King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

بسم الله الرحمن الرحيم 

اختبار مادة التقييم والتشخيص في التربية الخاصة / 101 خاص               

  اسم الطالبة :                               الرقم الجامعي :                             شعبة (        )   

 

J   ضعي ( صح ) أو ( خطأ ) أمام العبارات الآتية : 

1 . الموقف التعليمي هو البيئة الكلية التي تتم فيها عملية التعلم بشكل فعال ومؤثر   (       ) 

2 . تعقد الاجتماعات الخاصة بالنمو التربوي مرة كل أسبوع وتستغرق فترة زمنية تصل إلى خمس ساعات    (        )

3 . الأسلوب المعرفي هو جميع السلوكيات الناتجة من الانفعالات سواء كانت إيجابية أو سلبية     (       )

4 . يسمى الاختبار المقنن ذو المعايير المرجعية اختبار غير رسمي    (        )

5 . يعتقد منظرو المعالجة بأن العوامل الخارجية أكثر أهمية عند تطوير البرامج العلاجية       (      )

6 . من أنواع المقابلة : المقابلة الشخصية ، المقابلة العيادية ، المقابلة البحثية    (       )

7 . إن استخدام الطريقة التي تنسجم مع حاجات وخصائص الطالب هي أهم ما يميز التعليم الخاص عن التعليم العادي      (      )

8 . التقييم هو عملية جمع المعلومات باستخدام أدوات وأساليب مناسبة     (       )

9 . يجب على أخصائي التشخيص التربوي أن يكون على معرفة بسياسات التوظيف للمعاقين في منطقته التعليمية التابع لها    (      )   

10 . في المهمات التمييزية [ التي تتطلب التمييز ] يكون نمط المدخل نفس [ مشابه ] نمط المخرج     (        )

 

J   اختاري الإجابة الصحيحة :

1 . نوع ودرجة الصعوبة التي يعاني منها الطفل تعتبر من أهداف التقييم عند :       

أ . باث وسميث          ب . برانسفورد         ج . ميشنبام       د . برانسفورد وباول

2 . قام أخصائي التشخيص التربوي بعرض أربع صور على أحد الطلاب ( صورة أسد ، فيل ، جمل ، حصان ) وحدد  متطلبات المهمة بأن يتعرف على الحيوانات الموجودة في الصور ويسمي كل حيوان ( استجابة صوتية ) . فبناءً على ذلك يكون المدخل والمخرج هنا :

أ . بصري / صوتي                           ب . بصري –  حركي  / سمعي

 ج . سمعي / لمسي                           د . لمسي / حركي –  صوتي

3 . استقبال المعلومات الحسية بشكل بصري أو لمسي أو حركي أو مزيج بين مثيرين   تعريف لــ :

أ . المخرج             ب . المدخل              ج . المعالجة            د . أ + ب

4 . يقوم بإعداد وترتيب الاجتماع الخاص بالنمو التربوي :

أ . الطبيب     ب . الأخصائي النفسي والتربوي      ج . المدير      د . لا شيء مما سبق  

5 . كلفتها عالية وذلك لما تحتاجه من وقت من قبل المختصين .. من عيوب :

أ . المقابلة         ب . مقاييس التقدير          ج . الملاحظة           د . أ + ج               

6 . من أدوات التقييم :

أ . الملاحظات                             ب . الاختبارات الرسمية وغير الرسمية  

ج . مقاييس التقدير                         د . جميع ما سبق

7 . تعتبر مساعدة للأدوات التقييم الأخرى كالمقابلة والاختبارات الموضوعية :

أ . مقاييس التقدير    ب . الملاحظة       ج . الحكم والقرار الإكلينيكي      د . المقابلة

8 . ما هو الشيء الذي لا تفهمه في واجبك ؟ .. يعتبر هذا من الأسئلة التي يستخدمها الأخصائي التشخيصي في :

أ . السؤال التشخيصي                            ب . النظرة التشخيصية     

ج . الاستماع التشخيصي                         د . أ + ب 

9 . من الطرق التي يمكن استخدامها لتحسين عملية التعلم :

أ . فهم الأسباب الكامنة وراء الاستجابات         ب . عقد اجتماعات خاصة بالنمو التربوي   

ج . صياغة عبارات واضحة لأهداف البرنامج التربوي      د . تحديد الاستراتيجيات التي تمتلك القدرة على العلاج

10 . من المتطلبات الضرورية لممارسة عملية التشخيص أن يكون أخصائي التشخيص على معرفة بـ :

أ . مضمون التشريعات الخاصة بالمعاقين      ب . أدوات وأساليب التقييم

ج . حقوق الطفل ومتطلباته وقدرة على الدفاع عنها     د . جميع ما سبق  

11 . الحاجة للدمج والتكامل بين المعالجة والإنتاج أشار لهذا المفهوم :

أ . ليرنر           ب . باول          ج . باث وسميث           د . فلانا جان

12 . يستخدم مقياس البعد الاجتماعي لـ :

أ . الحكم على القدرات الإبداعية                    ب . الحكم على درجة الذكاء

ج . الحكم على العلاقات الاجتماعية                 د . لاشيء مما سبق

 

J   صلي العمود ( أ ) بما يناسبه من العمود ( ب )  : 

                                           [ الرجاء وضع الرقم أمام العمود  ( ب ) ]

                   ] [   أ  ] [                                             ] [  ب  ] [ 

1 . هي أنشطة التدريس .. وقد سميت بعدة مسميات                المواد والأجهزة التعليمية

التدريس الاكلينيكي ، التدريس التشخيصي .                                         

2 . تسمح لأخصائي التشخيص فهم الأسباب الكامنة                 المقابلات

وراء الاستجابات .

3 . الكتب ، أوراق العمل ، المقررات الدراسية                     بدائل مقترحة

أجهزة الكمبيوتر ، الشفافيات .

4 . تحديد وتسجيل الاستراتيجيات التي تمتلك                       الأنشطة العلاجية

القدرة على العلاج أو تساعد في معالجة                                                                                                                                                                                                                               أمنياتي لكِ بالتوفيق ،،

                                                                                             أ / ندى   JJ

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx