العربية (2)  لطلاب المسار

أولا : التعريف بالمقرر :                         

رقم المقرر ورمزه

اسـم المقرر

الوحدات الدراسية

طبيعتها

المتطلبات السابقة

444نهج

طرق تدريس اللغة العربية(2) 

2

نظري

عملي

 طرق تدريس اللغة العربية(1)

 444CURR

Arabic Language Teaching Methods (2)

 

 

 

ثانيا : وصف المقرر :

يتناول هذا المقرر المداخل والاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية فنون اللغة العربية, مثل المدخل السمعي الشفوي.. والاتجاه المهاري والاتجاه الوظيفي والاتجاه التكاملي ..,كما يتناول هذا المقرر- بالتفصيل- فنون اللغة العربية  المتمثلة في: الاستماع, والتحدث,والقراءة, والكتابة, والقواعد النحوية,من حيث مفهومها ,والمهارات الفرعية التي تندرج تحت كل فن منها، وأهداف تدريسها والطرائق  والأساليب المناسبة لتدريسها , مع التدريب على مهارات تدريس كل فن منها من خلال التدريس المصغر , ثم  تقديم نماذج إجرائية لكيفية تدريسها. 

                              

ثالثا :أهداف المقرر :

من المتوقع بعد الانتهاء من دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب قادراً على :

1- أن يتعرف المداخل والاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية في المرحلتين: المتوسطة والثانوية.

2- أن يحدد مفهوم الاستماع,مهاراته ومجالاته المناسبة لتلاميذ المرحلتين: المتوسطة والثانوية.

3- أن يتعرف الخطوات الإجرائية لتدريس الاستماع بالمرحلتين: المتوسطة والثانوية, ويقدم نموذجاً لتدريسه

4- أن يحدد مفهوم التحدث,ومهاراته,و مجالاته المناسبة لتلاميذ المرحلتين: المتوسطة والثانوية

5- أن يتعرف الخطوات الإجرائية لتدريس التحدث(التعبير الشفوي) في المرحلة الابتدائية, ويقدم نموذجاً لتدريسه

6- أن يحدد مفهوم القراءة ,وأنواعها ومهاراتها وأهداف تدريسها في المرحلتين. المتوسطة والثانوية

7- أن يتعرف طرائق تدريس القراءة والأدب في ا لمرحلتين: المتوسطة والثانوية ويقدم نماذج إجرائية لكيفية تطبيقها

8- أن يتعرف مفهوم الكتابة وأهميتها وسبل تنميتها

9- أن يتعرف مفهوم الخط وأهميته ومهاراته وأهداف تعليمه, ومداخل وطرائق تدريسه , ويقدم نماذج تطبيقية لهذه الطرق

10- أن يتعرف مفهوم الإملاء(الهجاء),وأهداف تعليمه ومداخل تدريسه وأنواعه,وطريقة تدريس كل نوع منها,ويقدم نماذج لكيفية تدريس كل نوع     

11- أن يتعرف مفهوم التعبير التحريري, وأهداف تعليمه, ومهاراته ومجالاته والخطوات الإجرائية في تدريسه بالمرحلتين: المتوسطة والثانوية, ويقدم نموذجاً لكيفية تدريسه

12- أن يتعرف مفهوم القواعد النحوية أهداف تدريسها وأهم طرائق تدريسها, ويقدم نموذجاً تدريسياً لكل طريق

رابعا : مفردات المقرر:

م

المفردات

المحتوى

عدد الوحدات الدراسية

1-

المداخل والاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية بالمرحلتين:المتوسطة والثانوية

- مفهوم المدخل , وأهم مداخل تعليم اللغة العربية, مثل المدخل السمعي الشفوي..- أهم الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية, مثل الاتجاه المهاري, الاتجاه التكاملي, الاتجاه الوظيفي...

6

2-

تعليم الاستماع في المرحلتين:المتوسطة والثانوية

مفهوم الاستماع ومستوياته- مهارات الاستماع وآدابه- صفات وعادات المستمع الجيد- أهداف تدريس الاستماع في المرحلتين: المتوسطة والثانوية- مواقف وأنشطة للتدريب على مهارات الاستماع- الخطوات الإجرائية لتدريس الاستماع -تدريب على مهارات تدريس الاستماع باستخدام التدريس المصغر- نماذج تطبيقية على تدريس الاستماع في المرحلتين : المتوسطة والثانوية.

6

3-

تعليم التحدث(التعبير الشفوي) في المرحلتين: المتوسطة والثانوية

- مفهوم التحدث وأهم عملياته- مهارات التحدث وآدابه - مجالات التعبير الشفوي- أهداف تعليم التعبير الشفوي- الخطوات الإجرائية لتدريس التعبير الشفوي في المرحلتين: المتوسطة والثانوية- التقويم الموضوعي لأداء التلاميذ في مهارات التعبير الشفوي – تدريب على   مهارات تدريس التعبير الشفوي باستخدام التدريس المصغر- نماذج تطبيقية على تدريس التعبير الشفوي .

6

4-

تعليم القراءة والأدب في المرحلتين: المتوسطة والثانوية .

مفهوم القراءة وأهميتها-مهارات القراءة الرئيسة- الفهم القرائي:مفهومه ومستوياته- أنواع القراءة- أهداف تعليم القراءة- طرائق تدريس القراءة- الخطوات الإجرائية لتعليم القراءة والأدب  في بالمرحلتين: المتوسطة والثانوية- تدريب على  مهارات تدريس القراءة والأدب باستخدام التدريس المصغر- نماذج  تطبيقية لكيفية تدريس القراءة والأدب.

9

5-

تعليم القواعد النحوية في المرحلتين: المتوسطة والثانوية

مفهوم القواعد النحوية وأهميتها- أهداف تعليم القواعد النحوية في المرحلتين: المتوسطة والثانوية- المهارات والمفاهيم النحوية في المرحلتين: المتوسطة والثانوية- طرائق تدريس القواعد النحوية في المرحلتين: المتوسطة والثانوية- تدريب على مهارات تدريس القواعد النحوية باستخدام التدريس المصغر- نماذج تطبيقية لكيفية تدريس القواعد النحوية بالطرق المختلفة

6

* الوحدة = ساعة تدريسية واحدة فقط

خامسا : طرق وأساليب التدريس والأنشطة المقترحة :

1-    المحاضرات النظرية

2-    التدريس المصغر

3-    التعلم التعاوني

4-    التعلم بالأنموذج(المحاكاة أو النمذجة)

5-    العصف الذهني

6-    زيارة المدارس والمشاركة في تدريس بعض الحصص في تخصص اللغة العربية,وكتابة تقارير عن هذه الزيارات

7-    تقديم دروس نموذجية في تدريس فنون اللغة العربية وفقاً للخطوات الإجرائية لكل فن والتي درسها في المقرر

8-    تصميم بطاقات ملاحظة لتقدير التعبير الشفوي

9-    تصميم أداة موضوعية لكيفية تقدير التعبير التحريري

     10- تدريبات على إعداد اختبارات في مادة اللغة العربية

10- تدريبات على تحضير عدد من دروس اللغة العربية في الفروع المختلفة

 

سادسا : أدوات التقويم المقترحة :

1-    الاختبارات

2-    ملف الإنجازportfolio (ويشمل الأبحاث والتقارير والواجبات... التي يكلف بها الطالب على مدار الفصل الدراسي)

3-    إعداد دروس في مختلف فنون اللغة العربية باستخدام الحاسب الآلي(power point)

 

سابعا :   المراجع المقترحة :

1- فتحي علي يونس, محمود كامل الناقة, رشدي أحمد طعمية (1997): تعليم اللغة العربية. أسسه وإجراءاته. القاهرة: مطابع الطوبجي التجارية.

2- محمود كامل الناقة, وحيد السيد حافظ (2002): تعليم اللغة العربية في التعليم العام. مداخلة وفنياته. القاهرة: كلية التربية, جامعة عين شمس

3- فتحي علي يونس (1998) : اللغة العربية والدين الإسلامي في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية . القاهرة: كلية التربية, جامعة عين شمس.

   4- فتحي علي يونس (2000) : استراتجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية. القاهرة : مطبعة الكتاب الحديث .

 5- فتحي يونس, محمود الناقة, علي مدكور (1981) : أساسيات تعليم اللغة العربية والتربية الدينية . القاهرة: دار الثقافة للطباعة والنشر .

 6- محمد صلاح الدين مجاور (1984) : تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية . أسسه وتطبيقاته . الكويت: دار القلم      

7- رشدي أحمد طعميه (1998): مناهج تدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي.   القاهرة : دار الفكر العربي 

8- حسن شحاتة(1998): تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية

9- على أحمد مدكور(1997): تدريس فنون اللغة العربية: الكويت : مكتبة الفلاح

10- حسن جعفر الخليفة(2003): فصول في تدريس اللغة العربية. الرياض: مكتبة الرشد

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx