King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

التقييم والتشخيص في التربية الخاصة  151 خاص

الفصل الدراسي الأول 1429 / 1430 هـ

السبت والأحد 12 - 1 ، الأثنين 8 - 10 ، الاربعاء 10 - 12

 

 

أستاذة المادة : ندى بن لويبه

المكتب : 153

الساعات المكتبية : الثلاثاء 8 - 12

 Nada.ibrrahim@hotmail.com البريد الالكتروني

الهدف من المقرر :   المفاهيم الأساسية لعملية التقويم والتشخيص ، والشروط اللازمة لتطبيق أساليب التقويم وتفسير النتائج والاعتماد عليها في اتخاذ القرارات التربوية والتعليمية

 

مفردات المقرر

الأسبوع الأول : التعريف بالهدف من المقرر وبمفرداته وتوزيع الدرجات والطريقة المتبعة لتدريس المقرر  

 

الأسبوع الثاني : مفهوم التقويم التربوي وأهدافه

 

الأسبوع الثالث  : مكونات التقويم التربوي 

 

الأسبوع الرابع : فريق التقويم متعدد التخصصات

 

 الأسبوع الخامس : الاعتبارات العامة لممارسة عملية التشخيص

 

الأسبوع السادس :   اختبار أعمال السنة  ، الاعتبارات العامة لممارسة عملية التشخيص

 

الأسبوع السابع : مهارات القياس الضرورية

 

الأسبوع الثامن : مستويات أنشطة التشخيص

 

الأسبوع التاسع :   تقييم الطلاب غير العاديين   ،  الإعاقة العقلية والمقاييس المستخدمة لهذه الفئة

 

الأسبوع العاشر : صعوبات التعلم والمقاييس المستخدمة مع هذه الفئة

 

الأسبوع الحادي عشر :   اختبار أعمال السنة   ،  الإعاقة البصرية ، الإعاقة السمعية 

 

الأسبوع الثاني عشر :   تقييم المضطربين انفعاليا  والمتفوقين عقلياً

 

الأسبوع الثالث عشر : تسليم ورقة العمل + المراجعة

 

 

توزيع الدرجات : 30 درجة اختبارات أعمال السنة ، 5 درجات للحضور والمشاركة [ علماً بأنه سيحتسب كل غياب بنصف درجة ]  ،  5 درجات على ورقة العمل عبارة عن : [ تطبيق لأحد المقاييس التي تمت دراستها ، وتصحيحها ، وكتابة تقرير عن الحالة المطبق عليها يتضمن نقاط القوة والضعف ، والتوصيات ] .

المرجع المقرر : التقييم في التربية الخاصة ترجمة عبدالعزيز وزيدان سرطاوي

 

مع أمنياتي لكن بالتوفيق ..

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx