King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

"التأثيرات السلبية لبرامج الرسوم المتحركة على سلوك الطفل"

رسالة ماجستير مقدمة لقسم الدرسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود

ملخص البحث

 

تناولت هذه الدراسة بالوصف والتحليل التأثيرات السلبية لبرامج الرسوم المتحركة على سلوك الطفل من وجهة نظر الأمهات, وقد تم تطبيق استمارة مقابلة على عينة من 300 أم  واشتملت هذه المقابلة على مدى تأثير هذه البرامج على سلوكيات الأطفال من حيث تقليد الشخصيات الكرتونية وممارسة العنف أثناء اللعب وتقليد أزياء هذه الشخصيات ومدى تأثير هذه البرامج على رسوم وقصص ولغة الأطفال, واشتملت المقابلة أيضاً على معرفة مدى تدخل الأم في مشاهدة الطفل لبرامج الرسوم المتحركة من حيث: الكم والكيف, وقد بينت نتائج الدراسة أن (93,2%) من الأمهات قلن أن لدى أطفالهن شخصيات كرتونية محببة إليهم وغالباً ما تعبر هذه الشخصيات عن الشجاعة والعنف وأن (66%) من الأطفال يقلدون تصرفات هذه الشخصية في الواقع, واتضح أيضا أن(66%) من الأمهات قلن أن أطفالهن يقلدون مظاهر العنف التي تعرض في هذه البرامج بسبب أن البعض من برامج الرسوم المتحركة تحوي مشاهد العنف والعدوان مما يؤدي إلى اكتساب الطفل السلوك العدواني, واتضح أيضاً أن لبرامج الرسوم المتحركة تأثير على رسوم الأطفال والقصص التي يحكونها حيث تكون مشابهة في مضمونها للقصص التي تعرض في برامج الرسوم المتحركة, وبينت الدراسة أن لتعليم الأم دور كبير في متابعة برامج الرسوم مع أطفالها وتوجيههم وإرشادهم أثناء المشاهدة لتلافي الجوانب السلبية في هذه البرامج وأن للتعليم دور كبير في تحفيز الأمهات على تنظيم أوقات أطفالهن لمشاهدة هذه البرامج, ولهذا فقد أوصت الدراسة بضرورة إعداد برامج جيدة للأطفال تراعى فيها الثقافة العربية الإسلامية والتأكيد على الدور الرقابي للأسرة في متابعة أطفالها لبرامج الرسوم المتحركة.

 

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx