King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


   

 توصيف مقرر دراسي لدرجة البكالوريوس بقسم علم الحيوان

 

الرقم والرمز

اسم المقرر

المتطلب

عدد الوحدات

422حين

علم الأجنة التجريبي

421حين

2 (1+1)

 

أهداف المقرر :

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن علم الأجنة التجريبي والتجارب التي أدت إلى فهم عملية التكوين الجيني والتمايز الخلوي والتشوهات الخلقية وبعض التجارب التطِِبيقية والتقنيات الحديثة على الأجنة.

مفردات المقرر :

مقدمة : التمايز الخلوي: التحديد والتمايز الخلوي , ودور النواة والسيتوبلازم والهرمونات والعوامل البيئية في التمايز الخلوي . تعريف الحث الجنيني : المنظمات الجنينية في البرمائيات, الطيور , الثدييات , استنتاجات على تجارب الحث الجيني – تفسير حدوث عملية التمايز الجنيني  التجدد في اللافقاريات – والفقاريات – تجدد الذيل والأطراف , تفسير حدوث التجدد – تجدد العديسات. التشوهات الخلقية : الفترة الجنينية الحرجة , العوامل التي تحدث التشوهات – تفسيرات حدوث التشوهات الخلقية. مفهوم التكاثر العذري التكاثر العذري والإصطناعي. تفسير حدوث التكاثر العذري التلقيح الإصطناعي وطفل الأنبوب

أنواع التلقيح الإصطناعي – جمع الحيوانات المنوية وجمع البويضات , التلقيح الإصطناعي في الحيوانات المعملية والحقلية , التلقيح الإصطناعي في الإنسان ( طفل الأنبوب ) دراسات تطبيقية على الأجنة  دمج الأجنة : دمج جنينين بنفس العمر – حقن المفلجة – الدمج بين الأنواع ,إنتاج التوائم والاستنساخ : فصل الفلجات – النقل النووي – عوامل الإستنساخ ,الخلايا الجذعية ( الأصلية ): تعريفها – طريقة عملها – أهميتها واستخداماتها .

 الجلسات العملية :

حث إنتاج البيض والتكوين الجنيني في الضفدعة عن طريق الحقن بالهرمونات التناسلية . تنشيط التبويض في الضفادع باستخدام هرمونات الغدة النخامية. طريقة عمل نافذة زجاجية والغطاء القشري في بيض الدجاجة . الحصول على أجنة الطيور وطريقة عمل الشرائح للأجنة الكاملة . دراسة الدورة التناسلية في الثدييات وفحصها بواسطة سحبة من نسيج المهبل لأنثى الفأر المخبري . تنشيط المناسل وتكوين الأجنة في الفأر بواسطة الحقن بالهرمونات التناسلية. تأثير العقاقير على تكـوين الأجنة للفأر . تشريح الفئران المحقونة لمشاهدة العيوب الخلقية على الأجنة. التجديد في يرقات أبو ذنيبة.

مراجع المقرر :

المدخل إلى علم الأجنة الوصفي  والتجريبي :

د. صالح عبد العزيز كريم (1411هـ) . مطابع دار المجتمع جدة.

Developmental Biology: 2003: Gilibert 7th ed. Sinauer

أحمد راشد الحميديوآخرون ( 1418هـ ) . الأساسيات في عملي أجنة الفقاريات الوصفي والتجريبي مطابع جامعة الملك سعود .

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx