faculty
menu-title
123
Sign In

 

المملكة العربية السعودية                                                                        

   وزارة التعليم العالي                                               

   جامعة الملك سعود                                                                  

      كلية التربية

       قسم التربية   

                                                                          

 مقرر التربية المقارنة  (321 ترب )

 

عدد ساعات المقرر المعتمدة  :  ساعتان                                             المستوى الدراسي :  المستوى السابع

o        يهدف المقرر إلى :

 ــــــ تزويد الدارس بأفكار عامة حول طبيعة التربية المقارنة وتطورها التاريخي وأهمية الدراسات التربوية المقارنة، والتعرف على العوامل المؤثرة في تشكيل النظم التعليمية .

 ــــــ تعريف الدارس على عينة من نظم التعليم في العالم ، والقوى والعوامل المؤثرة فيها من أجل التوصل إلى فهم معقول لجوانب التشابه والاختلاف بينها ، وتدريب الدارس على إجراء مقارنة بين نظامين تعليميين للتوصل إلى مدى الاختلاف والتشابه بينهما وإصدار الأحكام والنتائج النهائية محصلة المقارنة بينهما .

o        مفردات المقرر :

ـــــ تعريف التربية المقارنة ـــــ نشأة التربية المقارنة ـــــ أهداف التربية المقارنة ـــــ مجالات التربية المقارنة .

ـــــ الهيئات التي تقدم الخدمات للتربية المقارنة  .

ـــــ تطور التربية المقارنة وتطور مناهجها .         

ـــــ مصادر الباحث في التربية المقارنة .

ـــــ  الصعوبات التي تواجه الباحث في مجال التربية المقارنة .

ــــــ القوى والعوامل المشكلة للنظم التعليمية .

ـــــ استعراض لبعض النظم التعليمية " عينة من نظم التعليم في بعض دول العالم " .

o        المراجع :

ـ التربية المقارنة بين الأصول النظرية والتجارب العالمية  ، د/محمد منير مرسي  ، عالم الكتب ، القاهرة، ط 2 ( 1426هـ) .

ـ التربية المقارنة والألفية الثالثة : الأيديولوجيا والتربية والنظام العالمي الجديد ، د/عبد الغني عبود وآخرون  ، دار الفكر العربي ، القاهرة ،   ط 2  ( 1425 هـ ) .

ـ التربية المقارنة دراسات في نظم التعليم   ، د/شبل بدران  ، ط 2 .

ـ الاتجاهات المعاصرة في التربية المقارنة ،  د/محمد منير مرسي ، عالم الكتب ، القاهرة  ، ط 2 ( 1992م ) .

ـ التربية المقارنة ، السيد عبد القادر شريف  ، دار الزهراء ، الرياض ، ط 1 (2007 م )  .

ـ التعليم في الوطن العربي : رؤية حول الواقع والمأمول ، عبد الرحمن صالح المشيقح ، دشن للخدمات الإعلامية  ، بريدة  ، ط 2 .

ـ  نظم التعليم في دول العالم : تحليل مقارن ، شبل والبوهي بدران  ، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع  ،القاهرة ، ط  2001 م  .

o        طريقة المحاضرة  :

 ـــــ  عرض المادة العلمية من خلال الإلقاء بواسطة الدائرة التلفزيونية .

ـــــ  استخدام المناقشة والحوار التعليمي و تبادل الأفكار للوصول إلى الحقائق .

ـــــ  تقديم ومناقشة البحوث المصغرة .

ـــــ استخدام التقنيات العلمية الحديثة (لعرض المادة العلمية) .

ـــــ الاستفادة من المصادر والمراجع التي رجعت لها الدارسات عند كتابة بحوثهن  وملخصاتهن ( المواقع الإلكترونية ، الكتب والمجلات العلمية .... ) .

o        التقويم :

1)     الحضور والمناقشة والانضباط داخل القاعة وعرض الملخصات المصغرة  ( 10) درجات .

2)     الواجبات والتكليفات " بحث ، تلخيص كتاب ... "  (10) درجات .

3)     الاختبار الفصلي ( 20 )  درجة .           

 4)  الاختبار النهائي (60) درجة .

o        موعد الاختبار     ...............................................  .

 

مدرس المقرر :

           د / راشد بن ظافر الدوســري             البريد الإلكتروني /  raldoosry@ksu.edu.sa