King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Home
السيره الذاتية C.V
ملخص اطروحة الماجستير
التقويم الجامعي الفصل الاول للعام 1430\1431
جدول الفصل الاول للعام 1430/1431 هــ
المقررات الدراسية
مقرر مبادئ البحث التربوي
الخطة الدراسية
الواجبات و الانشطة
نماذج الاختبارات والاجابات المثالية
درجات الطالبات
مقرر نظريات التعلم 323 نفس
الخطة الدراسية
الواجبات والانشطة
مـقـاطـع فـيديـو لـتجارب الـعـلــماء
نماذج الاختبارات والاجابات المثالية
درجات الطالبات
نظريات المحاضره الاولى
مقرر الارشاد النفسي في المجال المهني
الخطة الدراسية
الواجبات والانشطة
نماذج الاختبارات والاجابات المثالية
درجات الطالبات
المحاضره الثانية "مهني"ـ
مقرر المقابلة في علم النفس الإرشادي
الخطة الدراسية
الواجبات والأنشطة
أعمال الطالبات
نماذج الإختبارات والإجابات المثالية
التدريب الميداني
مقاييس نفسية
مـــواقــع ومــجـلات نـفـسـية
الميثاق الاخلاقي للمشتغلين بعلم النفس
كــتــــبــي الـمـفــضـلـه
اعــــــــلا نـــات

 

    

           رقم ورمز المقرر: 379 نفس                                             اسم المقرر: الإرشاد النفسي في المجال المهني    
             الساعات المقررة: ثلاث ساعات                                         أستاذه المقرر: المحاضرة سارة المليحي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهدف من دراسة المقرر :
*التعرف على مفهوم الإرشاد المهني وخصائصه العامة ونشأته والعوامل التي أثرت على تطوره .
*التعرف على أهمية الإرشاد المهني للطلاب في المدارس والأهداف العامة للإرشاد المهني وحاجة الفرد والمجتمع له.
*التعرف على نظريات النمو والاختيار المهني وتطبيقاتها ، والتمييز بين كل نظرية وأخرى من حيث : الفكرة الرئيسية ، الأهداف العامة للإرشاد ، التطبيقات ، والأسلوب الإرشادي المرتبط بكل نظرية.
*التعرف على خطوات عملية الإرشاد المهني ومتطلبات نجاح برنامج الإرشاد المهني.
*التعرف على طرق وأساليب الإرشاد المهني والتمييز بينها.
*التعرف على أهم أدوات ووسائل القياس التي يمكن للمرشد المهني استخدامها لجمع المعلومات والبيانات اللازمة عن الفرد وعن المهن (طرق تحليل الفرد مع التركيز على الاختبارات النفسية خصوصا مقاييس الميول المهنية واستخدامها ، المعلومات المهنية ومصادرها).
*ربط مفاهيم الإرشاد المهني والنظريات المفسرة للنمو واختيار المهنة بالخبرات الواقعية والشخصية للمتعلم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المحاضرة                                   الموضوع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المحاضرة الأولى         
مدخل إلى الإرشاد المهني:نشأته وتطوره التاريخي واهم العوامل التي أثرت في تطوره.

المحاضرة الثانية        
مفهوم الإرشاد المهني و تعاريفه، وخصائصه العامة، والمسلمات التي يقوم عليها،حاجة الفرد والمجتمع للتوجيه و الإرشاد المهني

المحاضرة الثالثة      
 نظريات النمو والاختيار المهني:
تصنيف النظريات:نظره عامة على مختلف النظريات المفسرة للسلوك المهني واختيار المهنة وتصنيفها .
1- شرح النظريات الموقفية(الاقتصادية-الاجتماعية-التحليلية)
2- شرح منحى السمات والعوامل(فرانك بارسونز و وليامسون) وتطبيقاته .

المحاضرة الرابعة
 3-النظرية النمائيه(المستندة إلى النمو ونظرية مفهوم الذات): أ) نظرية جنزبرج وروجرز و بلاو وتطبيقاتها.

المحاضرة الخامسة
 تابع النظريات النمائية: ب) نظرية دونالد سوبر وتطبيقاتها (منحى دورة الحياة) .

المحاضرة السادسة
 4-النظريات المستندة إلى الشخصية: أ) نظرية آن روي وتطبيقاتها (منحى الحاجات)

 

المحاضرة السابعة
تابع النظريات المستندة إلى الشخصية: ب) نظرية جون هولاند وتطبيقاتها (منحى الأنماط).
مقياس هولاند للميول المهنية

المحاضرة الثامنة
 نظرية اتخاذ القرار
أهمية وتضمينات وتطبيقات نظريات النمو والاختيار المهني للمرشد المهني

المحاضرة التاسعة
خطوات الإرشاد المهني – طرق وأساليب الإرشاد المهني (الإرشاد الفردي والجمعي , الإرشاد الموجة والإرشاد الغير موجة ، الأسلوب الانتقائي في الإرشاد )

المحاضرة العاشرة
 تحليل العمل واستخدام مصادر وطرق تحليل العمل في الإرشاد المهني: جوانب تحليل العمل

المحاضرة الحادية عشر
 المعلومات عن الفرد – تحليل الفرد:طرق تحليل الفرد(أدوات و وسائل جمع المعلومات اللازمة للإرشاد والتوجيه المهني مثل: المقابلة-المصادر المرجعية-مقاييس الميول المهنية-اختبارات الاستعدادات والقدرات العقلية- اختبارات التحصيل الخ)

المحاضرة الثانية عشر
 تدريبات عملية على بعض مقاييس الميول المهنية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع الأساسية:
- أسس التوجيه المهني(مقدمة في علم النفس المهني)- عمر محمد التومي الشيباني1991- ليبيا:منشورات الجامعة المفتوحة.
- التوجيه المهني ونظرياته – جودت عزت عبد الهادي, سعيد حسني العزة
المراجع الثانوية:
- الإرشاد النفسي والتوجيه المهني والتربوي-سيد مرسي-1992
- الإرشاد المهني-محمد حمود-2008
- سيكولوجية التوجيه المهني-عويد الهذال-2003

تقييم الطالبة
حضور ومشاركة وانضباط:5 درجات
أنشطة:5 درجات
اختباران فصليان :30 درجة   (مواعيد الاختبارات: الأول 20-4-1431هـ  _  الثاني 3-6-1431هـ ) 
اختبار نهائي:60 درجة


أستاذه المقرر
سارة عبدالعزيز المليحي         كلية التربية - قسم علم النفس     مبنى 1 مكتب رقم 145 ك

            spsychology@hotmail.com
 

دعواتي للجميع بفصل دراسي مشرق يعمه الثواب من الله والفائدة والنجاح ...
 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx