King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

توصيف التدريب الميداني

التدريب الميداني في الإعاقة العقلية   (477 خاص)

 

 

* * * * * * * * * * * 

 


نموذج توصيف التدريب الميداني

لإرشادك لإكمال هذا النموذج ، يرجي الرجوع إلى ....... من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية .

المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود

 

الكلية / القسم : التربية / التربية الخاصة

أ) تحديد مقرر التدريب الميداني والمعلومات العامة

1- اسم مقرر التدريب الميداني ورمزه : التدريب الميداني في الإعاقة العقلية   (477 خاص)

 

2- الساعات المعتمدة : 12 ساعة

 

3- البرنامج أو البرامج التى يتم تقديم الخبرة الميدانية ضمنه : البكالوريوس

 

4- اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن الخبرة الميدانية :

 

5- المدة والزمن المحدد لنشاط الخبرة الميدانية : فصل دراسي    14 أسبوع

 

6- المستوي أو السنة التى سيتم تقديم الخبرة الميدانية فيها : المستوي الثامن

 

7- تاريخ إقرار توصيف الخبرة الميدانية :

ب) الأهداف

 

1- وصف الأهداف من الخبرة الميدانية :

 يهدف هذا المقرر إلى تأهيل الطلاب بالمعرفة النظرية والتطبيقية التي تعينهم في التدريس العملي للطلاب من ذوي الإعاقة العقلية.

2- صف باختصار أية أهداف أو استراتيجيات يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين البرنامج ( مثل استراتيجيات تحسين الاتصال مع المشرفين على التدريب ، توافق التطوير المهني للمشرفين مع الخبرة السابقة للطلاب ، مجال بحث عضو هيئة التدريس ):

- التنسيق والتعاون مع مشرفي التدريب.

- متابعة أداء الطلاب من خلال المسئولين في المدارس والمراكز والتنسيق لإرسال تقارير عن طريق الإنترنت .

3- نواتج التعلم في مجالات التعليم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :

– ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التى صمم التدريب الميداني من أجل تطويرها .

– وصف لإستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

– طرق تقييم الطالب المستخدمة لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني .

( لا حظي أن أهداف الخبرة الميدانية يمكن أن لا تشمل كل المجالات ، ويجب إكمال البنود لأنواع التعلم في الخبرة الميدانية المعنية بالتطوير فقط )

 أ- المعرفة

(i) – وصف المعرفة التى سيتم اكتسابها .

      1- أن يتمكن الطالب من إعداد بيئة جيدة ملائمة للتدريس .

      2- أن يشارك الطلاب بالعملية التعليمية ن أ

.

      3- أن يتمكن الطالب من إعداد خطة تربوية فردية لحالة فردية .

      4- أن يتمكن الطالب من إعداد خطط جماعية للطلاب .

(ii) – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير تلك المعرفة

1-  توجيه الطالب لملاحظة مباشرة لمدة أسبوع لطريقة تنظيم وإعداد الفصول ولجمع معلومات عن الطلاب .

2-   إشراك الطلاب جزئياً ثم كلياً بتدريس المواد .

3-   تكليف الطلاب بإعداد برنامج تربوي فردي لحالة من الحالات .

4-   تكليف الطلاب بإعداد خطط يومية للدروس التى يتولون تدريسها .

(iii) – طرق تقييم المعرفة المكتسبة :

-        حضور حصص مع الطلاب لملاحظة أدائهم أثناء التدريس مع وضع درجات .

-        مراجعة الخطط الفردية والجماعية بشكل دوري و وتسجيل ملاحظات عليها ووضع درجات .

-        حضور درس نموذجي للطالب في نهاية الفصل الدراسي وتقييمه من خلال الدرجات .

 

 

ب- المهارات المعرفية ( الإدراكية ) :

(i) – المهارات المعرفية المطلوب تطويرها :

أن يكون الطالب قادر على :

       - استخدام مهارات التدريس الفعال .

       - إعداد برنامج تربوي فردي.

       - إعداد وسائل الفصل الخاصه بالتدريس .

       - إعداد وتنسيق ملف الخطة الجماعية .

(ii)- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية :

-        تقديم ورش عمل للتدريب على التدريس الفعال .

-        تقديم ورشة البرنامج التربوي .

-        تقديم ورشة الخطة الجماعية .

-        عرض مجموعة من الوسائل الصفية ووسائل التقييم المستخدمة في الفصل  ومناقشة ما جاء فيها.

 (iii)- طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة :

-        التقييم اليومي لأساليب التدريس المستخدمة بالفصل .

-        تقييم دوري للخطط الفردية والجماعية .

-        تقييم الوسائل المستخدمة ووضع درجات عليها .

 

 

ج – مهارات العلاقات البينية ( الشخصية ) والمسئولية :

(i) – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين , والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها :

أن يكون الطالب قادر على :

-        أن يتحمل مسئولية فصل دراسي وإدارة وتنظيم الفصل .

-        أن يتعاون مع مدرس الفصل في العملية التعليمية وإدارة الفصل .

-        أن ينجز ملفات التدريب في الوقت المناسب .

-        أن يظهر الثقة بالنفس ويمارس مهارات الالقاء بشكل فعال .

(ii) – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-        ورش عمل تقدم مسبقاً للطالب في الإدارة الصفية المميزة

-        عرض نماذج من دفاتر التدريب ومناقشتها .

-        توجيه الطالب أثناء التدريس لاستخدام أساليب الإلقاء الفعال .

iii)) – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية :

-        متابعة واحتساب درجات للإدارة الصفية .

-        متابعة مواعيد تسليم دفاتر التدريب حسب الجدول الزمني المحدد .

-        وضع درجات على الإلقاء الفعال وثقة الطالب بذاته أثناء التدريس .

-        ملاحظة مباشرة لعلاقة الطالب بالمعلم واحتساب ذلك في التقييم  .

 

 

 

د- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية ) :

(i) – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها :

-        استخدام الحاسب الآلي في طباعة الملفات والتقارير .

-        استخدام صور من مواقع الإنترنت لإعداد وسائل تعليمية .

(ii) – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات :

-        توجيه الطالب بضرورة طباعة التقارير .

-        تشجيع الطالب على استخراج صور للوسائل التعليمية من مواقع الإنترنت .

(iii) – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات ، والمهارات الحسابية (العددية ) :

-        من خلال متابعة الوسائل الصفية المستخدمة ومدى تناسق الصور الموضوعة .

-        من خلال الإطلاع على الدفاتر والتأكد من جودة الطباعة .

 

هـ - المهارات الحركية  ( إن كانت مطلوبة )

(i) – وصف للمهارات الحركية ( مهارات عضلية ذات منشأ نفسي ) المطلوب تطويرها في هذا المجال :

-        أن يستخدم الطالب لغة جسد مناسبة أثناء عرض الدروس .

(ii) – استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية :

-        تدريب الطالب على التواصل الجسدي .

(iii) – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية :

-        متابعة الطالب أثناء الإلقاء للدروس وتقييمه .

 

 ج – وصف أنشطة التدريب الميداني ( وصف علم يستخدم يجب إرفاقه كدليل )

 

1-  في أي مستوي من البرنامج يعطي التدريب الميداني ؟

      - المستوي الثامن

2- التنظيم للوقت ( وقت واحد ، أوقات موزعة ، أيام موزعة في الأسبوع ) ؟

     - كل يوم من أيام الأسبوع من الساعة 8 – 12

3- أنشطة الطلبة . صف الأنشطة الأساسية التى يشارك فيها الطلبة خلال الخبرة الميدانية ؟

    - المشاركة في الطابور الصباحي .

    - المشاركة في التدريس.

    - إعداد ملفات الخطط الفردية والجماعية .

    - المشاركة في المناسبات المدرسية التى يلتحق بها .

    - المشاركة في فريق البرنامج التربوي الفردي .

 

4- واجبات وتقارير الطلبة ( إن وجد )

أ- عنوان ووصف النشاط

ب- الوقت الذي يقدم فيه

1

التحضير اليومي للدرس

          يومياً لكل حصة

2

ملف التدريب الفردي

         نهاية الفصل الدراسي

3

ملف التدريب الجماعي

         نهاية الفصل الدراسي

4

 

 

5

 

 

 

5- متابعة الطلبة

 الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها للمتابعة مع الطلبة وتقديم المشورة لهم وتطبيق ما تعلموه على المواقف المستقبلية ( مثل حلقات نقاش ، أو لقاءات ، استشارات فردية ، الرجوع للمقررات اللاحقة ، وهكذا ):

-        لقاء أولي مع الطلاب مثل توزيعهم للتدريب يشرح مهام متعلقة بالتدريب .

-        لقاء دوري مع الطلاب لمناقشة ما يستجد من قضايا أثناء التدريب .

        -   لقاء أسبوعي مع الطلاب بشكل فردي لحضور حصص ومناقشة امشكلاتهم أثناء التدريب .

 

 

 

6- مسؤوليات المشرف على التدريب في الميدان . صف المسئوليات الرئيسية للمشرف في موقع التدريب      ( مثل التخطيط للأنشطة لتطوير مهارات الطلاب ، تقديم المشورة للطلاب ، تقييم الأداء ) .

       - التخطيط لمهام التدريب ومراحل تطبيقه مع الطالب والمسئولين في المدرسة.

       - تقديم التوجيه والمتابعة  للطلاب أثناء التدريب .

       - مناقشة مدى التزام الطالب بالتدريب مع إدارة المدرسة .

       - تقيم أداء الطلاب بشكل دوري داخل الفصل .

 

 

7- مسئوليات المشرف من هيئة لتدريس من الجامعة .صف المسئوليات الرئيسية لعضو هيئة التدريس المشرف من الجامعة ( مثل تقديم الاستشارة ، التخطيط مع المشرفين بالميدان وتقديم النصح لهم وللطلبة ـ تقييم الطلبة ، جدول بالزيارات المتوقعة ، وهكذا ..)

 1- الإطلاع على التقارير الواردة من الطلاب وإبداء ملاحظات عليها أسبوعياً .

 2- مناقشة المشرف على التدريب حول مشكلات الطلاب وتوجيهه في ذلك أسبوعياً .

3- تقيم ملفات التدريب في نهاية الفصل الدراسي بالتعاون مع مشرف التدريب .

 

 

8- ترتيبات الإشراف والدعم على الطلاب

    - يتم التنسيق للتدريب مع المدرسة قبل بداية الفصل الدراسي عن طريق المخاطبة .

   - تحديد المدارس التي سيتم التدريب فيها لإتاحة فرصة للطلاب لاختيار المدرسة .

   - يوزع الطلاب على المدارس حسب سعة كل مدرسة .

   - يزود الطلاب برقم هاتف المشرف للتواصل فيما يستجد من أمور.

 

 

9- ما المرافق والدعم المطلوب في مكان التدريب الميداني (إن وجد ) ؟

أ- التجهيزات

- فصول دراسية تحتوي على أثاث مدرسي مناسب ليتم تقسيم الطلاب في مجموعات .

- مساحة  صفية كافية .

- أدوات تعليم حديثة وآمنة .

ب- مصادر الحاسب

- حاسب آلي ومرفقاته .

- جهاز عرض حاسب آلي.

ج- مواد دعم للتعلم .

- سبورة تفاعلية .

د- أخرى

 

د- التخطيط والإعداد :

1- الإجراءات المتبعة لتحديد مجال الخبرة الميدانية. ما العمليات المستخدمة لتحديد تعيينات التدريب المناسبة ؟

     - حصر عدد المدارس التى يلتحق بها طلاب معاقين عقلياً .

     - اختيار المدارس المناسبة علي ضوء سعتها ومدى توفر فصول مناسبة بها .

     - تحديد المشرفين على المدرسة  .

     - تحديد عدد الطلاب لكل مدرسة .

2- الإعداد للمشرفين على التدريب . صف باختصار وأشر لوقت الترتيبات التى عملت للتأكد من الفهم الكامل لدور ومسؤوليات المشرف من هيئة التدريس / والمسئولين بميدان التدريب .

    - اختيار مشرفين من خريجي قسم التربية الخاصة من المعيدين أو الخريجين المتميزين في التدريب .

    - تحديد مشرف أكاديمي لكل مشرف للتدريب الميداني .

    - عمل ورشة عمل للتهيئة لمشرفين فيما يتعلق بالتدريب قبل التدريب.

3- الإعداد للطلبة . صف باختصار ووضح أوقات الترتيبات التى أجريت للإعداد للطلبة للمشاركة في نشاط التدريب الميداني ( وضح أي أدلة أخري من أي ملاحظات زودت بها )

   - إعداد الطالب للتدريب من خلال مادة طرق تدريس في الفصل الدراسي السابق .

   - لقاء أولي مع الطلاب قبل التدريب وتقديم ورشة عمل مكثفة عن التدريب .

   - تزويد الطلاب بنماذج التقييم التى ستطبق عليهم  .

   -  تزويد الطلاب بملف متكامل حول التدريب من اعداد منسوبات قسم التربية الخاصة .

4- إدارة المخاطر . صف العمليات لتحديد المخاطر المحتملة للطلبة ، الأشخاص الذين يتعاملون معهم ، أو المرافق التي سيكونون بها ، واستراتيجيات تقليل المخاطر وحماية الطلبة منها ( بما في ذلك ترتيبات التأمين )

  -   تحذير الطلاب من إهمال الأطفال داخل الفصل الدراسي أو تركهم دون متابعة .

  -   تحذير الطلاب من استخدام أدوات تعليمية غير آمنة .

  -   تنبيه الطلاب لتغطية أفياش الكهرباء .

  -  متابعة أوضاع الطلاب الذين يعانون من مشاكل صحية وحساسية

هـ - تقييم الطلبة

1- محكات التقييم لجودة أداء الطالب في مجال التدريب

   - الالتزام بمواعيد العمل ومرات الحضور .

   -  الالتزام بمعاير التدريب الميداني التى عرضت في النماذج .

   - تسليم الملفات في المواعيد المحددة .

   - إتباع الأنظمة المدرسية .

2- إجراءات تقييم الأداء ( مثل استخدام مقياس تقدير مبني يكمله المشرف )

   - استخدام نموذج تقييم أعده قسم التربية الخاصة .

   - استخدام نموذج تقييم متدرب من خلال إدارة المدرسة .

3- تقييمات مشاريع ومهام الطلاب ( إن وجدت ) إذا احتوت تقديرات الطلاب على تقييمات لتقارير ، مشاريع ، أو أي مهام أخري ضعي قائمة بها وأشيري إلى وزن كل مهمة.

    - ملف البرنامج التربوي الفردي 30 % .

    - ملف الخطة الجماعية 35 % .

4- مسؤولية المشرف الميداني في التقييم . صفي مسؤولية تقييم الطلاب للمسئولين من هيئة الجامعة عن التدريب

  - يشارك المشرف الميداني المشرف الأكاديمي في مراجعة الخطط الفردية والجماعية وتعتمد درجة التدريب من المشرف الأكاديمي .

5- كيفية حل التضارب في التقييمات . إذا كان المسئول عن التقييم فن التدريب والمسئول من هيئة التدريس بالجامعة يتشاركون المسئوولية في تقييم الطالب ، ما هي العملية المتبعة لحل الاختلافات بينهما ؟

  - العودة لبنود نموذج التقييم .

  - إشراك عضو جديد في التقييم لإبداء مرئياته .

 

و- تقييم التدريب الميداني

1- ترتيبات التقييم من كل من :

أ- الطلبة :      لا يوجد

ب- المشرف الميداني :     يشارك المشرف الأكاديمي عملية التقييم .

ج- المشرف من الجامعة :  يطلع على الملفات ويشارك وجهة نظره مع المشرف الميداني لاتخاذ القرار المناسب .

د- أخري ( مثل خريجين ، مقيم مستقل وهكذا ) : عند عدم توافر مشرف ميداني يتم التعاون مع الخريجين.

 

 

2- عمليات مراجعة التقييمات والتخطيط للتحسين :

  - على ضوء المشكلات التى تظهر في التدريب يتم مراجعة الأسباب لاتخاذ  التدابير اللازمة في الفصول اللاحقة .

  - في حال وجود خلل في مستويات الطلاب في التدريب يعاد مراجعة التقييم من خلال التعاون مع الزملاء.

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx