faculty
menu-title
123
Sign In

 

 

صدر لي كتابان وهما :                     

1 ـ كتاب " الدليل الواضح لوكيل المدرسة الناجح "

      يحوي هذا الكتاب على مواضع تتعلق بوكيل المدرسة ، وهو من إصدارات مكتبة الرشد بالرياض ، وجاءت محتويات الكتاب كالآتي :

الموضـــــوع

الإهداء

إضاءة

المقدمة

محتويات الكتاب

الفصل الأول

مفهوم وكيل المدرسة

بعض المفاهيم الخاطئة عن وكيل المدرسة

أهمية عمل وكيل المدرسة

مراحل تطور وظيفة وكيل المدرسة في المملكة العربية السعودية

مهام وواجبات ومسؤوليات وكيل المدرسة

الواجبات الرسمية لوكيل المدرسة كما حددتها القواعد التنظيمية

أولاً : الشؤون الإدارية وشؤون الموظفين

ثانياً : شؤون الطلاب

ثالثاً :الشؤون الفنية

رابعاً : شؤون الاختبارات

خامساً : الأعمال المكتبية ( الملفات والسجلات والنموذج )

أ – السجلات

ب – الملفات

ج – النموذج

أعمال وأنشطة وكيل المدرسة

الأعمال اليومية لوكيل المدرسة

الأعمال الأسبوعية لوكيل المدرسة

الأعمال الشهرية وأعمال منتصف الفصل الدراسي لوكيل المدرسة

الأعمال الفصلية والسنوية لوكيل المدرسة

الفصل الثاني

صفات الوكيل المتميز

أ- صفات جسمية

ب- صفات عقلية

الموضـــــوع

ج- صفات جسدية

شروط وضوابط ترشيح وكيل المدرسة

آلية الترشيح

عوامل نجاح وكيل المدرسة في عملة

كفايات الوكيل المُتميز

إعداد الوكيل وتدريبه

تقويم وكيل المدرسة

الفصل الثالث

فن الاستمتاع

إدارة الوقت

فن العلاقة الإنسانية

فن إصدار الأوامر

الفصل الرابع : الدور التربوي لوكيل المدرسة

أولاً : دور الوكيل تجاه مشرفي الإدارة المدرسية

ثانياً : دور الوكيل تجاه مدير المدرسة

ثالثاً : دور الوكيل تجاه زملائه المعلمين

رابعاً : دور الوكيل تجاه المرشد الطلابي

خامساً : دور الوكيل تجاه رائد النشاط

سادساً : دور الوكيل تجاه موظفي المدرسة

سابعاً : دور الوكيل تجاه الطلاب

ثامناً : دور الوكيل تجاه أولياء أمور الطلاب

الفصل الخامس : مشكلات تواجه وكيل المدرسة

تمهيد

غياب الطلاب

تأخر الطلاب الصباحي

الضعف الدراسي

العدوانية و الاعتداء

القضايا الأخلاقية

السرقة

الغش في الاختبارات

الفصل السادس : خطة وكيل المدرسة

الموضـــــوع

مفهوم الخطة

مقومات ومصادر خطة وكيل المدرسة

شروط خطة وكيل المدرسة الجيدة

الخطة بالأهداف

خطة مقترحة لوكيل المدرسة

الفصل السادس : النماذج

المراجع

2 ـ كتاب : التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية : نظرة للماضي والحاضر واستشراف للمستقبل " .

      تناول هذا الكتاب التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية : نشأةً وتطوراً بالنقد والتحليل ، وحوى هذا الكتاب الموضوعات التالية :

 

الموضوع

البسملة

إهداء

إضاءة

المحتوى

المقدمة

الفصل الأول :

التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية : النشأة والتطور .

أولاً : التعليم قبل توحيد المملكة العربية السعودية :

التعليم في المساجد .

التعليم في الكتاتيب .

المدارس

ثانياً : التعليم الأهلي بعد توحيد المملكة العربية السعودية .

التعليم الأهلي قبل إنشاء وزارة المعارف ( وزارة التربية والتعليم )

التعليم الأهلي في عهد وزارة المعارف ( وزارة التربية والتعليم )

الفصل الثاني :

التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية : أهدافه  وخصائصه وأنواعه والتوسع فيه  :

أولاً : الأهداف التي يسعى التعليم الأهلي لتحقيقها في المملكة العربية السعودية .

ثانياً : الأُسس والمنطلقات الفكرية للتعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية .      

ثالثاً : خصائص التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية .

رابعاً : أنواع  التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية .

خامساً : نظام تأسيس المدارس والمعاهد الأهلية .

سادساً :  التوسع في التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية .

سابعاً : مبررات التوسع في التعليم الأهلي .

 

الفصل الثالث :

دور وزارة التربية والتعليم في النهوض بالتعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانياً : الإطار العام للنظام الداخلي للمدارس الأهلية وآلية التنفيذ .

ثالثاً : الإطار العام للتجهيزات الواجب توفرها في تلك المدارس .

رابعاً : تعيين مشرفين مقيمين .

خامساً : اختيار الكفاءات المتميزة إدارياً وتربوياًً .

سادساً : ضوابط التعاقد مع المعلمين للمدارس الأهلية .

سابعاً : برنامج لتهيئة المعلم الجديد في المدرسة الأهلية .

ثامناً : الإطار التنظيمي للمدارس الليلية الأهلية .

تاسعاً : الإطار العام للمواد الإضافية بالمدارس الأهلية .

عاشراً : ضوابط وتعليمات لتدريس مادة الحاسب الآلي في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم الأهلي .

حادي عشر : المعاهد الأهلية للغة العربية لغير الناطقين بها .

ثاني عشر : تنظيم المعاهد الأهلية لتعليم اللغات .

ثالث عشر : اللقاء السنوي لمديري المدارس الأهلية .

الفصل الرابع :

التعليم الجامعي الأهلي  :

أولاً :  النشأة والتطور.

ثانياً : الحاجة إلى التعليم الجامعي الأهلي في المملكة العربية السعودية .

ثالثاً : الطلب المتوقع على التعليم الجامعي الأهلي .

رابعاً :  عوامل نجاح التعليم الجامعي الأهلي .

الفصل الخامس :

أدوار التعليم الأهلي ومشكلاته :

أولاً : الدور التربوي والاقتصادي للتعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية .

ثانياً : المشكلات التي تواجه التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية .

ثالثاً : المشكلات التي تواجه المعلمين في التعليم الأهلي

رابعاً : اتجاه المعلم السعودي للعمل في مدارس التعليم الأهلي .

 

خامساً : نظرة استشرافية للتعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية.

أولاً :  تشكيل مجالس التعليم الأهلي في إدارات التعليم .