King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


Home
السيره الذاتية C.V
ملخص اطروحة الماجستير
التقويم الجامعي الفصل الاول للعام 1430\1431
جدول الفصل الاول للعام 1430/1431 هــ
المقررات الدراسية
مقرر مبادئ البحث التربوي
الخطة الدراسية
الواجبات و الانشطة
نماذج الاختبارات والاجابات المثالية
درجات الطالبات
مقرر نظريات التعلم 323 نفس
الخطة الدراسية
الواجبات والانشطة
مـقـاطـع فـيديـو لـتجارب الـعـلــماء
نماذج الاختبارات والاجابات المثالية
درجات الطالبات
نظريات المحاضره الاولى
مقرر الارشاد النفسي في المجال المهني
الخطة الدراسية
الواجبات والانشطة
نماذج الاختبارات والاجابات المثالية
درجات الطالبات
المحاضره الثانية "مهني"ـ
مقرر المقابلة في علم النفس الإرشادي
الخطة الدراسية
الواجبات والأنشطة
أعمال الطالبات
نماذج الإختبارات والإجابات المثالية
التدريب الميداني
مقاييس نفسية
مـــواقــع ومــجـلات نـفـسـية
الميثاق الاخلاقي للمشتغلين بعلم النفس
كــتــــبــي الـمـفــضـلـه
اعــــــــلا نـــات

  عنوان اطروحة الماجستير 

 العلاقة بين اساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الابناء وكل من التنظيم الذاتي واضطراب المسلك لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

Summery

 

- Our study aimed to knowing the relation between parenting styles- as children perceived-and self regulation among girls student in secondary schools at Riyadh city.

- We aimed to knowing the relationship  between parenting styles and conduct behavior disorder in the same sample

- At last we want to determined the relation between self regulation and conduct behavior disorder .

This study has theoretical  interests such as :

1-      Parenting styles have a critical role in shaping children personality so we will determine factors behind psychological disorders.

2-      Conduct behavior disorder conceder one of most important problems that facing teenagers and it would cause personality disorder and antisocial personalities .

3-      Low of studies in Arabic and Saudi societies which studying the relation self regulation and conduct behavior disorder .

This study has practical interests such as:   

1-      Determine the parents styles in Saudi society  which will help parents knowing the different methods to deal with their children.

2-       Participate in psychometric field with a tool designed and has a Saudi standards to measure self regulation and conduct behavior.

3-      Our results will help in putting some solutions and suggestions  to help in psychotherapy and family therapy of self regulation and conduct behavior disorder.

Concepts:

1-      Parenting styles means all the behaviors that parents do both or one of them to deal with their children and affects in child behavior and its personality development .

Operational definition" it is the score which student will gain in scale of parenting styles      scale (alkourany scale 1993)"

2-      Self regulation  means it is a process divided into 3 phases first  emotion ordering , second attention ordering, and third behavior ordering.

Operational definition "it is the score which student gain at self regulation scale (designed by the searcher).

3-      Conduct behavior disorder means as in DSM-IV-TR  the stereotype behaviors which hearts other people or social rules.

Operational definition " it is the score which the student gain at conduct disorder scale (designed by the searcher).

We introduced the past searches in psychological literature at third chapter  which classified in 3 approaches

1-      Studies deals with the relation between parenting styles and self regulation

2-      Studies deals with the relation between parenting styles and conduct behaviors disorder

3-      Studies deals with the relation between all variables.

Study hypothesizes:

1-      There is a significant correlation between parents styles (cruel-over protection- ignoring- normality)and self regulation.

2-      There is a significant  correlation  between parents styles  and conduct disorder

3-      There is a significant correlation between self regulation and conduct behavior

 

- Our sample consisted of  493 students from secondary girls schools at Riyadh city.

We administrated the scales and made a statistical analysis for data ,

our results indicated to

 1- There is a significant  negative correlation between  father's or mother's cruel style and dimensions of self regulation.

2There is no significant correlation between father 's over protection and all self regulation dimensions, but there is a significant negative correlation between mother's over protection   and all self regulation dimensions  accept attention order .

3- There is a significant positive correlation between father's or mother's normality style and  all self regulation dimensions .

4-  There is no significant correlation between total score at father's  parents styles and all self regulation dimensions, also  mother's but there is a negative correlation between self regulation and emotion ordering.

5-  There is a significant positive correlation between father's- mother's cruel style and all conduct behaviors .

6- There is no significant correlation between  father's over protection and all conduct disorder dimensions accept mixed conduct disorder it is a negative correlation, while there is a negative correlation between mother's over protection  and anti social conduct disorder.

7- There is a significant positive correlation between father's  ignoring style  and all dimensions of conduct disorders accept second dimension there was not a relation, there is a positive correlation between mother's  ignoring style  and conduct disorder accept anti  social conduct dimension which has not any significant correlation.

8- There is a significant correlation between mother's or father's normality style and all conduct disorder.

9- There is no significant correlation between total scores of  father's styles and all conduct disorder dimension accept mixed conduct disorder where is a positive correlation. Also there is no  significant correlation between total scores of mother's styles and  conduct behavior dimensions accept mixed conduct where is a positive correlation.

10- There is a negative significant correlation between all self regulation's dimensions and first dimension of conduct disorder (among family) ;and second dimension (antisocial conduct)also mixed conduct disorder dimension .

11- There is a negative significant correlation  between self regulation  and third conduct behavior dimension .

 

The last chapters containing our explanations of our results and study recommendations and suggestions of later  studies.

 

 

ملـــــخص الدراســــــــة
     

الأسرة مؤسسة اجتماعية ثقافية ذات أثر بالغ في حياه الفرد وتشكيل سلوكه, وأهم من يمثل الأسرة هم الوالدان وذلك من خلال ممارستهم لأساليب معاملة مع أبنائهم تؤثر على توافقهم النفسي والاجتماعي وتلعب دوراً مهماً في تحديد أنماطهم السلوكية  ، وفي هذه الدراسة تم ربط هذه الأساليب بكل من تنظيم الذات واضطراب المسلك كما  و أن لتنظيم الذات دور هام في الحفاظ على الصحة النفسية للفرد وخلوة من الاضطرابات السلوكية .

       وعلى هذا يمكن أن تلخص مشكلة الدراسة في سؤال رئيسي كما يلي :
هل توجد علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وكل من تنظيم الذات واضطراب المسلك لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض؟
ومن خلال هذا السؤال تتفرع التساؤلات التالية :
• ما طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وتنظيم الذات ؟
• ما طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء واضطراب المسلك ؟
• ما طبيعة العلاقة بين تنظيم الذات واضطراب المسلك ؟

هدف الدراسة:
تأمل الباحثة أن تحقق دراستها الأهداف التالية:
1- التعرف على طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وتنظيم الذات لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينه الرياض.
2- التعرف على طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء واضطراب المسلك لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
3- التعرف على طبيعة العلاقة بين تنظيم الذات واضطراب المسلك لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.

أهمية الدراسة:
تكتسب هذه الدراسة أهمية خاصة في جانبين نظري وتطبيقي.
الأهمية النظرية:
1- إن لأساليب المعاملة الوالدية دور مهمً في تشكيل شخصية الأبناء على نحو سوي أو العكس, لذلك فدراسة تلك الأساليب مهمة للوقوف على أسباب الاضطراب النفسي .
2- من المهم إلقاء الضوء على اضطراب المسلك ذلك لأنه يعد من أهم المشكلات التي تواجه المراهقين ,  كما وأن إهمال هذا الاضطراب وعدم دراسته قد يتطور في المستقبل إلى اضطراب في الشخصية وتكوين شخصيات مضادة للمجتمع ,  وقد يؤدي إلى حالات من الجناح مما يسبب خللاً في المجتمع وزعزعة لأمنه و استقراره .
3- ندرة البحوث و الدراسات على المستويين المحلي والعربي التي تتناول تنظيم الذات واضطراب المسلك.
4- تزويد المكتبة العربية بتقديم إطار نظري  يتناول تنظيم الذات.
الأهمية التطبيقية:
1- التعرف على أساليب المعاملة الوالدية المتبعة في البيئة السعودية ، وما قد ينتج عنها مما يزيد الوعي لدى الوالدين حول طرق التعامل مع أبنائهم.
2- تسهم الدراسة في تزويد المجال السيكومتري بأداة مصممة ومقننة على البيئة السعودية لقياس تنظيم الذات واضطراب المسلك.
3- النتائج التي قد تسفر عنها هذه الدراسة قد تساهم في وضع بعض المقترحات والحلول التي يمكن الاستفادة منها في العلاج النفسي والأسرى لتنظيم الذات واضطراب المسلك.

مصطلحات الدراسة:
أساليب المعاملة الوالدية Parenting styles:
يقصد بها كل أساليب السلوك التي تصدر عن الوالدين احدهما أو كليهما والتي يتبعانها مع أبنائهما في الحياة ، وتؤثر على الطفل وعلى نمو شخصيته سواء قصد من ذلك التوجيه أو التربية أو لا (كفافي ، 1989 : 108 ) . 
التعريف الإجرائي:هي الدرجة التي تحصل عليها الطالبة في مقياس القرني (1993)  لأساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء و المستخدم في الدراسة الحالية.

تنظيم الذات Self-regulation:
يعرف في التراث الأدبي بأنه عملية تتكون من ثلاث مراحل هي:  تنظيم الانفعال وتنظيم الانتباه وتنظيم السلوك, وهي مراحل متسلسلة ومتداخلة بحيث لا يمكن فصلها عن أحداث الحياة اليومية ومواجهة تحديات الطفولة المتكررة والخضوع لمتطلبات وفروض الوالدين، وذلك بالاجتهاد في محاولة تهدئة النفس وتخفيف التوتر الناشئ بين إلحاح ما لديهم من رغبات وبين رغبات الوالدين, وهذا هو ما يمكن تسميته (تنظيم الانفعال) ويكون عليهم أيضاً أن يعيدوا توجيه انتباههم إلى اتجاه آخر يقاوم إغراء إشباع ما لديهم من حاجات وهذا ما يمكن تسميته (تنظيم الانتباه), وفي ذلك يمكنهم أن يستخدموا استراتيجيات سلوكية وهو ما يمكن أن يعرف (بتنظيم السلوك) (Raffaelli           et al., 2005:54) 
التعريف الإجرائي: هي الدرجة التي تحصل عليها الطالبة في مقياس تنظيم الذات من إعداد الباحثة (2007) والمستخدم في الدراسة الحالية.

اضطراب المسلك Conduct disorder:
يعرف الدليل التشخيصي والإحصائي الرابع المعدل للاضطرابات العقلية  DSM-IV-TR اضطراب المسلك بأنة ذلك النمط المتكرر والدائم من السلوك الذي تنتهك فيه الحقوق الأساسية للآخرين أو المعايير أو القواعد الاجتماعية الكبرى الملائمة لعمر الشخص، كالعدوان على الناس والحيوانات وتحطيم الممتلكات والخداع أو السرقة و الانتهاكات الخطيرة للأصول المرعية (السماك ومصطفى ,2001 :69).
التعريف الإجرائي:هي الدرجة التي تحصل عليها الطالبة في مقياس اضطراب المسلك من إعداد الباحثة (2007) والمستخدم في الدر اسه الحالية.

  وفى الفصل الثاني من الدراسة تعرضت الباحثة لمتغيرات الدراسة الرئيسية وهى أساليب المعاملة الوالدية وتنظيم الذات واضطراب المسلك ، وذلك بتحديد المفاهيم وتعريف المصطلحات وتأسيس العلاقة بين كل متغير والآخر .

وتم تصنيف الدراسات التي حصلت عليها الباحثة في الفصل الثالث إلى ما يلي:
1- دراسات تناولت علاقة أساليب المعاملة الوالدية بتنظيم الذات .
2- دراسات تناولت علاقة أساليب المعاملة الوالدية باضطراب المسلك .
3- دراسات تناولت علاقة تنظيم الذات باضطراب المسلك.
4- دراسات تناولت العلاقة بين متغيرات الدراسة جميعها (أساليب المعاملة الوالدية و تنظيم الذات و اضطراب المسلك)

 كما تم تحديد فروض الدراسة كما يلي :
-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء والمتمثلة في (القسوة ـــ الحماية الزائدة ـــ الإهمال ـــ السواء ) وتنظيم الذات .
-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء والمتمثلة في (القسوة ـــ الحماية الزائدة ـــ الإهمال ـــ السواء ) واضطراب المسلك .
-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تنظيم الذات واضطراب المسلك  .

   وفى الفصل الرابع عرضت الباحثة منهج الدراسة وإجراءاتها ، وتكونت عينة الدراسة من (493 ) طالبة بالمرحلة الثانوية في مدارس مدينة الرياض ، وطبقت الباحثة الأدوات التالية:
1- مقياس أساليب المعاملة الوالدية إعداد : القرني 1993
2- مقياس تنظيم الذات إعداد : الباحثة 2007
3- مقياس اضطراب المسلك إعداد : الباحثة 2007

  كما قامت الباحثة بجمع بيانات بحثها وإجراء المعاملات الإحصائية اللازمة للتحقق من الفروض باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة .

  وفى الفصل الخامس من الدراسة تم عرض نتائج الدراسة وتفسيرها ، وهى تتلخص كما يلي :                                                                  
 نتائج الفرض الأول :                                                                                         
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية سالبة بين أسلوب القسوة المدرك في معاملة الأب وجميع أبعاد تنظيم الذات ، وكذا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية سالبة بين أسلوب القسوة المدرك في معاملة الأم وجميع أبعاد تنظيم الذات .

- عدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين أسلوب الحماية الزائدة المدرك في معاملة الأب وجميع أبعاد تنظيم الذات ، ووجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية سالبة بين أسلوب الحماية الزائدة المدرك في معاملة الأم وجميع أبعاد تنظيم الذات عدا تنظيم الانتباه حيث لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية .

- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية سالبة بين أسلوب الإهمال المدرك في معاملة الأب وجميع أبعاد تنظيم الذات ، وتوجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية سالبة بين أسلوب الإهمال المدرك في معاملة الأم وجميع أبعاد تنظيم الذات عدا تنظيم الانتباه حيث لا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية.

- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة بين أسلوب السواء المدرك في معاملة الأب وجميع أبعاد تنظيم الذات ، وكذا وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة بين أسلوب السواء المدرك في معاملة الأم وجميع أبعاد تنظيم الذات .

- عدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية على أساليب المعاملة الوالدية المدركة للأب وجميع أبعاد تنظيم الذات ، وكذا عدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية على أساليب المعاملة الوالدية المدركة للأم وجميع أبعاد تنظيم الذات عدا بعد تنظيم الانفعال حيث توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية سالبة .

نتائج الفرض الثاني:
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة بين أسلوب القسوة المدرك في معاملة الأب وجميع أبعاد اضطراب المسلك ، وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة بين أسلوب القسوة المدرك في معاملة الأم وجميع أبعاد اضطراب المسلك.

- عدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين أسلوب الحماية الزائدة المدرك في معاملة الأب وجميع أبعاد اضطراب المسلك عدا البعد الرابع ( اضطراب المسلك المختلط) حيث وجدت علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية سالبة ، وكذا عدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين أسلوب الحماية الزائدة المدرك في معاملة الأم وجميع أبعاد اضطراب المسلك عدا البعد الثاني ( اضطراب المسلك غير المتوافق اجتماعيا) حيث وجدت علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية سالبة .

- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة بين أسلوب الإهمال المدرك في معاملة الأب واضطراب المسلك في جميع أبعاده عدا البعد الثاني حيث لم يثبت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية ، وكذا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة بين أسلوب الإهمال المدرك في معاملة الأم واضطراب المسلك في جميع أبعاده عدا البعد الثاني ( اضطراب المسلك غير المتوافق اجتماعيا) حيث لم يثبت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية .

- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين أسلوب السواء المدرك في معاملة الأب وجميع أبعاد اضطراب المسلك ، وكذا توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين أسلوب السواء المدرك في معاملة الأم وجميع أبعاد اضطراب المسلك .

- عدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية على أساليب المعاملة الوالدية المدركة للأب وجميع أبعاد اضطراب المسلك عدا البعد الرابع ( اضطراب المسلك المختلط) حيث وجدت علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة ، وكذا عدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الكلية على أساليب المعاملة الوالدية المدركة للأم وجميع أبعاد اضطراب المسلك عدا البعد الرابع ( اضطراب المسلك المختلط) حيث وجدت علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية موجبة .

نتائج الفرض الثالث :
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية سالبة بين تنظيم الذات في جميع أبعاده واضطراب المسلك في بعده الأول ( اضطراب المسلك في إطار العائلة ) ، وفى بعده الثاني ( اضطراب المسلك  غير المتوافق اجتماعيا) ، وكذا في بعده الرابع ( اضطراب المسلك المختلط) ، وفى الدرجة الكلية أيضا .

- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية سالبة بين تنظيم الذات والبعد الثالث من اضطراب المسلك( اضطراب المسلك المتوافق اجتماعيا) باستثناء بعدى تنظيم الانتباه وتنظيم الانفعال.

توصيات الدراسة :
        من خلال الاطلاع على الإطار النظري للدراسة الحالية وما كشفت عنه من نتائج توصي الباحثة بتسليط الضوء على عدد من الجوانب المهمة ، منها :
- الجانب الأسري : يجب أن يكون لدى الوالدين وعي بأساليب المعاملة الوالدية الايجابية والسلبية وأثرها في تشكيل شخصية وسلوك الأبناء ، ويتم ذلك إما من خلال  وسائل الإعلام بأشكالها المتنوعة المقروءة والمسموعة والمرئية والتي يطلع عليها شريحة كبيرة من الآباء والأمهات في المجتمع أو يكون بتوزيع المنشورات في الأماكن العامة والجامعات وغيرها وتتضمن عرضا موجزا للأساليب التربوية وكيفية استخدامها وأثرها على الأبناء .

- الجانب المدرسي : للمدرسة دور مهم في توعية طلابها باضطراب المسلك من خلال طرق متعددة كعقد الندوات والمحاضرات التي يلقيها ذوو الاختصاص في مجال علم النفس مستهدفة  تعريف الطلاب باضطراب المسلك و أشكاله وطرق الوقاية منة وسبل العلاج المتاحة بهدف أن نضمن أن جميع الطلاب والطالبات على وعي ودراية بهذا الاضطراب وبالتالي تشكيل درع وقائي منه وإتاحة العلاج لمن وقع فيه ، كذلك يجب إعادة النظر في مجالس الآباء والأمهات التي تعقد في المدرسة بحيث لا يكون هدفها هو ملاحظة أداء الطالب أكاديميا بل يجب على المعلمين أن يلقوا الضوء على أساليب المعاملة بأشكالها وأهميتها وكيفية اكتسابها ليتسنى للآباء التعرف على هذه الأساليب ومخاطبة أبنائهم من خلالها ،  ويجب عقد دورات تدريبية للمرشدين الطلابيين في المدرسة وذلك لرفع كفاءتهم وقدراتهم على التقويم والإرشاد النفسي ، حيث أن للمرشد دور لا يستهان به في المدرسة فعلية أن يلاحظ سلوكيات الطلاب المضطربة ويحاورهم  فيها ويكشف عن أسبابها وسبل علاجها والالتقاء مع الأهل إذا استدعى الأمر ذلك كي لا يتفاقم الاضطراب لدى باقي الطلاب ، وعليه أيضا أن يكسب الطلاب المضطربين وغيرهم مهارات تنظيم الذات عن طريق اللقاء بهم مرة في الأسبوع وقت حصص النشاط ذلك أن لمهارات تنظيم الذات مردودا يعود على نمو الشخصية بشكل سوي ويقيها من الوقوع في الاضطرابات السلوكية بصفة عامة .

- علاج حالات اضطراب المسلك في مراكز العلاج النفسي والأسري عن طريق برنامج متكامل يشمل الوالدين وابنهم المضطرب وتدريبهم على مهارات تنظيم الذات المتنوعة .

- عقد دورات عامة تتناول شرائح متنوعة من المجتمع حول كيفية اكتساب مهارات تنظيم الذات بصفة عامة وكيفية التعامل من خلالها مع الأبناء بصفة خاصة . 
       
الدراســـات المقترحـــة :
  في ضوء الإطـار النظري ونتائج الدراســة الحالية يتضح وجود مجموعة من المشكلات يمكن أن تكون موضوعات لدراســـات أخرى لها نتائجها في المجال التربوي والنفسي وهي:
-إجراء دراسة مماثلة وذلك في مجتمع طلاب المرحلة المتوسطة أو الثانوية.
-إجراء دراسة مماثلة وذلك في مجتمع طالبات المرحلة المتوسطة أو الابتدائية.
-مهام المرشد الطلابي في المدرسة في الحد من انتشار اضطراب المسلك لدى الطــلاب.
-اضطراب المسلك لدى المراهقين وعلاقته بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأســرة.
-دراسة وبائية للكشف عن نسبة انتشار اضطراب المسلك لدى الجنسين في المملكة العربية السعودية .
-فاعليـــة برامج علاجية قائمة على العلاج الأســـري والعلاج المعرفي السلوكي لعينة من مضطربي المسلك
-التدريب على برامج اكتساب مهارات تنظيم الذات .

 

 

 

 

- عقد

 

 

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx