King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

قسم التربية الخاصة

وصف مقرر مادة (تعديل وبناء السلوك)

201 خاص ,3 ساعات ,يوم الأحد 12-3

الهدف من المقرر:

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبة بمفهوم تعديل السلوك وخلفيته التاريخية , الأسس النظرية التي يستند إليها مع التركيز على كيفية استخدام أساليب تعديل السلوك مع الأشخاص العاديين وغير العاديين سواء في بناء السلوك الجديد أو تدعيمه وتعميمه أو في تعديل السلوك الغير مرغوب.

الأسبوع

اليوم والتاريخ

الموضوع

الأول

الأحد

أسبوع الحذف والإضافة

الثاني

الأحد

التعريف بالمقرر أهدافه ,مفرداته,توزيع الدرجات ,الطريقة المتبعة لتدريس المقرر

الثالث

الأحد

الفصل الأول:تعريف عام بمنحى تعديل السلوك

الرابع

الأحد

الفصل الثاني :تاريخ تعديل السلوك

الخامس

الأحد

الفصل الثالث: تحديد السلوك المستهدف وتعريفه

السادس

الأحد

الفصل الرابع: قياس السلوك

السابع

الأحد

الفصل السادس: زيادة السلوك المرغوب فيه (التعزيز)

الثامن

الأحد

 الامتحان الفصلي الأول

التاسع

الأحد

الفصل السابع: تشكيل السلوك

العاشر

الأحد

الفصل الثامن:تخفيض السلوك الغير مرغوب فيه (العقاب وبدائله)

الحادي عشر

الأحد

الفصل التاسع: الاقتصاد الرمزي

الثاني عشر

الأحد

الفصل العاشر : التعاقد السلوكي

الثالث عشر

الأحد

الامتحان الفصلي الثاني

الرابع عشر

الأحد

الفصل الثالث عشر : تعميم السلوك المكتسب والمحافظة على استمراريته

الخامس عشر

الأحد

مراجعه

السادس عشر

الأحد

امتحان الإعداد العام

السابع عشر

الأحد

الامتحانات النهائية

 

توزيع الدرجات: 30 درجة اختبارات أعمال السنة,5 درجات للحضور والمشاركة , 5 درجات (أوراق عمل)

المراجع :جمال محمد الخطيب (2007) تعديل السلوك الإنساني ,دليل العاملين في المجالات النفسية والتربوية والاجتماعية.

قراءات إضافية : عبدالعزيز السيد الشخص. تعديل سلوك الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.

عماد الزغلول , علي الهنداوي , مدخل إلى علم النفس .

الساعات المكتبية: يوم الأحد 10-12 / الأربعاء 10-12

الملاحظات: الالتزام بالحضور في الوقت المحدد , إغلاق الهاتف أثناء المحاضرة .

 

                                                                                          أستاذة المادة/ فداء العيفان

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx