Search
 |  Sign In
 

Guidelines_English_Final

 

نماذج من الاختبارات

أصول التربية الإسلامية (101 ترب)

السؤال الأول:

     املئي الجدول بكلمة (صح)للجملة الصحيحة وكلمة (خطأ) للجملة الخاطئة:

1.     استخدام الإسلوب المباشر بصيغه و أشكالة المختلفة بما فيها الإسلوب القصصي من اهم العوامل التي ينبغي مراعاتها في توجيه النشء.

2.     المفهوم الشامل للتربية يهتم بالتوازن بين ابعاد الحياة فالتركيز على الحاضر أدى إلى ظهور الاتجاه المثالي.

3.     ظهرت الحاجة إلى الاجتهاد عند احتكاك الثقافة الإسلامية بالثقافات الغربية في القرن التاسع عشر الميلادي.

4.     نادى المربون باستخدام اساليب التشجيع المادي مع الأطفال في بداية الأمر من جوائز و مديح وهدايا.

5.     الأهداف التعليمية هي التي توجه النشاط التربوي في المراحل التعليمية المختلفة والتي صنفها بلوم في ثلاثة مجالات.

6.     التربية الإسلامية تربية ربانية تدعو إلى الروحية التي تحرر النفس البشرية من كل شيء وهذا هو مفهوم التوازن الذي تدعو إليه الشريعة الإسلامية.

7.     من اهداف التربية الإسلامية الهدف الدنيوي والذي يهتم بالتدريب الميداني و إتقان الحرف.

8.     النمو نوعان نمو  كمي  و آخر  نوعي  والتربية في معناها اللفظي ترادف النمو النوعي.

9.     موقف رسول الله (ص) في حادثة المرأة المخزومية ليس إلا مثالاً يتضح من خلاله اسلوب المحاورة الذي اتبعته التربية الإسلامية.

10. اهتم المربون  المسلمون باستخدام أسلوب المناظرة و الحوار في التدريس وذلك لأنه يشبع حب الانتصار لدى النشء.

 

 

الفقرة

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

الإجابة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال الثاني:

 

أ‌-       التربية ليست مفهوما مرادفاً للتعليم فما الفرق بينهما؟ 

 

ب‌-   من المهم تحديد الأهداف التربوية –عللي ذلك-

 

 

 

 

 

King Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer |   CiteSeerx